المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 11 ... 18, 19, 20 ... 24 ... 29 |
من كتاب مرآة الكون للبروفيسور الكندي" cyrille barrette " :
" فلنبدأ من الصفر , فلنفترض أننا لا تعرف...
|
يستخدم المناهضون لفكرة التطور اختراع الإنسان للساعة، فقد كتب اللاهوتي ويليام بيلي في 1802 أنه إذا وجد أحدٌ ساعة جيب مرمية في حقل، فإن الاستنتاج المنطقي هو أن شخصا ما لا بد أنه صنع تلك الساعة، وليس القوى الطبيعية هي التي أوجدتها هناك. و بنفس المنطق قال بيلي فإن الأشكال المعقدة مثل الكائنات الحية هي مؤشر على أنها من صنع كائن إلهي متدبر. قال مناهضو التطور كيف يمكن أن نصدق أننا لو وضعنا كل مكونات الساعة من عقارب و تروس ورقاص و زنبركات، الخ في صندوق ثم لو قمنا...
|
|
بقلم: رجاء بن سلامة جرح التّفضيل الإلهيّ كانت حصّة ابن الزّنا في فرنسا تعادل نصف حصّة الأبناء الشّرعيّين، إلى أن تمّ تعديل القانون الفرنسيّ سنة 2000 ، امتثالا للمعايير التي تعتمدها المجموعة الأوروبّيّة في العمل بمبدإ المساواة. وعملا بآية المواريث التي تنصّ على أنّ “للذّكر مثل حظّ الأنثيين” (النّساء، 11)، ترث الابنة التّونسيّة “الشّرعيّة” اليوم نصف ما يرثه أخوها الذّكر. فتونس لم تشهد بعد الإصلاح القانونيّ الذي يسوّي بين الورثة بقطع النّظر عن الجنس ونوعيّة البنوّة....
|
قلم: روزا ياسين “أشكّ في محبة لا تقوم على الحرية” الربة ليليت، سفر التكوين أول ديانة للرجل كانت المرأة. حقيقة ما تزال جدران الكهوف والرّقم الحجرية تؤرّخ لها. وما تزال رسوم سيدة براسمبوي العائدة إلى سنة 36000 قبل الميلاد حاضرة، كذلك رسوم فينوس دي سيروي الموجودة منذ 25000 سنة قبل الميلاد. حينها كان المجتمع المتريركي (الأمومي) يسود الأرض، واستمر كذلك حتى استطاع الرجل تحويل الحصان من حيوان للجر/ السلم إلى حيوان للحرب/ العنف، وسخّر قوته الجسدية للتغلب على سلم الأنثى وخلقها، بدل أن يستخدمها... |
http://www.assuaal.net/content/%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81%D9%8A%D8%8C-%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%8C-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86هذه الكلمة ليست "مقدمة" لكتاب "المرأة في العالم العربي". إنها مبدئياً تعليق على بعض المصطلحات، و… استطراد. وهي لا تدّعي استنفاذ أية مسألة. كون مذهبي العالم الذي تتناوله الكاتبة الفرنسية "كون طائفي"univers confessionnel بالأصح: "مذهبي طائفي". المذهب يقيم جماعة بشرية هي طائفة. والمذهب مذاهب بضرورة الكون ذاته الذي ليس مذهباً، وبحكم أن المذهبة مذهبة بشر كائنين. الكون الطائفي كون طوائفي. هذا اللون يغمر أشكال الكائن الأخرى، يصبغ مورفولوجيته، أقسامه.... |
المفاهيم أسماء العالم ومفاتيح معرفته، يحمل كل منها، فضلاً عن دلالته اللغوية والاصطلاحية، تاريخه الخاص، مشفوعاً بشحنة أيديولوجية مصدرها الأنساق والخطابات التي اندرج فيها، واكتسب من كل نسق أو خطاب دلالة خاصة غلبت عليه في حين من الأحيان أو في كثير منها، فلا يكاد يعرف إلا بها. لذلك تقتضي الموضوعية تحرير المفهوم من شباك الأيديولوجية، وإعادته إلى ميدان التاريخ. ففي هذا الميدان فقط يفصح عن طابعه الواقعي وقيمته المعيارية، وعن دلالاته المعرفية والنفسية والأخلاقية. ويبدو أن الذين يزيِّنون المفاهيم ويقدسونها... |
