المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 44 ... 84, 85, 86 ... 95 ... 105 |
غبار الساعاتنصوص:اسعد الجبوري الغزلُ بنك الجنس / الجنس أولُ نقطة في كيمياء الجسد / الايروتيكا شريحة أكثر تعقيداً من الاليكترونيات / الرجالُ دواجنُ النساء / الجنس تظاهرة شعراء في أزقة جسد / الجنس قراءة للحم لا حراثة فيه / ليس الجنس غير حفلة سحر فيما وراء العظام / في اثناء الجنس، تتخبط جداول الضرب حتى تساقط الأرقام / الجنسُ منفضةُ لحوم... |
غبار الساعاتنصوص:اسعد الجبوري الغزلُ بنك الجنس / الجنس أولُ نقطة في كيمياء الجسد / الايروتيكا شريحة أكثر تعقيداً من الاليكترونيات / الرجالُ دواجنُ النساء / الجنس تظاهرة شعراء في أزقة جسد / الجنس قراءة للحم لا حراثة فيه / ليس الجنس غير حفلة سحر فيما وراء العظام / في اثناء الجنس، تتخبط جداول الضرب حتى تساقط الأرقام / الجنسُ منفضةُ لحوم... |
تحدث وزير الخارجية البريطاني وليام هيك يوم العاشر من الشهر الحالي إلى مراسلتي صحيفة ذي تايمز اللندنية روشيل سلفستر و أليس تومبسون حول مسيرته السياسية والأوضاع السائدة في العالم اليوم، ومن بين الموضوعات التي نوقشت معه موضوع " الحالة الليبية ". لقد ذكر السيد هيك خلال حديثه عن " ثقته المطلقة بأن ليبيا لن تكون عراقا آخر أبدا بعد التدخل الغربي فيها، فالوضع مختلف كثيرا عما حدث في العراق بعد الاطاحة بصدام حسين، وبالتأكيد لن تتطور الأحوال في ليبيا إلى عراق آخر. فالليبيون مسيطرون على الوضع، ونحن لم نتعرض لهيكلية الدولة، وليسن هناك قوى... |
يستغرب عديدون انغماس الإسلاميين -الذين يقودون حركات التغيير في عالمنا العربي- بالشأن القُطري المحلي، وعدم حضور القضية الفلسطينية بشكل واضح في خطابهم السياسي، وعدم اتخاذهم مواقف حاسمة تجاه "إسرائيل" وتجاه القوى الغربية المساندة لها وخصوصاً الولايات المتحدة. ويقارن البعض البيانات الأولى للانقلابات العربية في أواسط القرن الماضي، والتي جعلت فلسطين إمّا سبباً لانقلاباتها أو في أولويات عملها، وبين الثورات الحالية التي ركزت على أولويات محاربة... |
صر.. فتح الثورة وأبو الفتوح
|
|
|
|
|
|
بعد الربيع.. أقصير طريقنا أم يطول؟
|
|
|
|
|
|
انعقد المؤتمر الدولي للدفاع عن مدينة القدس في الدوحة في وقت تتسارع فيه الخطوات التهويدية للمدينة، حيث تسعى حكومة نتنياهو إلى الإطباق على المدينة بعد تغيير معالمها العربية الإسلامية والمسيحية على حد سواء، فبعد قطع شوط كبير من بناء الجدار العازل حول القدس تبنت الحكومة الإسرائيلية مؤخرا عدة قرارات، وفي المقدمة منها قرار للشروع بتطبيق قانون أملاك الغائبين ليشمل الممتلكات المحجوزة من قبل المؤسسات الإسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة. |
العلاقات المغربية الجزائرية في عصر الثورات
|
|
|
|
|
|
كون الثورة من ثورة: ويقطن نشطاء كلا الثورتين في الداخل السوري والخارج. المباني التنظيمية الممكنة نظريا للثورة:
- شبكي-
كما هو الواقع حاليا في الثورة السورية في الداخل السوري والخارج
- هرمي-
