المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 13 ... 22, 23, 24 ... 29 |
هل الوحدة حتمية تاريخية؟ أجاب ياسين الحافظ إجابة لا تزال تحمل رواسب الأيديولوجية القومية، إذ قال: "من الممكن لأمة واحدة أن تبني دولة واحدة ومن الممكن ألا تبني أيضاً. فبناء دولة تؤطر أمة واحدة يتوقف، مع جملة عوامل أخرى، على وعي هذه الأمة ضرورة وحدتها. فالحتمية الوحدوية إنما تنبع، إذا لم تواجه بعرقلات أخرى، من وعي أجزاء الأمة ضرورة وفائدة الوحدة، فضلاً عن الإرادة. (ياسين الحافظ، في المسألة القومية الديمقراطية، دار الحصاد للنشر والتوزيع، دمشق، 1997، الطبعة الثانية ضمن الأعمال الكاملة، 26). يلاحظ هنا أن الوحدة ممكنة ومحتملة مرة وحتمية مرة أخرى. إلا أن حتميتها مشروطة بشرطين ذاتيين هما الوعي والإرادة،... |
لا يمكن الفصل بين الإشكاليات المعرفية التي دار حولها “علم الكلام” وبين الانقسام السياسي الذي أصاب المسلمين في معركة صفين، بل يمكن القول بأن الكثير من تلك الإشكاليات كانت جواباً على السؤال الذي طرحه الخوارج: “من هو المؤمن؟”، والذين أرادوا من خلاله تكفير طرفي الصراع. هنا، قدم “شيعة آل البيت” جوابهم الخاص على ذلك السؤال، فيما قام مبدأ “أهل السنَة والجماعة” على إرجاء الحكم والإمساك عنه، وترك ذلك لله، مع ميل إلى عدم تكفير أحد وإنما إلى وضع الجميع تحت مظلة الاسلام. يلفت النظر، هنا، أن تأسيس علم الكلام، بالمعنى المعرفي، قد انبنى على “الإرجاء” الذي يقول أبو البقاء الكفوي في كتابه “الكليات”... |
نحن لاديكارتيون أولا لأننا لسنا اتصاليين، وإنما نحن دعاة قطيعة وانفصال: علمنا الذي نعاصره مختلف عن علم ديكارت فلسفة وشكلا ومضمونا، وإبستمولوجيتنا هي، كما قيل، إبستيمولوجيا لاديكارتية. إنها ليست إبيستمولوجيا “البداهة و الوضوح”. صحيح أنها لا تذهب حتى نفي الوضوح، لكنها تجعله غاية وليس منطلقا. وضوحها وضوح استدلالي لا حدسي. إنها تضع الوضوح في التراكيب المعرفية، وليس في تأمل منعزل لموضوعات مركبة. وهي تؤمن بالوضوح الإجرائي محل الوضوح في ذاته، بالوضوح المبني عوض الوضوح المعطى، وبالحدس النتيجة بدل الحدس... |
يحدد جيل دولوز الإجماع بأنه “التواطؤ على وضع الاستفسارات موضع الأسئلة”. ذلك أن الاستفسارات لا تفرّق، إنها لا تولّد اختلافات، لأنها أصلا تؤخذ مما هو سار جار بين الناس. إنها تستقى مما يشاع و يقال. وهي موجودة “مطروحة على الساحة” تلوكها الألسن و تتداولها الأقلام. الاستفسار هو “سؤال” المعلم للمتعلم، انه “سؤال” من يعرف للتأكد من أن من يطلب معرفة قد عرف هو بدوره. لا يهدف الاستفسار إلى إنتاج معرفة، و إنما يرمى إلى التأكد من ذيوعها بين من “يمتلكها” و من يطمح إلى أن يتملكها. أما السؤال فهو إعادة إنتاج لما يقال و تحويل له ووضعه في أزمة. السؤال لا وجود له “على الساحة”. انه ليس من باب ما قد سبق أن... |
ركة : 17 ديسمبر 2011 - 03:14 م صورة Wilhelm Johannsen وضع مُصطلحي " النمط الجينيّ genotipo " و " النمط الظاهريّ fenotipo " السيّد Wilhelm Johannsen في العام 1911. يشكّل النمط الجيني: المعلومة الوراثية الكاملة للكائن الحيّ, حتى لو لا يتم تعبيرها*. يشكّل النمط الظاهريّ ميزة مُلاحَظة في الكائن, مثل تشكُّله { مورفولجيته }, النمو أو السلوك. يكون هذا التمييز أساسيّ في دراسة توريث الملامح وتطورها. |
على ضوء معرفتنا الراهنة, يمكننا تلخيص التاريخ المُحتمل التطوريّ الذي أدّى إلى ظهور أشباه البشر, وبالنهاية ظهور نوعنا نحن. صورة اعتباراً من ثدييات صغيرة عاشت على الاشجار, والتي يمثلها النوع المنقرض Purgatorius الصغير باعتباره أول حيوان ينتمي للرئيسيات, والذي قد بقي على قيد الحياة إثر الانقراض الهائل للانواع الحيّة في العصر الجوراسي, بنهايات الحقبة الوسطى أو عصر الميزوزي, حيث يتابع حضوره كنوع جديد من الرئيسيات سينتشر في العالم القديم وستصل, رغم عدم معرفتنا القاطعة للكيفية,... |
يذهب بعضهم إلى أن ثمة تناقضاً أو تبايناً في رؤية جان جاك روسو بين “أصل التفاوت بين الناس” و“العقد الاجتماعي”، وهو مذهب من يتوقف عند تقريض الحالة الطبيعية الذي يشغل جزءاً مهماً من كتاب أصل التفاوت؛ إذ افترض روسو أن التفاوت من أبرز سمات الحالة المدنية، إن لم يكن أبرزها، في حين لا يكاد التفاوت يظهر في الحالة الطبيعة. وقد كان محقاً في ذلك، فـ “الحالة الطبيعية” هي حالة الاختلاف، لا حالة تفاوت اجتماعي، اختلاف جميع الأشياء وجميع الظواهر وجميع الأنواع وجميع أفراد النوع الواحد. ولا اختلاف بلا تشابه وتماثل،... |
المحاولة الإجرائية الثانية التي تطالعنا في الفكر النهضوي العربي الحديث، بعد أكثر من خمسين سنة، تتمثل في طموح محمد عبده لوضع العلم والفكر العلمي على جدول أعمال الإنجاز، وذلك من خلال الإصلاح العلمي للأزهر، عبر وضعه في مناهج التدريس، فلم يجرؤ على “اقتحام العقبة” بغير تمهيد يعفيه من تهمة الابتداع ومن ثم التهجم على حرمة المسجد وتقاليد الدين، فدبر مع المخلصين من طلاب الإصلاح “حيلة شرعية” للبدء بالإصلاح المطلوب، واتفقوا على استفتاء شيخ جامع الازهر ومفتي الديار المصرية في مسألة العلوم التي يجوز... |
http://alawan.org/rubrique14.html?debut_articles=2040#pagination_articles“لا بد وأن أحدهم قد أساء لجوزيف-ك- لأنه ودون أن يرتكب أي ذنب اعتقل في صباح جميل”. فرانز كافكا (المحاكمة) في أحد الصباحات الجميلة وجدتني أدعى للاعتراف بإثنيتي “الألمانية”. استجابتي الطبيعية كانت في البحث عن مخرج. ومع ذلك- كما يتعلم المرء من قراءته لكافكا- ليس من السهل أن يحصل المرء على مهرب كهذا. ولكن هل يمكن لي أن أنكر هذه التهمة وأعارض ما تستلزمه، أو هل يمكن أن أجد شخصاً يشهد لصالحي أو – وياله من أمل طائش- هل يمكن أن أبتكر سبباً مخففاً لهذه التهمة؟ بالطبع، أستطيع أن أجادل بأن أسلافي... |
