المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 8 ... 12, 13, 14 ... 59 ... 105 |
|
|
نعم، ولكن هل يمكن لشجرتك القيام بذلك؟ ما في الصورة هو صدفة بصرية بين فروع مظلمة لشجرة قريبة مع توهج مشرق للشفق البعيد. فَتَنَ جمالُ الشفق المصورَ لدرجة أنه نسي للحظات التقاط الصور–وكيف هو مُركّب... |
أنت أيضا يمكنك أن ترى سماءُ ليلية مثل هذه. ذلك لأن حظيرة مونفراغو الوطنية باسبانيا، أين التُقطت هذه الصورة المركبة، أصبحت رسميا ذات سماء ليلية محمية من التلوث الضوئي مؤخرا. تجمع أيقونات السماء الليلية التي ستستمر في الظهور خلال فصل الشتاء الشمالي والتي تُرى في هذه الصورة، كلا من نجم الشعرى... |
متى يصبح الخط الفاصل بين الليل والنهار عموديا؟ سيكون ذلك غدا. غدا هو الاعتدال الربيعي في كوكب الأرض وهو الوقت من السنة الذي يتساوى فيه الليل والنهار. يصبح الخط الفاصل بين الليل والنهار عموديا من أعلى |
[size=48]6مارس2017بطيئة المشية على الطحلبTardigrade in Moss[/size] هل هذا مخلوق فضائي؟ ربما لا،... |
[size=20]حقائق و معلومات عن العالم البرت اينشتاين[/size] بسم... |
يعود الفضل في تقديم أجمل تأويل لإشكال العلاقة بين الحلم والتّضحية في الإسلام إلى المتصوّف الأندلسيّ ابن عربيّ (القرن الثّاني عشر). فقد أدرج هذا الإشكال في إطار نظريّته عن “حضرة الخيال”. انطلق ابن عربيّ من جواب الابن : “يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ” ليُخضع مسألة التّضحية بأكملها إلى رهان تأويل الحلم، فهو يقول : “والولد عين أبيه.... |
اليوم العالمي للكتاب في نهاية شهر إبريل. ومعرض تونس الدولي للكتاب في نهاية شهر إبريل والأسبوع الأول من شهر مايو2007. حدثان، أحدهما كوني، وثانيهما محلّي ـ بينهما معارض للكتب أخرى لا تعنينا في هذا المقام- يحيلان على فعل القراءة الذي لا يخلو منه وجود البشر، مهما كان الوجود مظلما وبلا حروف، أو كان البشر أميين جهلة وعميان. لا مناص من القراءة، ولا مهرب من التدوين الشفوي أو المكتوب. لنقرأ مع بعض، البعض من عيّنات هذا المكتوب. |
يقول هشام الدجاني في مقالته المنشورة في الحياة بتاريخ 28 نيسان، بـ نهاية دور المثقف. كما لو أننا نستعيد مقولات ” نهاية التاريخ ” أو ” موت المؤلف ” إلى ” موت الإله” عند نيتشه. ولأنني معنية بالدور الفاعل للمثقف، فإني سأكتفي بالرد على مقولة نهاية دور المثقف، محاولة الربط بين ما طرحه الدجاني ككاتب أو مثقف عربي، وبين ما كتبه [بيير بورديو في مقالته... |
في حواره مع بيان رابطة العقلانيين العرب، يقدم الكاتب محمد يوسف قراءة، عميقة ومختصرة، لواقع المجتمعات العربية، وسلطاتها، من خلال نقده لبيان الرابطة، والذي أتى بمجمله نقدا صائبا وعميقا بالآن معا، ولكن ما فات هذا النقد في الحقيقة، أمر على غاية من الأهمية، وهو أمر غاب بشكل ما عن بيان الرابطة، هذا الأمر الذي يتعلق أساسا بمفهوم العقلانية المستخدم، والمتداول، بلا تواصلية واضحة في مجتمعاتنا العربية، هل العقلانية مفهوم سرمدي لا... |