اي قيادة موحدة للثورة تصدر عنها جميع الاوامر
|
مصـدوم” بأفعـال زوج ابنته بشار الأسد بواسطة آدم هيليكر و دوغلاس هيلاري 4 مارس 2012 – إكسبرس ناشد والد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد، المقيم في لندن، زوج ابنته على القيام بإجراء تغييرات ديمقراطية في بلاده التي مزقتها الصراعات “قبل فوات الأوان”، حيث قال طبيب القلب الدكتور فواز الأخرس المقيم في شارع هارلي أنه “صدم” من القمع الوحشي الذي يقوم به زوج ابنته ضد الإنتفاضة في سوريا و التي راح ضحيتها ما لا... |
) في نطاق حملة لـ حماية أرواح من تبقى من أهلنا , في بابا عمرو ,, و بـ الترتيب و التنسيق مع نشطاء و رموز الثورة في حمص , سنقوم غداً بـ فعالية تحت عنوان : أوقفوا الاعدامات في بابا عمرو ,, الهدف منها زيادة الضغط على المنظمات الانسانية , من أجل زيادة ضغطها على النظام , و السماح لها بـ الدخول الى المناطق المنكوبة , و إغاثة أهلنـا ,, ساهموا معنا , بـ ارسال منشورات و رسائل , كلّ حسب ما يجيد من لغات , مدعّماً بما تجدونه... |
) القصة المثيرة لتهريب الصحفيَّين الفرنسيين من بابا عمرو ترجمَتها عن الفرنسية: جنان أسامي العوف نُشرت المقالة... |
2 بقلم: سنا السوريةتعامل النظام مع الانتفاضة من بدايتها بشكل وحشي قاتل ولم يتغير هذا الخيار بالرغم من مضي قرابة السنة عليها، وبالرغم من عدم تحقيق النتائج المرجوة من هذه السياسة الا ان النظام لازال متمسكاً بها، فهل سأل النظام نفسه مرة واحدة لم استمريت في هذا المنهج القاتل ولم أحقق النتائج المرجوة منه حتى الآن، وهل بإمكاني... |
بقلم: محمد فاروق الإمامتابعت يوم أمس الجمعة 2 آذار تقرير بان كيمون الذي تلاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الأزمة السورية، وما تبعه من كلمات أدلى بها بعض رؤساء الوفود، بما فيها رد الجعفري على بان كيمون. وكان أهم ما جاء في تقرير بان كيمون قوله: “لقد طالبنا الحكومة السورية أن تضع حداً لكافة الانتهاكات بحق شعبها وأن تلتزم بصورة مباشرة بالالتزامات |
بقلم: د.أحمد بن فارس السلوممنذ ثلاثمائة وواحد وخمسين يوما والنظام الأسدي يخوض حرب مفتوحة مع شعبه في جميع أنحاء سوريا، ولكنه في الآونة الأخيرة عمد إلى استراتيجية جديدة توغل في دماء الشعب السوري، وتزيد في آلامهم وجراحاتهم. تتلخص الاستراتيجية الجديدة: في الضرب بقوة في عمق الثورة وذلك من خلال استهداف المدن والمحافظات الثائرة. والبداية مع حمص ثم ادلب ثم... |
بقلم: أحمد النعيميما استغربته! تجاهل الإعلام العربي والعالمي لمسألة الدعم اليهودي للمجرم بشار، حامي حدودهم الأمين، هو ووالده –بائع الجولان– ما يقارب نصف قرن، ومحاولتهم تناسي التصريحات الرسمية التي صدرت عن رئيس الأمن القومي في وزارة الدفاع الإسرائيلية “عاموس جلعاد” في منتصف شهر تشرين الثاني العام الماضي، عندما أعلن ولأول مرة بشكل صريح موقف اليهود الرسمي تجاه ما يجري في سوريا،... |
