المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 20 ... 36, 37, 38 ... 65 ... 93 |
قراءة مصطفى حجازي (3 ... راءة مصطفى حجازي (3) بنية علاقة القهر׃التسلط والرضوخ
لحسن وزين
إذا كانت الدراسات الاجتماعية والاقتصادية قد اهتمت بالبعد المادي للتقدم والتطور والتنمية ، فإنها كانت قاصرة عن إدراك تعقد وتركيب وشمولية المهمة التي أرادت انجازها، وهي مجابهة تخلف مجتمعات التخلف. فالكثير من المحاولات فشلت في تحقيق أهدافها، لأنها قللت من قيمة وضرورة الإنتاج النظري، أي إنتاج معرفة بواقع التخلف تكون قادرة على تملكه... |
الفلسفة والتاريخ الفلسفة والتاريخ
بقلم: فريد العليبي
تضعنا إشكالية العلاقة بين الفلسفة والتاريخ مباشرة أمام مهمّة محدّدة، تتمثّل في الوقوف على أواصر الصلة بين هذين المبحثين، فالتساؤل عن ماهية التاريخ يستدعي التعريف بهذا العلم وتدقيق مفاهيمه والنظر في طبيعة قوانينه، ومن ثمة الوقوف على عوائقه الإبستمولوجية. لقد كتب تاريخ الشعوب والحضارات والدول بطرق مختلفة، اختلط فيها غالبا العلميّ بما قبل... |
ماكس فيبر 1864- 1920م ماكسيميليان كارل إميل ويبر(بالألمانية: Maximilian Carl EmilWeber) (21 أبريل1864– 14 يونيو1920) كان عالمًا ألمانيًافي الاقتصادوالسياسة، وأحد مؤسسي علم الاجتماعالحديث ودراسة الإدارة العامة في مؤسسات الدولة، وهو من أتى بتعريف البيرو |
مجتمع بلا طبقات مجتمع بلا طبقات
حنة أرندت
"الرجال الأسوياء لا يعرفون أن كل شيء ممكن"
دافيد رسِّيه
1 ـ الجماهير
ما من سمة أدل على الحركات التوتاليتارية بعامة، وأكثر تمييزاً لقادتها الممجدين، سوى تينك العجلة والسهولة المدهشتين اللتين يطوى معهما ذكر الحركات الآنفة وقادتها، وتستبدل بأخرى وآخرين. فما أنجزه ستالين بجدٍّ. وخلال سنواتٍ كثيرة وعبر... |
تعريف الإبستمولوجيا Posted on 26 أكتوبر 2010 | أضف تعليقاً 1. تعريف الإبستمولوجيا: |
استعادة الوعي العربي في ندوة عُقدت، خلال الآونة الأخيرة، بأحد المراكز البحثية العربية عن استعادة الوعي العربي، التي طرحت للفحص والحوار، كان هنالك حدّ من الإقرار من قِبل المشاركين بأن "الوعي العربي" هو راهناً بين الغياب والخفوت كحالة فاعلة في الشأن العربي العام، وليس ذلك مدعاة للدهشة والاستغراب أو الاستنكار، فالعالم العربي بعُجره وبجره لا يخرج -عموماً وإجمالاً-. |
ابن تيمية وابن خلدون يشاركان في المسار التاريخي لنظرية المعرفة
جهاد ينتهي إلي أفغنة العالم الإسلامي
ليصبح مؤلفا من رؤساء عصابات أول ما تسعي إليه هو استعباد
شعوبها
دراسة رقعة الشطرنج
العالمية مهمة فتاريخنا بدأ عالميا وعلينا منع تحول المسلمين الي حطب
في حروب الاقطاب
|
ما هي الأمة ما هي الأمة
نشر بتاريخ :9 07 2012 | الساعة 6:13بقلم : . . إرنست رنان ما هي الأمة ؟
أرنست رينان
ما هي الأمة؟**
آليت على نفسي أن أقوم وإياكم بتحليل فكرة تبدو في الظاهر واضحة، إلا أنها عرضة لأخطر حالات سوء الفهم. إن أشكال المجتمع... |
اسبينوزا ومذهب القبالة عبد القادر ملوك |
مفهوم الرغبة عند اسبينوزا يمثل مفهوم الرغبة مفهوما أساسيا في الفلسفة الحديثة و المعاصرة قاربت من خلاله الإنسان و من أهم التصوّرات في هذا المجال تصوّر سبينوزا