باختصار ادّعى بعض العلماء والإعلاميين العلميين أن البشر لم يعودوا عرضة للاصطفاء الطبيعي(1) وأن تطور الإنسان قد توقف فعليا. في الحقيقة تطور البشر بسرعة، وعلى نحو لافت، خلال 00030 عام الماضية. فالشعر المستقيم الأسود اللون والعيون الزرقاء وتَحمُّل ال[size=21]على هذا الكوكب اكتسب مثل هذه السيطرة الكبيرة على مصيره. لقد حَيّدنا مخاطر لا عدَّ لها كانت يوما تقتلنا بالملايين: فقد تعلمنا كيف نحمي أنفسنا من العناصر والمفترسات في البرية؛ وطورنا أدوية وعلاجات للعديد من الأمراض المميتة؛ وحولنا حدائق أسلافنا الزراعيين الصغيرة إلى حقول فسيحة للزراعة الصناعية؛ وزدنا بشكل هائل فرصنا لإنجاب أطفال أصحاء على الرغم من جميع الصعوبات المعتادة. [/rtl][/size] [size=21][rtl]ويجادل... |
اختصار يعتمد التقدم في الحوسبة على قانون <مور>، والذي ينص على أن عدد الترنزستورات في شيپة (رقاقة حاسوب) يتضاعف كل عامين. ولكن يمكن للترنزستورات أن تصبح صغيرة جدا قبل أن يصطدم المهندسين بمحددات قوانين الفيزياء، ولم تعد هذه اللحظة بعيدة. وبنتيجة ذلك،[size=21][rtl]في غرفة اجتماعات ضيقة وعديمة النوافذ بمقر قيادة الأبحاث والتطوير ([size=17]R&D)، في الشركة Intel، وهي المصنع المهيمن في مجال أشباه الموصِّلات semiconductors والمعالجات الميكروية (الصِّغرية)microprocessors، يشرح <M. بور> [مدير بنيان وتكامل العمليات] بهدوء كيف أن قانون... |
مجموعة من العائلات في كولومبيا، ممن يحمل أفرادها طفرة جينية نادرة تسبب الإصابة بداء ألزهايمر، أصبحت هذه المجموعة مركز اهتمام الباحثين عن علاج المرضى بهذا الداء.[size=29]انقشاع لعنة داء ألزهايمر(*)[/size] [size=24]مجموعة من العائلات في كولومبيا، ممن يحمل أفرادها طفرة جينية نادرة تسبب الإصابة بداء ألزهايمر، أصبحت هذه المجموعة مركز اهتمام الباحثين عن علاج المرضى بهذا الداء.[/size] |
الألم المُزمِن(*)[size=29]الألم المُزمِن(*)[/size] [size=24]ألم حارق، وجع، ألم وامض، أيّاً كانت الصورة التي يأخذها؛ فإن الألم المزمن(1) يستطيع أن يتحدى العلاج. لكن تبصرات مستجدة في أسبابه يمكن أن تقودنا إلى أفكار حديثة لمكافحته.[/size] |
http://saraibda3.ahlamontada.net/f5p225-montada[size=12][size=18]يحيى محمد[/size][/size] [size=19](دراسة مهداة الى صاحب القلب الكبير المفكر غالب الشابندر.. كتعبير عن مواساتي لفقد نجله الاكبر ومحبتي الدائمة بلا حدود)[/size] [size=19]معلوم ان هناك اتجاهين رئيسيين لتفسير علاقة السببية في الطبيعة، هما الاتجاه العقلي كما لدى المنطق الارسطي، والاتجاه الحسي التجريبي كما لدى جون لوك وديفيد هيوم والوضعيين... |
[size=24]أقلام فكرية[/size] [size=21]باريمندس وميتافيزيقا الوجود[/size]
[size=12][size=18]د. جميل حمداوي[/size][/size] [size=19] |
