المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 14 ... 25, 26, 27, 28, 29 |
إن التجربة الدينية لا يمكن اختزالها بالضرورة في اللغة الدينية. لكن مع ذلك كلما شددنا على الشعور بالارتباط المطلق وعلى الثقة اللامحدودة وعلى الأمل بدون ضمانة وعلى الوعي بالانتماء إلى تراث حي، وعلى الالتزام الكلي في المستوى الأخلاقي والسياسي إلا ونجد أن كل لحظات التجربة الدينية تجد في اللغة وساطة ضرورية ليس فقط للتعبير عنها، بل لجعلها تتمفصل في المستوى نفسه الذي تظهر فيه وتنمو. فالتجربة غير الموصولة باللغة تظل عمياء مبهمة ولا تواصلية، وإجمالا فالأمر لا يتعلق بلغة في تجربة دينية، بل لا وجود لتجربة دينية بدون لغة.
الخطاب الديني مزدوج: قبل مفهومي ومفهومي
بيد أن هذه اللغة،... |
تناقضات مع مفهوم الزمان 1 ـ المطلق لا يحدث ( يخلق )
إذا كان الله مطلقا فمعنى ذلك أنه متعالى على الزمان ولذلك لا يمكن أن يتموضع فى زمن هو أو تجلياته ، وهذا يناقض فعل الخلق لأن فعل الخلق لحظة فى الزمان ( أو بداية له لا فرق فى سياقنا ) هذه اللحظة تقسم الزمان لما قبلها وما بعدها ومن هنا تنشأ الحيرة التى تجعل الكثيرين يطلقون أسئلة من نوعية : ماذا كان يفعل الله قبل الخلق ؟
2 ـ الأزلية لا يمكن عبورها
ولأنه متعالى على الزمان فهو أزلى أى لا بداية له ، ولما كان فعل الخلق هو حادث ، أى لحظة فى مجرى الزمان ، فأنه كى تحدث هذه اللحظة ينبغى عبور الأزلية أولا أى قطع مقدار... |
منذ العصور القديمة مثل وجود الشرّ في العالم مشكلة نظريّة محيّرة، وقامت محاولات عدّة لتفسيره والبحث عن مبرّر معقول لوجوده. في الألف الثالث قبل الميلاد كان المجتمع البابلي يفسّر ما يصيب أفراده من شرور بانتهاكهم الأوامر الدينيّة والمحرّمات الأخلاقيّة وما تقتضيه العادات والسلط القائمة. وكان يعدّ جميع هذه الأعمال الخارجة عن منظومة القيم المطلوبة ذنوبا تستحقّ العقاب وأوكل إلى الشياطين مهمّة إنزاله بمستحقّيه(1). واحتفظت المجتمعات الكتابيّة بفكرة الشيطان(2) ولكنّها أقحمت عنصرا جديدا في تفسير المشكلة جعلته شريكا للشيطان في صنع الشرّ هو النفس، وأدّى ذلك إلى اعتبار الشرّ مشكلة أخلاقيّة وإلى حصرها في... |
يُستخدم مُصطلح القزميّة pigmeo لتحديد مجموعة بشرية من الصيادين وملتقطي الثمار القاطنين في افريقيا والمتميزين بصغر حجمهم. حيث لا يتجاوز معدل طول الاقزام الساكنين في الاحراش المدارية الافريقية المتر والنصف للذكور وأقلّ منه عند الإناث.
الأقزام
يظهر بانّ دراسة جديدة قد عثرت على السبب الرئيسي للقزميّة عند الجماعة البشرية والتي يبلغ عددها حوالي نصف مليون شخص حالياً. حيث تتوزع جماعة الأقزام في افريقيا الوسطى ببلدان مثل راواندا, بروندي, اوغندا, جمهورية الكونغو, الكاميرون, غينيا, الغابون, آنغولا وبوتسوانا.