الكنيسة والنقد الذاتي بقلم: جوليو تشيبلّوني ترجمة: محمد المزوغي الغرض الأساسي من هذا المبحث هو دراسة التصرفات والمواقف التي اتخذها المسيحيون اللاّتين إزاء مسيحيي الامبراطورية البيزنطية، وهي تصرّفات بدت للبعض حاملة لنزعة إجرامية شريرة موجّهةضدّ أناس ينتمون إلى نفس الديانة. وهذا دليل يبرهن على لامركزية الخير والشر؛ ومشروعيّة النظرة الثقافية المنفتحة والمتسامحة حتى في فترات حرجة من الحملة الصليبية والجهاد. إن الحملة الصليبية، أو كما يطلق عليها في الغرب... |
مساهمة في نقد الإسلام السياسي ماجد كيالي انصبّ النقد السياسي طوال العقود الماضية على الإسلام السياسي “السني”، بكل تنويعاته المعتدلة والمتطرّفة، السلمية والعنفيّة، الدعوية والجهادية، في حين أن الإسلام السياسي “الشيعي”، لاسيما ذلك الذي صدّرته إيران، ظل بمنأى عن ذلك تقريباً. ثمة أسباب عديدة تفسّر ذلك، أولها، أن الإسلام السياسي “الشيعي” جاء محمولاً على جناحي الثورة الشعبية الإيرانية، التي أطاحت بنظام شاه إيران، الحليف لإسرائيل وللسياسة الاميركية... |
تتناول هذه الورقة تحليل التماثلات بين الإيديولوجيا الإسلامويّة المتطرّفة والإيديولوجيّات الشموليّة لأوروبّا القرن العشرين. وهي محاولة تستكشف المدخل الذي قد يُتيح المقارنة بين الروافع الفكريّة العميقة للإسلامويّة وللشموليّات الأوروبيّة الغربيّة، والولوج نحو تفكيك الإيديولوجيا. وإنّنا لنظنّ أنّ محاولة بحثيّة محايدة حول أوجه التشابه بينهما، قد تؤدّي إلى تحديد طبيعة هذه التماثلات ومداها، وهل هي حصيلة احتكاكات أو مجرّد مسارات فكر متوازية تعبّر عن غرائز عميقة. وفي الحدّ الأدنى، فإنّها ستبرهن على أنّ البنية... |
محمد شوقى السيد الحوار المتمدن: .خطأ الفريق السيسى بين الشرعية والمشروعية خارطة الطريق بدون استفتاء يمثل الشرعية الدستورية . "لا يقدر شرف الدم غير الذين يقدرون شرف الحياة ولا يقدر على دفع ضريبة الدم غير الذين يقدرون شرف الحياة . " الزعيم جمال عبد الناصر درسنا فى المدارس والجامعات ان الفرق بين الشرعية والمشروعية فالشرعيه هي ان تستند السلطه او الحكومه الي سند قانوني تستمد منه وجودها وهي تختلف باختلاف المصدر كأن يكون الشريعه الاسلاميه او الدستور او اعلانا دستوريا بعد الثورات |
نزار حمود الحوار المتمدنمقدمة المترجم
هذه الرسالة موجهة إلى الإنسان السوري الجميل. كتبها صديق ٌ قديم ٌ من أصل سوري باللغة الفرنسية. رغبت أن أترجمها – بأمانة - إلى العربية علها تصل في يوم من الأيام إلى المرسل إليه كي تتحول لبقعة ضوء صغيرة في بحر الظلام والدمار الذي يحاول أن يبتلعنا جميعا ً. نستطيع أن نتفق مع المؤلف أو نختلف على العديد من النقاط لـكن هذا لا ينقص من أهمية مثل هذا الطرح الفكري في هذه المرحلة بالذات من تاريخ سوريا. لابد لنا من وقفة تأمل وإعادة تقييم شاملة حقيقية لتاريخنا العربي والإسلامي كي نستطيع أن نقتل الجمود الفكري المدمر ونخرج لعالم العلم والحرية المبدع المنفتح على العالم أجمع. |
