المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 16 ... 27, 28, 29 |
تحية طيبة .. 8-)
الخطأُ شرطٌ للوجود: هذا ما أفصحْ عنه الدينُ حين وضعَ الخطيئةَ نقطةَ بدءٍ لحياة الإنسان على هذه الأرض: خطيئة آدم التي كانت علّة انتقاله من الحظيرة المقدسة إلى أرض التكثّر والتزاحم والتغالب.
في الأديان السماوية، لكنْ في الميثيولوجيا السابقة لها أيضاً، كانتْ حياةُ البشر مؤسَّسةً على ذنبٍ أصليٍّ ظلوا يحملونه وشماً على أرواحهم. أصلُ الخطيئة هذا سيبلغ به الطهرانيون التقاةُ من الأديان كافة مبلغاً يجعلهم يرون الى الحياة كلها باعتبارها خطيئة، كما في قول الشاعر الصوفيّ: وجودك ذنب لا يقاس به ذنبُ.
وليست النوازع الدينية في آخر الأمر إلا وعداً بالخلاص من الخطأ،... |
المتأمل فى تاريخ الإنسان القديم منذ عرف معنى الإعتقاد والإيمان سيجد نفسه أمام سؤال محورى , هل الدين سبق السياسة أم أن السياسة هى التى سبقت الدين ..يأتى هذا السؤال على شاكلة أيهما أسبق المادة أم الوعى . ولمزيد من التوضيح ... هل الدين كفكر مستقل عن السياسة , وفى مراحل من التاريخ سطا أهل السياسة على الدين وطوعوه لخدمتهم وأغراضهم ..أم أن أهل السياسة والنفوذ إبتكروا الدين والمعتقد لمزيد من الهيمنه على الجماعة وتطويعها لخدمة أفكارهم ومخطاطتهم .
نحاول أن نتلمس فى هذا الشريط أى الإجابتين هى الأصح ..هل الدين تم تسيسه أم السياسة تم تديينها . ولعل النموذج اليهودى فى نسخته... |
مقدمة
الزملاء الأعزاء ........ :-x تحية طيبة خلال التصفح في المنتدى نرى الكثير من المواضيع و الأشرطة تتكلم عن الأديان الإبراهيمية الثلاثة بشكل مفصل و رئيسي و لم يرد إلا بعض المواضيع اليتيمة التي تتكلم عن الأديان الأخرى و باختصار شديد فوجدت أن بحثا مفصلا و طويل يلزم لموقعنا كي نصل به الى الشمولية و لتغطية كل الأديان المنتشرة على سطح الأرض و ذلك انطلاقا من عدم كوننا ملحدين بإله الأديان الإبراهيمية فقط .... و عند التكلم عن أديان غير الأديان الإبراهيمية فسيظهر اسم قوي على الساحة ألا و هو الهند و ما تتضمنه من تنوع في الأديان و اللغات الهند بلاد الأسرار و الأساطير , مجتمع... |
_____________
في سفر الخروج: 20 من كتاب التوراة يعطي الإله يهوه موسى على جبل سيناء لوحين من حجارة كتب عليها بإصبعه القدسيّ الشريعة التي سنّها لبني إسرائيل، وعشر وصايا أخلاقية هي:
1 – لا يكن لك آلهة أخرى أمامي 2– لا تصنع لك تمثالاً منحوتاً ولا صورة، ولا تسجد لهنّ ولا تعبدهنّ 3– لا تنطق باسم الربّ إلهك باطلاً 4– اذكر يوم السبت لتُقدّسهُ 5– أكرم أباك وأمّك 6– لا تقتل 7– لا تزن 8– لا تسرق 9– لا تشهد على قريبك شهادة زور 10– لا تشته بيت قريبك ولا تشته امرأة قريبك ولا شيئاً ممّا لقريبك.
إنّ من يقرأ هذه الوصايا خارج سياقها التوراتي، لا سيما كما قدّمتها المنظومة الأخلاقية... |
تحية طيبة ..
