سيناريوهات الربيع الاردني لا ادري ان كان مجلس الامن القومي الاردني يعمل او يفــكر بالوضع الراهن لمجتمعنا، وفيما اذا كنا قادرين على التنبوء بالمستقبل القريب والبعيد للاجيال القـــادمة. نحن في منتصف الطريق حسب المقاييس العلمية للربيع...
يقدم يوسف شويري في عمله هذا تاريخا للقومية العربية منذ بداياتها في أواسط القرن التاسع عشر حتى مآلاتها في الزمن الراهن وما أصابها من تحوّلات وتغيّرات. فيخصص الفصل الاول من عمله لتقديم عرض للمقاربات النظرية التي تناولت مفهومي الأمّة والقومية، وقد صنّف هذه المقاربات تبعا إلى موقفها من المسألة القومية إيجابا أو سلبا أو لاأدريا، فقدّم...
أسال كتاب المؤرّخ الفرنسيّ المختصّ في تاريخ ألمانيا القروسطيّة سيلفان غوغنهايم (Sylvain Gouguenheim) وهو بعنوان "أرسطو في جبل سان ميشال: الجذور اليونانيّة لأوروبّا المسيحيّة" الكثير من الحبر في فرنسا منذ نشره قبل حوالي العامين في دار لوسوي بباريس. بل وامتدّ الجدل حول...
.مازال الحديث عن فكر الأنوار يثير شهية الباحثين والمؤرخين ومازال موضوع التنوير في معناه وأبعاده وتياراته وفي ظروف نشأته ومدى تحقق طموحاته يطرح أكثر من سؤال. منذ ما يقارب القرون الثلاثة وفي الوقت الذي كانت تغرق فيه القارة العجوز في حوالك الظلمة الفكرية والاستبداد السياسي انطلقت في كبريات العواصم الاروبية أصوات تمجد العقل والحرية...
لن يغدو من الحصافة المعرفيّة والنقديّة في شيء، الادعاء أنّ محمداً قد دعى في يوم من الأيام إلى شيء أسمه «الإسلام» كما نعرفه اليوم، فضلاً عن الادعاء أنه قد أسّس «دوغما عقيديّة وشعائريّة» مُميّزة عن غيرها من الموحدين، قد أمر الأمة التي تكونت حديثاً في مكة ومن ثم في يثرب، لإتباعها. أولئك الأفراد...
.تشهد المجتمعات العربية والإسلامية منذ عقود تصاعدًا في وتيرة الاتّهام بالتكفير، تلجأ إليه الحركات الدينية ذات المنحى السياسيّ، كما يستخدمه رجال الدين، ضدّ كلّ من لا يتوافق مع آرائهم، أو في وجه تيّارات سياسية تدعو إلى الفصل بين الدين والدولة، أو ذات اتجاهات سياسية مناهضة لهذه الحركات. تتوسّع دائرة الاتهام بالتكفير لتطال الحركات...
يعتبر الإكسير أو حجر الفلاسفة من أكثر المفاهيم حضورا في صناعة الخيمياء حتى بات مقترنا بها، فيقال إن الخيمياء هي صناعة تحضير الإكسير أو حجر الفلاسفة، حيث إن هناك من عرف الخيمياء أو علم الصنعة كالتالي: " وحد علم الصنعة أنه العلم بالإكسير"(1) . وليس يخفى...
رغم تعدّد معانيها ورغم التطورات اللاحقة التي طرأت على تصوّراتها، فإنّه يمكن إرجاع الليبرالية إلى الفكرة المحورية التالية : أنّ الإنسانية بلغت سنّ الرشد، وقادرة بمفردها على تسيير شؤونها دون وصاية خارجية. إنّ النظام السياسيّ الذي ينتهج نهج الليبرالية هو نظام...
