المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 9 ... 15, 16, 17 ... 22 ... 29 |
كثير من الناس يسيئ فهم قانون حفظ الطاقة ، و الذي يقول: " الطاقة لا تفنى و لا تستحدث من العدم ، و إنما تنتقل من صورة إلى صورة أخرى" ..فنجد أن معظم الملحدين يستخدم هذا القانون... |
توصل علما أستراليون (جامعة غريفيث) وأمريكيون (جامعة كالفورنيا) الي نظرية جديد تثبت وجود عوالم اخري موازية لنا تتشابه معنا وعوالم تختلف عنا تماما وان هذه العوالم تؤثر علي بعضها البعض ... هذه النظرية ستساهم في علاج معضلات كبري في فهم المشاكل في نظريات الفيزياء الكمومية وتفسر اخري اقرأ |
[b]برهان الرياضي على ازلية المادة[/b] هذا الموضوع يسعى الى اثبات أن المادة لازمة necessary أي أنها ليست مخلوقة بل موجودة و حسب فيزياء الكم Quantum physics: منذ فشلت الفيزياء التقليدية classical physics في تفسير استقرار... |
تحياتي للجميع،المبدأ الأنساني تعتبر بدايتة لبحث لبراندون كارتر عن الصدف في الأرقام الكبيرة The significance of large number coincidences in nature |
[size=18][b][b][size=24]ما هو تعريف الجملة الفيزيائية؟ وما هو اللاشيء؟[/b][/size]
لنتكلم قليلاً عن بعض المصطلحات في الفيزياء. فكيف نعرّف أي جملة فيزيائية نريد دراستها؟ الجملة الفيزيائية حسب أول دراسة في الفيزياء كانت تتكون من مادة وطاقة، فنيوتن مكتشف الجاذبية قدّم في القرن السابع عشر آراءه...
|
إذا رجعنا إلى بدايات الزمن الغامضة لحياة البشر سنكتشف الأسباب ونقاط القوه التي ترتكز عليها الأديانفي رحم ظروف المجهوله التي نشأت فيها الحياة وظهور كائنات التي في اعلى مراحلها الانسان،اولا لننظر لظروف التي احيط بها الانسان، اين هو!؟ وكيف يفكر!!... |
|
البروفسور كفاح سلوم | سحر الدخان الأحمر |
يُعتبر الإله المصريّ حورس أحد أهمّ الشخصيات الإسطورية، التي ساهمت في خلق شخصيّة يسوع المسيح، والذي عُبِدَ في فترة الأُسَرْ التي حكمت بين 5500 - 3050 قبل الميلاد.
فقد وُلِدَ من العذراء إيزيس. كان إبن وحيد للإله أوزيريس.
أعلنت عن ولادته نجمة الصباح. وكانت الولادة بحدود يوم 21 كانون أوّل / ديسمبر.
تعرّض... |
أودين، إله الآلهة بحسب الثقافة الاسكندنافية القديمة لا شكّ أنّه خبر تاريخيّ وبارز، هو الذي يتصل بإنشاء أوّل هيكل لآلهة نوردية، بعد منعها لأكثر من ألف عام من قبل المسيحية في البلدان الاسكندنافية، هذا الخبر لن يلفت انتباه العامة فقط، بل كذلك سيكون موضع اهتمام المؤسسة العلمية اعتباراً من نطاق علم الإنسان الأنتروبولوجيا، باعتبار أنّ الأمر يمثّل إعادة ظهور الاعتقادات الإسطورية... |
اضطرّ زين العابدين بن علي، الرَّئيس الثَّاني للجمهوريّة التُّونسيَّة بعد استقلالها عن فرنسا، لمغادرة العاصمة مساء 14 يناير/كانون الثّاني 2011 عبر مطار قرطاج، هاربًا من احتجاجات شعبيَّة أشعلَتها نيرانٌ أحرقت محمد البوعزيزي حتَّى الموت. لعلّ أيمن الدَّبوسي، الأخصائي النّفساني وكاتب راوية “انتصاب أسود” (دار الجمل، 2015) قد كان وقتها، شأنه شأن “أيمن”، شخصيتـ(ه) السّاردة، بين المتظاهرين المحتفلين برحيل “الزّين” في شارع لحبيب... |