[size=16]تخيل انك مستلق على فراشك بعد يوم منهك من العمل لتأخذ قسط من الراحة.و بشكل غامض تبدأ حواسك و وعيك لما حولك يتقهقر تدريجيا ,بعدها يصيبك شلل تام و بعد محاولتك الخروج من هذه الحالة تجد نفسك تخرج من جسدك لترتفع للأعلى,تبدأ بالتخمين ان معادك قد حان,تلتفت الى الاسفل,,تبا انت ترى جسدك ملقى على الفراش!.هذا وصف عام لتلك الظاهرة التي تعرض لها الكثيرون و المسمى (Out of Body Experince).على كل حال... |
[size=11]تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.يعتبر الكثير من الناس أن الدين هو وسيلة مهمة في التعامل مع التوتر وحالات الإكتئاب, كما أن العديد من الدراسات السابقة أظهرت اثار مفيدة للتدين على وظائف الدماغ. معظم هذه الدراسات كانت تركز على الاثار المباشرة للممارسات الدينية كالتأمل والصلاة وعدد قليل... |
[size=19](فللجسم وراء اتصاله الجوهري جزء آخر حيثية ذاته حيثية قبول الصوروالأعراض اللاحقة وهوالجزء المسمى بالهيولي والمادة). ومقدمة السيد العلامة هذه ترتبط بمحورين: الاول يبحث في الطبيعة المتغيرة للجوهراي حقيقته المادية، والثاني في أصل المادة اي الحقيقة التكوينية للجوهروهي الهيولى كما سيأتي.هنا نقطتان الأولى ترتبط بحقيقة الجوهر، والثانية بحقيقة العرض.والعرض يبحث في الهوية المتغيرة للمادة بعد الاتصال بغيرها، بينما يبحث في الجوهرعن اصل المادة، أي حقيقتها التكوينية قبل انفعالها، اي اتصالها بمادة ثانية، حيث ان للمادة حيثيتان؛الاولى... |
[size=21]المقدمة: تعد النظرية النقدية من أهم النظريات التي انتعشت في فترة (مابعد الحداثة) في ألمانيا، وإن كانت هذه النظرية قد تبلورت في فترة مبكرة، في ثلاثينيات القرن العشرين بمدرسة فرانكفورت، وتجسدت في عدة ميادين ومجالات معرفية، كالفلسفة، وعلم الاجتماع، والسياسة، والفن، والنقد الأدبي. بيد أن هذه المدرسة قد أخذت طابعا فكريا مغايرا منذ السبعينيات من القرن العشرين، وانضم إليها مثقفون آخرون أغنوها نظريا وتطبيقيا. ومن ثم، فقد تحولت النظرية عند مارتن جاي (M.Jay)"من (نادي ماركس) قبل هجرتها من فرانكفورت، إلى (نادي ماكس) بعد عودتها،... |
العوامل الاقتصادية، إلى غيرها من الموضوعات. وسندور في هذه المراجعة حول أبرز تلك المفاهيم لنقدم تغطية أشمل عن الكتاب.تميز حركة مابعد الحداثة التنافر والاختلاف كعاملي تحرير في إعادة تعريف الخطاب الثقافي. وهكذا فالتشظي وغياب التحديد والشك العميق في كل الخطابات الشمولية و »الكلية » هي العلامة الفارقة للتفكير مابعد الحداثي. وهذا الشكل ربما يشكل العامل المشترك بين جميع المفاهيم الناتجة عن حركة مابعد الحداثة. |
[size=19]"إذا كان ثمة من صدمة قد أحدثها الحادي عشر من أيلول .. فإنها لا تقوم على الأثر الجارح الناجم عما جرى فعليا وعما جرى حاليا وقد يتكرر مرة أخرى بل من تصور يقيني لخطر أسوأ مقبل"1[1][/size] [size=19]لقد ضرب الإرهاب مجددا في عاصمة الأنوار والحرية وخلف القتل والرعب والحيرة على وجوه الناس وارتبط بالالتباس والألغاز والغموض وحالت عدة صعوبات وعراقيل وتحفظات دون فهم هذه الظاهرة ولعل هذه العملية المدانة قد عرفت من جهة التنفيذ والضحايا ولكنها تظل... |