يعرف الجميع مقولة "الغالب يكتب التاريخ" لكنّ القليلين لديهم المعرفة الكافية والأدوات النظرية المناسبة لتمييز "تاريخ الغالب" فيما يقرؤون. التاريخ ليس علماً بل هو صنف أدبيّ من أقدم أصناف الأدب (1). فالكتابة نشأت كتدوين لمعاملات ماضية وما تبعها من صادرات وواردات إلى خزينة الملك أو المعبد،...
كثيرا ما يتّهم دعاة تحديث العقل العربي الإسلامي –أو العقل الفرقي- المذهبي-، بأنهم قليلو الزاد من العلوم الشرعية ومن التّقوى كما يتمثّلهما ويفهمهما حرّاس الإسلام المعياريّ ذي الأسّ الفقهيّ السلوكيّ. وهذه الشّبهة- باصطلاح المتكلّمين- تجعل من كلّ مقالة تتحدّث من خارج الموروث الفرقي وثوابته،...
ظلّت نوعية العلاقة بين الفضاء السجني والمحيط الخارجي ومختلف أشكال التفاعل فيما بينها تشكّل أحد المواضيع الرئيسية التي تشغل اهتمام المختصين في هذا المجال، وخاصة عند تقييمهم للمؤسسات السجنية والإصلاحية. كما توجّه الاهتمام أكثر في السنوات الأخيرة إلى مسألة العلاقة بين ثقافة المجتمع...
رنّ جرس الهاتف في الهزيع الأخير من الليل. من هذا الذي يفعلها في مثل الوقت. من هذا الذي يريد أن يقطع عليه حلمه اللذيذ وقد كانت أحلامه كوابيس طيلة الشهور الماضية أو ربما بعضا من السنوات الماضية؟ أصمّ الرجل أذنيه ولكنّ الرنين لم ينقطع، لكأنّ بعضه آتٍ من داخل الحلم وبعضه آتٍ من خارجه. هذه لا يفعلها...
الموت “الغياب” هو قفا الوجود، لذا يكتب الفلاسفة كثيراً عن الموت، فالموت سهل لدرجة أنهم يعرفونه جيداً، ولكنه أصعب من أن يدركوه. الفيلسوف الفرنسي الشهير جاك دريدا، في حوار نُشر بعد موته، يبرر موت أمه بقول للقديس توما الإكويني: ((في كل موت هناك نهاية للعالم، وإن كل موت هو أوّل وهو فريد وآنٍ. وموت...
إنهما إشراقتان: الأولى حصلت في القرن السادس عشر عصر النهضة والإصلاح الديني، عصر ايراسموس ولوثر، والثانية حصلت في القرن الثامن عشر: عصر التنوير. ولكن لا ينبغي أن نستهين بالقرن السابع عشر الذي يتوسطهما: فهو عصر الثورة العلمية الأولى، أي عصر غاليليو وديكارت وكيبلر وكذلك عصر سبينوزا ولايبنتز وبيير...
هي رواية حنين واحد وخيبات كثيرة. نساء سليم بركات، خرجن هاربات من السجن الكردي في سوريا، (ممّا يجدر ذكره في سياق المصائر المفتوحة على الذعر وحده، رواية “معسكرات الأبد” التي اختبرت عزلة نساء عشن كأطياف على حافة التاريخ الجغرافي والسياسي الذي دوّن سرّاً على حسابهنّ، آناء سطوة فرنسا وتلفيقها حدودَ...
“إن الفردوس حياة إذا كنت خارجا منه، ولكنه موت حين يتعين عليك أن تعود إليه.” أوليرخ سونمان
تمهيد “حفريات في الخطاب الخلدوني” هو من الكتب النقدية الإبداعية التي تخيب أمل القارئ التقليدي بخرق مألوف أفق انتظاره، كما تزحزح وتخلخل سجله الفكري الثقافي الاجتماعي التاريخي الذي يؤسس...