بقلم: علي الكاش - كاتب ومفكر عراقي - لم تشهد العلاقات العراقية السورية منذ سبعينيات القرن الماضي ولحد الآن ربيعا تزدهر فيه آمال الشعبين الشقيقين وتثمر تطلعاتهم فيقطفونها سوية. بالرغم إن الحزب الحاكم في البلدين هو نفس الحزب لما قبل الغزو لكن تلك الفترة شهدت تنافرا حادا وتداعيات حزبية خطيرة. منها قطع مياه الفرات من قبل القائد (القومي) حافظ الأسد على اخوانه في القومية!... |
اطلعت على المقالة الملفتة التي نشرها الأستاذ حمود حمود في الأوان بعنوان: هل كان محمد عبقريا؟ وبما أنه ورد فيها اسمي أكثر من مرة فإني أنتهز هذه الفرصة لتوضيح بعض النقاط والاستطراد على ما كتبه. أولا: أرجو من القراء الكرام عدم الاطلاع بعد اليوم على دراستي "بين العبقرية والجنون" إلاّ من خلال الموقع التالي: www.jamaliya.com.وقد وردت تحت هذا العنوان: "بين العبقرية والجنون : دراسة فلسفية".... |
لماذا يرفضها الاسلاميون؟ ولماذا ينتقدها الاشتراكيون؟ أين يلتقي معارضو الليبرالية من الإسلاميين واليساريين؟ يبدو من الواضح أنّ اليساريين، على الأقل الحاليين، لا يُعارضون المكاسب المدنية والسياسية الراسخة في المنظومة الليبرالية (السيادة الشعبية، العلمانية، الحرية الفردية)، هم ينتقدون الليبرالية للتناقض بين الشعارات المرفوعة، وبين تحقيقها في الواقع؛ يُحاسبونها على فترة تاريخها العبودي، وعلى حاضرها الاستعماري. الإسلاميون يرفضون الليبرالية... |
لماذا يرفضها الاسلاميون؟ ولماذا ينتقدها الاشتراكيون؟ أين يلتقي معارضو الليبرالية من الإسلاميين واليساريين؟ يبدو من الواضح أنّ اليساريين، على الأقل الحاليين، لا يُعارضون المكاسب المدنية والسياسية الراسخة في المنظومة الليبرالية (السيادة الشعبية، العلمانية، الحرية الفردية)، هم ينتقدون الليبرالية للتناقض بين الشعارات المرفوعة، وبين تحقيقها في الواقع؛ يُحاسبونها على فترة تاريخها العبودي، وعلى حاضرها الاستعماري. الإسلاميون يرفضون الليبرالية... |
ثمّة وعي عربيّ يتأسّس على تزكية ما يسمّى نجاح التجربة السياسية التركية ( النموذج التركي) التي تلهم هذا الوعي عناصر التهليل لها، كتعويض معنويّ على الأقل للمأساوية التي تلازم الحركة الاجتماعية العربية في حقولها السياسية والاقتصادية والإيديولوجية، ويبدو أنّ المداخلة الفكرية التحليلية للدكتور صادق جلال العظم المنشورة في موقع الأوان في 23-5-2010 بعنوان الدولة العلمانية والمسألة الدينية - تركيا نموذجا، تأتي في هذا السياق، إذ يدعو الدكتور العظم... |
ما من شك في أنّ أحد وجوه النزاع الحادّ الجاري اليوم في العالم العربي وبعض العالم الإسلامي هو محاولة "السيطرة على معنى الإسلام وتعريفه"، كما يقول الدكتور صادق جلال العظم في مقاله المهمّ المنشور على موقع الأوان بتاريخ 23 /5/ 2010، تحت عنوان "الدولة العلمانية والمسألة الدينية، تركيا نموذجاً". ولكن ثمّة فارقٌ كبير الأهمّية يتعلّق بتعريف الإسلام ومحاولة السيطرة على رمزيته بين التجربتين التركية والإيرانية والتجارب المشابهة لها أو القريبة منها... |
