المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 43 ... 83, 84, 85 ... 94 ... 105 |
|
[center] تعدد العلاقات الإجتماعية [/center] [center] يغير شكل الدماغ [/center] قالت
|
[center] خمس خرافات عن التنمر [/center]
رأت الأستاذة في علم النفس سوزان سويرر أن استقواء البعض على الآخرين أو "البلطجة" موجود في كل مكان بدءا من ساحة المدرسة إلى مكان العمل والآن في عالم الإنترنت، وتناولت خمس مغالطات عن هذا التصرف في مقالها بصحيفة واشنطن بوست.
|
[center] علاقة الطفل بوالده تساعده على مواجهة التوتر [/center]
كشفت دراسة علمية حديثة أن العلاقة الجيدة للأطفال الذكور مع آبائهم تسمح...
|
[center] الصداقة الحقيقية تساعد على إطالة العمر [/center]
|
[center] مفهوم التخلف الاقتصادي [/center] [center] مقال [/center] [center] |
[center] مقال : [/center] [center] |
الغير
- التقديم
- وجود الغير و معرفته
- العلاقة مع الغير
التقـديــم "غالبا ما نقول لسنا وحدنا في هذا العالم" لكن هذا القول قد تترتب عنه نتائج بعيدة المدى حينما يتم التفكير... |
الشغل
- الشغل والحياة
- نظريات حول الشغل
- تقسيم العمل
- قيمة العمل
الشغل والحياة يبدو على نحو مؤكد أن الناس اشتغلوا على الدوام , وأن كل إنسان خلال... |
الــحـــق
- تقديم عام وطرح الإشكالية
- الحق بين الطبيعي والثقافي
- الحق الزام أم التزام
1- تقديم وطرح الإشكالية تستعمل كلمة الحق في معاني كثيرة ومتعددة في حياتنا اليومية وذلك يدل... |
السعادة
- من الدلالات إلى الإشكالية
- السعادة إرضاء للبدن أن للعقل أم للقلب ؟
- من الدلالات إلى الإشكالية: إن لفظ السعادة يختلف مدلوله باختلاف تمثل الناس له فمنهم من يربط السعادة بالمال، أو بالصحة، بالسلطة أو العرف و الأخلاق أو في... |
النظرية
- من الدلالات إلى الإشكالية
- . النظرية و الممارسة
- وظائف النظرية
- النظرية و الواقع
. من الدلالات إلى الإشكالية: يدل لفظ النظرية على رأي أو حكم يتم التعبير عنه بالكلام، و بهذا... |
الحقيقة
- من الدلالات إلى الإشكالية
- . الحقيقـة و الـواقـع
- أنـواع الحقيقـة
- الحقيقـة بمـا هـي قيمـة
. مـن الدلالات إلـى الإشكـاليـة: تستعمل الحقيقة في الحياة اليومية... |
العقل
- من الدلالات إلى الإشكالية
- . العقـل طبيعتـه و وظـائفـه
- العقـل أو اللاعقـل
- العقـل المنغلـق و العقـل المتفتـح
من الدلالات الى الإشكالية : يعتبر العقل في نظر العامة من الناس... |
اللغة
- من الدلالات إلى الإشكالية
- اللغة كخاصية إنسانية
- العلامة و الرمز اللسانيان
- اللغة، الفكر، التواصل
|
1- قد لا تكون الطريق على علاقة بالمهمة المنتظرة في آخرها ولكن ثمّة إشارات ودلالات تبوح بها طرق العابرين، لتترك التفسير لهم كيفما تشاء المخيلة. فمن تحويل مسار الطائرة من مطار حتّاي إلى أضنة، حيث تنتظر المسافرين رحلة من ثلاث ساعات للوصول إلى الهدف الأنطاكي المنشود، إلى المطبّات العديدة والخطرة على الطريق من أنطاكية إلى الحدود السورية التي تتحدّى السائقين بخبث... |