عندما ينظر اللادينى والملحد للأديان والمعتقدات فتكون نظرته لها لا تزيد عن أنها تمثل تاريخ إنسانى يعبر عن الحالة المعرفية والفكرية لمجتمع ما فى لحظته الزمانية والمكانية . ولا تزيد الأمور عن كون الدين والمعتقد تعبير عن رؤية إنسان قديم للحياة والوجود وفقا لمفاهيمه ومعارفه الذاتية . ولكن لى وجهة نظر أضافية فى هذا الشأن ,,وهى أن المعرفة وفعل التفكير لابد من وجود محفزات مادية تستحث الإنسان على التفكير والمعرفة ..وأن العوامل المادية المختلفة من علاقات وقوى الإنتاج علاوة على شكل الخريطة الطبقية هى التى تشكل الملامح الرئيسية للدين وتعطيه منهجه وتوجهه . لا تكون صورة... |
تحية طيبة ...
لم يخالجنى الشك لحظة أن الأديان هى مشاريع سياسية وجدت أن عباءة المقدس هى الأصلح لتمرير أجندتها السياسية ...أو بمعنى أكثر دقة إبتدعت المقدس لتمرير مشروع إجتماعى سياسى يتطلع إلى الوجود والتواجد . ولم أتصور أن الأديان تكون خارج إطار هوية إجتماعية تجمع أفرادها تحت لواء مشروع سياسى وإجتماعى له بنيته الواضحة المعالم والرؤى ...فلا تكون الطقوس والشرائع إلا مكملة للديكور العام ومحددة فى الوقت ذاته ملمح الشخصية المراد تميزها وتفردها . هناك نماذج شديدة الوضوح بل شديدة الفجاجة فى طرحها لنفسها كمشروع سياسى يبغى التواجد والتمدد ,ولا يغيب هذا الأمر إلا من إكتحلت عيناه بكحل الإيمان... |
تحية طيبة ...
فى دراستنا للأديان والمعتقدات نجد أننا أمام الكثير من الظروف المادية التى تحكمت وشكلت التكوين الدينى . فقد عرضت سابقا رؤية أن الدين والمعتقد ماهو إلا وسيلة لتحكم وسيطرة وتأطير لسيادة طبقة إجتماعية محددة لها مصالحها وأجندتها الخاصة ..وما الدين إلا كتشريع وتمرير رؤية وأيدلوجية طبقة إجتماعية أرادت أن تضمن لها السيادة والهيمنة . إذن المعتقد هو تعبير عن شكل العلاقات الإنتاجية والخريطة الطبقية والإجتماعية السائدة فى ظرف زمانى ومكانى محدد . ليس من الصعوبة بمكان أن نجد أن الأديان المختلفة عبرالتاريخ أصاغت وأطرت لصالح وضع إجتماعى محدد أرادت له أن يسود ...ولنا مثال... |
تناول الكثيرون قصة أسطورة نوح والطوفان ...من جانب عدم معقوليتها ومنطقيتها من قبل الملحدون واللادينيون .. وقد كان لى مداخلة فى موضوع سابق لى - حاجة غريبة بساحة اللادينية - بينت فيه عدم معقولية القصة من بداياتها حتى نهاياتها وإفتقادها لأى دليل أثرى يثبت صحتها . يكون تحليل قصة من التراث القديم وفقا لمعرفتنا وتطورنا العلمى والحضارى هو وجه من العملة التى نتعامل معها . ولكن الوجه الأخر من العملة هى تاريخ الأسطورة وبداية نشأتها وتطورها ..هل هى قصة تحكى حدث قديم تم وضعه فى كتب قديمة أحيطت بعد ذلك بالتقديس والتحصين ..أم هى خيالات وتراث شعوب قديمة تزاوجت وإندمجت مع بعضها البعض لتنقل |
3:33 م صورة
فرضت الآلهة مهمة صعبة للغاية على أبناء السماء ايزانجي وايزانمي. ترى ماذا كانت هذه المهمة؟ خلق العالم. ترى لماذا كانت هذه المهمة صعبة للغاية, ذلك لأن الخراب والفوضى والهباء, كانوا يسودون كل بقعة من هذا العالم, الذي كان شبيه بيضة ضخمة, تعلوها السّماء, التي كانت ذراتها أخف كثيرا من ذرات البيضة. كيف خلقت السماء والأرض؟ قبل خَلق السماء والأرض كانت الدنيا تغوص في ظلام دامس. وكانت في وسط الظلام بيضة ضخمة مضغوطة ودسمة. تدريجيا وفي بطء, طرأت على البيضة مع مر الزمن بعض التغييرات. الجزيئات الفاتحة الشفافة الصافية انفصلت عن الجزيئات الثقيلة والصلبة فيها. تناسقت... |
مقدمة .