لم يكن تحصل “جون رولز ” ( 1921 – 2002 ) على ميدالية ” الإنسانيات ” الممنوحة للشخصيات التي تقدم أعمالا رائدة للإنسانية، على يد الرئيس الأمريكي بيل كلنتون إلا اعترافا بقيمة المنجز الفكري لواحد من الفلاسفة السياسيين الأكثر تأثيرا في القرن العشرين. لقد أمضى رولز أكثر من نصف قرن منهجسا بمسألة العدالة داخل ما أسماها بالدولة الاجتماعية، محاولا إنقاذها وإعادة تأسيسها وفق تعاقد اجتماعي مغاير. يتجاوز ثنائية الخاسر والرَّابح، أو المنتصر... |
(محاضرةً آن- بياتريس كلاسمان Anne-Béatrice Clasmann، حول كتابها «الحلم-الكابوس العربي: انتفاضة من دون هدف » Der arabische (Alb-)Traum. Aufstand ohne Ziel, (Passagen Verlag, 2015). في مركز الليترتاج في 21 أبريل، 2016.. تنشر المحاضرة بالعربية بالإذن من المؤلفة والراعي للمحاضرة، مركز ابن رشد للفكر الحر في برلين. نقل المحاضرة عن الألمانية حمّود حمّود) |
الكتاب: سيمون دي بوفوار وسياسات الغموض تأليف سونيا كروكس، منشورات جامعة أكسفورد 2012 تلفت المفكرة البريطانية سونيا كروكس، من خلال عنوان الكتاب، الاهتمام الى مفهوم الغموض، وتبين كيف أن مسألة تقرير الطريقة... |
إن الهدف العام الموجه لهذا العمل هو قراءة التجربة النهضوية الألمانية في مجالات مختلفة والكشف عن الاجتهادات التي ميزت هذه التجربة في جميع مناحي الحياة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتربويا وعلميا([1]) ، و التعرف على السر الذي أوصل ألمانيا إلى مصاف الدول الأكثر تقدما في العالم . ولقد اجتهد الباحث في الإجابة عن إشكال مركزي مؤطر لهذا المؤلف فحواه كيف تغلبت... |
يربط الدُّكتور رسول محمّد رسول دوافع إنجازه لكتابه هذا (الصّادر في طبعته الأُولى عن دار مكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع في بغداد 2015) بتاريخ الاهتمام العربي المُتصاعِد، ولا سيما في العقدين الأخيرين بأعمال الفيلسوف الألماني مارتن هيدغر (1889 _ 1976)، ويُخصُّ ذلكَ الرّبط بتلكَ الجُهود الكبيرة التي بذلَها الدُّكتور فتحي المسكيني في هذا المِضمار، والتي توَّجَها بترجمته الاستثنائية لكتاب هيدغر... |
هناك خصوم لأنواع معينة من الإبداع . هذا الإبداع سماه أحد الباحثين بـ” الصحوة الروائية ” ونعته بـ ” خطاب الواقع الجديد ( الزهراني 2007 ) . من المفيد أن نصغي إلى هؤلاء الخصوم حين يتوجهون إلى الناس بالنصح ؛ لكي يتخلوا عن قراءة هذا الإبداع . إن ” أطباء الشعب “إذا ما استعرت ذلك من نيتشة ( 2005 ، ص 38 ) ينبذون هذا النوع من الإبداع ، حتى أضحى مِن واجب مَن يبرر هذا الإبداع وقراءته ؛ أن يبين الأصول المعرفية والأيديولوجية... |
“فعل التأسيس” هو النصّ الذي طرحه لاكان في العام 1964 مؤسسا من خلاله مدرسته بعد ان تمّت نهائيا عملية إقصائه من الجمعية العالمية للتحليل النفسي (IPA) , بنزع صلاحيّته في تأهيل المحللين داخلها كمحلل مدرّب , في العام 1963 . وقد تمّ هذا الاقصاء بعد عشر سنوات من محاولات لاكان المتواصلة للحفاظ على عضويّته وتَدريسِه داخل الجمعيّة على الرغم... |
أقدم في ما يلي وتباعًا على حلقتيْن، عرضاً للتعريف بمفاهيم لاكان النظرية، المستخدمة لديه في سياقها التاريخيّ، أي في سياق دعوته... |
وهكذا يمكن القول إن الخلل العميق الذي أصابَ الحياة العامة في سورية بالعطالة والخمود وانعدام الوجود الحُرّ الأصيل والخلّاق يكمنُ في غياب الفردية في ظل تغوُّل الجوهرانية السلطوية الكلية على الذات التي افتقدت إلى عنصر “المُبادَرة” الفاعلة بوصفها حسب ريكور هي الحاضِر الحيّ... |