[عالم الاجتماع والفيلسوف إدغار موران يرد على مقولة التفوق الحضاري الغربي التي أعاد اليمين الفرنسي طرحها من جديد بمناسبة الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة.] لكل ثقافة فضائلها وعيوبها، ومعارفها وفنونها في الحياة، وكذلك أخطائها وأوهامها. ما هو أكثر أهمية، في عصر العولمة الذي نعيش، هو تطلع كل أمة إلى دمج ما هو أفضل عند الآخرين، وسعيها لتحقيق التفاعل بين ما هو أرقى... |
لي صديقٌ من اليمن أخبرني ذات مرّة عن حادثة أثارتْ حفيظتي، فقد قام جاره بذبح ابنه إرضاءً لأخيه (عمّ ابنه)، وقال لي: إذا ما ذهبتِ إلى اليمن واستمعتِ إلى حديث الناس في أحد المجالس فمن الوارد جداً أن تسمعي عبارة من قبيل (يا ريّال "رجّال" إذا تبي "تبغي" ولد من ولادي يكون فداك) وهذه العبارة باللهجة اليمنية أكتبُها كما قالها الصديق المتفلّت من إرث مجتمعه بأعجوبة. و منذ عدّة أيام سمعتُ خبراً بثّته... |
وضع المنطق في فقه ابن رشد د. فتح الدين عبد اللطيف تقـــديـــم
|
Tweet |
محمد عابد الجابري 1- ضرورة التحرر من "الصواب الموروث"كتاب "تهتافت التهافت" لابن رشد(*)، اشتهر به مؤلفه واشتهر هو بمؤلفه، ولكن معظم الذين اشتهر عندهم هذا الكتاب وصاحبه لم تتجاوز معرفتهم بهما ما ذاع وشاع عنهما من آراء، جلُّها من ذلك النوع الذي يتلقاه الناس من مصادر يجهلونها أو يجهلون قيمتها ودوافعها وميولها، فتكتسب قوتها ومصداقيتها من كونها "موروثا جماعيا" يتلقاه الناس ويداولونه فيما بينهم بوصفه "الحقيقة"، التي... |
علي باكير
صحيفة الشرق اللبنانية 2/2/2012 بعد سلسلة من الألاعيب والسياسات الهادفة إلى ابتزاز تركيا لتغيير موقفها، من استخدام لحزب العمال الكردستاني كأداة للانتقام من أنقرة، إلى بروبغندا «الأطماع العثمانية»، إلى المؤامرة «الإخوانية»، قام النظام السوري في الأسبوع الماضي بمحاولة لتفكيك الموقف التركي ولكن من الداخل هذه المرّة. إذ استخدم ثلاثة تكتيكات تتضمن محاولات التأثير في الرأي العام، استغلال خصومة المعارضة لحزب العدالة... |
More Sharing ServicesShare | Share on facebook Share on print Share on email Share on twitter صلاح فضل – كاتب مصري يعد حزب الوسط المصري، أول حزب يُعترف به بعد ثورة 25 يناير 2011، حيث حاول مؤسسوه الحصول على تصاريح في ظل النظام السابق، وخاضوا عدة جولات قضائية وسياسية للحصول على اعتراف لجنة الأحزاب، بدءاً من عام 1996 وحتى عام 2009 ولكن دون جدوي، حتى تكللت جهودهم بالنجاح عقب... |