هناك رؤية لى تلح بإستمرار و تثبت دائما منطقيتها وعقلانيتها فى كل مناحى الحياة ..رؤية تطرح أن أفكارنا ليست وليدة عملية ذهنية محضة بواسطة العقل ..بل العقل هو وسيلة لتقبل وتمنطق الأفكار التى نريدها والتى نحتاجها .
أى أننا تحت إلحاح رغباتنا وإحتياجاتنا وحالتنا النفسية نسوق العقل للخوض فى غمار أفكار محددة محاولا أن يمنطقها ويجعل لها قبول وحضور .
نحن أيضا لا نفكر فى أمور ليس لها أى مردود نفسى وإحتياجى داخلنا ..أمور لا تشكل أى تأثير إيجابى اوسلبى فى داخلنا ..فمثلا لا يهمنا إنفجار نجم فى مجرتنا أو مجرة بعيدة عنا ولن نخوض فى البحث عن سبب هذا ..ولن يزعجنا هذا الأمر... |
عنوانٌ قد يثيرُ، بل سيثير دهشةَ القارئ العزيز بكلِّ تأكيد!!؟؟. فمن هو، أو ما هو الكَلادْرِيوس هذا الذي "يَعْرِفُ" مصائر من هُم في أخطر حالات المرض من البشر؟؟!!
استسلم الإنسان، منذ أقدم العصور، للإيمان بالغيبيات وذلك بسبب قصور العقل البشري عن تفسير أو استيعاب خفايا الأمور وحقائقها وما هي آيلة إليه، أقصد مصائرها أو، ببساطة، ما ستؤول إليه في المستقبل. ولذا فقد نشأت "العرافة "Augury على مختلف أشكالها التي عُرِفَ ما يماثلها أيضاً مثل " الرجم في الغيب" و"قراءة الطالع أو البخت " و" علم التنجيم" Astrology* والأبراج الفلكية، هكذا سندعو هذا الأخير تجاوزاً لأنه ليس من العلم في شيء، (ناهيكم عن الشعوذة... |
من القمر نصل إلى المجالات البلورية الشفافة وإلى عالم الصفاء الذي لا يعرف الفساد: هنا الحركة دائرية، وأقصد أنها مكتملة كالشكل الكروي.
ك. ب.: هو ذلك التصوُّر للآخرة الذي سيضعه كوبرني**** وغاليلو في مأزق؟
ج. د.: نعم، لقد حطما بشكل بسيط ونهائي كل منظومة الاعتقادات ال****موغرافية (المتعلقة بمظهر الكون وتركيبته) والميتافيزيقية التي كانت مقبولة حتى ذلك الوقت! لقد كان الأمر بمثابة ثورة ثقافية حقيقية. أولاً ذهب العالمان ضدَّ الحسِّ العامِّ حينما قالا بعدم دوران الشمس حول الأرض وإنما العكس. إذا لم نعد نؤمن بما نرى، أليس من الحريِّ بنا أن نشك في كلِّ شيء؟ وبعد ذلك اكتشف غاليلو شوائب... |
بقلم: ألفرد ولش Alford T. Welch ترجمة : حمّود حمّود
الجزء الأول
ملخص
القرآن مصدر تاريخي فريد، من حيث أنه مثّل بشكل دائم وواضح استجابة لوضع محمد خلال العشرين سنة الأخيرة (أو قريباً من ذلك) من حياته. إلا أنه من الصعب تماماً تفسير ذلك بأن القرآن هو مصدر تاريخي، وخاصة لفترة ما قبل الهجرة (622م)، ذلك أنّنا لا نملك إلا تواريخ قليلة معتمدة، إضافة إلى أن النص الحالي لم يُرتب ترتيباً كرونولوجياً. ومهما يكن، إنه من الممكن إعادة صوغ الخطوط الرئيسية لمنحى تطور العقائد القرآنية الرئيسية والتعاليم الأخرى، لكن فقط بتطبيق المناهج النقدية ومعالجة مقتطفات أو آيات بعينها... |
مقدمة:
لا أدري إن كان سقوط التفاحة باعثا لإكتشاف قانون الجاذبية، فكثير من الأمور تبدأ بسخرية لاذعة، تلتقطها عين ناقدة، ثم تؤول إلى حقيقة جديدة لا يأتيها الباطل.. قبل إكتشاف اللغة المسمارية لوادي النهرين (في القرن 19)، كانت أوروبا تنظر لأسفار العهد القديم بإعتبارها تاريخا حقيقيا للعالم. وما أن بدأت رحلة فك شيفرة ألواح بابل وآشور وأوغاريت، وما سبقها من نقوش مصرية، حتى تكشف غطاء القصص التوراتي وبانت عوراته ومدى إرتباط مقدسه بميثولوجيا الشرق القديم. مع نهاية القرن العشرين وبعد قرن من التنقيب الأركيولوجي ونبش أرض فلسطين، رفع الكثير الراية البيضاء، فعلوم الأركيولوجيا أثبتت... |
تحية طيبة ...
