المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 19 ... 34, 35, 36 ... 64 ... 93 |
الذكاء عند الفلاسفة وعلماء النفس |
الفلسفة..الحقيقة وتعدد أنماط التفكير الفلسفة..الحقيقة وتعدد أنماط التفكير
كامل شياع
ملاحظة المقال منقول من موقع جيران كوم- منتدى الفلسفة لم يظهر ، حتى وقت قريب ، ما ينازع الرأي القائل إن الفلسفة نتاج غربي خالص ؛ نتاج توفر على أسلوب متميز في التفكير وعلى لغة ومفاهيم تقنية محددة، وعلى نصوص مرجعية لفلاسفة أعلام مثل افلاطون وأرسطو وديكارت وكانت وهيغل وفيتغنشتاين. تستند الفلسفة الغربية، وفق هذا الرأي، الى تقاليد... |
الادب والفلسفة ..ومسيرة الخوف الادب والفلسفة ..ومسيرة الخوف
المقال منقول من موقع جيران كوم -منتدى الفلسفة الفلسفة في الثقافة العربية لاتشغل حيزاً مناسباً فهي تعاني من النبذ من سلطة الثقافة ذاتها اولاً وعدم الترحيب الاجتماعي من ناحية ثانية، فاذا كان الادب في عمومه يشكل انشغالاً نخبوياً الى حد ما ـ فهي تعد انهماكاً لنخبة النخبة ان صح التعبير. فقد يعتبرها البعض رطانة عقيمة لاتفضي الا الى عطالة لانفع لها، فهي كما قيل سابقاً المهنة... |
التطور اللغوي لكلمة التاريخ أمين أحمد عز الدين عناها حتي جاءت الفرصة لابن خلدون حين استطاع ان يضع لكلمة التاريخ معني علمي دقيق لاول مرة, و اصبحت حقيقه واقعة بين جميع العلوم تحت اسم "علم التاريخ" .
[center]وقد اضاف ابن خلدون الي عملة هذا ابعادا كثيرة و مختلفة لتحويل هذة الكلمة |
http://saraibda3.ahlamontada.net/f5p264-montada فلسفــــة الحــــدث عنــد ألان باديــــــو عبد الحكيم صايم |
ابستيمولوجيا المعرفة التاريخية محمد حبيدة |
عنف الأوضاع الظالمة هو أساس العنف المضاد ماجد ثاني عيدان |
العقل الراهن وقلق البحث عن الحقـيقة علي آل طالب |
الفكر المعتزلي وإشكالية العقل والنقل ابراهيم سعدي |
الجسد مبدأ تواصل مع الآخرين عبد النور شرقي |
مقدمة في الأبستمولوجيا : تاريخ ومدارس محمد جلوب الفرحان |
تلقي الحدث الثوري عند الشعوب العربية ومساراته معز الزموري |
ألان تورين منتقدا السوسيولوجيا الكلاسيكية محمد المستاري |
النص القرآني عند محمد شحرور ياسين سليماني |
ثلاثة نماذج معيارية للديمقراطية عند هابرماس زهير الخويلدي |
ما هي الميتافيزيقا ؟ مارتن هيدجر |
|
مفهوم الحداثة عند هيجل مفهوم الحداثة عند هيجل [right]
مفهوم الحداثة عند هيجل بولسطة يورغن هابرماس ترجمة عبد العالي باجو عن مجلة مدارات عدد13
عندما ناقش هيغل (Hegel) أنساق كانط (kant) وجاكوبي (Jacobi) وفيخته (Fichte) سنة1902، وعندما أدرك الأنساق انطلاقا من التعارض بين الإيمان والمعرفة بقصد تفجير فلسفة الذاتية من الداخل. لم تكن طريقته في العمل مع ذلك محايثة (immanente) بكيفية دقيقة. ولذلك لجأ ضمنيا إلى التشخيص... |
اليوميّ و اليوميّة اليوميّ و اليوميّة [right]
الكاتب: جان لوفيفر
المصدر: الموسوعة العالميّةالرّقميّة
تعريب: الجيلاني الدريدي
قبل سلسلة الثّورات التّي افتتحت بها العصور الحديثة، كان السّكن و اللّباس و الشّرب و الأكل، و باختصار العيش، يقدّم تنوّعا عظيما، فلا يخضع إلى أيّ نسق و يختلف وفقا للجهات و الأوطان و وفقا للطّبقات و لفئات الشّعب، وفقا للمنتجات الطّبيعيّة و وفقا للفصول و المناخات... |
فلسفة اللغة - أوزوالد ديكرو - ترجمة: جواد الرامي فلسفة اللغة - أوزوالد ديكرو - ترجمة: جواد الرامي [right]معنيان ممكنان على الأقل بالنسبة لتعبير فلسفة اللغة. يمكن أن يتعلق الأول بفلسفة حول اللغة، أي بدراسة خارجية، تعتبر اللغة كموضوع معروف مسبقا وتبحث عن علاقاته مع موضوعات أخرى، مختلفة عنه، على الأقل في بداية البحث. سنتساءل على سبيل المثال حول العلاقات بين الفكر واللغة (هل لأحدهما الأسبقية على الآخر؟ كيف يتفاعلان؟) هكذا حاول تيار... |
