المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 49 ... 94, 95, 96 ... 100 ... 105 |
تظاهرة حاشدة فى لبنان احتجاجا على مجزرة حمص السبت 2012/2/4 2:12 م |
السبت 4 فبراير 2012 12:18:50 م اتهم الجيش السوري الحر العالم بالتواطؤ مع نظام بشار الأسد بعد المجزرة التي وقعت أمس في حمص وأسفرت عن مقتل المئات. وهدد الضابط عمار الواوي من الجيش السوري الحر بضرب أهداف للنظام في مدينة حلب واتهم المجتمع الدولي بالتواطؤ مع القاتل. ورأى مراقبون أن التصعيد الخطير هذا جاء مع رخصة القتل الجديدة التي منحتها روسيا، ومن المتوقع أن يمنحها المجتمع الدولي للقاتل، وكذلك بعد ما |
سقط اكثر من 200 قتيل في جمعة “عذرا حماة سامحينا” في قصف للقوات السورية لمدينة حمص في الوقت الذي استعد فيه مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار يؤيد دعوة عربية لتنحي الرئيس بشار الأسد.ونقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن شهود قولهم إن مئات أصيبوا في احدث تفجر للقتال في الانتفاضة السورية المستمرة... |
بيروت - ا ف ب - اعلن المجلس الوطني السوري اليوم السبت ان قصف الجيش السوري لمدينة حمص ليل الجمعة السبت ادى الى سقوط 260 قتيلا ومئات الجرحى، داعيا روسيا الى ادانة نظام الرئيس بشار الاسد. وقال المجلس في بيان ان "النظام السوري ارتكب واحدة من ابشع جرائمه منذ بداية ثورة الكرامة وقام... |
|
"تويتر" وخرق المواثيق الحقوقية | 01 شباط/فبراير 2012 | الوطن - علي الشريمي - الرقابة محض استثناء في ظرف معين وفي حالة معينة ولا يكون ذلك إلا بالقانون الواضح والمحدد، فالقاعدة الأصيلة هي الحرية والتي تمثلها الكرامة الإنسانية... |
|
لربيع العربي وسؤال الهوية | 23 كانون1/ديسمبر 2011 | راصد - عبد الله حسن العبد الباقي - في هذا الربيع العربي، الذي فرض ذاته على كامل الكرة الأرضية، وتحولت فيه ميادين التحرير والتغيير... |
|
التاريخ يريد إسقاط الدولة الأمنية! مطاع صفدي 2012-01-22 سؤال الحالة المصرية في سيرورة الربيع العربي، بعد عام من تحول مجتمع... |
يحكى أن ........ فى الإستراتيجية والتاريخ ...
|
بقلم/ تشانغ شنغ جو،نائب رئيس معهد العلوم السياسية والعلاقات الدولية، جامعة بكين للمعلمين
أشعل أستاذ العلوم السياسية الأمريكي المعروف صأمويل فلبس هنتنجتون قبل 18 عاما نقاشاًت ساخنة حول العالم في العلاقات الدولية بنشره كتابا شديد الأهمية والتأثير بعنوان " صدام الحضارات وإعادة بناء النظام العالمي".حيث خلص إلى القول بأن صراع الحضارات سيحكم السياسة العالمية. و الفوالق بين الحضارات ستكون خطوط القتال في المستقبل. وأن التباين بين الحضارات لا يؤدي إلى ظهور العنف الاجتماعي المستمر فقط، بل يصعب توقيفه أيضا. ويبدو أن الهجمات الإرهابية... |
عمالقة المستقبل الأربعة ٦ تعليقات بالتأكيد لن تكون أمريكا وروسيا والصين والهند. لن تكون الدول. لن يكونوا السياسيين الكذابين والعسكريين المعتوهين. أسياد المستقبل هم من صنع عالم الديجتال؛ (جيف بيزوس) إمبراطور الأمازون، والثنائي المرح موجدا الجوجول (سيرجي برين) و(لاري الصفحة) (بيج = Page) وأبو (الفيس بوك) (مارك جبل السكر) (Zuckerberg)، والأخير الرابع تيم الطباخ (Cock تيم كوك)... |
موسكو ترفض فكرة تنحي الرئيس الأسد بشكل قاطعمصادر لـ الشرق : خطة لتشكيل مجلس عسكري يتولى السلطة في سوريا التعليقات دمشق – الشرق
أكدت تسريبات... |
بعدما نعت المغرب بأنه دولة ناقصة سيادةاحتجاج مغربي على وصفه لهم بالبلد منقوص السيادة ١ تعليق الرباط – بوشعيب النعامي
تصاعدت وتيرة الاحتجاج... |
تعارض مواقف أنقرة وطهران حيال الأحداث التي تمر بها سوريا والدول العربية ينذر بصدام وشيك تحولات القوة 2012.. تنسيق استراتيجي بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي Turkish Prime Minister Tayyip Erdogan addresses his lawmakers at the parliament in Ankar on January 31, 2012. Turkey on Tuesday welcomed a move by a group of French senators to ask the constitutional council in Paris to block a contentious bill outlawing denial of the Armenian genocide. "This move is in keeping with what we would expect from France. I hope the constitutional council will do what is necessary," Prime Minister Recep... |
محمد المصباحي
« إذا ارتفعت طبيعة الواحد ارتفعت طبيعة الموجود، وإذا ارتفعت طبيعة الموجود لزم العدم » ابن رشد، تهافت التهافت.
«ما كان مبدأ وجود فهو مبدأ عدد، وما كان مبدأ عدد فهو مبدأ وجود» ابن رشد، تفسير ما بعد الطبيعة.
بعد أن أصيب العقل في صميمه جراء النقد العنيف الذي وجهته له فلسفات ما بعد الحداثة، التي أعلنت عن تهافته وموته بصيغ عديدة وعبر جهات نظر مختلفة، اتجه التفكير الفلسفي نحو تقاليد الرومانطيقية والصوفية التي ترجع بأصولها إلى فكر الواحد والوحدة من اجل أن يجدد نظرته إلى الموجود. وموازاة لذلك، شهدت الحضارة... |
- جماليات الثورة – أو في دلالات احتراق البوعزيزي/ أم الزين المسكيني
صفعته امرأة.. فأحرق نفسه.. ثأرا لكرامته و لرجولة داست عليها مكنة الدولة الأمنية الدكتاتورية.. و تحول الثأر الى ثورة عارمة هزّت كل البلاد..تلك هي قصّة البوعزيزي الذي لا زال يحترق في الصور الافتراضية التي أبّدت على نحو كلبي و عبثي احتراقه..ماذا يعني أن تصفع امرأة رجلا في بلاد عربية اسلامية؟ بماذا أحسّ البوعزيزي تحديدا حين صفعته شرطية بن علي؟ هل كان مسلما بما يكفي حتى يدعوها الى الله و يكتفي بأن يغفر لها... |
اضغط هنا واقرا النص كاملا * تمهيد: على الرغم من أن الوعي الجمالي AESTHETIC CONSCIOUSNESS يشكّل الأساس الذي انطلقت منه الحداثة الشعرية العربية، إلا أنه بقي ثانوياً أو هامشياًبالنسبة إلى النقد الأدبي المعاصر، في إجابته عما هو أساسي في هذه الحداثة. وعلى الرغم من أن هذا النقد لم يكد يترك ظاهرة من ظواهر الحداثة الشعرية، من دون معالجة أو دراسة نقدية،... |
اضغط هنا وافرا النص كاملا
فضاء آرتو بين الحس والعقل ان الرؤية البصرية في العمل الفني الهام تم التقاطه من المخيلة وحدها، ومهما بلغت الطاقة الذهنية في التفكير والتعبير من صور شتى، تبقى العبرة باللقطة النفسية التي تفتح نوافذ الحس ثم تنحدر الى قوى الشعور، وتستقر آخر الأمر في اعماق الذات الشاعرة في الطبيعة الانسانية. اي ان قاعدة الادراك العقلية هي... |
اضغط هنا وافرا النص كاملا
فضاء آرتو بين الحس والعقل ان الرؤية البصرية في العمل الفني الهام تم التقاطه من المخيلة وحدها، ومهما بلغت الطاقة الذهنية في التفكير والتعبير من صور شتى، تبقى العبرة باللقطة النفسية التي تفتح نوافذ الحس ثم تنحدر الى قوى الشعور، وتستقر آخر الأمر في اعماق الذات الشاعرة في الطبيعة الانسانية. اي ان قاعدة الادراك العقلية هي... |
اضغط هنا وافرأ الحداثة كمخرج من الحداثةتكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
الحداثة مفهوم صلب ومتجذر في منظومة المفاهيم، وليس سهلا تجاوزه أو الانفصال عنه. إن الحداثة لحظة مستمرة وصيرورة تاريخية لا تعرف الانقطاع، إنها مشروع لم يكتمل بعد، أو مشروع للحاضر... |
في مرآة الآخراضغط على العنوان واقرأ النص كاملا :
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية. عبد السلام بنعبد العالي ... أن أزهى عصور الفكر لا بد وأن يقترن بازدهار حركة الترجمة. ذلك أن الترجمة ليست أبدا علامة على تبعية. إنها ليست قهرا للآخر ولا ارتماء في أحضانه، وإنما هي تحول... |