إنّنا قد لا نقع، إلا في ما ندر، على علاقة بين ثقافتين فيها من التوتّر والخصوبة ما نجده في العلاقة القائمة بين الفلسفتين الألمانيّة والفرنسية الحديثتين والمعاصرتين. إنّ علاقةً معقّدةً كتلك قد أثارت، وما زالت تُثير، فضول الباحثين الذين توزّعوا حول هذه النقطة في فئتين كبيرتين: فمن جهة هناك أولئك الذين...
“بما أننا خَلَفٌ لا نستطيع أن نعرف كيف كنّا سنتصرّف في ظروف الدكتاتورية السياسية، من الواجب علينا التريّث في إصدار الأحكام الأخلاقية بخصوص التزامات هايدغر السياسية(1)”. بهذه العبارات يُباشر هابرماز مسألة انضمام هايدغر للنازية. كارل ياسبرس مثلا، كتب، تحت طلبٍ من “لجنة التطهير السياسيّ” بجامعة فرايبورغ،...
لم يخل المجتمع العربي في سياق تطوره القديم والحديث من إنتاج ثقافة الاختلاف، سواء طال الأمر القضايا السياسية أم الفكرية والأيديولوجية. وعلى غرار سائر المجتمعات التي عرفتها البشرية، كانت الصراعات السياسية والفكرية تجد ترجمة لها في أصناف من اتهامات الخصم بنعوت يرمى من ورائها إلى تحطيمه، ومن هذه الاتهامات...
في “الحثّ على الفلسفة” وهو كتابٌ منسوبٌ إلى أرسطو عُرف قديما بعنوان “بروتريبتكوس”، وضع أرسطو أعداء الفلسفة أمام خيارين: إمّا أن يتفلسفوا أو لا يتفلسفوا، فإن قالوا يجب التفلسف، تفلسفوا، وإن قالوا لا يجب التفلسف، فعليهم أن يعطوا البراهين والحجج لعدم التفلسف، والبراهين والحجج هي من جوهر الفلسفة، ولذلك...
-1- يقولون: الإسلام هو الحلّ. أقول: أنتم مشكلة الإسلام الكبرى. يقولون: “ما فرّطنا في الكتاب من شيء”. أقول: أنتم فرّطتم في الأساسيّ في الكتاب: نور العقل. يقولون: من تمنطق تزندق. أقول: المنطق أداة الفكر، والفكر أداة التمييز والتعقّل، فهل تعقلون؟ يقولون:...
لهذا الفتى يقلب سؤال القميص لم لبستني اليوم لأيّ شمس لأيّ عين لأيّ ريح ؟ لهذا الفتى يجالس سؤال القميص قبالة نافذة مفتوحة على الدوام قبالة غيم وهواء بارد، شمس أو قمر قبالة وجوها تأنس بطيّ النسيان، كما يستدرجُ العصفورَ همس الكلام . 1
للشعر التشيلي موقع خاص داخل اللغة الإسبانية وخارجها، تم تكريمه بجائزتي نوبل للآداب: جابرييلا ميسترال عام 1945 وبابلو نيرودا عام 1972. إضافة إلى أسماء أخرى كبيرة كـ “بيثنتي ويدوبرو” أحد كبار مؤسّسي الحداثة الشعرية في أمريكا اللاتينية و“بابلو دي روكا” و“جونثالو روخاس” الحاصل على جائزة ثيربانتس، أرفع...
“زمن الخيول البيضاء” هي الرواية السادسة من روايات مشروع “الملهاة الفلسطينية” الذي يعمل الشاعر والروائي إبراهيم نصرالله عليه منذ عام 1985. تتناول الرواية الجديدة أكثر من ستين عاما من الحكاية الفلسطينية، بدءا من نهايات القرن التاسع عشر حتى عام النكبة. وستصدر في شهر أكتوبر المقبل عن المؤسسة العربية...
تلك كلمة تترسّخ في الذهن فلا تبرحه؛ إنها كإيحاء إشراقيّ يغمرك فيتلف حاجتك لنفي معناها؛ كلمة تقال على قارعة ما فتسكنك بهاجس مبهم كأنما هي تختصر معنى الوجود. نعم، قد أفهم تهافت هذا القول، لكني مع ذلك أؤمن بفتنة التصوّر الاختزاليّ وهو يمارس الفكر في فضاء العيش؛ لا تسلسلات المعرفة، لا ترابطات الدليل،...