محمود عساف الحوار المتمدنفالثورة لا يمكن ان تحدث الا لو امتزجت العوامل الموضوعية بعامل ذاتي محدد هو قدرة الطبقة الثورية القيام بأعمال ثورية على مستوى جماهيري وقوية بما فيه الكفاية ، من أجل سحق او تقويض الحكومة القديمة بحيث لا يمكن ان تقع ( اي الحكومه القديمة ) الا بوجود احدا يسقطها ووجود حزب سياسي ثوري يقود الأعمال الثورية . ورغم ان الموقف الثوري يتطور على نحو تلقائي الا انه دائما ونتيجة الصراع الطببقي وتفاعل مختلف العوامل التي تبرز الى السطح خلال اومة تكوين اجتماعي معين . * من كتاب النظرية في الطبيعة والمجتمع . ======================================== تعقيب :- ليست الثورات التي سميت بالربيع العربي... |
برهان غليون الحوار المتمدنفي الثالث عشر من الشهر الجاري عقد اجتماع لندن لنواة مجموعة أصدقاء الشعب السوري، وكان مؤتمر جنيف٢، المفترض أن يكون مؤتمرا للسلام، في قلب المحادثات مع المعارضة. وفي ٢٢ من هذا الشهر نفسه سيناقش وزراء خارجية أوربا الموضوع ذاته، قبل أن يطرحوه مع المعارضة من جديد في الثامن من الشهر القادم للمرة الألف.
لكن بينما يؤكد الجميع، الدول والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، أنه لا يوجد حل للأزمة السورية خارج مؤتمر جنيف، أي إلا الحل السياسي، يستجمع نظام الأسد كل ما لديه من براميل حارقة وقنابل وصواريخ ومدفعية ميدان، مفتتحا جنيف قبل أوانه، للقضاء على مواقع المعارضة، وايقاع أكبر ما يمكن من القتلى والجرحى... |
برهان غليون الحوار المتمدنأمام إخفاق هجومه الهمجي الاخير، على جبهات ريف دمشق وحلب والقلمون وإدلب وحمص والرقة والدير ودرعا وغيرها من الجبهات، على طريق التحضير لمؤتمر جنيف٢، والخسائر الهائلة التي تكبدتها الميليشيات الطائفية اللبنانية والعراقية، لم يبق أمام النظام المجرم، للتغطية على هزيمته ورفع معنويات مقاتليه المنهارة، سوى الانتقام من السكان المدنيين وصب حقده براميلا متفجرة وحارقة على المدن والأحياء السكنية، لقتل أكثر ما يستطيع من الأطفال والنساء والرجال، وإحداث أكبر كم من الخراب والدمار. حملات الحقد والانتقام البدائية هذه ليست... |
جمشيد ابراهيم الحوار المتمدن الطين على الرأس رمز لآخر درجات اليأس و الحزن في الكردية و تقول الالمانية الرماد على رأسي:
كن من مختلف الاعمار و الطول و الوزن- ناصحات- نحيفات – طويلات – قصيرات - حاملات جواهر ثمينة ثقيلة احتفظن بها منذ عقد قرانهن – و اليوم لابسات اللباس الاسود مع غطاء رأس مطرز باحجار كريمة تتلألأ عندما تتحرك. نساء تلتقي بانتظام من العصر الى المغرب تتكلم دون توقف و دون ان تصغي للآخر و تقاطع باستمرار في ايصال رسالتها بالاول – يجلسن على مرتبات ثخينة ناعمة دافئة و يتأكن على وسادات مدورة طويلة و يشربن الشاي الاسود من السماوار و يأكلن الكعك و حبات عباد الشمس و البطيخ و يقذفن بالقشور على الارض.