- يقول سبينوزافي حاشية القضية 9 من كتاب الأخلاق ص 158 "لا يوجد أي فرق بين الشهوة و الرغبة عدا أن الرغبة تتعلق عموما بالإنسان من حيث إنه يعي شهواته " - رغم أنه لا يوجد خط فاصل بين شهوة الإنسان والرغبة لأن الشهوة تبقى هي ذاتها إلا أنه يمكن أن نميز بينهما : * الشهوة نزوع غير مصحوب بوعي،... |
ميشيل فوكو أو المدهل السياسي إلى الصحة ميشيل فوكو: أو المدخل السياسي إلى الصحة
بقلم: زكرياء الإبراهيمي
ارتبط مفهوم الصحة بميشيل فوكو، بشكل كبير وغريب كذلك، فإلى جانب انتمائه إلى عائلة من الأطباء، وعيشه بين أسرة كانت ترغب في تحوّله إلى جرّاح يجيد تشريح الأجساد، وإلى جانب اعتياده لأكثر من مرّة مستشفى الأمراض العقلية، وموته متأثّراً بمرض السيدا، وارتباطه بممارسة غالباً ما كانت تعدّ مرضاً أي "المثلية... |
ماهية الدين - قضايا أولية لإصلاح الفلسفة ونصوص أخرى - فويرباخ اهية الدين - قضايا أولية لإصلاح الفلسفة ونصوص أخرى - فويرباخ
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
|
أيّ سـلـف؟ وأيّة خـلافـة؟ أيّ سـلـف؟ وأيّة خـلافـة؟ الأربعاء 26 حزيران (يونيو) 2013 بقلم: مصطفى القلعي |
طبيعة الصّراع السّياسي العربي العربي طبيعة الصّراع السّياسي العربي العربي الاثنين 24 حزيران (يونيو) 2013 بقلم: عاصم أمين
شارك هذه الصفحة: |
التمايز الايديولوجي بين الشيوعية واليسار التمايز الايديولوجي بين الشيوعية واليسار
[right] [b]تاج السر عثمان الحوار المتمدن-العدد: 4141 - 2013 / 7 / 2 - 14:18 المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية [/b] [/right] |
خرافة الاسلام المعتدل خرافة الاسلام المعتدل
[right] [b]عبد عطشان هاشم الحوار المتمدن-العدد: 4140 - 2013 / 7 / 1 - 20:07 المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني [/b] [/right] |
الاسلام : صناعة الاستبداد الاسلام : صناعة الاستبداد
[right] [b]عبد عطشان هاشم الحوار المتمدن-العدد: 4130 - 2013 / 6 / 21 - 13:40 المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني [/b] [/right] |
هل كانت لدينا حضارة اسلامية حقا؟ ج1 هل كانت لدينا حضارة اسلامية حقا؟ ج1
[right] [b]عبد عطشان هاشم الحوار المتمدن-العدد: 4116 - 2013 / 6 / 7 - 14:06 المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني [/b] [/right] |
الدين و صناعة عقلية القطيع الدين و صناعة عقلية القطيع
[right] [b]عبد عطشان هاشم الحوار المتمدن-العدد: 4097 - 2013 / 5 / 19 - 10:58 المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني [/b] [/right] |
نقض مفهوم الديالكتيك السلبي لدى هربرت ماركيوز نقض مفهوم الديالكتيك السلبي لدى هربرت ماركيوز
[right] [b]هيبت بافي حلبجة الحوار المتمدن-العدد: 4152 - 2013 / 7 / 13 - 11:23 المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع [/b] [/right] |
نقض مفهوم الماهية لدى توما الأكويني ليس من السهل الحديث عن مفهومين أحدهما هو الوجود والثاني هو الماهية سيما وإن تعريفهما مرتبط ، حنماُ وبطريقة جدلية مستغرقة ، بالأساس الفلسفي العام وليس بالأساس اللغوي ولا بكيفية التعبير عنهما ، فالماهية لدى أفلاطون ، مثلاُ ، جزء لايتجزأ من المثل ، وهي تتماثل مع الشيء في ذاته في الفلسفات التي تستند في تصورها على هذا المحتوى ، ناهيكم عن الإشكالية الكبرى في المعتقدات السماوية التي لايمكن أن تركز على ( الوجود أو على الأشياء...