صورة
دراسة حول الأقزام
|
لقد تخيّل علماء الأحياء منذ زمن طويل بأنّ مجموعات ذاتيّة التحفيز Autocatalytic set: يمكنها تفسير أصل الحياة. الآن, ومن خلال طرح رياضيّاتي جديد حول تلك المجموعات: يمكن امتلاك بضع معطيات هامّة جداً.
إحدى أهم القضايا المحيّرة حول أصل الحياة: الغنى بالمشهد الكيميائي الذي افضى إلى ظهور الحياة.
صورة الحياة, الصورة بعدسة olga.palma
كان يتركّب ذاك المشهد, من بين أشياء أخرى: من الحموض الأمينية, البروتينات وجزيئات RNA المعقّدة. بل أكثر من هذا, يتوجب على تلك الجزيئات تشكيل جزء من شبكة غنيّة من التفاعلات الكيميائية المترابطة والتي قامت بتوليدها بطريقة بسيطة. |
هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد, مواليد قرطبة العام 1126 والمتوفي في مراكش في العام 1198. فيلسوف اسباني عربي, ينتمي لعائلة بارزة, فقد كان والده قاضياً في قرطبة خلال وقت محدّد, أما جدّه الذي قد حمل ذات الاسم { أبو الوليد محمد }, فقد شغل هذا المنصب لزمن طويل وقد شكّل مرجع في القانون المالكي, كما كان مستشاراً لعدد من الامراء. تابع ابن رشد التقليد القضائيّ لعائلته, وذاع صيته وما زال شاباً كفقيه, من خلال كتاب الانطلاق من الحقوقيّ الأعلى والوصول للحقوقيّ الأوسط.
لقد درس بذات الوقت, علم اللاهوت والمواد الأدبيّة. وحتى تلك اللحظة, لم يكن قد خرج عن نطاق البرامج المدرسيّة بزمنه, لكنه... |
الشبّيح هارون يحيى هو تلميذ نجيب لاولئك !
لقد كتبنا كثيراً حول الدفاع عن العلوم الطبيعية, وضرورة تعليمها في المدارس. في بعض مناطق العالم: تحاول الاصوليات الدينية فرض عقائدها والغاء كل المحتويات المصطدمة مع ركائز ايمانها, وبهذا تعيد كتابة النصوص العلمية بما يوافق المحتويات الدينية والدوغمائيّة كبديل لنظريات علمية تنطوي على كثير من الاثباتات التجريبية. كثيرين من معارفي يقولون لي: ولماذا تنزعج من هذا الكلام, سيما انه صادر بمنطقة بعيدة عنك؟ الا يوجد مواضيع أكثر اهمية للبحث؟
ربما لديهم الحق من جانب, فبديهي أنه يظهر لنا بعيداً, ولدينا الآن كثير من المشاكل في المجتمع,... |
"الأشكال الأساسية للحياة الدينية" هو الكتاب الثالث لدوركايم وهو بلا شك أكثر كتبه أهمية وعمقا وأصالة، وهو برأيي الكتاب الذي تتجلى فيه روح المؤلف.
في هذا الكتاب يضع دوركايم نصب عينيه هدفا وهو تطوير نظرية عامة عن الدين، والتي تبلورت من خلال تحليل المؤسسات الدينية الأكثر بساطة وبدائية. من هذه الجملة فحسب نتعلم عن أحد الأفكار الرئيسية لدوركايم : من الجائز ومن الممكن أن نطور نظرية عن الأديان المتطورة اعتمادا على دراسة الدين في أشكاله الأساسية والبدائية. فالطوطمية(1) تكشف ماهية الدين. كل استنتاجات دوركايم من أبحاثه عن الطوطمية ترتكز على فرضية أنه من الممكن إدراك ماهية ظاهرة اجتماعية ما بناء... |
يمكن لبعض الاشخاص تناول كميات ضخمة من الأطعمة والبقاء نحيفين. وهذا ربما يسبّب لهم بعض الحسد وخصوصاً ممن يمتلكون الوزن الزائد. لكن, السؤال: ما هو السبب وراء هذه الظاهرة؟ لماذا البعض يُصاب بالسمنة والبعض لا؟ ما الذي يحدّد أن شخص يمكنه التهام الاطعمة دون اكتساب وزن؟
علم الوراثة والاستقلاب الغذائيّ
من المعروف بأنّ ما بين 60% و70% من استقلاب جسمنا ومن وزننا بالعموم: يأتي محدداً بواسطة جيناتنا. مع هذا, باقي النسبة المئوية ليست خاضعة للصدفة, بل يمكن ضبطها عبر تغذيتنا وتنفيذ التمارين الرياضيّة.
تفصيل آخر يتوجب أخذه بالحسبان, هو: بفضل كثير من حالات... |
ميول يسوع الجنسية:
لم يشر العهد الجديد بشكل واضح إلى ان يسوع قد مارس أي علاقة جنسية. يعتقد العديد من المسيحيين أنه بقي عفيفا حتى مماته. إلا أنه وخلال التاريخ وُجد من جادل أو اقترح أن هنالك ما هو أكثر مما يمكن أن يقال عن ميول يسوع الجنسية. لقد اقترح البعض أن يسوع عاش خصيّا واقترح آخرون بشكل معاكس أنه مارس علاقة جنسية. وعادة ما تختلف تفاصيل هذه النظريات بشكل واسع.
الطلاق والخصيان
في إنجيل متى 19: 3-12 يندد يسوع بالطلاق (رغم أنه يمنح استثناءا في حالة الزنا)’ وهو يقتبس من سفر التكوين 1: 27 و 2: 24 ويشرح وجهة نظره قائلا: "بسبب قساوة قلوبكم سمح لكم موسى بتطليق زوجاتكم.... |
التأثير السرياني على أسلوب القرآن
للمحترم ألفونسو منكانا (دكتوراه في اللاهوت). (مستشرق من أصل مشرقي سرياني شرقي"آشوري".المترجم)
لقد حل الوقت بالتأكيد لتطبيق النقد على القرآن بالطريقة ذاتها التي تنتقد فيها النصوص العبرانية والآرامية للكتاب المقدس اليهودي وعلى يونانية النصوص المقدسة اليونانية.و إن غضضنا النظر عن وجود تلميحاتٍ مقارِنةٍ أحيانا من قبل القليل من الباحثين المعروفين, فإن العمل النقدي الشامل الوحيد في هذا الموضوع ما زال هو ذلك الذي لنولدكةNöldeke (مستشرق شهير. المترجم) والمطبوع في عام 1860. ومن الجدير بالذكر أنه في النسخة الجديدة من عمل نولدكة الكلاسيكي... |
يعتبر مفهوم العولمة من أكثر المفاهيم استعمالا واستهلاكا في العقد الأخير1حيث إننا نجده في معظم الخطابات، سياسية كانت أو اقتصادية أو اجتماعية... وإذا كان الخطاب المهيمن باسم الحداثة2 يربط مفهوم العولمة بالتطور الحاصل على المستوى التكنولوجي خاصة والمعلوماتي عامة. ويعتبر تيارا جارفا، ومن ثمة وجب على كل الشعوب خصوصا العالمثالية منها الانخراط فيه بشمل ايجابي، فان هناك من يعتبرها مفهوما مرتبطا بالنظام الرأسمالي العالمي. وهي ليست سوى مرحلة من مراحل تطوره. كما نجد في تعريف الدكتور صادق جلال العظم الذي عرفها على أنها "حقبة التحول الرأسمالي العميق للإنسانية جمعاء في ظل هيمنة دول المركز وتبادلاتها وتحت سيطرتها،وفي... |
قال محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية فى كتابه حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح: "قال الترمذي في جامعه حدثنا بندار حدثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن عامر الأحول عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة كما يشتهي" قال هذا حديث حسن غريب وقد اختلف أهل العلم في هذا فقال بعضهم في الجنة جماع ولا يكون ولد هكذا روى عن طاووس ومجاهد وإبراهيم النخعي وقال محمد -يعني البخاري- قال اسحاق بن إبراهيم في حديث النبي صلى الله عليه وسلم إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان في ساعة كما يشتهي ولكن لا يشتهي قال محمد وقد... |