|
وعكس ما يدعيه المناشفة الجدد اليوم عن النظرية الماركسية حول الإشتراكية فإن ماركس وإنجلس بصياغتهما أسس المذهب الماركسي عبر صياغة البيان الشيوعي اعتمادا على الدياليكتيك المادي، قد تجاوزا الطبيعة المثالية للمادية الكلاسيكية وما واكبها من التأملية وصاغا أسس الصراع الطبقي باعتباره المحرك الأساسي للتاريخ. واكتشف ماركس ديكتاتورية البروليتاريا كشكل طبيعي للدولة الإشتراكية التي عمقها بدراسته لثورة كومنة باريس، وأضاف مزيدا من التدقيق لمفهوم الدولة الإشتراكية عبر نقده لبرنامج حزب العمال الإشتراكي الألماني في أطروحته "نقد برنامج غوتا" على ضوء مضمون "البيان الشيوعي ". ففي مؤتمر غوتا الذي انعقد من 22 إلى 27... |
وعكس ما يدعيه المناشفة الجدد اليوم عن النظرية الماركسية حول الإشتراكية فإن ماركس وإنجلس بصياغتهما أسس المذهب الماركسي عبر صياغة البيان الشيوعي اعتمادا على الدياليكتيك المادي، قد تجاوزا الطبيعة المثالية للمادية الكلاسيكية وما واكبها من التأملية وصاغا أسس الصراع الطبقي باعتباره المحرك الأساسي للتاريخ. واكتشف ماركس ديكتاتورية البروليتاريا كشكل طبيعي للدولة الإشتراكية التي عمقها بدراسته لثورة كومنة باريس، وأضاف مزيدا من التدقيق لمفهوم الدولة الإشتراكية عبر نقده لبرنامج حزب العمال الإشتراكي الألماني في أطروحته "نقد برنامج غوتا" على ضوء مضمون "البيان الشيوعي ". ففي مؤتمر غوتا الذي انعقد من 22 إلى 27... |
الطيب طهوري الحوار المتمدن-1- الجنة والنار تدفعان بالناس في مجتمعنا العربي وبترغيب طمعي متواصل وترهيب تخويفي دائم إلى التعلق أكثر بالآخرة وممارسة مفرطة للتدين وأنانية أكثر إفراطا يغيب فيها الشعور بالمسؤولية الاجتماعية بشكل يكاد يكون مطلقا ،وتعم اللامبالاة وتسيطر ،وهو ما يخدم مصالح الطبقات المتنفذة سياسيا وماليا وعسكريا في بلادنا العربية ويطمئنها على مستقبلها ، من جهة ، وينشر الأصولية والتعصب الأعمى ، من جهة ثانية ،ويرسخ التخلف ، بل يزيد في تجذره ، من جهة ثالثة.. أوراق في حافلات النقل الحضري: صل قبل أن يصلى عليك....عذاب القبر...كيف تتحقق لك السعادة؟...الدعوة إلى الذكر...إلخ..لا ورقة تدعو إلى التفكير..لا أخرى... |
هل محمد في القران الكريم هو نفسه محمد ابن عبدالله في السيره والاحاديث
سؤال في التاريخ --------------------------------
قبل اعوام سالت من قبل شيخ جليل سؤالا مركبا محرجا ولم اعرف له جوابا وطلب مني ان ادرس واستفسر و وعدته بذلك ولو طال الزمن والسؤال هو عباره عن عده اسءله
ماهي العلاقه والرابط او الصله بين مفرده محمد
الوارده في القران الكريم و محمد في الروايه الاسلاميه الطبريه
== وهل رءااك يتيما فاؤاى هي صفه لمحمد وحده وهل انه اليتيم الوحيد بين ملايين البشر و هل ابو لهب هو عم محمد حقا كما يدعي الطبري |
