حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 

 اي حزن على اجيال بلا جمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zuzu1998
ثـــــــــــــــائر متردد
ثـــــــــــــــائر متردد
avatar


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 29
معدل التفوق : 41
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 26/02/2012

اي حزن على اجيال بلا جمال Empty
17032012
مُساهمةاي حزن على اجيال بلا جمال

خلايا نائمة للإرهاب أنتم. مرعبون ومملئون
بالرعب أنتم. لا تعرفون من هذه الحياة إلا ما يلائم غرائزكم. طعام ونوم
وهجوم ودفاع. مثل الوحوش، لا تلتفتون لجمال الشجرة ولا للوردة ولا تفسحون
مجالاً للعصفور كي يغرد".

هذا ما تفوهت به امرأة سويدية كانت واقفة
ترش طعامها للطيور، حين ركض طفل من بلادنا بين طيورها الآمنة وأخافها.
وانفجرت في وجه أمه بصياح له أول ما له آخر.
في الحقيقة امتلأتُ بالغضب
من كلام هذه المرأة، ورغبت أن أثأر للأم التي أخذت تشد ابنها كي لا يكرر
فعلته. راحت تشده ويشدها وتصيح به ويصيح بها، حتى اقتربت منها امرأة سويدية
أخرى وقالت ناصحة:
ـ حين يكبر هذا الطفل لن ينفذ ما هو مطلوب منه أو
يعرف واجبه، إلا إذا وجد الآخر غاضباً منه.
سرعان ما خجلت الأم، وأخذت
تؤنب الطفل وربما هددته أنها لن تخرج معه أبداً، لأنه سبب لها إحراجاً أمام
الناس] *.