هو أشهر مستشرق في الغرب حالياً بعد موت جاك بيرك، ومكسيم رودنسون، وكلود كاهين، وروجيه أرنالديز، وفانسان مونتيل، ولويس غارديه وآخرين عديدين من جيله. وقد حاذى التسعين أو طعن فيها لأنه ولد بعد رودنسون بعام واحد: أي عام 1916. ومع ذلك فهو لا يزال ناشطاً يؤلف الكتب وينشر المقالات في الصحف الأميركية الكبرى من حين لآخر. وهو يعتبر من كبار المختصين العارفين بتاريخ الإسلام والشعوب العربية والإسلامية. ويجيد عدة لغات غير الإنكليزية كالعربية، والتركية، والفارسية بل وحتى الروسية. هذا ناهيك عن اللغات الأوروبية... |
“اشتهر القرطاجيون بإرسائهم مؤسسات جيدة ذات مؤهلات خارجة عن المألوف... والكثير من هذه المؤهلات بلغ حد الامتياز. وهو ما يقيم الدليل على حكمة القائمين على شؤون قرطاج بما جعل العنصر الشعبي محافظا بمحض اختياره على وفائه للنظام المؤسساتي القائم. وهكذا فان قرطاج لم تعرف أبدا من الانتفاضات والنظم الاستبدادية ما يستحق الذكر...” ( أرسطو:كتاب السياسة II-XI). من نافل القول أن اهتمام وإشادة أرسطو (824- 322 ق.م) بمؤسسات قرطاج السياسية في مؤلفه “السياسة” أمست منذ زمن بعيد مأثورة لدى العارفين. ومن المعلوم... |
قد يمكن النظر إلى الحداثة في وصفها سلسلة انفصالات: انفصال السياسة عن الأخلاق، انفصال الاقتصاد عن السياسة، انفصال الأخلاق عن الدين، انفصال الدولة عن الدين، انفصال الإنسان عن الطبيعة، انفصال المنتجين عن وسائل الإنتاج، انفصال المحاربين عن ملكية سلاحهم.. إلخ. وقد ننظر يوما إلى ما بعد الحداثة كانفصال للمعرفة والسياسة عن “الحكايات الكبرى” (ما يعيدنا إلى الطائفية عبر النسبوية والتعددية الثقافية). حداثة انفصالية: انفصال السياسة عن الأخلاق الذي ينسب إلى ماكيافيلي هو شرط تكون علم السياسة، وانفصال الاقتصاد عن السياسة هو شرط تكون علم الاقتصاد الذي قد ينسب إلى آدم سميث، وانفصال الأخلاق عن الدين على... |
لا يمكننا الوقوف على ماهية التقنية إن نحن انطلقنا من المقابلة بين النظر والتطبيق، فالتقنية لا تقابل العلم مثلما يقابل النظر العمل. التقنية ليست هي العلم المطبق.2- ليست الفيزياء الحديثة فيزياء تجريبية لأنها تطبق على الطبيعة... |
إن مفهوم التوحيد الذي صاغته الديانات الشرق أوسطية بشكل خاص في سياق الألف الأول قبل الميلاد، يترافق مع صعوبة ذات طبيعة فكرية وعاطفية في آنٍ معاً. ذلك أن الإيمان بإله واحد هو علة الوجود والمتحكم بجميع مظاهره، يجعل من مسألة وجود الشر في العالم مسألة بحاجة إلى حل. فلقد كان من السهل تعليل الشر في المعتقدات الوثنية التعددية بأنه نتاج تناقض أهواء الآلهة ومقاصدها، أو بأنه نتيجة لوجود آلهة خيِّرة وأخرى شريرة؛ أما في المعتقد التوحيدي الذي يترافق مع تصور لله على أنه كلي القدرة وكلي المعرفة وكلي الحضور،... |
ثمة اجماع لاشك فيه، حول دور العرب العلمي وفضلهم في تقدم علم الطب، والرياضيات، وعلم الميكانيكا والجغرافيا والتاريخ، ويساق في هذا الاطار أسماء لامعة أسهمت إسهاما كبيرا في هذه المجالات المتنوعة، أبو بكر الرازي، جابر بن حيان، ابن الهيثم، البيروني، ابن سينا، البطروجي، ابن خلدون... الخ. وفي هذا السياق تساق مقارنة ذات دلالة ومغزى عن تفاوت درجة الوعي العلمي بالواقع والظواهر بين الفكر الأوربي والعربي متمثلة باجتياح الطاعون لأوروبا حوالي سنة 1340 م وحصده ما يقرب من 25 مليون نسمة. فالأوربيون عزوا هذا البلاء تارة للأوضاع الخاصة بالنجوم، وتارة بسبب اليهود، فلاحقوهم وقتلوا الكثيرين منهم، وتارة بسبب... |