الفاشيات تعيش بالمجان , وتقتات علي المجهود الإنساني للأغيار من خارجها , وحينما تتصادم فاشية مع أخري , تسعيان لإقتسام المجهود الإنساني بينهما , وحينما تتعذر القسمة بينهما , يتم إشعال نيران الحرب بينهما , لتنتصر إحداهما علي الأخري , ويستمر مسلسل الإستبداد والطغيان والفساد الفاعل ضد المواطنين الذين تسعي الفاشية لتحويلهم مجرد أدوات لرفاهية أتباعها وفقط .. الفاشيات التي تعيش بالمجان , دوماً تستند في وجودها علي هوية بالمجان , والهويات المجانية ترتبط وتعتاش فقط علي الغيبيات أو المجهولات واللامساسات والمقدسات , وتنحاز إلي السماء أو إلي الأرض , فإما تختبيء وراء أستار السماء , أو من قبروا في الأرض... |
هل المصالحة مطلب حقيقيّ في تونس؟ يبدو الردّ على هذا السّؤال بالإيجاب أمرا بديهيّا وضروريّا بالنّسبة إلى الذين ينظرون إلى تحوّلات الوضع السّياسيّ كنسق متصاعد على الدّوام، تعتريه من حين لآخر بعض الشّوائب ولكن تكفي إرادة القادة ورموز السّياسة لتعيده إلى وضعه الطبيعيّ ولتصلح ذات البين وترجع “الأبناء” الضّالين إلى حظيرة الأمّة. فالمصالحة في هذه الحالة هي مجرّد محو للذّكريات السّيئة في مرحلة معيّنة من حياة المجتمع وبناء نسق صمت جديد يعاد فيه توزيع المصالح والأدوار. إنّ هذا المطلب المنشود... |
المثقفون الأتراك الذين لا يستطيعون مناقشة مشكلاتهم الاجتماعية والثقافية، بل وتاريخ بلدهم، إلا بوساطة معايير المركزية الأوروبية، يطلقون أفكاراً من نوع: “سند الاتفاق هو ماغنا كارتا التركي” (“سند الاتفاق” ميثاق عقد في العام 1808 بين القصر والأعيان، في عهد السلطان محمود الثاني-المترجم) أو “القرآن هو إنجيل الأتراك”، ما يدفعهم إلى تقديم تحليلات يمكن وصفها بالعبثية. النقاش الذي شغل الرأي العام عندنا مؤخراً حول “الكالفنيين الإسلاميين”، هو أحد الأمثلة اللافتة على ذلك. إذا كان علينا أن نوضح بكلمات أخرى بمساعدة الأمثلة المذكورة أعلاه، فإن المسألة التي نواجهها، هي عجزنا عن مناقشة ما يخص ثقافتنا إلا بوساطة... |
نادرا ما يكشف الاستبداد عن وجهه الصريح. فمنذ أن أطاحت الثورة الفرنسية بحفيد لويس الرابع عشر الذي قال مرة l’Etat c’est moi“” )الدولة هي أنا)، بدأت الأنظمة المستبدة ترتدي أقنعة مختلفة لتخفي وجهها الحقيقي. وفي هذا السبيل كان على هذه الأنظمة أن تخلق منظومة أخرى غير منظومة الاستبداد لتختفي وراءها. وفي مرحلة النهوض الوطني والتحرر من الاستعمار في البلدان الأقل تقدما، كانت المنظومة الوطنية هي المفضلة لدى جميع المستبدين في شتى تلك البلدان. ولقد بذل المنظرون السلطويون كل جهد ممكن لتأكيد أن الأنظمة الدكتاتورية ضرورة لحل المسالة الوطنية، وأن الديمقراطية هي أيسر السبل إلى التفريط بهذه القضية. ضمن هذا النسق... |
نادرا ما يكشف الاستبداد عن وجهه الصريح. فمنذ أن أطاحت الثورة الفرنسية بحفيد لويس الرابع عشر الذي قال مرة l’Etat c’est moi“” )الدولة هي أنا)، بدأت الأنظمة المستبدة ترتدي أقنعة مختلفة لتخفي وجهها الحقيقي. وفي هذا السبيل كان على هذه الأنظمة أن تخلق منظومة أخرى غير منظومة الاستبداد لتختفي وراءها. وفي مرحلة النهوض الوطني والتحرر من الاستعمار في البلدان الأقل تقدما، كانت المنظومة الوطنية هي المفضلة لدى جميع المستبدين في شتى تلك البلدان. ولقد بذل المنظرون السلطويون كل جهد ممكن لتأكيد أن الأنظمة الدكتاتورية ضرورة لحل المسالة الوطنية، وأن الديمقراطية هي أيسر السبل إلى التفريط بهذه القضية. ضمن هذا النسق... |
وفق أية معايير تتم عملية الإصطفاف بين من هو وطني ومن هو غير وطني؟ وماهو العمل الوطني؟ وكيف لعمل ما أن يكون غير وطني؟ كل فرد منا، معرّض هذه الأيام لأن يكون وطنيا وأن لا يكون. وحكم الشئ ونقيضه يعود إلى وجهة نظر، أكثر من إستناده على تعريف دقيق أو مواصفات حاسمة. أن تكون وطنيا، هو أن تعمل بما فيه مصلحة للوطن. وفي هذا التعريف ورشة تفتح أسئلة تليها أسئلة عن مصلحة الوطن، وكيف تتحدد مصلحة الوطن؟ ومن يقرر ما هي مصلحة الوطن؟ وهل الوطن أهم مما هو فوق الوطن أو يتجاوز الوطن؟..الخ. لم يعرف الإنسان الوطن إلا في تاريخه الحديث. قبل ذلك كانت عملية الانتماء – وما زالت في بقاع كثيرة – محكومة بالقبيلة أو العشيرة... |
1. هذا نص رسالة وجهها الناقد والسيميائي الفرنسي رولان بارت إلى المخرج الإيطالي ميكل أنجيلو أنطونيوني (الذي ارتحل قبل أيام عن عالمنا) بمناسبة فوزه سنة 1979 بجائزة “أركيجينازيو الذهبية” الممنوحة من قبل مدينة بولونيا الإيطالية. وقد نُشرت الرسالة في عدد مارس 1980 من مجلة “دفاتر السينما” الفرنسية الذائعة الصيت… لم نهتد إلى “تأبين” للمخرج الإيطالي الكبير أفضل من هذا… وفي ما يلي نص الرسالة. — عزيزي أنطونيوني يُميز نيتشه، في مصنفته للنماذج الفردية (تيبولوجي)، بين نوعين من الأفراد:... |
|
تمخضت الموجة الديمقراطية التي بدأتها الإدارة الأميركية عن صيغة “الديمقراطية التوافقية”، كما جرى تكريسها في العراق. لكن تبيّن أن هذه الصيغة هي لبنانية المنشأ، وأنها لازالت تصارع التفكك منذ أن تبلورت. وبالتالي فإن الإدارة الأميركية تكرر تجربة بدأها الاستعمار الفرنسي، رغم أنها أدخلت لبنان في حروب أهلية متكررة. وها هي تدخل العراق في حرب طائفية ضروس. لكن المشكل ليست في السياسات الإمبريالية، حيث أنها تُرسم لتحقيق مصالح الطغم الإمبريالية. المشكل في كل الذين يعتقدون أنهم ديمقراطيون ويتبنونها. إذ من المفهوم أن تسعى قوى طائفية إلى اعتبار أنها أساس التوافق بين كتل طائفية، حيث أن منطقها يقوم على مفهوم... |
ذات يوم من صيف عام 1999 وأنا في طريقي إلى مديرية المسارح والموسيقى في العاصمة دمشق، خطر ببالي موضوع الأكراد السوريين، وحقوقهم القومية والثقافية التي يطالبون بها، آنذاك تساءلت في سري: يوجد أكراد علويون في سوريا، كما يوجد أكراد سنة، وإن كانت نسبة الأكراد العلويين دون الأكراد السنة عدداً بكثير. وأكملت تساؤلي ترى: لمن سيكون انتماء الأكراد العلويين؟ هل سيكون إلى قوميتهم الكردية الحالمة (بشكل عام) ببناء وطن قومي للأكراد؟ أم إلى وطنهم سورية (بحدودها الجغرافية الراهنة)؟ أم إلى دينهم أي علويتهم؟ دون شعور مني أجبت: لِمَ لا يكون إلى إنسانيتهم؟ هكذا أجبت نفسي، ببساطة: لماذا لا يكون انتماؤهم إلى إنسانيتهم،... |