من الافتراءات التى داب الكفار وأهمهم الاغنياء ومعهم اتباعهم ممن يسمون رجال الدين فى كل بلدة ان الله قسم الناس إلى فقراء وأغنياء والحق أن الله لم يقسم الناس أبدا لفقراء وأغنياء وإنما قسمهم كما ورد فى الوحى الإلهى لقسمين : الأول من بسط له الرزق وهو من كثر ماله الثانى من قدر له الرزق وهو من قل ماله وفى كل قسم من القسمين درجات لا تبلغ أبدا مرتبة الفقر وفى هذا قال فى الكثير من آيات القرآن يبسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ: الرعد/26 الإسراء/30 الروم/37 سبأ/36 الزمر/52 الشورى/12 (6) يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ : الإسراء/30 الشورى/12 (2) يَبْسُطُ الرِّزْقَ... |
بالرغم من مظاهر التدين الطاغية فى ربوع العالم الإسلامى إلا أنه تدين انتقائى يختار المسلم منه مايدعم تواكليته و مظهريته و انكفائه على ذاته ؛ بينما ينصرف عن الإصلاح الذى هو الشق العملى من الدين ، جميعنا يصوم النوافل و يعتمر و يكثر من الأذكار ، بينما يضيع العدل و السواسية و النظافة .. هنا يتضح أن سلوك المسلم ليس منطلقا من دينه ؛ بل من الموروث الثقافى الذى جعله ينتقى من نصوص الدين أو تأويلاتها ما يدعم أو يتفق معه |
لمعارضة اصطلاح غير إسلامى يقصد به القوى المناوئة للإدارة التى تتولى الحكم سواء كان ذلك بالحق أو بالباطل وهى بهذا ليست من الإسلام فى شىء فالمعارضة فى الإسلام هى الجزء الرقابى على الإدارة والذى مهمته تقويم الظلم وعدله ،إذا فهى جزء من نظام الدولة سماه الله أمة الخير أى هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وفيها قال تعالى بسورة آل عمران: "ولتكن منكم أمة يدعون للخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر " وفى حالة عدم تواجد أفراد هذه الأمة أو فسادهم يصبح كل فرد متواجد فى مكان الظلم مسئول عن تعديله لأن الأمة الإسلامية كلها تتعاون على الخير ودحر الإثم والشر تطبيقا لقوله بسورة المائدة: "وتعاونوا... |
نماذج من وضع وتدليس البخاري على الحميدي
تعرضنا في السابق للعلل والأسباب التي دفعت البخاري إلى تأليف كتابه، ومنها أنه كان في سياق الرد على أهل الرأي أو من كانوا يسمونهم بالمرجئة أو الجهمية، وهم من كانوا يُعرفون بأصحاب أبي حنيفة، ووقفنا على أن الراوي عبدالله بن الزبير الحميدي(ت219هـ)كان من أعداء أبي حنيفة الذين تأثر بهم البخاري في شبابه، إذ توفى الحميدي وكان البخاري في الخامسة والعشرين من عمره، بعد ذلك أصبح الحميدي من أهم رواة البخاري ،فقد روى له في الصحيح 85 حديث، ورغم أن الحميدي كتب مسنده بأكثر من 1000حديث إلا أن البخاري حين نقل عن شيخه لم يتقيد بما أملاه الرجل في مسنده أو تعرض لاهتماماته... |
