المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 41 ... 79, 80, 81 ... 92 ... 105 |
زهرا لـ"السياسة": جنبلاط حسم خياراته بتأييد الثورة السورية
بيروت -"السياسة": تعليقاً على موقف رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط المتقدم بقطع العلاقة نهائياً مع النظام السوري وانحيازه كلياً إلى جانب الثورة السورية, رأى عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب أنطوان زهرا في اتصال بـ"السياسة" أن جنبلاط حسم خياراته وموقفه, بأنه لم يعد مستعداً لمهادنة النظام السوري. وأكد زهرا أن جنبلاط يؤيد بقوة الثورة السورية مهما كانت النتائج, وأصبح واضحاً أنه يحرص بكل حراكه السياسي على عدم إفساح المجال أمام أي توتر |
من حسنات "الأوان" أن أجد فيها محاورين أكفاء سأسعى لذكر بعضهم في موضعه، على أنّي أودّ الآن أن أتفاعل مع الأستاذ ماهر مسعود والذي خصّ أطروحتي بمقالين نقديين؛ أحدهما بعنوان "مستقبل الأوهام" (الأوان 14 آذار/مارس 2010)، ويحمل الثاني عنوان "من الفلسفة إلى الدين.. من الدين إلى الفلسفة" (الأوان 13 حزيران/ يونيو 2010). لن أساجله في أقواله لكني فقط سأحاوره عسانا ندرك سوية ما لم يكن يدركه كلّ واحد منّا على انفراد. وبدءا يدعوني واجب الحوار... |
لم يكن أمر هذه الملاحظات مدبّرا مسبقا، لكنّني كنت عند الإطلاع على الدراسة التي خصصتها رجاء بن سلامة لمقاربة ما وسمته بـ"البراكسيس العلماني" ضمن مقالتها الصادرة بالأوان والتي حملت عنوان "ردّ العلمانية إلى العالم" بصدد قراءة محتوى الحوار الذي دار بين عالم الأنتروبولوجيا "روني جيرارRené Girard " والفيلسوف "جياني فاتّيمو Gianni Vattimo "، والذي صدرت ترجمته الفرنسية عن اللغة الإيطالية في بدية سنة 2009 ضمن مؤلف يحمل عنوان... |
رجع صدى في العلمانيّة و"البراكسيس" نشوء المدينة هو الفصل الأول تاريخياً بين المقدّس (أي داخل الأسوار) والمدنّس (أي خارج الأسوار). والمقدّس مركز وما عداه جانبيّ هامشيّ. ولا تزال اللغة العربية تسمّي الغريب عن الأهل أو المدينة أجنبياً (من الجانب والجَنَب) ولا يخفى علينا أن الجُنُب (بضمّ الجيم والنون) تأتي من ذات الجذر والمعنى، فالخارجي هو الأجنبي الغريب الجانبي الهامشيّ والمدنّس (الجنب). |
ما زالت التنبؤات والتأملات الفلسفية المبنية على علم النفس التحليلي والتي عرضها فرويد في كتبه الأخيرة، خاصة "الطوطم والتابو" و"مستقبل وهم" ثم "موسى والتوحيد"، تجد لها مكاناً واسعاً في النقاشات والحوارات التي تتناول الدين كوهم، والدين كحاجة بشرية للوهم، أو الدين كعائق أمام البشرية للخلاص من أوهامها. وسيغموند فرويد هو أوّل من عرض بشكل متماسك الأفكار التالية: أوّلاً: عندما قام الإنسان البدائيّ، وضمن عمليات القتل المتتالية، |
خلايا نائمة للإرهاب أنتم. مرعبون ومملئون بالرعب أنتم. لا تعرفون من هذه الحياة إلا ما يلائم غرائزكم. طعام ونوم وهجوم ودفاع. مثل الوحوش، لا تلتفتون لجمال الشجرة ولا للوردة ولا تفسحون مجالاً للعصفور كي يغرد".
هذا ما تفوهت به امرأة سويدية كانت واقفة ترش طعامها للطيور، حين ركض طفل من بلادنا بين طيورها الآمنة وأخافها. وانفجرت في وجه أمه بصياح له أول ما له آخر. في الحقيقة امتلأتُ بالغضب من كلام هذه المرأة، ورغبت أن أثأر للأم التي أخذت تشد ابنها كي لا يكرر فعلته. راحت تشده ويشدها وتصيح به ويصيح بها، حتى اقتربت منها امرأة سويدية أخرى... |
غلب التيارات الاسلامية تستبعد من ثقافتها مثل هذا السؤال المُقلق أو في احسن الاحوال تتغاضى عنه ولا تحاول الاقتراب منه بسبب هلعها وخشيتها ومعاداتها المستديمة للحداثة وتصف الداعين الى التغيير والحداثة بأنهم آثمون، ففي تصورها ان الحداثة ظاهرة طارئة أوجدتها عناصر كافرة وشيطانية تحاول من خلالها غزو عقول المسلمين وإفساد دينهم ومعتقداتهم ودفعهم الى الرذيلة. ان هذا التصور السلبي للحداثة ومنجزاتها الفكرية والتكنولوجيا المعاصرة يتبلور اكثر واكثر كلما صَعدَّ المسلمون من سقف تبجحاتهم وادعاءاتهم بالتفوق والتمركز والافضلية وامتلاكهم وحدهم اسرار الحقيقة الكلية... |
يمكن أن نخمّن أن المفكّر والباحث السوري بو علي ياسين (1942- 2000) إنطلق في صياغة نظامه المعرفيّ من فكرة أن "نقد المحرّمات هو الطريقة الأجدى لتقويضها". فتناول الظواهر الإجتماعية والسياسية والثقافية العربية الأكثر بروزاً وتأثيراً وعرقلةً لتطوّر المجتمع والفكر العربيين. كانت ألمانيا هي المكان الأول الذي هزّ وعي بو علي ياسين، لكنه لم يقرأ فيها فيخته، كما أوصاه البعثي المؤسس وهيب الغانم، بل قرأ ماركس.(1) وحين وجد أن جامعة بون التي يدرس فيها العلوم الإقتصادية (1962)، تسيطر عليها العقلية الإقتصادية الأميركية، كان عليه إما أن يترك الدراسة أو أن ينتقل الى جامعة أخرى. |
هنا يرقد فلان الفلاني
كان زوجا محبا ... و أبًا رائعاً
لكنه كان كهربائيًا سيئًا ..
ـــــــــــ
أرقد بسلام ... من جميع ابنائك ماعدا ريكاردو فأنه لم يدفع لجنازتك ..
|
Rating: +2 (from 2 votes) باعتبار ما حدا كتب شي فئلت لحالي لح اكتب كم سطر بركي حدا عرفان وين الله حاطو بتحسوس و بجي بفهمنا شو عم يصير بدكون ما تواخزوني انا ما بفهم راسي من رجلي بالاقتصاد غير اني وات بشتغل من الصبح للمسى و بالاخير باخد المصاري من شان اصرفون ووات بعمل هيك بكون عم شغل ناس تانيين يلي بياخدوا المصاري يلي صرفتون انا و بدورن بصرفوهن و هيك بتصير في دورة اقتصادية هل الحكي... |
سوري وبس — “السياسة بالمفهوم الديمقراطي هي لخدمة المصالح الاقتصادية” أما بالمفهوم العربي فالاقتصاد هو لخدمة مصالح السياسيين، ولكن،،،،، السياسة الآن أصبح لها مفهوم ثالث؟ والفضل طبعاً يعود الى الثورة السورية التي لم تسقط الأقنعة للسياسة السورية والعربية والدولية فحسب، بل غيّرت معنى السياسة التي تربط الشعوب و الدول ببعضهم، الصداقة... |
اليوم لاجل الصدفه جتمعت مع شي 5 سورين معي بالغربه ، و من كلمه لكلمه و حديث لحديث لقيتون بلشو يحكو بعض بصيغ متل وين كنت انته اول الثوره لما انته كنت مؤيد وانا معارض ، ويلي بيقول للتاني انته شو قدمو اهلك للثوره لحتى عم تطلع بالعالي ، انا اكلت نصيبي اكيد ، بس بنفس الوقت اجت لبالي سيناريهوات لشغلات بكرا بس تنجح الثوره صرت شبه واثق انو لح نشوفها و حبيت شاركم فيها ، طبعا لح خليها بطريقة احديث... |
سيادة الرئيس: لن أستطيع مهما حصل أن أعود لاساند نظامك فهو مجرم الشعب السوري الثائر: لا يمكنني بعد الآن مساندتك فثورتك الآن لم تعد للحريه و الكرامه بل على ما يبدو هي ثوره دينيه على الظلم “عمودها الفقري و خزانها البشري سنه سورية” ..فما كنت أظنه قبلا هو أني جزء من عمود الثورة الفقري لأني أسعى لحرية شعبي كاملا…و إذ بهم يزفون لي البشرى بأن سنيتي هي بطاقة انتسابي التي لم أنتبه لها …لكن لدي سؤال …إن كانت ثورتك يا شعب سوريا دينيه ضد الظلم و الفساد و لانصاف الاكثريه المقهوره ممن لا يخافون الله …..فما فرق ثورتك و مبادئها و نتائجها... |
+8 (18 اصوات) أكثر شي بيجلط إنو واحد بيقول للناس في شي ممكن يصير ديرو بالكم..فبينط واحد و بيقول انت غبي..و واحد ثاني بيقول انت حرامي. لك يا أمعائي شو بدك في..عم قلك هيك ممكن يصير..و عم أسرد وقائع..فممكن حضرتك تتحفنا برؤيتك لهلوقائع و تعيفك من طيبة قلبي و نحف خصري. المهم. في زلمة محترم حكى نفس حكيي و هو أفهم مني أكيد..و طبعاً أفهم منك و أشرف... |
قبل عام ونيف… كانت تؤرقنا وتشغل بالنا مسائل عديدة… من قبيل… فساد الاتحاد الرياضي السوري, وفضيحة خروجنا من كأس آسيا… أخطاء المناهج الجديدة لوزارة التربية, ومشاكل تعيينات المدرسات خارج محافظاتهن… ارتفاع أسعار المازوت والبنزين, وانعكاس ذلك على قطاعات العمل كافة… تدهور... |
حتى نستطيع فهم أي مشكلة في الحاضر لا بد أن نقرأ التاريخ بخصوص موضوع الخلاف بين اتحاد تنسيقيات حوران و صفحة الثورة على تاريخ بداية الثورة كل الخلاف الذي ظهر و محاولة كل طرف إثبات وجهة نظره هو الوجه الظاهر للخلاف ولكن الخلاف الحقيقي هو غير ذلك و الطرفان يعلمان ذلك الحوارنة كان لهم مشاركة كبيرة في تاريخ سوريا مثلهم مثل كل المناطق السورية الأخرى بدون زيادة... |
غياد داؤد — منذ أن كنت طفلاً في المدرسة الابتدائية كنت أتسائل عن الغاية من وجود رجال بلباس مدني تحمل مسدساتها الحربية على خصورها وتتجول في الحي الفقير الذي كنت أقطنه، ولكني لم أتسائل عن الرابط بينها وبين عمليات الاعتقالات الأمنية التي كنت أسمع الكبار يتحدثون عنها كل مساء، ولم أك أتسائل عن أسباب هذه الاعتقالات. |
...*بقي عندي مقالان الأول عن الدولة الدينية والثاني عن الجيش الحر والعسكرة، ثم أختم بمعايدة للثورة ولأمي. يعود سبب عزوف كثير من السوريين عن الدخول بالحراك الداخلي إلى ثلاث جهات: الأولى تتعلق بالنظام وبطشه، والثانية تتعلق بطبيعة الناس نفسها ورغبتها بالمشاركة بأساليب أخرى غير الموجودة ، والجهة الثالثة هي الثورة والثوار. وأهم |
...هذه المرة.. في الصف الأول عدد من ورائي.. لا أعلمه قُطعت الطريق بسبب إشعالها عند نقطة البدء، أم بأجساد ثوار دمشق الأشاوس.. لا أعلم لكنها قطعت…قطعت و أصبح الكلام لنا الآن في دقيقتين، متقدماً المسيرة، قادماً من أعلى الطريق النازلة، أحسست أن الشارع لي الآن، لا بل دمشق كلها لي الآن ليسمعونني أنا جميع المارة قد صمتوا ليسمعونني أنا الأصوات سكنت، و الطريق المزدحمة تعطلت، و الأضواء... |
كتاب العربي رقم (55) ـ الذي تصدره مجلة "العربي" الكويتية، يحمل عنوانا مهما ومثيرا للتأمل والتفكير، هو "مستقبل الثورة الرقمية ـ العرب والتحدِّي القادم". وبه نُشرت مجموعة مختارة من الأبحاث العلمية التي نوقشت في ندوة العربي السنوية حول "الثقافة العربية والنشر الإلكتروني" مضافا إليها مختارات مما نشرته المجلة في الإطار نفسه خلال السنوات القليلة الماضية، بما يؤكد تبنيها لمستقبل الثورة الرقمية، وتأثيرها على وطننا العربي. وحقيقة فإن سلسلة كتاب "عالم المعرفة" ـ إلى جانب مجلة العربي... |
لا يمكننا أن نحمِّل الدراما التلفزيونية أكثر مما تحمل، فهذا النمط من العمل الفنيّ لا يمكن له مهما بلغ إبداع القائمين عليه، واتّساع رؤاهم، أن يقدّم تعبيراً فنّياً يحمل عناصر النّضج والتكامل التي قد نجدها في غيره من أشكال التعبير الفنيّ، كالمسرح والسينما، وذلك بسبب شروط وجوده بالذات، فالدراما التلفزيونية تُقدّم أصلاً لمُتلقّ خامل، يبحث أساساً عن التسلية وتمضية الوقت، وهو مستهلك سلبيّ... |
كان الخبراء حتى الآن يعتقدون أن زمن الثورات التي تكنس الأنظمة الاستبدادية المحافظة قد ولى واصبح في طيات الماضي، حتى لو كان الأمر يتعلق بالبلدان النامية. غير أن احداث تونس ومصر تبين أن الأمر ليس كذلك. لقد ركزنا انتباهنا على التطرف الإسلامي ولم نقدر حق التقدير تأثير الحداثة وخاصة على البلدان الإسلامية المتقدمة ثقافيا واجتماعيا”. لقد لعبت “العفوية” المدعمة باتصالات الانترنت والهاتف الخلوي دورا كبير في الحركة الثورية التي انخرطت فيها الملايين في تونس ومن ثم في مصر.
قدرة الحركة الثورية الجديدة على استقطاب ملايين... |
بقلم: شريف الشافعي (*)في مواسم الثورات الخصبة تنشط المحفّزات الطبيعية للدهشة، وتمتد جسور الحرية أمام القصيدة، فتتصالح مع ذاتها بقدر ما تتصالح مع وجه الحياة الطلق، على أن ثمة خطوات ملتبسة وألغامًا مخبوءة لا يخلو منها طريق الشعر نحو حريته أو ماهيته. أن ينادي الشعر بالحرية أو يهتف باسمها في الميادين شيءٌ، وأن يحقق الحرية بيديه، في ميدانه هو، شيءٌ آخرُ. أن تصفق قصيدةٌ لثورة أو حتى تباركها قبل اندلاعها أمرٌ، وأن تكون القصيدة... |
رياض عبد الواحد تأصيل نظريالكتابة الايروسية مأخوذة من الإله الإغريقي ( أيروس) وهو اله الرغبة والحب والخصوبة . أما اللفظة الانكليزية المشتقة من ( أيروس ) فهي ايروتك وتعني المثير للشهوة . ثمة فارق بين كلمتي ايروسية وايروتيكية ’ فالايروسية هي التعمق في إظهار المشاعر من دون التطرق إلى العملية الجنسية ’ أما حين يتطرق الكاتب إلى العملية الجنسية فأن كتابته تعد كتابة ايروتيكية . وحين... |
ينزع بعض المثقّفين العرب إلى اعتبار الإصلاح الدينيّ مدخلاً ضروريّاً إلى النهضة العربيّة التي تعود المحاولات المتعثّرة لإنجازها إلى حوالي قرن مضى، وتتقدّم فكرة الإصلاح الدينيّ كفكرة ملحّة كلّما ازداد تعثّر المشروع النهضويّ، أو تناهبته الأصوليّات كما حدث في العقدين الأخيرين. وتأخذ هذه الفكرة جاذبيّة إضافيّة من حيث ترافق ما عُرف بالإصلاح الدينيّ مع النهضة الأوربيّة وعُدّ واحداً من ركائزها الأساسيّة، وبما أنّ الحداثة... |
البعض منّا والذين يقودون أو يعملون في حركة تنمية العقلانية والشكوكية والواقعية والاعتماد على المصادر الوحيدة المتاحة فعلياً للجنس البشري هم على العموم متفائلون. هنالك أمر واحد نعلم أن فهمنا الواسع له جوهري وحاسم وهو أن الحلول الطبيعية والبشرية هي كل ما نملك، مع أنه هنالك الكثير من الناس قد يتخيلون قوى خارقة للطبيعة قد تهب لمساعدتنا. وبالرغم من السلوك الغريب للعديد من أبناء جنسنا فنحن نعتقد أنه بإمكاننا أن ننجح في... |
تختلف القيم باختلاف وتعدّد المجتمعات التي تتبنّى هذه القيم، وحتّى الدول قد تتأسس على قيم متعددة ولكنها تهتم - بالضرورة - بالعدالة والحرية، وإلى ذاك الحد فهي مقيدة في قراراتها التي قد تتخذها. من منظور آخر بإمكاننا أن نقارن مُثل العدالة والحرية مع مُثل الديمقراطية لنجد أنها متممة لبعضها البعض وفي الواقع فإنها مؤسِّسة لها. فالقرارات قد تُتَّخذ بشكل ديمقراطي ليس من جهة من اتخذها بل من جهة الكيفية والظروف... |
أعادت (1) رابطة العقلانيين العرب مشكورة نشر مجموعة من مقالات الكاتب العقلاني (المصري؟) إسماعيل أدهم التي يناقش فيها بضعة موضوعات يبدو الخوض فيها الآن مستحيلا أو شبه مستحيل، بسبب الخوف المادي والمعنوي من سطوة المدِّ الإسلامي المتنامي في المنطقة والعالم. إسماعيل أدهم، الذي مرت قبل أسابيع الذكرى السبعون لوفاته دون أدنى إشارة لذلك سواء أفي وسائل الإعلام أم في المؤسسات الأكاديمية، واحد من أشد الباحثين الذين |
أمام الضربات العقلانية المتتالية التي يتلقّاها الفكر الأصوليّ (أو بالأحرى اللافكر)، فإنّه يحاول أن يلجأ اليوم إلى أساليب وخدع جديدة كيلا يندثر نهائيا من على وجه الأرض. مثلما هناك كوكا كولا خفيفة (لايت)، يحاول كثيرون تسويق أصولية لايت أو إسلاموية بقناع إنسانيّ. حلق البعض لحاهم واستبدلوا جلابيبهم ببدلات وربطات عنق وتحوّلوا إلى باحثين يقدّمون الخرافة والتخلّف في ثوب جامعيّ مزيّف. خفّفوا من لهجتهم القتالية السلفية |
حادث طريف شهدته ولاية نيبراسكا الأمريكية، ففي عام 2007 تقدّم سيناتور الولاية إيرني شامبيرس بدعوى قضائية إلى إحدى محاكم الولاية. وجه الطرافة في القضية أن المدّعى عليه لم يكن شخصا آخر غير الله، الله بذاته وصفاته! ومبرّرات الدعوى، كما يرى السيناتور إيرني شامبيرس، أنّ المدّعى عليه، والذي هو الله، مسؤول عن الكثير من جرائم "الموت والدّمار والإرهاب" التي لحقت ليس فقط بسكان الولاية، وإنّما أصابت البشرية جمعاء. ... |
للكلمات ألوانها:للكلمات ألوانها، للألوان طقوسها ومناسباتها. بعض الكلمات ارتبط، على نحو حتميّ، بلون. وبعضها ارتبط بألوان. وبعضها بفوضى الألوان. فوضى: إمّا أنها بهيجة تستدعي كلمات من قبيل الكرنفال والإكليل، أو أنها فاجعة في إحالاتها المباشرة إلى الشرر والدم والحجارة والأشلاء والضوء الحادّ. ازدواج القيمة هذا، بين احتمالين؛ سيظلّ يشير إلى وجود مساحة، أي وجود إمكانية لتجلّي استمرار وقوع حادثات كثيرة.... |
الجسد في غواية الليل والجسد في مكر النهار، لعبة لتضليل الموت عن لحظة الحب وسيرة الوجود المترنحة على صراط رفيع بين الايروس والثاناتوس .. عانى هودلر من إقامة الموت الفادحة في أيامه (مات أبوه بالسل وماتت أمه وإخوته الخمسة بالداء نفسه تباعا) وكان هو الناجي الوحيد بين أفراد عائلته التي عاشت في احد أحياء بيرن الفقيرة. لم يهادنه الموت بل تربص به فتعايش معه في جسد معشوقته ( فالنتين غوديه... |
خلفت الثورة الإسلامية في إيران (1979) تغييرا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم الإسلامي بصفة خاصة. وقد تمحورت، ولا تزال، حول شخصية الإمام الخميني، الذي التف حوله الجمهور الإيراني التفافا شديدا. والخميني، شأنه في ذلك شأن مئات ألوف رجال الدين الإيرانيين في القرنين التاسع عشر والعشرين، أنجز دراساته الدينية في المدرسة الفيضية بحوزة قم المقدسة. ثم درّس فيها واشتُهر إلى جانب العشرات من آيات الله، الذين... |
لا يبدو أنّ الأستاذ علي أومليل يطرح مسألة الاختلاف في الفكر العربيّ اتّباعا لموضة ثقافية، أو استجابة لهمّ معرفيّ خالص. ذلك أنّ مرماه في النهاية، وفي هذا الكتاب الذي يبدو منصبّا على مسألة الاختلاف في تراثنا العربيّ الإسلاميّ، هو مساءلة الحاضر، والانشغال بالواقع الراهن. فرغم أنّ أبواب الكتاب وفصوله تعرض لمواقف مفكّرينا القدامى من الآخر المختلف، لإبراز الكيفية التي تعاملوا بها معه وجادلوه، إلا أنّ المقصود هو الإجابة عن السؤال الراهن:... |
يهتمّ مؤَلف سامي زبيدة "الشريعة والسلطة في العالم الإسلاميّ" بتقديم إضاءات جديدة ومهمّة في سياق النظر والتحليل للعلاقة الجدلية بين الشريعة والسلطة من ناحية، وتنامي ظاهرة المطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية لدى حركات الإسلام السياسيّ بصفة خاصّة من ناحية ثانية. فضلا عن بحث علاقة الشريعة بكلّ من التشريع، ونظم الحكم والإدارة، والقوانين الوضعية، من ناحية ثالثة. كما يحاول... |
|