|
نقض مفهوم الحقيقة لدى سارتر مما راعني في فكر جان بول سارتر أن العمق الفلسفي لديه ليس شاقولياُ فقط ، بل هو متعرج ، سابح ، متموج ، يغوص ، يطفو ، هو فنان تشكيلي يستخدم كل الألوان ليمنح القيمة الجمالية للون واحد لايتغير ، لايبتعد عن ذاته ، يمتص كل الألوان الأخرى ليفرغها من محتواها ويضفي إلى نفسه شوق وضياء أدوار تلك الألوان . سارتر ، الذي لايضجر مطلقاُ من الدفاع عن وجوديته ، عن ذاتيته الفردية ، لايسأم من الأسهاب والذهاب من المجرد إلى المشخص ، ومن المشخص إلى... |
نقض بسيكولوجية المعرفة لدى أرنست ماخ لا أود أن أرتكب نفس الخطأ الذي أرتكبه لينين في مؤلفه ( المادية ومذهب النقد التجريبي ) عندما عالج موضوعة النقدية التجريبية طبقاً لأطروحة بائسة ( إما ... أو ) محددة المعلم في الإطار الفلسفي العام دون أن يكترث معرفياً بالدور الفيزيائي لأرنست ماخ وتجاهل فحوى هذا الدور في علاقته مع جملة مفاهيم كانت يومذاك في مرحلة الإعداد ، وأخص بالذكر تأثيره على فكر آينشتاين وفتح المجال أمامه في تعريه الأبعاد الكونية النيوتونية ، وطرقه باباُ... |
السرعة ومفهوم المكان والزمان المكثفان !! ماذا لو قال لك أحدهم مباشرة ودون مقدمات وأنت في سوق الحميدية : أنت لست موجوداً ! لن تتصور مطلقاً أنه جاد ويدرك كامل الإدراك ما معنى حديثه ذاك إليك . وسوف تتهانف بشيء من الخجل وبكثير من التهكم والسخرية : إذن مع من تتحدث ! هل تتكلم مع خيالك ! أم هل مسك جنون !! فيحاول أن يخفف عنك وقع الصدمة وآثارها البيوفيزيائية : ليس إلى هذه الدرجة صديقي . ماذا لو قال لك صديق آخر وأنت تمر من سوق الحميدية إلى سوق العشائر : أنت لاتراني ، أنك... |
نقض أداتية جون ديوي جون ديوي هو الفيلسوف الثالث للبراجماتية من الزاوية التاريخية ، بعد تشارلس بيرس ، ووليم جيمس ، يكره الأقتراب من الكامل والمطلق في المعرفة الإنسانية ، وحتى الرياضية منها يرضخها لمفهوم النسبية والأحتمالات ف 2+2 = 4 مجرد شكل ينبغي أن يخضع للآداة المعرفية التي هي الفيصل الحاسم في تحديد هذه الهوية . وبقدر ما يبتعد عن ذلك النوع من المعرفة ، يبتعد أكثر عن معطيات الفلسفة التأملية ويعتبرها نوعاً من اللاواقع الذي لاطائل منه ، فالمعرفة الحقة هي تلك التي... |
برهان غليون ... درويش على باب محراب مهجور لقد كتب السيد برهان غليون مقالاً في الحوار المتمدن الغراء تحت عنوان ( في حتمية أنتصار الثورة والتصميم عليه ) وركز فيه مثلما يوحي العنوان على ضرورة تقديم مفهوم الثورة على كل الأعتبارات الأخرى بدون أسثناء لكي ينتصر تاريخ الشعوب على أسياد الظلم والأستبداد . تعالوا لنشاهد معاً مادونه هذا السيد الفاضل ، ( إن أي تقدم على الأرض وفي الميدان السياسي لن يمكن أن يتحقق من دون إحداث أصلاحات نوعية على أسلوب العمل الذي أتبعته الثورة حتى الآن ،... |