في مرآة الآخراضغط على العنوان واقرأ النص كاملا :
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية. عبد السلام بنعبد العالي ... أن أزهى عصور الفكر لا بد وأن يقترن بازدهار حركة الترجمة. ذلك أن الترجمة ليست أبدا علامة على تبعية. إنها ليست قهرا للآخر ولا ارتماء في أحضانه، وإنما هي تحول... |
اضغط على العنوان واقرا النص كاملاا : النقد الأسطوري والتايبولوجيااستفاد النقد الأسطوري من الأنتروبولوجيا إلى أقصى حد، حتى يمكننا القول أن إسهام الأنتروبولوجيين في نظرية النقد الأسطوري لا يقل عن إسهام النقاد. وقد لاحظنا كيف أن مود بوتكين استفادت من الدراسات الأنتروبولوجية وفاقها في ذلك نورثروب فراي الذي أضاف إلى أدواته النقدية التايبولوجيا. ولا نعتقد أن ناقداً جاراه في الاستفادة من التايبولوجيا. فقد بين أنها... |
عصر ورشات الابداع السرد بعد الحرب العالمية الثانية ونهضة الكتابة الابداعية اياد نصار فاز هذا الكتاب بواحدة من أرفع جوائز النقد الأدبي، في العالم، وهي جائزة ترومان كابوت للنقد الأدبي لعام 2011. وقد اختارته ـ في شهر نيسان/ابريل، من هذا العام ـ لجنة من النقاد والمحكمين المرموقين ليحظى بالجائزة البالغة قيمتها ثلاثون ألف دولار. ومن المعروف أن الجائزة تمنح، سنوياً، منذ عام 1996،... |
الإسلام والليبرالية في المسألة الدستورية
اندلعت في مصر بشراسة المعركة السياسية والقانونية حول شكل الدستور القادم بمناسبة صدور “مسودة المبادئ الدستورية”، التي تقدم بها نائب رئيس الوزراء المصري الحالي، وأرادها إطاراً محدداً وضابطاً للهيئة التأسيسية التي ستنتخب في الأيام القليلة القادمة. هذا الخصوص، اعتبر المستشار طارق البشري الذي عهد إليه بالإشراف على وضع الإصلاحات الدستورية بعد سقوط مبارك أن الغرض من الوثيقة المذكورة هو الالتفاف على كل المكاسب الديمقراطية المأمولة من أجل... |
ما بعد العلمانية: قراءة في مشروع هابرماس
على الممارسة الدينية أن تعتمد على نتائج القبول بالتعددية، وإنجازاً للمشروع برمته نجد هابرماس يدعو إلى إعطاء منزلة جديدة للدين. تشكل الرؤية العقلانية للمجتمع المعاصر، لدى هابرماس، أساس الإنتقال من نموذج الفكر القروسطي والأصولي والعنفي، مروراً بتجاوز العنف المضاد من السياسة العَلمانية التي تهدف إلى الإقصاء والتهميش للفكر الديني، إلى نظرية في المجتمع ما بعد العَلماني.
والمجتمع ما بعد العَلماني يلتمس استمرارية الجماعات الدينية في محيط |
المفكر هشام جعيط والثورة التونسية حسونة المصباحيمنذ بروزه في المشهد الفكري العربي في السبعينات من القرن الماضي٬ لم يتخل المفكر الكبير هشام جعيط عن مواقفه النقدية تجاه مجمل القضايا الكبيرة٬ سياسية كانت أم فلسفية٬ ام ثقافية٬ ام غير ذلك.
|
محاولة في قراءة الاستقلال الفكري في التراث
سليمان الصيخان
تقدمة: - العنوان يتحدث عن “محاولة” ليس أكثر..
- الغرض من السؤال ليس تأريخا بحتا بل محاولة مقارنة بما يجري من اتصال دائم وكلي بالفكر الأخر(=استثمار التجربة التاريخية) كما سنشير أخر الورقة.
- هناك تنبيهان أو لنقل ملاحظات على المستوى المعرفي، لمحاولة الانتباه للصعوبات التي يواجهها أي باحث حين البحث في التاريخ الفكري، في تأريخنا أو... |
الغرب والتغريب والتغريبوفوبيا
منصور الهجلة
هذه ثلاثة مفاهيم كل واحد منها يشكل مصطلحا بحد ذاته له أحكامه وآثاره الأخلاقية والتقويمية، وهي محل اللبس والخلط بين تيارات الصراع الحضاري الأهلي منه والأجنبي، ولكل مفهوم من هذه المفاهيم قوم قد تترسوا وراء هذا المفهوم أو ذاك بدون نقد علمي كاف، فالفريق الأول: الغرب نفسه يحتاج إلى مناقشة عميقة في ثنائيتهم حول الغرب (The West) والآخر أعني مقابل غيرهم من الأمم وأصول وجذور... |
الحق والعدالة |
الحق والعدالة فارتبطت العدالة بالنظام مثلما ارتبطت قيم الخير كلها به، وارتبطت بنشاطات الحياة المختلفة، فقد عدها إلها للحق والعدل، ومزيلا للغموض وكاشفا للحقائق، فإله العدل هو إله المعرفة نفسه، فكان العراقيون يحتفلون في العشرين من كل شهر بعيد مكرس لإله العدالة... |
الفلسفة السياسية ومسألة العنف
العلمي الإدريسي رشيد
إن الفلسفة السياسية, حسب ليوستروس, تهدف إلى الإمساك “بالأشياء السياسية”(1) وإلى فهم معانيها, بحثا عن ماهيتها وحقيقتها, وهي كذلك تفكير وتأمل في القيم الإنسانية, وهي قيم سياسية وأخلاقية, كالمساواة والعدالة والحرية والوحدة الخ…(2) وبالتالي تتمحور الفلسفة السياسية حول الغايات المتوخاة من السلطة بصفتها الأداة الضرورية لتحقيق القيم(3). فما هي مكونات هذه السلطة وما هي طبيعتها؟ إن تحديد هذا التساؤل يبدو ضروريا منذ الوهلة... |
خطاب الشرعية السياسية في الإسلام
سعيد بنسعيد العلوي* تمهيد الشرعية مدار القول في السلطة السياسية، أياً كانت الجهة التي يكون منها النظر إلى تلك السلطة وأياً كان الحكم الذي يصدر عليها، وجوباً أو سلباً. إنها المعيار الذي يمسك به مؤرخ الفكر السياسي حين القول في حكم ملك أو رئيس أو في تقييم فترة تاريخية من حياة أمة من الأمم. والشرعية هي الهاجس الذي يلازم الحاكم السياسي في كل الأحوال التي يستشعر فيها من نفسه ضعفاً ومن خصومه قوة. خطاب الشرعية مطلقاً، والشرعية السياسية هي ما به... |
سلطة من لا سلطة لهم
فاكلاف هافل أكتوبر، ١٩٧٨ ترجمة: سلطان العامر
شبح يطارد أوروبا الشرقية، وهذا الشبح يدعى في الغرب: “المنشق”. وهذا الشبح، لم يظهر هكذا فجأة من الهواء، بل إنه نتيجة طبيعية لا مفر منها للفترة التاريخية الحالية للنظام الذي يقوم بمطاردته. فهو قد ولد في وقت أضحى فيه هذا النظام، لأكثر من ألف سبب، لا يستطيع أن يستمر... |
الطاهر لبيب: التونسيون قاموا بالثورة في غفلة من الزمن… والنخبة شرّ لابدّ منه..
أدونيس: الثورة الفلسطينية هي فضيحة الفضائح! ٭ وسام المختار احتضن فضاء التياترو بالمشتل مساء أول أمس لقاء الشاعر الكبير أدونيس وعالم الاجتماع الطاهر لبيب، قام بتنشيطه الشاعر محمد الصغيّر أولاد أحمد. اللقاء تمحور حول «الثورة والقطيعة» ولئن عمد الشاعر والمفكّر أدونيس الى الاختصار في مداخلته، فإن الأستاذ الجامعي الطاهر لبيب قدّم مداخلة علمية دفعته الى الإطالة. يقول الأستاذ الطاهر لبيب في مستهل حديثه:... |
|