“هل أنّ شيئا مثل الرَّغبة في المكان يمكن أن يوجد؟ هذا المكان خارج المكان الَّذي به تكون الكتابة والبراني التَّجربة الَّتي تقربنا من جوهر المكان وحكمه. ذلك أنَّ الغريب ليس غريبا لأنَّه فاقد للبلد الَّذي ينتسب إليه، ولكنَّه غريب لرغبته في هذا المكان الَّذي يدعم فأله وسؤاله.” فتحي بن سلامة “إنّ هذا الغريب هو... |
يبدو أنّ بعضَ المفاهيمِ والقضايا الفكريّة تُسيطر-دونَ غيرها- على الساحة الثقافيّة والإعلاميّة لأسباب سياسيّة ظرفيّة أو غير ذلك، فيتخذ السجالُ حولها طابعاً إعلاميّاً ودعائيّاً: مع أو ضد. ولا يعني ذلك أن لكلّ النتاج الثقافيّ المرحليّ السويّة والأهميّة المعرفيّة والتأريخيّة نفسها، بلا شك. هكذا كانت الحالُ مع موجةِ الحديث والكتابة عن “العولمة”... |
[size=18] “مِن أين جاء الإنسان؟ تساءل أولا عما يكون؟ ذلك أنك حالما تَعْرِف طبيعتَه ،ستعْرِفُ أيضا أصلَه.” فيورباخ، pensées diverses إلى حدود اليوم ،مايزال فكر “فيورباخ” كما أكدنا في مقال سابق،يعيش الاغتراب و التهميش ،لا لشيء إلا لأن الرجل لم يساير روح عصره، الذي كان موسوما بالنفاق والكذب، الاستبداد وسيادة اللاهوت. ذلك أن “تُهمَتِي الكبرى كما يقول، إنما تعود إلى كوني”خُنْتُ شعار المرحلة“؛ لقد خُنْتُ نبرة”المجتمعات... |
قد نختلف في مدى فاعلية الفكر الوهابي ومدى تورطه في أحداث الإرهاب في أصقاع متباعدة وعديدة في العالم ولكننا لا نختلف في مدى مسؤوليته، عن الانغلاق الفكري والتعصب المذهبي في أقطار عديدة من بلاد العرب والمسلمين..بل يكفي أنه وراء تغييب قيم الحداثة عن ملايين من البشر في الجزيرة العربية وقدرته التحريضية على فرملة توجه عشرات الملايين في أصقاع أخرى إلى الوضع الطبيعي للبشر كي يجنوا ثمار التمدن الإنساني حتى لا تكون كل علاقتهم بالحداثة... |
“ربّما نحتاج إلى ديكارت الذي كرّس مبدأ الشك، وفتح الأفق لتطوّر الفكر الحديث. ونشير إلى ديكارت لأنه كان مبتدأ الفكر الحديث. لكن ربّما كنّا أوّلاً بحاجة إلى دحض منطق الغزالي وابن تيميّة لأنّهما أساس المنطق اليقينيّ المزروع فينا “. هذا ما انتهى إليه الصديق سلامة كيلة في مقالة اختار لها عنوانا ديكارتيّاً لفظاً ومضموناً ” [ربما نحتاج إلى ديكارت-> |
كنت قد كتبت نقداً لمقالة الصديق سلامة كيلة “ربما نحتاج إلى ديكارت”. ونشر على صفحات موقع الأوان، ودافعت فيه عن دور العلم الطبيعي والاجتماعي بعنوان “هل يكفي ديكارت” لما له أثر في تغيير بنية الوعي من الوعي القروسطي إلى الوعي الشكّيّ العقلانيّ. دون أن أتجاهل دور الفلسفة الأوربية الحديثة برمتها، لا سيما شك ديكارت ومركزيته في الانطلاق من الذات لفهم العالم ولتغييره، ولفظ اليقين الدينيّ المستند إلى المنطق الصوريّ والمجتمع الزراعيّ.... |
[ كان ملفّ ” المثليّة الجنسيّة ” الذي فتحناه على صفحات موقع ( الأوان ) دعوة للكتّاب والمفكّرين للتداول المعرفيّ والنقديّ حول ظاهرة مغيّبة من حقل الدراسات، وإن كانت حاضرة في مقاربات سِمَتها الإثارة والعَجَلة والأحكام المسبقة. دعوة ( الأوان ) استجاب لها كتّاب متميّزون في مجالات بحثهم بموادّ حرّكت سواكن القرّاء وذوي الاختصاص على حدّ السواء. فقد... |
لماذا يرفضها الاسلاميون؟ ولماذا ينتقدها الاشتراكيون؟ أين يلتقي معارضو الليبرالية من الإسلاميين واليساريين؟ يبدو من الواضح أنّ اليساريين، على الأقل الحاليين، لا يُعارضون المكاسب المدنية والسياسية الراسخة في المنظومة... |