لن تقتصر دراستنا فى هذه الساحة على فكرة الأسطورة ومنشأها وتأثيرها على كثير من معتقدات الأديان الحديثة . بل يكون جميلا وممتعا أن نتناول ماهى الحاجات النفسية التى دفعت الإنسان إلى الأعتقاد والتماهى مع هذه الفكرة .
لدينا مقال مترجم للعالم جان – فرانسوا دورتيي ...يكون هو بداية الدرب فى الخوض فى أصل الحاجة إلى الأعتقاد .
منذ أعوام قليلة شرع بعض الباحثين في التفتيش داخل خبايا الدماغ للكشف عن العمليات الذهنية القديمة التي تدفعنا إلى الاعتقاد في وجود الآلهة.
يجري المشهد بجامعة نيوكستل بقاعة صغيرة وضع فيها الشاي و القهوة تحت التصرف الحر لكل... |
الحقيقة التي غيبت عن البشر !! من هو إبليس هل هو عدو البشر ام حبيبهم
صورة
الكثير منا يعتقد اشياء و يسلم لها و كأنها حقيقة مطلقة و لا يجب التطرق اليها ... بل اصبحت و كأنها عضو من اعضائه كمن لا يسطيع ان ينكر يده او رجله او مثلا ما تراه عينه ...
و هذا ما تفعله التربية خصوصا من الصغر فمن قيل له ان الملائكة تطير و لها اجنحة فراح يرسمها فى مخيلته على شكل بشر لهم اجنحة و الأخر على شكل كرة نورية لها اجنحة و هكذا المهم ان تدخل داخل العقل و يقتنع بها حتى وان لم يتقبلها العقل ...لكن للأسف العقل عندما يمتلكه الطفل الصغير مثله مثل الصفحة البيضاء ...ينتظر الا... |
جـــــهنـــــم... حقيقة ام تراكمات اسطورية !!!
صورة
لأهمية هذا الموضوع لأنه يحول بين الحقيقة و ما يتخبط فيه المتدين اريد ان اضعه مرة اخرة للقارئيين
الكثير منا يرعبها و يخافها طبعا كيف لا و هي ما لقنت لنا منذ الصغر مثلها مثل الأرواح الشريرة التي نخاف منها و الأشباح و الغولة لكن جهنم هي التي ترعبنا اكثر لأنها تحرق و المشكل يدعمونها بالدين ان من دخلها سوف يحرق و كلما حرق تبدل جلده الى جلد اخر و يحرق مرة اخرة و هكذا الى ابد الأبدين و المشكل و على حسب الدين سوف يدخلها الجميع لأن الله عادل و لن يسمح بذرة من حقه لأنه عادل... |
خ المشاركة : 05 يونيو 2012 - 02:04 م صورة
في كل سنة يقوم شعب المرينا الذي يقطن جزيرة مدغشقر بإخراج الأجداد ، والأقارب من قبورهم لإعادة تزيينهم من جديد وتغيير الأكفان الحريرية التي تحيط بهم وتغطيهم ... يقول ( جون بيير موهين ) المتخصص في طقوس ومراسم الموت :- " إن كل ما يفعله شعب المرينا بعيد كل البعد عن الحزن والكآبة ، بل يغلب على هذه الطقوس الفرح والغبطة والروائح الطيبة ... ويسعى هذا الشعب من هذا العمل إلى إشراك الموتى في الحياة العامة ، وطلب النصيحة والمساعدة منهم ، والغريب أن كل المناسبات التي يفكر فيها يعب المرينا مثل الزواج ومبادلة الارض ( البيع والشراء ) وكذلك بيع... |
من المقالات المختلفة التى تتناول تاريخ ومعتقدات العرب قبل الإسلام ..هى محاولة للتنقيب عن حفريات الإسلام. البوتقة التى ظهر منها الإسلام ,,والظروف المادية والتاريخية التى شكلت تكوينه . الأديان تعتبر إمتداد طبيعى لتاريخها القديم ناقلة التراث القديم بكل حذافيره فى أحيان ومعدله بشكل ما فى أحيان أخرى وفقا لمفهوم جديد يلح على الظهور . يكون الإسلام نموذج جيد للدراسة والتأكيد على أن التراث الإنسانى هو إمتداد وثورة على تاريخ قديم شكلت الظروف الموضوعيه رغبة فى التجاوز دون الإنسلاخ التام عن ميراثه القديم .