ينطلق هذا البحث من المعيار التالي.. إنّ الفلسفة سابقة على الدين منطقياً إن لم نقل زمنياً، ليس الدين بمعناه الحرفيّ، أي الصلة مع كائن أعلى بل الدّين كمؤسسة وكأيديولوجيا، الدين كمشروع للسيطرة على العقل وسقف تساؤلاته بمسلَّمات جاهزة ومريحة تُغني عن قلق التساؤل، وليست الفلسفة بمعناها التقليديّ الذي يؤرّخ له بطاليس بل الفلسفة كسؤال بشريّ قديم قدم العقل حول الوجود والخلود، فمن دون الوعي ليس لسؤال الوجود قيمة،... |
نشوء المدينة هو الفصل الأول تاريخياً بين المقدّس (أي داخل الأسوار) والمدنّس (أي خارج الأسوار). والمقدّس مركز وما عداه جانبيّ هامشيّ. ولا تزال اللغة العربية تسمّي الغريب عن الأهل أو المدينة أجنبياً (من الجانب والجَنَب) ولا يخفى علينا أن الجُنُب (بضمّ الجيم والنون) تأتي من ذات الجذر والمعنى، فالخارجي هو الأجنبي الغريب الجانبي الهامشيّ والمدنّس (الجنب). وحتى التجربة الإنسانية تنقسم إلى دينية وغير دينية. الدينية تختص بالتعامل مع المقدس... |
ما زالت التنبؤات والتأملات الفلسفية المبنية على علم النفس التحليلي والتي عرضها فرويد في كتبه الأخيرة، خاصة "الطوطم والتابو" و"مستقبل وهم" ثم "موسى والتوحيد"، تجد لها مكاناً واسعاً في النقاشات والحوارات التي تتناول الدين كوهم، والدين كحاجة بشرية للوهم، أو الدين كعائق أمام البشرية للخلاص من أوهامها. وسيغموند فرويد هو أوّل من عرض بشكل متماسك الأفكار التالية: أوّلاً: عندما قام الإنسان البدائيّ، وضمن عمليات القتل المتتالية، |
حديثاً، كتب سعيد ناشيد (مستقبل الإلحاد) مجادلاً بأن قبضة الإسلام على الخيال رخوة تجعل إلحاد المسلم أسهل من إلحاد المسيحي الغربي الذي أحكمت المسيحية القبضة على خياله ووجدانه، فتماهت معهما. ممّا يجعل فقدان المسيحية للغربي، كما فهمت من جدال الكاتب، مشابهاً لفقدان معنى الحياة. وكتبت رجاء بن سلامة (رد العلمانية إلى العالم) لتعطيناً صوراً مختلفة للتديّن يتداخل فيها الخاص بالعام والفرض بالعمل والواقع بالأيديولوجية، ولتتساءل في البداية والنهاية... |
مارس 3rd, 2012 شكوناهم إلى الله الواحد الأحد، الذي لا يظلم عنده أحد، أدركونا أيها المسلمون، نحمل في أرحامنا أبناء الزنا والاغتصاب”، هذه هي الكلمات التي أفصحت “سلمى” عنها لصحفي بحسب الشروق، بانكسار الأنثى التي رأت ما لم يخطر على بالها أو تتصوره إطلاقا، وما لم تسمع عنه من قبل من صور الوحشية. في بلدتي “سهل الروج”... |
بقلم : الليث السوريالسَّـيدة كلينتُـون والسيدات كاميرون وسَـاركوزي .. لأنكم لا تستحقون لقب السيد فأنتم خولَــة لا تَخجَـلونَ .. وكيفَ تَنَــامُ أعينكُـم وأنتُـم على أنفُسكُم وشعبكُم وضمائِـركُـم تَـكذبُون .. ولِـمجَـازِرِ الأسدِ البشِـعَـةِ تُـغـطُّــون .. ذَبـحٌ للأطفَـال والأبريَـاءِ بالسـكاكِين .. ومذابِـحَ أمَـام كاميراتكم وأقمَـاركم للمدنيين... |
بقلم: حامد العمرييُشكل على البعض الجمع بين موقف الدول الغربية ( أمريكا و الاتحاد الأوربي) المعلن من الثورة السورية , و الذي يبدو مؤيدا للثوار , و بين موقفها على الأرض , و المتمثل في عدم التحرك جديا لوقف ممارسات إيران , وجرائمها الوحشية اليومية التي يرتكبها قطعان الشبيحة النصيريين و مليشيات الغدر الشيعية العراقية , بالإضافة إلى عناصر الحرس الثوري الإيراني... |