في كلّ مرّة تسألني جاني عن الأوهام المؤثّثة للوعي العربيّ وسبب تناقضاته الصارخة، أصاب بالفزع والقلق والخوف..فأعود إلى قولة نيتشه حول الحقيقة وأتلوها جهرا كآية من النصوص المقدسة، »»ماهي الحقيقة إذن؟ إنها حشد متحرك من الاستعارات، والكنايات، والتشبيهات بالإنسان، إنها، باختصار، جملة من العلاقات البشرية أُعْلِيَ من شأنها ونقلت من مجالها، وزيّنت بالصور الشعرية والبلاغية، وصارت بعد طول استعمال، مثل شعب من الشعوب، صلبة، شرعية فاترة: الحقائق أوهام نسينا...
يداكَ هما الباب أدخل؟ لن يلمح العابرون ظلالي أكناّ وحيدين نمشي كأنّّ البيوت تنام على سرّنا السراب ردائي نسيت الطيور التي تثقب الروح حين تميد بيَ الأرض من سيشرّع هذي النوافذ؟ تبدو ليَ الآن أبعد مما أظنّ — - سأرسل وردا إليك فقطْ أفتح الباب موحشة حجرتي وضواحي الفؤاد حصى وغبار غنائي تيبّس في الحلق إنّ رجالا يزورون أحلامنا ثم لا يهتدون الوجوه...
أحتاج إلى رجل. لماذا لا أستطيع قولها بصوت عالٍ؟! لماذا لم تستطع النساء اللواتي كتبتُ عنهنّ أن يجهرن بها هكذا، على الرغم من الجرأة التي حاولتُ زرعها فيهنّ؟ هكذا.. رجل. لا حبيب، ولا صديق، ولا زوج.. رجل بلا سياق عاطفي. ألا تمرّ لحظات يشتهي فيها الرجال امرأة لا على التعيين؛ أنثى وحسب؟ ويعبّرون عن رغباتهم بصراحة وبلا خجل؟ أنا أيضاً مررت بها، شعرت بالحاجة إلى رجل، رجل لا يكون حبيباً أو صديقاً، رجل.. ربما لليلة واحدة فقط. ليلة واحدة.. لا مسؤوليات بعدها، لا التزامات،...
أنت لا تستسيغ السعادة كالعاشقين يضيئون في الليل لا يتركون لنا أثرا نستدلّ عليهم ولا تستسيغ الطريق إلى الحيّ بعد العشاء لأنّ ضحاياك في الليل يأتون لا وقت لي كي أردّ أنا عربات الجنون إلى شارع آخرٍ سوف يلزمني زمن أتوالد في غابة يتصاعد منها الخواء وحيدا أنا أتبختر بين بخور التقاليد في الفجر أبصر تلك الكآبة عائدة من مراعي الظنونِ... — — كأنّك أنت أمير...
في اللّيل الشّتويّ تتدثّر بنصف قمر وتتذكّر أنّ فيك من الحياة بقيّة. تحاول أن توازن بين النّور والظّلمة. تفتح نافذة من سحاب. تجمع المُفردات للمعنى. توالف بين الأضداد. تُزاوجها على صفحة ماء. تسترجع عطرًا ذات فراش. تنثر زهرا على الحُلم. تخرج للنّجوم. تكتب تحت السطر. ترسُم خطًّا طويلا. تكسر الدائرة. تُغرق في الضحك. يأتيك هتاف. تتسلّح بالخوف. تلبس رهبة. تتلمّظ قشعريرة. تشربُها. يسيل لعابك. تبدأ لحظة التّنزيل. تشعّ الظلمة. تتعرّى. تتدثّر بالبرد. تنزل القطرة الأولى ماءً...