إن الدولة فى عرف الناس تتكون من الأمة والوطن والحكومة وهم يعرفون العناصر الثلاثة حسب رأيهم كالأتى : "الأمة أو الشعب جماعة من الناس تقطن إقليما بعينه وترتبط به بشكل أو بأخر سواء كانت هذه الجماعة تتكلم لغة واحدة أو عدة لغات أو تمت إلى أرومة واحدة أو تنحدر من أرومات عدة أو تدين بدين واحد أو عدة أديان والأساس هو انتماؤها لذاتها واشتراك أفرادها جميعا فى عنصر المواطنة ورعوية الدولة التى ينتمون إليها سواء كانوا يقيمون بها أو يقيمون بعيدا عنها ما داموا ينتمون إليها وتعدهم من رعاياهم "و"أما الوطن أو الإقليم فهو نطاق من الأرض محدد المعالم وهو فى الأصل موطن هذه الأمة ومنتجعها لها أرضه وما تكنه من ثروات... |
هل يمثل الإسلام المصدر الرئيسى لثقافة المسلمين ؟ ، أعتقد لا .. بدليل إهمال العدل و السواسية و الحرية و الجهاد بمعناه الشامل و النظافة و العمل وهى من بديهيات الإسلام ، و انتشار الرشوة و الوساطة و الإسراف و الغش الجماعى . ولكن أليست مظاهر التدين واضحة فى الملابس و المناسك و الأذكار و غيرها ؟ .. هذا التدين الانتقائى يؤكد أن الدافع وراء سلوكنا للأسف ليس نصوص الدين ؛ بل هو الموروث الثقافى الذى ينتج سلوكا تواكليا ، تقليديا ، يركز على الذات و يهمل الواقع ، وينتقى من نصوص الدين أو تأويلاتها مايدعم اتجاهاته . هل يمثل الإسلام المصدر الرئيسى لثقافة المسلمين ؟ ، أعتقد لا .. بدليل إهمال العدل و السواسية... |
قرات مشاركة فى احد المنتديات لاحد الزملاء احببت اشاركها معكم انقلها لكم بتصرف لتتضح الفكرة :
عندما يحدثك المسلم عن كيفية تعامل القران مع الخمر يخبرك ان الخمر من ادوات الاعرابى اليومية لقاومة حياة الصحراء الجافة القاحلة والتى لا يجد سميرا فيها سوى معاقرة الخمر ثم تعود فتقول ان محمد لم يعاقر الخمر لان الله عصمه عن شربها ؟ ثم يؤكد لك ان محمد لم يعاقر الخمر قبل بعثته ، اذا فالخمر شىء سىء ... والدليل ان الله عصم محمد منها
اذا كانت الخمر شىء سىء فكيف يقول عنها القران انها حلال وشربها مباح ؟
هذا هو التناقض الصارخ
نلخص قليلا لكى نركز:
الخمر... |
لدعوه الاسلاميه بين الشرق والغرب بداية لكي اوضح الموضوع ساعطيكم مثالا بسيط عن ردة فعل الانسان تجاه الاشياء الجديده فمثلا ماذا لو جاء شخصا وقال ان الذرة ليست هي اصغر جزء في الماده وقال انها ليست هي اصغر جزء قادر على الدخول في تفاعل كميائي فهل سنصدقه اين الدليل على صدق كلامه فطبيعة البشر لا تتقبل الاشياء الجديده بمنتهى البساطه بسبب الشك لهذا يجب على الباحث الاتيان بالادله حتى يقنع الباحثين الاخرين بان رايه هو الصواب وهكذا ايضا الدعوه الاسلاميه ففي البدايه هل عندما قال رسول الاسلام بان اللات والعزه اصنام لا تضر فهل صدقه احد الاجابه لا... |
عندما يتشدد السلفيين والاخوان بالنسبة لمنهجهم الذي يؤمنون به لا نستغرب ذلك فهم مقتنعين انه صالح لكل زمان ومكان
ولكن عندما اشاهد في حياتي العامة والتلفزيون والنت العديد من كبار المثقفين الذين يتشددون لافكارهم رغم ان الزمن طواها وولت دون رجعة واكبر شاهد على ذلك الشيوعيين والماركسيين فالفكر الشيوعي تقريبا انتهى في العالم وفشل فشلا ذريعا عند تطبيقه