نقض فلسفة الطبيعة لدى هيجل تغمرني النشوة العارمة حينما أتحدث عن هيجل على الصعيد الفلسفي ، أو عن آينشتاين على الصعيد الفيزيائي ، فكلاهما يصطحبك في رحلة شيقة مابين أحراش نائية إلى درجة إنك تنسى كيفية الإياب إلى الحالة الملموسة المحسوسة كأنك أكتشفت حاسة جديدة عن طريقها تعي حيثيات المقولات ودلالات المعنى وشطحات المفاهيم . هيجل ، صاحب التناقض ومؤسس الديالكتيك ، يتناقض مع نفسه إلى درجة الجنون حينما تبحر معه على صعيد الجزئيات ، ويتكامل مع ذاته إلى نقطة خلاقة أستثنائية... |
برهان غليون ... درويش على باب محراب مهجور لقد كتب السيد برهان غليون مقالاً في الحوار المتمدن الغراء تحت عنوان ( في حتمية أنتصار الثورة والتصميم عليه ) وركز فيه مثلما يوحي العنوان على ضرورة تقديم مفهوم الثورة على كل الأعتبارات الأخرى بدون أسثناء لكي ينتصر تاريخ الشعوب على أسياد الظلم والأستبداد . تعالوا لنشاهد معاً مادونه هذا السيد الفاضل ، ( إن أي تقدم على الأرض وفي الميدان السياسي لن يمكن أن يتحقق من دون إحداث أصلاحات نوعية على أسلوب العمل الذي أتبعته الثورة حتى... |
نقض النقض ، هل مات الأنسان ؟ في الحلقة الأولى قدمنا مدخلاُ لفهم العلاقة ما بين التاريخ واللاتاريخ ، ما بين الأمة كجغرافيا والأمة كأنتصار للفكر ، ما بين العقل الفردي والعقل الجمعي ، مابين مشروع الفكر وفكر المشروع ، ولخصنا الأمر في فيزيائية العقل المؤسس والمسؤول عن فهم التاريخ وفي رياضية العقل التطبيقي المرادف للأول والحريص على نوعيته . وفي هذه الحلقة لامناص من توضيح عمق الأنهزامية في المجتمعات الشرقية التي لازالت حنى هذه اللحظة تمارس العقل الباطني الغضبي... |
هنري بوانكاريه وإشكالية مفهوم التعاقدية .. في أختياره الفلسفة اللاعقلانية أجحف الرياضي الفرنسي الكبير ، هنري بوانكاريه ( 1854 – 1912 ) ، بحق نفسه وألغى أي أمكانية أكتشاف النظرية النسبية قبل آينشتاين ، ففي مؤلفه ( العلم والفرضية ) المنشور عام 1902 ، أي قبل النظرية النسبية الخاصة بثلاثة سنوات ، أكد على نسبية المكان والزمان والحركة ضمن سياق فلسفي معاكس للأولوية الموضوعي ولمفهوم محتوى العلم وركز على ما أسميه بالتعاقدية أو الفرضية التي أخفق فيها أخفاقاُ لامثيل له... |