الحركة التوتاليتارية - حنة أرندت لحركة التوتاليتارية - حنة أرندت [right]
1 ـ الحملة الدعائيَّة التوتاليتارية
وحدهما الرعاع والنخبة من يمكن أن تجتذبهما انطلاقة التوتاليتارية نفسها، أما الجماهير فينبغي أن تُحمل إلى تأييد التوتاليتارية من خلال الدعاية. ولما كانت الحركات التوتاليتارية، إذ تناضل في سبيل السلطة، عاجزةً عن استخدام الإرهاب في ظل نظام دستوري ضامنٍ لحرية الرأي، إلا في حدود ضيقة نسبياً، جعلت تشارك بقية... |
بــركان وجحـيم الكتابــة لــ: جاك دريدا بــركان وجحـيم الكتابــة لــ: جاك دريدا
ترجمة: عبد القادر بودومة
(les yeux de la langue) يحمل نشر مقال ''أعين اللغة'' أهميتين: الأولــى: تمنح لنا إمكانية قراءة النص من منطلق الاهتمامات السياسية التي شغلت جاك دريدا والتي لا تزال تعرف... |
نزعة إنسانية جديدة - مرسيا إلياد - ترجمة: عبد السلام حيمر لقد أصبح من العسير -بصورة متزايدة- معرفة كل ما يتحقق من تقدم في جميع قطاعات تاريخ الأديان، رغم ما نتوفر عليه اليوم من كتب ودوريات وبيبليوغرافيات. ومن ثم أصبح صعبا على المرء -بصورة متزايدة- أن يصبح مؤرخا للأديان. ولم يبق للمؤرخ إلا أن يشاهد نفسه بأسى وهو يتحول إلى متخصص في دين واحد، بل في مرحلة معينة أو في جانب خاص من جوانب ذلك الدين. حفزتنا هذه الوضعية إلى خلق دورية جديدة لم... |
تشومسكي: جمهور تحت السيطرة فكل شيء علي ما يرام كانت فرصة ممتازة أن يتحدث، الفيلسوف الشهير والناشط السياسي نعوم تشومسكي في منزل مكتظ بجمهور من الطلبة والأكاديميين ليلة الثلاثاء الماضي. افتتح الأستاذ الفخري لعلوم اللغويات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تشومسكي محاضرته بقوله انه يريد مخاطبة الجمهور حول "بعض المشاكل الخطيرة التي تحيق بنا هنا داخل البلاد". "إن المبدأ التوجيهي (للحكومة الأمريكية) هو انه طالما أن الجمهور واقع تحت السيطرة، فكل شيء... |
نظرة شاملة على الفلسفة الفرنسية المعاصرة- ألان باديو ترجمة: أحمد الفوحي الفجرنيوز أود تقديم بعض الملاحظات حول الفلسفة الفرنسية بالبدء ب[إثارة] المفارقة [التالية]: إن الأمر الأشد كونية هو، في الآن ذاته، الأشد خصوصية. إنه ما يطلق عليه هيجل الكوني الملموس، خلاصة الكوني المطلق الذي ينطبق على الجميع، وخلاصة ما يتوفر، في الآن نفسه، على مكان وزمان خاصين. والفلسفة خير مثال [على ذلك]: فهي،كما تعلمون، كونية لا مراء في ذلك. إنها تتوجه إلى الجميع؛... |
ضد تدمير الثقافات |
نص حول النمذجة والموضة والانذهال نص حول النمذجة والموضة والانذهال
[right] لجان بودريار "مثلما أن النموذج أكثر حقيقة من الحقيقي (بما هو جوهر السمات الدالة لوضع ما) ويمد هكذا باحساس مدوخ بالحقيقة، فإن للموضة كذلك السمة الخرافية للأجمل من الجميل وهي المذهل. فالاغراء الذي تمارسه الموضة مستقل عن كل حكم قيمة. انه يجاوز الشكل الجمالي عبر الشكل الانذهالي للاستحالة غير المشروطة. انه شكل لاأخلاقي، في حين أن الشكل... |
هل العلم بدون وعي مدان؟
اهتزت فكرة الحقيقة أمام وقائع أثبتها العلماء. فهل بإمكان الفلسفة مساعدة العلم على حل هذه التناقضات؟
في الوقت الذي يشيد فيه قرننا هذا صرحا رهيبا من المعارف، يغوص وبشكل مذهل في أزمة أسس المعرفة. لقد بدأت الأزمة في الفلسفة. إذ بقدر ما ظلت الفلسفة الحديثة تعددية في مشكلاتها وموضوعاتها، بقدر ما انتعشت بفضل جدل بين البحث عن أساس يقيني للمعرفة، والرجوع المستمر لشبح اللايقين. كانت أزمة الأسس، بمثابة...