وانا هنا لست في موقف الهجوم على الشيوعية بل وحتى الرأسمالية والليبرالية المتطرفة تعرضت لنكسات كبيرة ولكنهم يتكلمون بافكار ونظريات عفى عليها زمان رغم اني لم اعاصر تلك الحقبة بسبب صغر سني
بالنسبة لي الذي يعجبني ويقنعني من... |
حاجة الجنس ليست حاجة أساسية بالنسبة للحاجات الأخرى الأكثر أساسية , فالحاجات الأساسية هي الموجودة مع الإنسان منذ كان في بطن أمه والتي من دونها يموت , كالتنفس والتغذية والإخراج. الجنس يبدأ إفراز هرمونه في عمر 14 أو 15 سنة, لأن الجنس حاجة للتكاثر، فلا تستثار إلا في المراحل التي يستطيع فيها الإنسان إتمام عملية التكاثر, فهي غريزة مؤجّلة أجـّلتها الطبيعة. ولو كانت غريزة الجنس هي غريزة الغرائز كما يعظمها فرويد لما استطاع الإنسان العيش بدونها مثل حاجة البقاء, فالإنسان يستطيع العيش دون أن يفعلها, ولظهرت منذ ولادته.
لو كانت الغريزة الجنسية أساسية لما ارتبطت بالآخرين. الغريزة الأساسية مرتبطة بالشخص... |
ناوين مثقلة بالمعان الانسانية تستخدم اليوم ضد الانسانية مثل الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان
قامت مؤسسة cnn الاخبارية باعداد مقياس لحرية التعبير في العالم العربي بضمنها اسرائيل وجاءت النتيجة كيفية ومزاجية وفق ماتراه هذه المؤسسة عن حرية التعبير في ايران والعراق والامارات والكويت الخ وطبعا كلنا نعرف ان حرية التعبير بالنسبة لمؤسسة cnn الاخبارية لها مقاييسها الخاصة المزاجية جدا والتي لاتعترف بحرية التعبير لقوى الشعب العامل في تحقيق اهداف الطبقات المسحوقة وايجاد حلول جذرية للمشاكل الاقتصادية التي تضرب معظم شعوب دول الشرق الاوسط بحيث تضع وفي اغنى الدول كالسعودية والامارات والكويت... |
ماذا اخرجت الدّعاية العربية الكنعانيين من القبر؟ الخلفية التّاريخية: أرض اسرائيل تحت سلطة الاحتلال العثّماني سيطرت الامبريالية العثمانية على منطقة الشّرق الاوسط بكامله بدءا من القرن السّادس عشر وحتى القرن العشرين، مُشكّلة ما سمي انذاك بالدّولة العثمانية. احتلت ارض اسرائيل عام ١٥١٧، فارضة سيطرتها المطلقة، حتى افول نجمها وبدء الانتداب البريطاني عام ١٩٢٢. كان الاسلام هوية الدّولة العثمانية التي فرضت “اسلمة” المناطق المحتلة. من هنا قامت باخضاع شعوب هذه المناطق للسياسات الاسلامية ولا سيما التّركية، مما فيها تلك الغير منتمية الى الديانة الاسلامية، وكان الشعب اليهودي في ارض اسرائيل... |
قبل اجتياح قبائل العرب البدوية للدولة الرومانية بفترة طويلة قامت قبائل بدوية مغولية بإجتياح هذه الدولة واشاعت الخوف والرهبة في اطراف الامبراطورية واجبرتها على دفع الجزية لسنوات، مبرهنة على ان الامبراطورية مصابة بالعجز قبل فترة طويلة من سقوط ولاياتها الشرقية في ايد العرب وأن سقوطها في ايد البدو البربر امر ليس عجيبا او استثنائيا.
[صورة مرفقة: 0179-1.jpg]
في عام 449 ميلادي دعى الملك عطيل الذائع الشهرة مجموعة صغيرة من الرجال للغذاء على مائدته ومن بينهم كان المؤرخ المعروف بريسكوس Priskos from Panion, والذي كان ايضا مندوب الامبراطورية الرومانية الشرقية. هذه الدعوة كانت فرصة... |
عبدالوهاب حميد رشيد / اختراعات ما بين النهرين* أنظمة التعليم والمدارس.كان لاختراع الكتابة في بلاد سومر منتصف الألف الرابع قبل الميلاد الأثر الأكبر في نشوء أول المدارس ونظم التعليم في العالم القديم. لم يكن التعليم مقتصراً على رجال الدين والنبلاء، كما في بعض الأقاليم المجاورة، إنما توفر للعامة. وهذا ثورة بحد ذاته… حقوق المرأة ومكانتها المتميزة في المجتمع ارتقت المرأة في الحضارة العراقية مكاناً متميزاً. منذ ومضات الوعي الأولى، ارتبطت بالأرض، فهي الأم، المانحة للحياة، الملكة الراعية، والربة الحامية. لذلك منحها المجتمع حقها ومكانتها بتميز وتقدير، لم تألفه الحضارات المجاورة. مجلس إدارة الحكم ( الكونغرس... |
نصر حامد أبو زيد: وقائع اللقاء الأخير
اليوم، تردّ القاهرة لمفكّرها بعضاً من الجميل في احتفال تحتضنه «دار الأوبرا». وللمناسبة ننشر مقتطفات من نص لناشر أبو زيد، ليكون مقدّمة «التجديد والتحريم والتأويل: بين المعرفة العلمية والخوف من التكفير» الذي سيصدر عن «المركز الثقافي العربي»
حسن ياغي* قبل أشهر من وفاة الصديق العزيز الدكتور نصر حامد أبو زيد، أرسل إليّ مجموعة من أوراقه، وقال لي: «انظر فيها، وحين نلتقي نتفق ماذا نفعل، عندي أفكار كثيرة أريد أن نتبادل الرأي فيها». وبالفعل، التقينا أوائل شهر أبريل (نيسان) في بيروت. راح يتحدّث عن الأمور التي تشغله بحماسة كانت تجعلني... |
نصر حامد أبو زيد: وقائع اللقاء الأخير
اليوم، تردّ القاهرة لمفكّرها بعضاً من الجميل في احتفال تحتضنه «دار الأوبرا». وللمناسبة ننشر مقتطفات من نص لناشر أبو زيد، ليكون مقدّمة «التجديد والتحريم والتأويل: بين المعرفة العلمية والخوف من التكفير» الذي سيصدر عن «المركز الثقافي العربي»
حسن ياغي* قبل أشهر من وفاة الصديق العزيز الدكتور نصر حامد أبو زيد، أرسل إليّ مجموعة من أوراقه، وقال لي: «انظر فيها، وحين نلتقي نتفق ماذا نفعل، عندي أفكار كثيرة أريد أن...