هربرت سبنسر وإشكالية مفهوم التطور .. في مؤلفه – المبادىء الأولى – ص 237 يحدد الفيلسوف الأنكليزي هربرت سبنسر ( 1820 – 1903 ) مفهوم التطور بالصيغة التالية – التطور تكامل للمادة ، يرافقه جهد حركي ، وتنتقل خلاله المادة من حالة اللاتعيين والتجانس غير المترابط إلى حالة التعيين واللاتجانس المترابط ، ويطرأ على الحركة ، المحفوظة من قبل المادة ، تحولات مماثلة - . هذا المحتوى الميكانيكي للتطور ، يصوغه هربرت سبنسر على مدار مؤلفه السابق طبقاُ لتعانق ثلاثة محاور جوهرية ، متداخلة... |
شيلينغ وأشكالية فلسفة الوحدة .. في مؤلفاته الأكثر نضجاُ وأختماراُ ، سيما في مؤلفه – مذهب المثالية المتعالية – وكذلك – عرض المذهب الفلسفي - ، ينطلق الفيلسوف الألماني فريدريك ويلهلم شيلينغ ( 1775 – 1854 ) من مزج فكرتين جوهرتين شاملتين : الذاتي والموضوعي ، ضمن أساس وحدة الروح والطبيعة ، أو بتعبير أدق تآلف الروح والطبيعة ، أو حتى أتحادهما . مع أخذ الحيطة والحذر في ، أولاُ : وحدة الطبيعة والروح تناسب الفكر الشيلينغي أكثر ، في حين إن أتحادهما يناسب الفكر الهيجلي... |
آينشتاين وأشكالية مفهوم السرعة .. أدري ، تمام الدراية ، مدى الصعوبة الفاحشة التي تكتنف نظرية مثل النظرية النسبية التي أرهقت العلماء قبل المفكرين ، والتي أجادت فيها جهلاُ شخصيات لم تدرك منها إلا العناوين الخاطئة وعلى أمتداد العالم وسيما المنطقة العربية ، فكانت ، بحق ، من أقوى النظريات التي ، وعلى غرار فلسفة هيجل ، مهدت السبيل لتلقفها بصورة مغلوطة كلياُ ، خاصة وإن صاحبها ، آلبرت آينشتاين ، ما كان فيلسوفاُ ، إنما هو فيزيائي بارع ، فلم يتماد في التفسير والأسهاب ، وأعتقد...
|
الأسس الحجاجية للمقال الافتتاحي الأسس الحجاجية للمقال الافتتاحي "يعتبر المقال الافتتاحي من أهمّ فنون المقال الصّحفي لاعتماده في الشرح والتفسير والإيضاح على الحجج والبراهين، والإحصاءات والبيانات، للوصول في نهاية الأمر إلى إقناع القارئ وكسب تأييده." د. عبد العزيز شرف تقديم خير ما نبدأ به مقالنا هذا مقولة للأستاذ عبد العزيز شرف نبين من خلالها وجود شِبه إجماع بين الباحثين على أنّ النوع الّذي يعكس حقا... |
اللغة والمسرح طبيعة التواصل البشري طبيعة التواصل البشري منذ دي سوسير، وإلى زمن قريب كان ينظر إلى الظاهرة اللغوية على أساس أنها تتشكل من عنصرين يشكلان قطبي التواصل : المرسل –المرسل إليه. يضاف إلى ذلك الخطاب الذي يصاغ على أساس وضع ذي طبيعة متعارف عليها. ويشكل بالتالي العامل المشترك بينهما، ولكن يكون الخطاب أكثر أداء يتدخل المرجع، ولكي تتم العلملية التواصلية لابد من وجود قناة تشكل ضمانا بعدم انقطاعها (العملية التواصلية). ولن نبالغ في القول إن... |
|