لا نعرف عن طائر الخّفاش رغبة إلحاق الضرر بالإنسان ورغم ذلك حوّلنا خصوصيته الطبيعية إلى صفة سلبية نلصقها بكل من يفضّل الظلام على النور لحاجة في نفس يعقوب. وهذه الحاجة يعبر عنها المثل التونسي الشعبي بما معناه أن نور الشمعةعدو السارق. لذلك يحصل للسارق أن يقنع من يسرقهم بضرورة عدم استعمال النور بدعوى أنه مخالف للعقيدة، أي عقيدة كانت، حزبية أو دينية. و يتحول ضحايا السرقات أوّل المدافعين عن حق السارق في الاستيلاء على ممتلكاتهم. هكذا مثلا نرى بعض الصحفيين يدافعون بضراوة عن حقهم في الرقابة الذاتية،... |
نرى كِبَر وعظمة الطموح عند النبي محمد (570- 632 م) في أشد لحظات الضعف، كما حصل بعد وفاة خديجة (عام 620 م) وأبي طالب (عام 620 م)، الشيء الذي يجسده “الإسراء والمعراج”- الحاصل في ذلك الوقت – بمعانيه الرمزية، أو وعده لسراقة بن مالك (عندما لحق به ليقتله، هو و أبا بكر، أثناء الهجرة في يوم 16 تموز 622 م، لينال مكافأة قريش) بأن يكون له تاج كسرى إن تركه، الشيء الذي تحقق له في عهد عمر ابن الخطاب، بعد عقد ونصف من الزمن: ذلك الحلم الضخم لرجل ضعيف تائه في الصحراء، و الذي لولا ذلك المنظور البعيد والعنيد ما استطاع تحقيق ذلك الانقلاب السياسي والفكري الهائل الذي هزَ التوازنات العالمية، وما يزال. إن عظمة الطموح... |
في الكلمة التي ألقاها أورهان باموك حين تسلّمه جائزة نوبل في احتفال الأكاديمية السويدية، وكانت بعنوان: حقيبة أبي، يلخّص بجملة دالّة جوهر فكرة الآخر الكتابي، فيقول: “كنت أشعر في بعض الأحيان، بأن أبي يقرأ الروايات في محاولة منه للهرب من العالم الذي يحيا فيه إلى الغرب، تماماً كما سأفعل أنا فيما بعد”. ثم يضيف: “ليست القراءة وحدها، بل بدت الكتابة أيضاً نوعاً من السفر من استانبول إلى الغرب”. على هذا ستتحول الرواية عند باموك، وفي الحقيقة عند الكثيرين غيره، إلى عصا سحرية، سواء عبر قراءتها أو كتابتها.... |
في المثل الرائج بأقطار المغارب “صلاة القيّاد الجمعة والأعياد”. و’’صلاة القياد’’ نعت يطلق في بلاد المغرب الكبير على ممارسات ممثلي الدولة المخزنية في الجهات حين يعمَد بعض حكام المقاطعات (العمّال) في سالف الأزمان إلى إشهار الصلاة والورع خلال مدة زمنية محدودة وخاصة بإقامة الصلاة العلنية في المساجد الجامعة طيلة أيام رمضان أو أيام الجمعة وأحيانا في العيدين والواعز طبعا ليس الدين وحده بل الخوف من الرعية عسى ألاّ تشكك في تديّن المسؤول المخزني أو ترتاب إزاء استقامته الروحية فتكون صلاة التراويح خاصة... |
يشتد ثقل تراثنا الإسلامي-في هيئته الراهنة – على عملية التحول التاريخية الجارية (تعميق علاقات الإنتاج الرأسمالية). فهو يشتغل كبنية فوقية معرقلة، مقارنة بالانسيابية النسبية للتحولات الرأسمالية الجارية في البنية التحتية لمجتمعاتنا العربية-الإسلامية. وعلى الرغم من أن جزءاً من هذا التراث لا يستهان بحجمه قد تراكم في مرحلة التحول المبكر الى الرأسمالية التي تبلورت ملامحها الفكرية والاقتصادية بدءا من نهاية الألفية الميلادية الأولى (1) ،إلا أن هذا الجزء مدفون تحت طبقات عميقة راكمها فقهاء الموجات الرعوية: المغولية والتركية.. لقد ضخت الإثنيتان الرعويتان دما جديدا في نمط الإنتاج الخراجي الذي مر بلحظتي... |
|