نيتشه فيلسوف غني عن التعريف، افتتح بمقولاته المبدعة عن العود الأبدي، وإرادة القوة، والنزعة العدمية، عصراً فلسفياً جديداً، سمي ما بعد الحداثة، كان فيها الإنسان مبدعاً خالقاً للحقيقية لا عبداً مطيعاً لها. استطاع نيتشه بنزعته الما بعد حداثوية أن ينقد الثوابت الفلسفية التي اعتاد... |
وُلِدْتُ في العالم العربي وكفى بذلك نقمة ” تقول امرأة في نفســها وهي تعد أضلاعها فتكتشف أن لديها ضلعاً زائداً عن الرجل على الرغم من أنها ” ضلع قاصر” في التسمية الاجتماعية ، تعتدل في جلستها وتعيد عد خيباتها التي تفوق خيبات الرجل أيضا فتعترف لنفسها أن ما راكمته بها تلك الخيبات الاجتماعية جعلت منها كذلك . |
[size=15]إذا ما تساءلنا عن الشيء الذي يريده الإنسان ؟ إنه يطمح نحو السعادة . هذه السعادة هي ظاهرة عرضية مرتبطة بإشباع حاجات بلغت درجة كبيرة من التوتر ، أما التعاسة فهي تحيط بنا من كل صوب . إنها مأساة العيش في المجتمع في كل أعرافه و قيوده . و قد يصاب الإنسان بالعصاب ، لأنه لا يستطيع تحمل التخلي المفروض عليه من المجتمع باسم الثقافة ، فالإنسان يشعر دائماً... |
- من أبرز الأفكار الَّتي أثير حولها النّقاش والحوار تأتي الليبراليَّة لارتباطها في الذّهنيَّة الإسلاميَّة بالتَّحرّر من الضَّوابط، والقيم الشَّرعيَّة وفتح المجال للعبث الأخلاقي باسم الحريَّة وهنا يثار عادة ثلاث ملاحظات، تمثل خلاصة موقف التيّارات الإسلاميَّة من الليبراليَّة كفكرة غربية ترتبط بحركة الإستعمار والتَّغريب الَّتي شهدتها المنطقة منذ أواسط القرن التَّاسع عشر.
|
[size=15]محوران أساسيان حاولت الإجابة عنهما في هذا البحث : الأول قوامه ” أليس كل شعب ينعت بصفة حي و مستمر , هو شعب يملك ثقافة خاصة به , ثقافة ساعدت على استمرارية وجوده عبر تاريخه الطويل و جعلته متكيفاًً مع ذاته , و مع الطبيعة من حوله , وهل يحق لنا أن ننعت شعب ما حي و مستمر , بأنه أقل قيمة أو أكثر بدائية واثقين من أن حكم كهذا , هو حكم حقيقي لا وهمي قائم على جهل لطبيعة ما هو مغاير لمفاهيمنا و إرثنا الثقافي ؟ . و من جهة أخرى , هل استطاعت الأنثربيولوجيا كعلم إنساني محض , تجاوز تلك النظرة المتعالية أحادية الجانب إزاء الشعوب الأخرى... |
يوجد اعتقاد خاطئ أن الفلسفة الوجودية تعني الإلحاد في مضمونها، وهذا غير صحيح، الوجودية كالماركسية تبناها –كفكر- مؤمنين وملحدين معا..
ولتبسيط كيف حدث ذلك تعالى نعرف يعني إيه وجودية..
الوجودية هي اتجاه فكري يعقب كل صراع كبير بحيث يشكل هذا الصراع صدمة في الوجدان الإنساني، وتعريفها المبسط هو إن الإنسان هو مصدر الفكر من حيثية (وجوده) يعني الإنسان هو الفكرة والموضوع في نفس الوقت، ودا اتجاه مضاد لكل فكرة أيدلوجية
يعني إيه؟
يعني الأيدلوجيا قد تمثل حزب أو تيار أو مذهب أو دين، والأدلجة يعني التفكير في هذه... |
التمايز بين الفكرة والمفهوم، يكمن في نظام إنتاج كل منهما، حيث إن المفهوم نتاج لمجهود ذهني وعملية بناء وصياغة أمتن وأدق من عملية إنتاج الفكرة، وثمة محاولات للتمييز بين الفكرة والمفهوم، سقطت في مزالق دلالية واضحة، وأكبر مثال على ذلك تحديد "لوروي" الذي يعتبر المفهوم كينونة متصفة بالثبات، مع أن المفاهيم بما هي نتاجات تمثلات ذهنية، هي حصيلة حركية تفكير ونتاج لعملية دائمة من... |
|