|
العقل وردة في صليب الحاضر، حاضرنا الذي يزخر بما لا يتسق ومطالب العقل ومطالب الروح الإنساني؛ فالظاهرة التسلطية ذات السيماء الرعاعية، التي أشرنا إلى بعض ملامحها (أنظر مقالاتنا السابقة)، وما أنتجته في حياتنا العامة من ظاهرات فرعية، كالفساد السياسي والفساد الأخلاقي و“الاحتكار الفعّال لمصادر السلطة ومصادر الثروة ومصادر القوة”، والفقر والعوز والخوف والإحباط وفقدان الأمل وانطفاء الروح وتفكك علاقات التضامن والتكافل ومبادئ الحق التي كانت قائمة بالفعل بين المواطنين، في العهد الليبرالي، وتفكك الروابط الوطنية، التي كانت قائمة بالفعل في ذلك العهد، والاندفاعات الغريزية التي يسوقها التعصب والهوى وغيرها ظاهرة... |
في نقده للفكر القومي العربي، يحاول علي حرب أن يبحث عن جواب من خلال عدد من التساؤلات التي تظل قابلة لتفجير تساؤلات أخرى، نحن في أمس الحاجة إليها. يقول: “إن وعيي لهويتي كعربي، هو ثمرة الثقافة القومية. ذلك أن كلمة ’عرب’ كانت تعني في بعض البلدان العربية ’البدو’ من الأعراب، كما لاحظ ذلك الدكتور محمد عابد الجابري [...] قد يكون مجرد لفظ يأسرنا أو هوام يستبد بنا، وقد يكون بالعكس رمزا للقوة والفاعلية والقدرة على الخلق والابتكار وعلامة على الحضور والازدهار: فأين نحن من اسمنا؟ وما موقعه بين الأسماء؟ أي ما مفاعيله وأصداؤه؟ هل هو يصنع حقيقتنا على نحر خرافي، أم أننا نمنحه وقائعيته وقدرته على الانتشار، بما ننتجه... |
لعل حنين الإنسان إلى اليوتوبيا وتوقه إلى الحرية الغائبة والمغيبة عن أزمنة الناس في بلادنا وشوقه النوستالجي إلى الطقوس والشعائر التي غابت عن راهن حياته ولبثت في أغوار لاوعيه ومكبوتاته، هو الذي يمضي به إلى التشبث بسلطة الوهم وتبني آليات التوهم ليواجه بهاالعنف الذي يحكم عالمه بطقوسه التدميرية وغرائب طرائق القتل فيه، مما يديم تهديد وجوده في كل آن وهو الطريد المحاصر بفخاخ هنا وكمائن هنا... ترى أين يتجه هذا الإنسان المطارد وهو في عجزه عن المواجهة والهرب؟ من سياخذ بيد هذا الكائن المرصود لميتات عبثية؟ ومن سيكون حامي هذا الكائن المهدد الخائف في غابات البشر من بائعي رؤوس الناس في صناديق تفاح وموز ومن... |
عديل السّاعة على التّوقيت الصيفي، تماشيا مع الزّمن الأوروبي، وترشيدا للطّاقة، أمر أحبّذه شخصيّا لسبب بديهيّ يتمثّل في مغادرتي الشّغل مساء والشّمس لم تغرب بعد. فالضّوء ظاهرة فيزيائية أجمع عليها علماء الطبّ النّفسي والجسدي لإثبات منافعها على الأعصاب وإيجابياتها في مقاومة الكآبة والسآمة والضّجر والإحباط المعنوي بشتّى ألوانه. ونحن بلد يحتاج كثيرا إلى تمديد ساعات الضّوء أملا في الحدّ من انتشار ظاهرة الاكتئاب النّفسي التي يصعب رصد عوارضها وتجلّياتها عدا في حالاتها القصوى التي قد تؤدّي إلى الانتحار بماء “الجافال” أو بما تيسّر للمكتئب الحصول عليه من عقاقير في متناول اليد وبحسب ما تتيحه القدرة الشرائية... |