|
للمرة الأولى لاحظ العلماء في الوقت الراهن تغيرات تطورية في احد الأجناس مدفوعا بالتنافس على مصدر بدل الأخر.ففي خلال عشرين عاما قامت احد اجناس طيور تشارلز داروين الحسونية وأسمها "Geospiza fortis" بتقليص حجم منقارها لكي تجهز نفسها للتغذي على البذور ذات حجم اصغر. وقد اعلن العلماء هذا الأمر في تاريخ 14 تموز في مجلة العلوم. في فترة سابقة كانت طيور الحسون الداروينية تمتلك مملكة لها على جزيرة"Daphne Major" وهي احد جزر الغلاباغوس.كان هذا النوع من الطيور يتغذى على الحبوب الموجودة في تلك الجزيرة ولكن قدوم... |
حقيقة الموضوع انقله بدون ان ازيد عليه اي شيئ..لان فيه كم هائل جدا من المعلومات والتوثيق الذي يغنيني عن التعليق في هذا الاطار..حتى انه اورد تساؤلات كانت تلح في صدري بخصوص نظرية التطور..وانتظر الاجابة عليها من اصدقائي الملحدين.. نبدأ بسم الله... رأي البيولوجي (Jean Rostand) حول الداروينية https://www.youtube.com/watch?v=_iGY_...eature=relatedرأي البـروفيسور البيولوجي مايكل دنتـون حـول الداروينية |
) الله كائن وحيد و فريد من نوعه .. ياللمسكين أحد أحد .. لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد
الله هذا المسكين .. هذا الشخص الوحيد ليس له عائلة أو زوجة أو أصدقاء. شخص بلا أصدقاء أو محبين مكافئين له بسبب خاصية لعينة .. أنه أقوى و أعظم من الجميع. و لأنه أقوى و أعظم من الجميع فهو بلا أصدقاء أو محبين مساويين له يأتنس بصحبتهم … كل ما يملأ عالمه هو عبيده و ممتلكاته و عرائسه التي خلقها بأمر منه. تلك هي ضريبة العظمة و القوة … أن تعيش حياة سرمدية وحيدا بليدا بلا أنيس أو زوجة. أتصور ان الله من الممكن أن ينظر بحسد و حقد بالغ على العلاقات الإنسانية شديدة الترابط .. لأنه... |
منذ ان كنت صغيرآ و أنا أتابع الخيوط التي يقترحها علينا مشايخ الدين الشيعة و السنة للوصول الى جنة الخلد و الوثب على فروج حور العين , و قد حرت كثيرآ من أساليبهم في الترغيب و الترهيب , كما أن بعضهم يقترح عليك طريقآ مختصرآ لدخول الجنة بأقل تعب ممكن كما فعل معنا مدرس مادة الدين في المرحلة الثانوية حينما أخذ يرغبنا للذهاب للجهاد الى أففانستان في العام 1996 .
حسنآ , ما يحريني فعلآ هو الفلتر ( filter ) أي المرشح و هو الأداة التي ستنتقي المؤمنين إنتقاء جيدآ , حتى يكاد المرء يجزم أنه لن يدخل أحد الجنة مادامت هذه المعايير هي التي ستحدد المتأهلين لدخولها.
لو لا حظنا الآيات و الأحاديث... |
أرجو من الزملاء إفادتي ببعض العلم الذي لديهم
لماذا لم تصبح ( نظرية داروين ) كقانون كباقي القوانين الاخرى الثابته؟؟
هل لانها مازالت نظريه ولم يتم تاكيدها 100%
|
الشهيدة رنان يوسف عرفات ، اغتال اليهود طفولتها ، و ذنبها الوحيد انها طفلة فلسطينية عاشت على أرض اجدادها. لرفض الديني لنظرية التطور منذ ولادتها لا ينطلق من اي اسس علمية بقدر ما ينطلق من العجز و الجهل ، و الخوف من تهديدها كما يرى البعض للخرافات الدينية التي تدعي أنها تمتلك تفسيرا حصريا لوجود الحياة. بصراحة أرى كل من يرفض التطور البيولوجي مثيرا للشفقة ...... فهو يعكس جهلا منقطع النظير ، و مكابرة فارغة في مواجهة الحقائق العلمية و حتى الواقع الاكاديمي... |
|