ا [size=21]تعريف الدين ــــــ[/size]
[size=11]إنما يصبح القيام بتوضيح دور الدين في العالم الجديد ميسوراً من خلال إعطاء «تعريف للدين»، وكذلك «المعرفة بالعالم الجديد». ويجب أن نعرف ما هو الدين؟ وأي عالم هو العالم الجديد؟ لكي يصبح بإمكاننا توضيح دور الدين في العالم الجديد، كيف سيكون؟ أو كيف يجب أن يكون؟[/size] |
السؤال الواجب طرحه هو علاقة العنف بالطبيعة البشرية، حيث شغل بال المفكرين والفلاسفة، كمفهوم مهم يُكثر استخدامه ضمن محاولات صياغة نظرية السلوك الإنساني أثناء فترات الحروب والنزاعات، سواء لدى الأفراد أو الجماعات. فالعنف يحتل مكانا مركزيا في هذا الإطار، لأنها تبرز أكثر في ظاهرتي الثورات والحروب، والتي لا يتوقف عند حدود الممارسة الفردية أو الموقف الشخصي الغريب، بل تكبر دائرة العنف لتتحول إلى فعل جماعي ضد جماعة أخرى في ظل الثورات خاصة المترافقة مع حالات الفوضى العارمة؛ لأن الفرد وكما يرى جون لوك يميل لأهوائه ورغباته أكثر من كونه يسعى لقانون الطبيعة،... |
[size=24]فلهلم دلتاي وتأسيس التأويل المعالصر/سمير جواق[/size] |
[size=24]نيتشه: مولد المأساة من روح الموسيقى/ عادل عبدالله.[/size][rtl]نيتشه : مولد المأساة من روح الموسيقى[/rtl] |
[rtl]الفيلسوف الفرنسي لوك فيري: الفلسفة خلاص علماني[/rtl] | |
|
غريزة الحرية: تشومسكي والفوضوية والطبيعة البشرية عُدي الزعبي |
[size=24]ما العقلانيّة، أيُّ عقلانيّة؟/ سعيد ناشيد (ملف عن العقلانية)[/size]تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. |
[size=27]سباق التناوب(**) [/size] [size=21][rtl]ولفهم هذه الجهود الجديدة في السيطرة على الألم المزمن؛ فمن المفيد أن نعرف كيف ينشأ الألم. ويبدأ الألم كمنبه [size=17]stimulus تكتشفه خلايا عصبية متخصصة تسمى مستقبلات الأذى nociceptors التي تنشر مجساتها عَبر سطوح الجسم داخله وخارجه. والمثيرات التي قد تتلف الجسم - مثل الحرارة الشديدة الارتفاع... |
[size=29]عجائب صـغـيرة(*)[/size] [size=24]يخترع طب النانو طرقاً جديدة لمحاربة السرطان وشفاء الجروح وتوجيه الأدوية إلى داخل الخلايا.[/size] [size=16] (١)[/size] |
[size=29]من ذئب إلى كلب(*)[/size] [size=24]يتسابق العلماء إلى حلّ لغز دام طويلاً عن كيفية تطور آكل اللحوم الضخم الخطر ليصبح أفضل صديق لنا.[/size] |
[size=29]دماغُ المراهقِ المدهشُ(*)[/size] [size=24]إن عدم توافق نضوج شبكات الدماغ يترك المراهقين عرضة لسلوك خطر، لكنه يسمح أيضا بقفزات معرفية وتكيفية.[/size] |
[size=29]لسجل الكامل للتناظرات في الكون(*)[/size] [size=24]قبل وفاتهم، يسارع رياضياتيون مسنّون إلى إنقاذ برهان النظرية العملاقة (١)، بجميع صفحاته البالغ عددها 15 ألف صفحة، فهذا البرهان يصنف الوجود (عالَم التناظرات) في أربعة أصناف.[/size] |
|