إن مقاربة نظرية لموضوع “الفكر العلمي” بوصفه ساحة متمايزة تشغل حيزها المستقل، في مصفوفة تجاور الساحات التي تتوزع بنية الفكر العربي الحديث والمعاصر، تبدو ضربا من التعسف والعنت الذي يُكره هذا الفكر على استنطاقه بما لم يتحه له التاريخ. أي أن هذه المقاربة ستصطدم بالمحدودية التاريخية لممكنات العقل العربي على المراكمة علميا في مجتمع ما قبل صناعي، ما قبل رأسمالي حداثي، ولهذا آثرنا أن يكون عنوان بحثنا “التفكير العلمي” وليس الفكر العلمي. ونقول: يستحيل على الباحث في الفكر العربي الحديث، أن يتحدث عن “فكر علمي” يمثل سلسلة أو نسقا في البنية التكوينية للفكر العربي الحديث، وإن كان ذلك ممكنا في الفكر... |
حينما ظهر مفهوم ما بعد الحداثة في بداية الأمر، لم يكن ليحيل على فلسفة، و لا ليعبر عن وعي بتحولات، و إنما ليصف “انتفاضة” فنية تمثلت “في معمار فانتيري و جونسون، وموسيقى كايج وفن وورهول ورستشبرغ، وروايات بنشن وبالارد، وأفلام مثل (بلاد رونر) و(بلوفيلفت)”. لكن هذه “الانتفاضة” سرعان ما أخذت تبحث عما يمكن أن يكون شكلها الواعي، ليوحدها نظريا، و يؤسسها فلسفيا. وقد استطاعت أن تجد في فلسفة كل من نيتشه وهايدغر ما يمكن أن يكون تأصيلا لحركتها. إلا أن منظري ما بعد الحداثة، على اختلاف مشاربهم، ظلوا متمسكين بالتمييز بين صيغتين متباينتين لما بعد الحداثة: صيغة وصفوها بالصيغة “القوية”، اعتبروا أنها تمثلت في القراءة... |
وظيفة الفكر هي اكتشاف العنصر العقلي أو العناصر العقلية في الظاهرات، الطبيعية منها والإنسانية، وفي التشكيلات والمنظومات الاجتماعية والنماذج والأنساق الثقافية والخطابات السياسية .... العنصر العقلي هو المبدأ أو القانون المحايث لجميع الظاهرات، في صغائرها وكبائرها على السواء، وهو مبدأ وحدتها الجدلية، وليس شيئاً مقحماً عليها من خارجها. وإدراك المحايثة هو مما يعصم الفكر من التعسف والهوى والاعتباط. وهذه المحايثة ليست شيئاً آخر سوى العلاقة/العلاقات الضرورية، الداخلية والخارجية، التي تجعل الظاهرة المعنية ما هي عليه، وما يمكن أن تصير عليه. ومن ثم، فإن القانون الذي ينظم الحياة الاجتماعية هو روح الشعب، ومحصلة... |
لقد ظهر مفهوم الحقوق الثقافية في المواثيق الدولية التي تعود إلى الأربعينيات من القرن الماضي، في النصوص التي لها صلة بحقوق الإنسان، وبالأخص المادة 27 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر سنة 1948؛ كما تم تناوله في نصوص عالمية أخرى أهمها تلك التي ظهرت في 2 نوفمبر 2001 والتي وقع فيها تبني إعلان اليونسكو العالمي للتنوع الثقافي، وفيه تم التأكيد على أن حقوق الإنسان لا تقبل الفصل ولا التجزئة. وقد كان يهدف بالأساس إلى تطوير طلائع الحقوق الثقافية التي أقرتها المادة 27 من الإعلان العالمي لحقوق... |