أرجو أن أقدم لكم وجبة دسمة ترضى عقولكم الشغوفة للمعرفة .
|
أسطورة الخلق وقصة التكوين كما وردت في المثيولوجية الدينية . بإعتبارها تؤرخ للحياة على هذا الكوكب ، تسفر عن طبيعة لا أخلاقية لدي محرري هذه الكتب . والتي تعتبرها العقائد الشرق أوسطية " وحي سماوي " بيد أن هذه الكتب رغم ما فيها من سقطات غير منطقية سواء من الناحية العلمية أو الفلسفية ، لم تشرالى أيهما أسبق في عملية الخلق الإنسان أم الحيوان ..؟ . لكن من خلال السياق العام للنص السردي ، يكتشف قارئ الأسطورة أن الحيوان والنبات كطبيعة ، أسبق في عملية الخلق من الإنسان . ولهذه النقطة أهمية كبيرة . حيث سقط فيها محرري هذه الأسطورة في فخ إحتمالية متعددة ، لأنها تشكل إعترافاً غير مباشراً على وجود حياة طبيعية سابقة... |
الرواية القرآنية :
صورة منمنمة فارسية تمثل جزءا من قصة قصة أهل الكهف القرآنية
تتحدّث هذه القصة القرآنية عن عدد من الشباب المؤمن فرّوا من الاضطهاد الدينيّ ورفضوا عبادة الأوثان التي فرضها عليهم الملك، فلجؤوا إلى كهف في جبل خارج المدينة. وهناك ألقى الله عليهم سباتاً فناموا لمدة تزيد عن الثلاثمئة سنة. وعندما انجلت الغمّة بعثهم الله من نومهم وأراد إطلاع الناس على حقيقة ما جرى لهم، ليؤمنوا بأنّ وعد الله حقّ، وأنّه قادر على إحياء الموتى مثلما أحيى هؤلاء الفتية .
أمّا عن مناسبة نزول الوحي بهذه القصّة، فيقول ابن كثير إنّ بعضاً من أهل الكتاب سألوا النبيّ عن خبر... |
الافكار الموجودة فى الاسلام نقلت معظمها من مصادر وديانات وثقافات متعددة من الدين اليهودى والمسيحى والحضارة الاشورية البابلية والحضارة الفرعونية وديانتها واعراف قبلية وجاهلية . ومن الافكار الوارده فى الاسلام... |
ان نقاشي مع الاخ زياد حول خرافة قانون الجذب هو من دفعني لكتابة هذا الموضوع كيف يمكننا التحكم بلمستقبل سؤال يهم الكثير... |
|
طبعا الجميع سيقولون اللعنه عاد صلحد وعادت كأبته ابو الكابه :?? ولكن صدقوني انا اومن ان من ضرورات تطور المجتمع العربي هو ان نطور الملكات العلميه للفرد العربي فكلما ازداد الشخص قربا الى الرياضيات كلما ابتعد عن الله وايقن بخرافات وجهالات كهنته ومحمد وربه وكتبهم (معطوفه على الثلاثه اللي كدام ) لكي نستوع |
يقول آينشتاين: «دينٌ من دون علمر أعمى، وعلمٌ من دون دينٍ أعرج»، هاتان القوّتان؛ العلم والدين، تؤثّران على الفكر الإنساني، تجعلان الفكر في حالة انقسام وتواتر بينهما، حيث تصطدمان ببعضهما البعض، قوة الّدين تؤّثّر على الفكر بشكل هائل، وعبر التاريخ وحتى الآن، يجد أغلب الجنس البشري ملاذه في الدين للإجابة عن الأسئلة الكبيرة، لكن عندما جاء العلم بدلائل مقنعة، أثبت بطلان بعض الأشياء الخارقة حسب المفهوم الدينيّ.