بقلم: محمد سلمان القضاةإذاً، انتصر الجيش الأسدي العرمرم بدعم من المليشيات الخامنئية والنور مالكية وميليشات حسن نصر الله وحزب الله في الضاحية الجنوبية، ولكنها لم تنتصر ضد العدو الإسرائيلي في الجولان، بل ضد الشعب السوري المدني الأعزل في حي بابا عمرو في حمص السورية. انتصر أكثر من سبعة آلاف جندي أسدي مدجج بالسلاح بعد أن دكوا أحياء |
الربيع العربي فضح "مثقفين" تعروا تماما واحدث انشقاقا كبيرا في رابطة الكتاب الأردنيين مدير الدراسات والمعلومات في دائرة المطبوعات والنشر القاص د.عبدالله الطوالبة*مثقفو الأردن وتأثير الربيع العربي على مشهدهم الربيع العربي فضح "مثقفين" تعروا تماما وانكشفوا على حقيقتهم ومفاصل الحياة الثقافية الاردنية لا زالت رهينة للخيار السياسي المتحكم • الربيع العربي احدث الانشقاق الكبير الذي حدث في رابطة الكتاب الأردنيين... |
صلاح حسن السيلاوي نتحدث كثيرا، وربما بنرجسية عالية، حينما نذكر هاتين الكلمتين ( النخب الثقافية )، يقولهما البعض بكلاسيكية، ليعني المثقفين من الأدباء حصرا، ويريد بهما البعض الآخر، ما تستطيعانه من المعنى ، إذ تمتدان لتشملان علية المثقفين من كل شريحة اجتماعية، والنخب بهذا الوصف مسؤولة عن تطور البلاد أو تخلفها، فكل إيجابي أو سلبي في العملية السياسية، مثلا، يدل على مستوى وعي النخبة السياسية، وينطبق... |
(OLIVIER MONGIN) ترجمة: الحسن علاج
تقدم لوحة لرامبرانت (Rembrandt)، أرسطو متأملا تمثالا نصفيا لهوميروس، بالنسبة لبول ريكور (paul ricoeur)، كامل معناها للمشروع الفلسفي. لكن ما الذي يراه في تلك اللوحة التي طالما علق عليها؟ إنه يرى فيلسوفا، أرسطو، ال 'كلاسيكي' بامتياز، لافتا الانتباه إلى أن المصور يميزه بثلاث سمات: فملابسه ليست، قبل كل شيء، ملابس إغريقي من القرن IV قبل الميلاد، بل لمعاصر لرامبرانت، ثم لامس الفيلسوف ماديا تمثال هوميروس النصفي، الذي هو رمز للشعر، انتهاء تمثل القلادة المدلاة على مستوى قامة أرسطو، الإسكندر، الرجل... |
جورج طرابيشي اذا كان الانسان الاوروبي كفّ عن أن يكون إنساناً دينياً، فقد أخلى مكانه بالمقابل للإنسان الايديولوجي. ففي كل مكان من أوروبا ترافق موت المسيحية بمولد الأيديولوجيا فبدلاً من السماء باتت الأرض هي محل اليوطوبيا. وهذه اليوطوبيا تمحورت حول قطبين: الأمة أوالطبقة. فجميع الأيديولوجيات الأوروبية كانت إما قومية وإما اشتراكية. والحال أن كلاً من الوعي القومي والوعي الطبقي ما كان له أن يظهر إلى حيز الوجود... |
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية. وانا اقرأ في كتاب (ذاكرة الكتابة. حفريات في اللاوعي المهمل) للشاعر والناقد والنحوي اللغوي الدكتور مالك (يوسف) المطلبى الصادر عن دار المسار للترجمة والنشر/ بغداد/ 2007، الذي يمثل ذاكرة الزمان، وذاكرة المكان، الزمان الممتد نحو خمس عشرة سنة، منذ ميلاده عام 1943 وحتى عام 1958، وانهيار العهد الملكي، وحكم الضباط للعراق، والمكان الذي يعني ناحية الحلفاية، التي تقع الى الجنوب الشرقي لمدينة... |
|