بين انطلاق مخاض الحداثة الغربية والوعي بها مسافة زمنية كبيرة جدا· فقد انطلقت ديناميتها هذه بالتدريج مع أحداث تاريخية (اكتشاف العالم الجديد من طرف كريستوفر كولومبوس سنة 1492، وسقوط بيزنطة سنة 1453 وعلمية (اكتشاف الطباعة مع غوتنبرغ 1440، فلكيات كوبرنيك 1526 واكتشاف الدورة الدموية…) وفكرية (النهضة الفنية في إيطاليا، وأطروحات لوثر الاحتجاجية 1517… وظهور كتاب “مقال في المنهج” لديكارت سنة 1637…)· هذه الأحداث يأخذ بعضها برقاب بعض ضمن دينامية كلية لم تتوقف إلى الآن· فالأحداث المشار إليها إنما كانت إيدانا بانطلاقة أو علامة عليها، أو... |
سجلت الأحداث الأخيرة في العراق مستوى قياسيا في الدموية والقسوة ، واحتمالات رأب الصدع بين العراقيين تتضاءل بشكل مستمر مع انتشار عمليات التهجير والقتل الطائفي، ولا يبدو أمام العراق إلا الاحتمالات الأسوأ. في لبنان عادت الحرب الأهلية الى الذاكرة مع مشاهدها من الشوارع المقفلة والمسلحين الذين يتولون حماية مناطقهم. لا يبدو أن هناك آفاقا للحلول السياسية، والاحتقان الطائفي وصل الى الذروة والتعايش بين اللبنانيين أصبح مهددا بالوصول الى طريق مسدودة. الانقسام الطائفي في الحالتين هو العلامة الفارقة التي تهدد وجود الدولة ذاتها، ولهذا يستدعي المرء العلمانية كحل أمام الخطر الذي تواجهه الكيانات العربية المشرقية.... |
“السّؤال المطروح عن معنى السّياسة، توجد إجابة عنه تتّسم ببساطة وقدرة على الإقناع، بحيث أنها تغنينا عن غيرها : هذه الإجابة هي التّالية : معنى السّياسة هو الحرّيّة.” حنّا أرندت هل انتقلنا بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر من سؤال شغلنا سنوات وعقودا حول “أزمة الخطاب السّياسيّ العربيّ” إلى حالة انعدام الخطاب واستحالته؟ فرغم ما يردّده البعض بخلفيّة شمولية عن “الصّحوة” التي أدّت إليها هذه الأحداث، وعن يقظة “ضمير الأمّة”، ورغم زعم البعض الآخر من “المستنيرين” السذّج بأنّها قد فتحت الباب على مصراعيه للتّحوّل نحو الدّيمقراطيّة، وبرغم ترسانة المساحيق البلاغيّة التي تستنجد بها كلّ انواع السّلطات... |
الإنسان ككائن حيّ معقّد: ينطوي جسمه على تفصيلات كبرى. بحيث يجب أن تكون قيم الرطوبة, الحرارة, درجة الحموضة PH, الأكسجة والمواد المغذية, بين أمور غيرها: محددة وفق معدلات واضحة لكي يكون البقاء على قيد الحياة ممكناً, وهذا ما نسميه homeostasis أي الاستتباب. لكن, إلى أيّ حد يمكننا مقاومة التغيرات في واحدة من تلك القيم السالفة الذكر ودون الوقوع بأحضان الموت؟
أول ما يتوجب علينا أخذه بالحسبان هو ورقة التغيُّر البشريّ بحدود البقاء على قيد الحياة. فالتغيرات الهامة بالمتغيرات الداخلية { درجة الحموضة PH, مستوى الأكسجة في الانسجة, درجة الحرارة, المواد المغذية, ... الخ } والتي قد تؤدي للموت دون تدخل... |
القرآن العثماني (ويسمى أيضا المصحف العثماني, والقراءة العثمانية, ومصحف سمرقند, ومخطوطة سمرقند, وقرآن طاشقند), أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الخليفة الثالث عثمان بن عفان, وهو نسخة مخطوطة من القرآن, محفوظة في مكتبة هاست إمام. برفقة مخطوطات صنعاء, يعتبر المصحف الأقدم على وجه الأرض.
تحديد تاريخ كتابة المخطوطة
لا يُمكن أن يكون مصحف سمرقند قد كُتب قبل 150 عاما من (ما يفترض أنه كان) استكمال القراءة العثمانية, على أقل تقدير, أي خلال أواخر القرن الثامن الميلادي أو أوائل القرن التاسع, وذلك لكونه مكتوبا بالخط الكوفي. يدعي بعض المسلمين ن هنالك قراءتين عثمانيتين, أو نسختان من مصحف عثمان... |
يشكّل التطور البيولوجي: العملية الأكثر أهمية المؤثرة على الكائنات الحيّة القاطنة على سطح الأرض, على الرغم من عدم حصولها مباشرة على كائنات حيّة بعينها, حيث أنها عملية تطول كثيراً وتستغرق آلاف أو ملايين الأعوام لتظهر نتائجها, لكن رغم هذا, تكون عملية لا تتوقّف وقد بدأت مع ظهور الحياة ومن تلك اللحظة لم تفقد شيء من حيويتها وقوتها. نستطيع القول بأننا نمتلك ثقة كبيرة بوجود هذه العملية في الماضي, فالتطور لا يُمكن إثباته بالوقت الراهن بسبب بطئه الشديد, فيمكننا تعزيز هذه الثقة من خلال سلسلة... |
http://recursos.cnice.mec.es/biosfera/alumno/4ESO/evolucion/image/nene.gifرابعاً: الأدلة الجنينيّة
اضغط وشاهد فلاش تطور الجنين البشري
اضغط وشاهد فلاش تطور الجنين السمكيّ
اضغط وشاهد فلاش التطور الجنيني الدجاجيّ
اضغط وشاهد فلاش التطور الجنيني السلاحفيّ
ربطاً... |
لمشاركة : 06 ديسمبر 2011 - 10:01 م صورة كاتب المقال: Christopher Hitchens ترجمه من الانكليزية إلى الاسبانية: Juan Carlos Castillón ترجمه من الإسبانية إلى العربية: فينيق .. هذا المقال منشور في شهر سبتمبر أيلول .. العام 2007. تكمن القضيّة بمسألة إن يكن الإسلام بذاته ديناً. بداية حقّق تلبية لاحتياج العرب لامتلاك عقيدة مختلفة وخاصة, وهذا سيكون لهم للأبد عبر تحديده بلغتهم العربية الفصحى, وفتوحاتهم المستقبلية الهامة, والتي لم تكن مذهلة... |
مشاركة : 09 ديسمبر 2011 - 07:47 م صورة نعرف كلنا بأنّ الخوف ما هو إلّا شعور ناتج عن الإحساس بالتهديد, ومن المعتاد تحقيق استجابة عبر الهروب من ذاك التهديد. على الرغم من توفره الهائل عند البشر, إلّا أن الخوف قائم بوفرة كذلك في عالم الحيوان بالعموم. وجدير بالذكر التنويه لوجود من عرف كيف يستعمله بعمليات خداعية لتحقيق اغراض معينة. والقول بأنّ استعمال استراتيجيات الخداع في الطبيعة بغايات مختلفة: لا يكون جديداً. ففي عالم الطيور, تكون عمليات الخداع يومية. كلنا يعرف حالة طائر الوقواق cuco... |
ركة : 12 ديسمبر 2011 - 07:14 م صورة Artist concept credit: NASA's Goddard Space Flight Center/Chris Smith تعتمد كل الكائنات الحيّة في كوكبنا على الاحماض النووية DNA و RNA, تلك الاحماض التي تستخدم في تركيبها قواعد نيتروجينيّة آتية من البورين*** والبيريميدين**** لاجل قوننة المعلومة الجينية الوراثيّة { فكّ الشيفرة الوراثيّة }. من المعروف ومنذ زمن غير قليل: بأنّ النيازك غنيّة بالكاربون ومن الممكن أنها امتلكت اهمية كبرى كمصدر للمركبات العضوية الضرورية... |
هو تحقيق نسخة متطابقة جينياً وراثياً مع نسخة قائمة. ولهذا يُقال استنساخ. يمكن ان تكون الوحدة جزيئية, بمعنى استنساخ جين, مجموعة جينات, أو استنساخ كامل الDNA, خليّة, نسيج, عضو أو فرد كامل. تنتج عادة عملية الاستنساخ بصورة طبيعية عبر الانقسام اللاجنسيّ. يواجه الاستنساخ للآن جملة من المشاكل والتي تنتظر الحلّ. الاستنساخ الجزيئيّ يمكن تحقيقه عبر عمليتين, هما: أولاً: استنساخ لا خلويّ Clonacion acelular: معروف ايضاً تحت اسم... |
|