|
مارتن هايدغر - رسالة في النزعة الانسانية مارتن هايدغر - رسالة في النزعة الانسانية [right]إننا لم نفكر بعد، بشكل حاسم، في ماهية الفعل(1). إننا لا نعرف الفعل إلا كإنتاج لمفعول تقدر حقيقته تبعا لما يقدمه من نفع، غير أن ماهية الفعل هي الإنجاز(2). الإنجاز معناه: بسط شيء ما في تمام ماهيته وبلوغ هذا التمام. لا يمكن أن ينجز بالضبط إلا ما هو موجود مسبقا. والحال أن ما يوجد قبل كل شيء هو الوجود L’Etre. إن الفكر ينجز علاقة الوجود بماهية... |
حوار مع الدكتور حسام الالوسي : الفلسفة رؤية واسعة تمتد من الانسان الى الطبيعة
حسام الالوسي:الديمقراطية جزء من بنية كلية في بناء عضوي من لحمة في
المجتمع الحديث القائم على العلمانية
الدكتور حسام
الالوسي من كبار المفكرين ، في المجال الفلسفي في العراق والعالم العربي ،
وهو من الذين يملكون... |
المرض بالغرب» لجورج طرابيشي ... عقدة التفوق الغربي بصفتها عصاباً جماعيا
سليمان بختي
يمدد جورج طرابيشي على سرير التحليل النفسي الخطاب العربي المعاصر المريض
بعقدة التفوق الغربي المتفاقمة مع العجز العربي، ومع تراكب الصدمة
النابليونية 1897 ووقع هزيمة 1967 وتأثير ذلك في الشخصية العربية عبر ما
يسمى «عصاباً جماعياً».
|
د. شاكر النابلسي: بؤس "الفلسفة" العربية الحديثة كلمة فلسفة Philosophy في اللغة يونانية تعني المحب للحكمة. فمعنى Philo هو المحب أو المفتون وكلمة Sophy تعني الحكمة. وفي القرآن الكريم اشارات كثيرة إلى الحكمة بلغت عشرين اشارة. فمهمة الرسول في الإسلام ليس أن يتلو الكتاب ويعلّم المسلمين ما في هذا الكتاب ولكن ليعلمهم أيضاً الحكمة (يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة) (سورة البقرة، آية 151). واعتبر القرآن... |
جورج طرابيشي: ليس لدينا فلاسفة وإنما تراجمة فلسفة لهذا السؤال عدة أجوبة ممكنة، وفي مقدمتها غلبة الخطاب الايديولوجي الذي شكل في الستينات جائحة وبائية حقيقية. ولكن إذا اردنا أن نحفر في المزيد من العمق، فلا بد أن نبحث عن جواب آخر يتمثل في ما لا أتردد أن أسميه "استحالة الموقف الفلسفي في الثقافة العربية المعاصرة". ذلك أن الفلسفة نبتة لا تُنْبت ولا تزهر إلا في تربة العقل واستقلالية العقل. وبدون أن أدخل في تفاصيل لا... |
لعفيف الأخضر: عبادة الأسلاف أقامت سداً لدخول العقل إلى أرض الإسلام في مدخل كتبته لكتاب جان بوتيرو البالغ الأهمية "بابل والكتاب المقدس" الذي ترجمته ونشرته دار كنعان الدمشقية بنصيحة مني قلت التالي:" حضور رواسب الفكر الأسطوري في فكرنا المعاصر مازالت أيضاً مقروءة في رفض فكرة الزمن الدنيوي أي مفهوم الزمان المستقبلي، مما يجعله أسيراً للماضي الذي لا يفتأ يجتر نفسه عوداً على بدء كعودة الفصول الرتيبة: زمن بداية أسطورية،... |
الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة ( الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/1)
07/11/2011
|
|