ا شك أن من أهم الإنجازات التي تحققت نتيجة ثورة الخامس والعشرين من يناير المصرية هو تمكن الإسلاميين المصريين من تأسيس أحزاب سياسية متعددة تعبّر في برامجها عن مختلف المدارس الإسلامية من الناحيتين الفقهية والسياسية بعد عمليات تغييب وتهميش سياسية عاناها هؤلاء الإسلاميون لعقود طويلة إذ فرض عليهم النظام السياسي المصري منذ العام 1952م حصارا شديدا حال بينهم وبين الجماهير إلا في حدود ضيقة ظلت وحتى شهور قريبة تحت السيطرة وفي إطار العمل الدعوي والخيري الذي ربما كان يرى النظام أنه نشاط يمكن توظيفه لتحقيق مصالحه وأنه لا يضر بها فيما كانت ترى بعض اتجاهات... |
حين التطرق لموضوع التدخل الخارجي بالبلاد العربية عموما” وفي سوريا على وجه التحديد تخرج الكثير من الأصوات الرافضة لهذه الفكرة ونحترم ذلك ولكن لن تجد عند هؤلاء الرافضين أي حل لوقف شلال الدم النازف في سوريا, ولنكن واضحين أن الحل ليس كما يتخّيل البعض بعودة الثائرين إلى بيوتهم كأن شيئا” لم يكن لتذهب كل دماء الشهداء هدرا” وليصفي النظام بعد ذلك كل من خرج ضده في هذه الثورة , ولكن ما لا نحترمه حقا” من هذا كله أن تجد بعض المدافعين |
لا مجاملةَ بعد اليوم (4)السادة أعضاء المجلس الوطني: لستم الوحيدين ولستم الأفضل |
تحديات أمام الحكومة المغربية الجديدة
|
|
|
|
|
|
لكي نحول هزيمتنا إلى فرصة
|
|
|
|
|
|
|
الأزمة السورية ومنظومة أمن التعاون الخليجي
|
|
|
|
|
|
حول الهجمة على القرضاوي بسبب زيارة القدس
|
|
|
|
|
|
"الوجه دلالة لا تُردّ إلى أيّ سياق(…) إنّه المعنى في ذاته" إيمانويل ليفيناس عاد الحديث مجدّدا في العالم الإسلاميّ وفي أوربا، عن البرقع والسدل والحجاب وغيرها من أشكال الزّي المسمّى بـ"الإسلاميّ"، إثر صدور قانون يمنع ارتداء البرقع في بلجيكا، وإثر مصادقة البرلمان الفرنسي منذ أيام على منعه في الأماكن العامّة. وانقسم الناس في هذا الأمر... |
لاحظ كارل بوبر أننا لا نربط العقلانية بالإجماع إلا لأننا نقرن العقل بالحقيقة. و هو يدعونا إلى أن نقيم العقلانية على أبيستمولوجيا الخطأ. فيورد أمثلة تاريخية مشهورة تشهد أن غزو العقل للامعقول لا يعني بالضرورة سيادة الإجماع و تحقيق الوفاق ورفع الخلاف. لعل هذا ما يفسر كون أغزر الفترات التاريخية إنتاجا علميا، هي أكثرها جدالا، وأشدها غليانا، و أقربها إلى الأزمات. نلحظ ذلك بقوة عند المنعرجات الكبرى لتواريخ العلوم، بما فيها أكثر العلوم دقة... |
"نحتاج الفن حتى لا تميتنا الحقيقة"نتشه قليلون هم من استطاعوا أن يفلحوا في كتابة سير تخص غيرهم،لا بل ثمة من لا يفلح حتى في كتابة سيرته الذاتية، فكيف بسير الآخرين. السر في ذلك ، إن كان يعود إلى شيء فإنما يعود إلى كون الكتابة... |
أحمد محمّد أمين ويسألون عن الحداثة وما بعدها، وأبعادها، كلها مصطلحٌ يشوبه التباسٌ عويص. فهل الحداثةُ فيما ننتجُ وما نقولُ، أو هي في الفعل والتصرف والفكر والسلوك؟ أظنّ أنّ كلا الطرفين مشدود ٌ ببعضهما،لا انفصام بينهما. تُري كيف يكون الُمبدعُ حداثيّاً في نصوصه الإبداعية ويتقدمُ علي زمانه وهو ظلاميّ فكراً وتصرفاً ؟ ولعلّ مصطلحَ الحداثة مقترنٌ بالتجديد. فقد عرف الإبداعَ العربي مذ عُرف موجاتُ التجديد، بدءاً من طرفة بن العبد مروراً... |
|