انتهت تلك المروية الذكية المقلقة المثيرة للجدل والخجل،
المثيرة للضحك والبكاء، وهي ترسم لنا طفولة داكنة متوحشة بلا جمال لأبناء
العالم الإسلامي تجعلنا نفكر بإعادة النظر في رؤية هذا العالم وبكيفية
ترتيبه وإعادة خلق الكثير من مفاهيمه وعلاقاته وأخلاقياته على نحو إنساني
جديد وقد ورد في بالنا أن نقارن بين الاستفادة القصوى التي حصل عليها مربو
الحيوانات في البلاد الإسلامية من زملائهم أبناء البلدان المتقدمة وادخلوا
المهارات الجديدة والتقنيات الحديثة والتغذيات المركزة في حقول تربية
حيواناتهم وتصعيد كفاءتها الصحية ومقاومتها للأوبئة والأمراض المعدية كذلك
تصعيد كفاءتها الإنتاجية من حيث الكم والنوع وأول الأمور التي التفت إليها
المربون هو مسألة الكثافة العددية التي ينبغي مراعاتها عند أول خطوة صحيحة
في مجال التربية لان الإخلال بها يؤدي إلى حالات يصعب السيطرة عليها مثل
ظاهرة الافتراس في الدواجن إذ يلجأ الدجاج لافتراس بعضه البعض لحد الإدماء
ونهش الأحشاء الداخلية ويكون الازدحام وسوء التغذية ورداءة الإنارة بعض
العوامل الرئيسة في نشوء هذه الظاهرة "العدائية" فعلى سبيل المثال في تربية
دجاج انتاج البيض في القاعات الارضية المغلقة يخصص للمتر المربع من المسكن
عدد من الدجاج كما يلي: عدد 10 - 15طائر في عمر 8 - 12 أسبوع/ عدد 7 - 10
طائر في عمر 12 - 20 أسبوع/ عدد 5 - 7 من عمر 20 أسبوع حتي نهاية عمر
الإنتاج، إضافة لتوفير مساحات مناسبة ومحددة لكل عدد من الحيوانات لا يمكن
تجاوزه أو تجاهله وتوفير التهوية والإنارة الصحيتين والتدفئة أو التبريد
الملائمتين في الحقول المغلقة وتوفير اللقاحات والمنشطات وحساب كمية
الأعلاف والمياه التي ينبغي توفيرها وهي تتصاعد حسب تصاعد أعمار الحيوانات
وأحجامها....الخ من أمور التربية العلمية الصحيحة، كل ذلك يجعلنا نحصل على
نتائج أفضل النوعيات وأعلى المواصفات لضمان الأرباح الإنتاجية والابتعاد
عن مخاطر الخسائر. وإذا نقلنا هذه التعليمات من الواقع الحيواني إلى
الواقع الإنساني – وهذا ليس عيباً أو التقليل من الشأن البشري – سنجد مدى
الإهمال واللامبالاة والتعاسة وسوء التربية التي يعاني منها أبناء
المجتمعات الإنسانية وفي كل المستويات العمرية خلال تربيتهم وحياتهم،
ابتداء من نشأتهم الأولى كأطفال حتى مماتهم كشيوخ ويقف شبح التكاثر السكاني
المفرط في أول الأسباب وأكثرها خطراً في قائمة شروط التربية الإنسانية
الصحيحة إذ يتحول الرجل في هذه المجتمعات (أو ينبغي أن يكون كذلك ) إلى فحل
أصيل والمرأة تتحول إلى صانعة للعلف ومنتجة للخلف وفقاً لأرقام تكاثرية
مفزعة ( متوسط خصوبة المرأة 6 ومعدل النمو السكاني في العالم الإسلامي 2,5 %
بينما المعدل العالمي 1,5 % ) حيث سيعرف هذا العالم تزايداً سكانياً
كبيراً خلال العشرة سنوات فسيتطور سكان دوله من 1080 مليون نسمة في سنة
2000 إلى 1320 مليون نسمة حسب تقدير سنة 2010 والمثال على الخطر الداهم
لعامل التكاثر السكاني المفرط هو احد المناطق الإسلامية وهي "غزة" التي
تعيش حالة تخلف وعوز مروعة واكتظاظ سكني مخيف حيث نجد فيها أعلى متوسط
إخصاب في العالم ومعدل أفراد العائلة الواحدة 8 أفراد والزيادة السنوية
أكثر من 4 % وأسندت اغلب الدراسات أسباب هذا التكاثر المفرط إلى وجود علاقة
وثيقة بين معدلات الإنجاب وتعدد الزوجات والزواج المبكر وتعليم وعمل
المرأة والفجوة النوعية بين الرجل والمرأة إضافة إلى شيوع ثقافة القهر
الذكوري ضد النساء وترسيخ مفاهيم معادية لتنظيم الأسرة لا تأخذ بعين
الاعتبار نوعية المواليد ومدى قدرة العائلة على تنشئة أبناءها نشأة عصرية
آخذة بالحديث المنقول القائل: " تناكحوا تكاثروا فإني أباهي بكم الأمم "
فكيف يباهي الرسول الكريم بأتباعه الأمم ونصفهم يعيش على القمامة ويعيش 37 %
من أفراده تحت خط الفقر وتبلغ نسبتهم إلى فقراء العالم 39 %، وبالفعل
انتبهت بعض الدول الإسلامية إلى خطر التكاثر المفرط والعشوائي ومن بينها
مصر فقد حذر الدكتور عوض تاج الدين وزير الصحة والسكان ـ أمام مجلس الوزراء
ـ من الخطر الذي سيهدد القضية السكانية في مصر إذا لم يستثمر برنامج تنظيم
الأسرة من خلال الخطة الوطنية للسيطرة علي النمو السكاني ووفقاً للدراسات
التي قدمها الوزير أثبتت أن كل جنيه ينفق في تنظيم الأسرة يحقق عائدا
قدره‏33.8‏ جنيه‏,‏ مشيرا إلى أن استثمار‏4.6‏ مليار جنيه في تنظيم الأسرة
يحقق عائدا يقدر بـ‏137.46‏ مليار جنيه‏.‏ كذلك فعلت إيران التي أعلنت
برنامجها القومي لتنظيم الأسرة في ديسمبر عام‏1988‏ مع إعلان مجلس القضاء
الأعلى أن الإسلام لا يعارض تنظيم الأسرة‏,‏ وقد حققت العديد من النتائج
حيث انخفض معدل النمو السكاني إلى‏2,2%‏ عام‏1996 ‏,‏ وكانت مقومات النجاح
إصدار فتوى من الإمام وكبار المسئولين الدينيين أن الإسلام لا يعارض تنظيم
الأسرة مادام يتم استخدام الوسائل بعد الحصول علي موافقة الزوج وتعقيم
السيدات وتقديم خدمات تنظيم الأسرة بالمجان وإدخال الثقافة السكانية
والتعليم الجامعي وإعلان المجلس الأعلى للقضاة في ‏1990‏ أن تعقيم المرأة
أو الرجل ليس ضد المبادئ الإسلامية أو القوانين الوضعية‏.‏
إن تمركز
المسلمين حول ذاتهم ورفع سقف تبجحاتهم إلى حد القرف والسخرية: "إذا بلغ
الفطام لنا صبي/ تخر له الجبابرة ساجدينا " والتباهي بتكاثرهم الكمي دون
النوعي والدعوة الى زيادة نفوسهم السنوية دون النظر إلى هبوط مستوياتهم
المعيشية والإنتاجية والسكنية وحرمانهم من التمتع بالرفاهية والازدهار
والحياة الكريمة من شأنه أن يحجب الحب والجمال عن قلوب وعيون الأجيال
الآتية فعن طريق التناكح والتكاثر العشوائي المفرط تظهر أجيال مهمشة،
مذلولة، مرعوبة، تُقطِعها العازة والفاقة وتكمن في دواخلها رغبات الانتقام
والحقد والكراهية فتدفعها لافتراس الآخرين أو افتراس بعضها البعض وليست لدى
هذه الأجيال الجديدة فرص كثيرة للتمتع بأنوار العقل وجمال الطبيعة ومباهج
الحياة، ويصل الأمر كما يتوقع الحديث الشريف: " يوشك أن تتداعى عليكم الأمم
كما تتداعى الآكلة على قصعتها، قالوا: أومن قلة
فينا يومئذ ؟ قال: بل
انتم كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

اي حزن على اجيال بلا جمال :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

اي حزن على اجيال بلا جمال

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  اي حزن على اجيال بلا جمال
» فلسفة الثورة - الجزء الثاني Posted on الأثنين 24 سبتمبر 2007 Topic: جمال عبد الناصر فلسفة الثورة - الجزء الثاني فلسفة الثورة 2 - جمال عبد الناصر ولكن ما الذي نريد أن نصنعه ؟. وما الطريق إليه ؟.
» مأزق شعب أم أزمة نخب... د/ جمال علي حسن
» من جمال الثوره وروعتها
»  * * * * * * * جمال المرأة ثلاث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: