المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 19 ... 35, 36, 37 ... 64 ... 93 |
هذا النص عبارة عن ترجمة للفصل الخامس من كتاب <<النظرية الأدبية: الأساسيات<<(2001):
Literary Theory: The Basics>> للناقد هانس بارتنسHans Bertens, الذي يأتي في أوج الحاجة إليه ونحن ننتقل من ثورة النظرية إلى مرحلة جديدة تتسم بالقراءة المقربة والتحليل الثقافي للنصوص الأدبية; فهو يقود خطانا عبر الاقترابات الرئيسية من الأدب ويضع كل حركة أو مدرسة نقدية داخل إطارها التاريخي والسياسي مدعما إياها بأمثلة حية من أكثر النصوص تداولا وشهرة; ويبين أن النظرية ليست مفيدة فحسب بل قد... |
الفلسفة الوجودية وروادها مقدمة :
الوجودية فكر فلسفي ظهر في بداية القرن السابع عشر كرد فعل للطوق الذي وضعته فلسفات التقليدية والميتافيزيكية والاديان والقيم الاجتماعية على الانسان وحرمانه من حريته الحقيقية التي ترافقه منذ لحظة ولادته في هذا العالم (حسب اراء الوجوديين) ، حيث جعلت هذه الفلسفات من تطور الحياة و تتقدمها في حركة بطيئة ومعقدة عبر محاولات لا نهاية لها من المحاولات الصح والخطأ.
في البداية... |
امعان في مساحة الوهم امعان في مساحة الوهم
بقلم سلوان ساكو
ما بين الوهم والحقيقة مساحات شاسعة وفارقة قد يصعب على المرء في كثير من الاحيان ان يتبين الحدود الفاصلة بين الوهم والحقيقة. قد يقتنع شخص ما بحقيقة هامة ومن ثم يكتشف أنها وهم وقد يقع بين براثن وهم ما ،ثم يكتشف بعد ذلك انه حقيقة واقعة ، لكن ما هوا الواقع وما هوا الوهم وما هوا السراب.؟فالسراب هوا نوع من الوهم البصري ومن انواع السراب ان بعض الاشياء البعيدة قد... |
المرأة... المفترى عليها محمد عابد الجابري *
يعتبر مفهوم «الفتنة» أحد المفاهيم الإسلامية الأصيلة، وهو يغطي مجالين: أحدهما يخص الفرد من الناس، والثاني يخص الجماعة: فعندما يربط هذا اللفظ بالفرد من الناس يكون معناه: الاختبار، والـمِـحْنة، «يقال: فلان مَفْتُونٌ بطلب الدنـيا: قد غَلا فـي طلبها... وافْتَتَنَ فـي الشيء: فُتِنَ فـيه. وفَتَنَ إِلـى النساءِ فُتُوناً وفُتِنَ إِلـيهن:... |
الذات بين التفكك والتحقق الذات بين التفكك والتحقق [right]" ليس ثمة مثال أفضل لعرض لا فائدة منه من القول بأن شيئا ما يطابق نفسه" فيتغنشتاين ما يثيره مثل هذا السؤال: هل الذات شيء واحد أم كيان متعدد الأبعاد؟ هو مشكل التوتر القائم في الطبيعة الإنسية بين الوحدة والكثرة وبين المطابقة والمباينة وبين التفكك والتحقق وما يفتش عنه الفكر الحاذق هو المطالبة بانجاز الذات لذاتها عن طريق حفظ الكيان واثبات الإنية... |
الإسلام الثقافي: هوية، تعدّد ومثاقفة سعيد البوسكلاوي الإسلام الثقافي: هوية، تعدّد ومثاقفة
سعيد البوسكلاوي
تقديم
نحاول في هذه المقالة مساءلة مفهوم الإسلام في صورته الثقافية كمدخل نراه ضرورياً لمقاربة موضوعات التعدّد والهوية في الإسلام. يطرح هذا الموضوع أسئلة كثيرة، منها ما يحمل على مفهوم الإسلام ذاته في... |
الهوية المركبة :ادغار موران الهوية المركبة :ادغار موران
كيف يمكن أن نتجاوز كل هذا العنف وهذه الفوضى التي تلف عالمنا المعاصر؟ وكيف يمكن أن تجاوز كل هذه التناقضات التي تزداد يوما بعد يوم وضوحا ما بين "الخير" و"الشر"؟ وكيف يمكن خاصة أن نأتمن هذا المستقبل الذي يتجه بشكل ثابت نحو اللايقين والعماء المطلق؟ تمثل مقاربة هذه التساؤلات وخاصة البحث عن إجابة، تكون ايجابية لها، رهان ومشروع ادغار موران كما عمل على توضيحه في الجزء الأخير(السادس)... |
مخلوق” اقتصادويٌ أم إنسان إنساني! مقياس الأحوال اليومية والعامة في المجتمع الغربي هي نسبة العمالة، وما يقابلها من حجم البطالة. ما تعانيه طبقة النخب هنا من الحاكمين والأغنياء والخبراء هو استفحال العجز عن توقيف مسلسل الأعداد المتزايدة من ضياع آلاف الوظائف من يوم إلى آخر. لن يكون المجتمع سعيداً وهو يتلقى أرقام المسرَّحين من شتى المؤسسات. لن تبقى معظم العائلات مطمئنة على مستقبل أبنائها، عندما لا تلقى أجيال، من حملة الشهادات الجامعية، وظائف جاهزة... |
الرحلة الميثولوجية للحجرمن ثقافة الرافدين حتى الإسلام الرحلة الميثولوجية للحجرمن ثقافة الرافدين حتى الإسلام 1) الحجر فـي أساطير بلاد ما بين النهرين
إن الحجر، لما له من بُنية صلبة قاسية ومن ماهية ثابتة غير قابلة لأن يطرأ عليها تحوُّل جوهري أو تغيير جذري بفعل عوامل الطبيعة والمناخ، تمتّع بمكانة مميزة في الثقافات القديمة. فمن خلال تتبعنا للرحلة الميثولوجية للحجر نجده يتخطى وضعيته المادية كموجود في الطبيعة المادية ليغدو عنصراً ثقافياً متخذاً طابعاً أسطورياً في تدليله على تجربة تاريخية ومقدسة حدثت، لا يتم الاحتفاظ بملامحها وإنجازاتها... |
|
الجدل العلمي والفلسفي بين ابن سينا والبيروني [right]"للبيروني نظريات في علم الطبقات والأزمان الجيولوجية... وتقترب نظرياته في هذه العلوم من النظريات الحديثة... ولم تكن هذه النظريات معروفة عند اليونان ولا منتشرة بين معاصريه. ويمكننا أن نعده لذلك من رواد العلوم الجيولوجية، خاصة وأن هذه الأفكار العلمية الصائبة لم تنتشر في أوربا وتأخذ طريقها إلى أبحاث... |
السوسيولوجيا من منظور فلسفي [right] [center]السوسيولوجيا من منظور فلسفي
زهير الخويلدي [/center] [right][right] "إن السوسيولوجيا تزداد قوة كلما ازداد النقد الفلسفي صرامة وان الفلسفة لا يمكنها أن تقوم قومة حقيقية إلا إذا امتنعت السوسيولوجيا عن إضفاء المشروعية على كل أشكال التحريض ضدها".[/right] يعتقد البعض... |
ملاحظات أولى حول منزلة الغير سارتر: سارتر:
يندرج تفكير "سارتر" في مسألة "الغير" ( في علاقة بالبحث عن تحديد الإنساني في الإنسان") في إطار السياق الذي استحدثه "هيقل" و القائم على القطع مع التصور الديكارتي الذي يؤسس للإنية كأنانة مكتفية بذاتها ومنغلقة على ذاتها لا يكتسب في إطارها الغير غير منزلة العرض والهامش. في مقابل هذا الموقف يذهب سارتر إلى ما سبق وحدده هيقل من اعتبار العلاقة مع الغير هي المجال الذي يتشكل ويتحقق ضمنه الإنساني... |
أسباب تخلف الشرق الأوسط اقتصادياً: الآليات التاريخية للركود المؤسساتي قبل ألف عام خلت، أي في حوالي القرن العاشر، كان الشرق الأوسط إقليماً متطوراً من الناحية الاقتصادية في العالم، وفقاً لمقاييس معيار المعيشة، أو التكنولوجيا، أو الإنتاجية الزراعية، أو القراءة والكتابة، أو الإبداع المؤسساتي. ربما كانت الصين فقط أكثر تطوراً منه. ولكن الشرق الأوسط، على كل حال، فشل بالتالي في مجاراة التحول المؤسساتي الذي تمكنت أوروبا الغربية من خلاله من زيادة قدرتها... |
لا يساريا ولا يمينيا “لماذا أنت لست يسارياً ولا يمينياً!”
هذه الملاحظة، والتي جاءت في أعقاب خطاب ألقيته، تضمنت حكمة نادرة. كانت نادرة لأنني لم أكن قد استمعت لمثلها من قبل. وكانت تنم عن الفطنة لأنها كانت دقيقة. معظمنا على ما يبدو نسعى لتبسيط الكلمات—عموميات تفي بالغرض—لأنها كثيراً ما تساعد في الخطاب. إنها تأخذ مكان توضيحات وتحديدات طويلة مرهقة. ولكن، يجب اتخاذ الحذر لئلا تلعب تلك الألفاظ المختصرة تحويرات في المعاني، وبالتالي تسيء... |
وفاة رائد الأنتروبولوجيا البنيوية كلود ليفي ستروس “إن الهدف البعيد للأنتروبولوجيا البنيوية، يقوم على إعادة إدماج الثقافة في الطبيعة وفي النهاية، في الحياة، في مجموع شروطها الفزيائية والكميائية”. كلود ليفي ستروس، الفكر المتوحش.
رحل كلود ليفي ستروس عن عالمنا عن عمر تجاوز المائة سنة بشهور قليلة، ولذلك ارتأى منبر الحرية تقديم هذا المقال تخليدا لذكرى مفكر عظيم أغنى الفكر السياسي العالمي، وترك وراءه إرثا ثقافيا وفكريا كان ولازال محل |
http://saraibda3.ahlamontada.net/f5p220-montadaتجلّي المحدّد: قراءة في محدّدات العقل السياسي العربي برؤية الجابري عبد الحفيظ بن جلولي |
الفلسفة بين الأدلجة والتسييس زهير الخويلدي |
دراما الاتصال في المجتمع المعقّد عبد الرحمان عزي |
سُنّة الاختلاف بين نقمة التعصب ونعمة التسامح بوبكر جيلالي |
الجمع بين رأيي الحكيمين» للفارابي: الأيديولوجيا تجمع أحياناً ابراهيم العريس |
هابرماس ومسالة التقنية لسالم يفوت تقديم: موقاي بلال
لقد تبلورت فلسفة التواصل المعاصرة في لحظتين وهما: 1 - لحظة التداولية: يعرفها " فرنسوا ريكاناتي"" و"آن ماري ديلر"( هي المبحث الذي يدرس استخدام اللغة داخل الخطابات والسمات المميزة التي تؤسس وجهة الخطابية في صلب اللغة ). تعرفها "ّفرانسوا ارمينغو"( أنها تعني دراسة استعمال اللغة في الخطاب شاهدة في ذلك على مقدرتها الخطابية ) . فرانسوا أرمينغو: المقاربة التداولية،تر سعيد علوش،مجلة... |
المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر.. أما ا المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي... |
الاشهار والاستحمار المعنى الاشتقاقي لكلمة " تنوير " – سواء في العربية أو في الإنجليزية – يعني الإضاءة، وهي كلمة مشتقة من النور (light). وليس للنور – في اعتقادي – أية قيمة في ذاته، وإنما تنبع قيمته مما يحدثه النور من أثر، أي من كونه يسمح للأشياء بأن " تتكشف " وتظهر..
أما المعنى الاصطلاحي للتنوير فيشير إلى حركة فلسفية تمثل نقطة بدايتها محور خلاف كبير بين المؤرخين، فمنهم من يرجعها إلى النصف الثاني من القرن السابع عشر، ومنهم من يردها... |
الاشهار أو سلاح الاغراء الشامل حظي الإشهار باهتمام كبير من الباحثين و ذلك في إطار علم اجتماع الاتصال لما يتميز به هذا من مركزية في النشاط الاقتصادي الحديث, فنجاح المنتج و وصوله إلى جمهور المستهلكين يمر حتمًا عبر قناة الإشهار. و من المواضيع التي حظيت بالمشروعية العلمية السوسيولوجية نجد الدعاية بنوعيها السياسي (la propagande) و الاقتصادي الإشهار la publicité) ) و ذلك لتنوع الأساليب و الإستراتجيات المُستخدمة لاستمالة الجماهير و جعلها تتبنى... |
الاشهار والتمثلات الثقافية [right]أحمد راضي
تنطلق هذه الورقة من الفكرة القائلة بأن الإشهار جزء لا يتجزأ من الثقافة. لذا لايمكن الإحاطة به إحاطة فعلية من منطلقات أحادية الجانب كتلك التي ترتكز فقط على الجانب الفني أو الجمالي أو التقني دون ربطه بالإطار السوسيو-حضاري الذي ينتج فيه. سنحاول من هذا المنطلق تسليط بعض الأضواء على علاقة الإرسالية الإشهارية بالنظام الأبيسي، وخصوصا بإفرازه لمفاهيم >الذكورة< و>الانوثة |
ما الانسان؟ ما الإنسان؟ ليس سؤال الإنسان عن ذاته بالسؤال المستحدث أو بالسؤال المصطنع. ليس بالسؤال المصطنع من جهة كونه يتعلق بخصوصية الوضع الإنساني، باعتباره وضع يرتبط بتلازمه مع خاصية الوعي الذي يرتبط بهذا الوجود ،وعي يستشعر من خلاله الإنسان حاجته للمعرفة: معرفة ذاته، وموضع هذه الذات في الوجود. إن السؤال الذي يقود إلى هذا الوعي لا يعبر مطلقا عن ترف فكري (ذلك ما تشهد به على الأقل تاريخية الوضع الإنساني إذ حضر سؤال الإنسان عن ذاته ووضعه |
الانية عند ديكارت *الانية بما هي وعي متعال:ديكارت
*الانية بما هي وعي متعال:ديكارت يرتبط تحديد الانية في سياق الفلسفة الحديثة مع ديكارت بمفهوم" الذاتية" أي إن الإنساني لا يتحدد بالعقل بما هو جوهر مفارق يجد يقينه في حقيقة مطلقة و مفارقة وإنما في الإنسان ذاته لا كفكرة مجردة أو مفهوم تصوري وإنما في الإنسان كذات فردية تتميز بهذه القدرة التي يتوفر عليها دون... |
الانية بما هي وعي متجسد:مرلوبنتي *الانية بما هي وعي متجسد:مرلوبنتي إن استبعاد الجسد من مجال تحديد الإنساني و إلحاقه بمجال الغيرية هو موقف يتقابل مع تجربتنا المعيشة داخل اليومي التي تثبت لنا كثافة وأهمية حضور الجسد وتعلق وجودنا مباشرة به.في هذا الإطار يتنزل نقد مرلوبنتي للوعي الديكارتي المتعالي والمنغلق على نفسه .إن الوعي ،الذي به يكون الإنسان إنسانا لا يمكن أن يتحقق خارج إطار المعيش وتجربتنا الفعلية داخل العالم من خلال ما ننسجه من علاقات... |
تصدع الانية: فرويد تصدع الانية: فرويد
رغم إقرار ميرلوبنتي بمركزية الجسد في تحديد "الإنساني" باعتبار الجسد قوام الوجود"وما يكون به الإنسان إنسانا فان مقاربته للإنسان لم تتجاوز التقليد الذي استحدثه ديكارت في اعتبار الانية مشروطة بتحقق الوعي والنظر للإنسان باعتباره كائن الوعي، غير إن هذه المقاربة للإنساني"تواجه صعوبات شديدة أمام محاولة إثباتها بشكل مطلق؛ذلك... |
تمهيد لمسألة الانية والغيرية تمهيد لمسألة الانية والغيرية
يمثل الإحساس ب"الأنا" أكثر الأحاسيس الإنسانية يقينا ومباشرة فوجود"الأنا" وإدراك هذا الوجود هو إحساس نستشعره كل لحظة مع كل حركة نتحركها وعمل نؤديه وشعور ننفعل به.إن هذا الإحساس لا يغيب عنا مطلقا ولكنه قد يزداد حدة وكثافة حضور في حالات البأس وحين الاصطدام بصعوبات الحياة ومشاكلها؛ ما يجيئنا على حين غفلة وما نترقبه منها. رغم يقينية ومباشرة هذا الإحساس ب"الأنا" فان تحديد ما... |
حنة آرندت في مئويتها الأولي: أيقونة العداء للشمولية والدفاع عن أولية الحرية Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: حنا آرندت: "الحرية هى مغزى العمل السياسي" تعد المفكرة والفيلسوفة الألمانية حنة آرندت أحد أعلام الفكر النقدي العالمي، لأن تأثير نتاجها الفكري وتميز حضور شخصيتها يجسد أهم خصائص القرن العشرين. النخبة الثقافية في شتى أنحاء المعمورة تحتفي بمئويتها الأولي.
"كل محاولة لإرضاء الأنظمة التوتاليتارية (الشمولية) تشبه في... |
النموذج والنمذجة النمذجة هي عملية صنع نموذج : • نمذجة علمية scientific modeling • بناء نموذج model building • نمذجة جزيئية Molecular modelling • نمط من السلوك يقوم على مراقبة سلوك أحد الأشخاص وتقمصه. كلمة نموذج تستخدم أيضا في العديد من المجالات : عمليات تجريدية ومصطلحات • نموذج (تجريد) Model (abstract، تمثيل اصطلاحي أو نظري لظاهرة ما. o نموذج رياضي Mathematical model • نموذج (ألعاب الحاسب) Model (computer games,... |
في معنى التركيب... والنموذج المفكر به د. محمد عابد الجابري
لعل القارئ يتساءل: ماذا يعنيه كل هذا الكلام التراثي الذي أقحمناه هنا، خلال المقالات السابقة بالنسبة لحاضر العالم العربي اليوم؟ ما علاقة مفهوم "التركيب" كما وظفه ابن رشد وابن خلدون في فهم مجتمعهما ودولتهما بحال المجتمع والدولة الآن؟ وما أهمية التذكير هنا بالنزعة الحتمية الخلدونية والنزعة الإصلاحية الرشدية؟ وبعبارة قصيرة ما العلاقة بين أفق ابن خلدون وابن رشد والأفق المعاصر،... |
فيلسوف القوة والإنسان الأعلى والعدمية |
|