راودت الإنسان أسئلة شديدة التعقيد، خاصّة تلك المتعلّقة بنشأة الكون والله، من دون التوصّل إلى حلّ أو جواب شافٍ لها، حاول من خلال تلك الأسئلة أن يكتشف معنىً أعمق لحياته، أن يصل إلى رؤية... |
|
ثار <ليونارد سسكند>(1) وهو مراهق ولم تتوقف ثورته أبدا. وهو يُصِرُّ .اليوم على أن الحقيقة قد تبقى إلى الأبد بعيدة المنال عن فهمنا لها مقابلة أجراها
باختصار
من هو
تخصصه/ما يشغله فيزيائي نظري، عُرف خصوصا بريادته في نظرية الأوتار وفيزياء الثقب الأسود والكون المتعدد.
أين جامعة ستانفورد
اهتماماته البحثية ما هي الطبيعة العميقة للحقيقة الفيزيائية؟
الصورة الكاملة ليس بمقدورنا أبدا تلمس تلك الحقيقة. فقد يستحيل وصف الكون ومكوناته وصفا واضحا تماما.
|
|
مرحبا :-? ساقوم اليوم بعرض موضوع معقد بشكل بسيط وسهل ومقتضب لضيق وقتي دائما ما كنا نقول ما هو الزمن وكيف حدث ولماذا هو موجود ولماذا المكان اليوم احاول الاجابه بشكل اخر ومبسط دعونا ننظر الى هذه المعادله صورة هذه المعادله تريكم ان المسافه المقاسه بواسطة بعدين احدهما خيالي والاخر حقيقي ستؤدي الى نفس قانون المسافه التالي R2=X2+Y2 علما ان ذلك يعني وجود بعد اخر بين نقطتين يقاس بهذا الشكل R2=X2-Y2 وهذا بلذات يطبق القنون الرياضي الاتي بواسطة الابعاد الكرويه صورة... |
صورة
فكرة العدم، والفراغ المطلق، وغياب كل شيء، واللاشيء المطلق، هي فكرة مدمّرة بذاتها: ما إن نتصوّرها، حتى نحيد عنها أو نحوّلها. حالما تخطر لنا، تتكوّن وتتجسّد. لأن تصوّر العدم يعني أن يُنسب اليه، بطريقة خفيّة وأكيدة في الوقت ذاته، بعض صفات أو إمكانات بواسطتها يصبح على الفور "شيئاً ما"، ويتحوّل مادة خاصة لا يمكنه من حيث المبدأ أن يكونها. عندما يستولي الفكر على العدم، يدفعه في اتجاه علم الوجود بدل أن ينزع عنه أدنى صفة تشبه الوجود… وفي هذه العملية المع****ة، يخونه.
يحدث ذلك كما لو أن من غير الممكن أن نتفكّر غياب شيء إلا من طريق تصوّر شيء آخر. في نظرنا تأتي كلمة إلغاء... |
فكرة العوالم اللانهائية فكرة ساحرة، لكن هل هي فكرة علمية؟ إنها ليست فكرة جديدة تماماً. وقد طرحت مقاربات عديدة لها عبر التاريخ. لكن جميع من قال بهذه الأفكار اتهم بالخروج عن الفكر السائد في عصره! أما اليوم، وعلى الرغم من بقاء الفرضية مثاراً للجدل، فقد وصلت إلى نطاق العلم البحت. بل ويبدو أنها محفزة جداً إذا أخذنا بعين الاعتبار عدد العلماء ذوي الشهرة الذين يهتمون بها ويعملون عليها.
صورة
الأكوان المتعددة عبر التاريخ
كانت الفكرة الأولى حول الأكوان المتعددة قد طرحت من قبل أناكسيماندر المفكر اليوناني الذي عاش بين عامي 610 و546 قبل الميلاد، وهي تعد أول فكرة عن الكون... |
|