المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 7 ... 10, 11, 12 ... 52 ... 93 |
[size=23]كلما فتحتُ أشيائي القديمة، أفتش [/size] [size=23]عن الخطاب الذي بعث لي به صديقي المقيم بإحدى الدول الأوروبية وما يحتويه من فرصة عمل. لقد قادتني أحلام الشباب المجنونة للهجرة التي غيرت مجرى حياتي، تركتُ كل شيء ورائي، كنت أبحث عن شيء جديد، شيء مختلف. اعتبرني الجميع محظوظا وقتها، لكني لم اكن أعرف أنني سأخسر الكثير.[/size] |
[size=23]تناول ماجد عدة كؤوس من الخمر علّه يطفئ نار تلك الخديعة التي أوقعه بها غيث، لكنها ازدادت استعارا مع كل كأس صبه في جوفه، فأنّى له نسيان ذلك المشهد وهو يرى سيارته تقطَر أمامه حين أبى محركها الدوران بعد خروجهما من ذلك النادي الليلي الذي اعتاد هو وغيث السهر فيه.[/size] [size=23]اتصل غيث بصديقه الميكانيكي ليقطرها على امل أن يرجعها في الصباح التالي أو الذي بعده. لكن مر شهر ولم يرَ ماجد أثرا لسيارته أو لغيث الذي لولا علمه أن الأرض تأنف من أن... |
الذات قاسية جدا ولا تنتهي، لكن لا أملك خيارا آخر إلا أن أخوضها بشراسة، وبلا أدنى تنازلات، ولا علاقة لهذا بالتعصب والتصلب، أو الدوغمائية، لان هذه هي المرونة المطلوبة الآن، حيث لا أفق للتوافق مع خبث وعفونة الذات، فالهدم هو المبتغى والتصالح مع الذات هو الهدف الأسمى للتجدد من جديد. لقد آن الأوان أن أكون أو لا أكون، وبداية النصر أن اعترف بأنني متعفن الأعماق النفسية والثقافية والدلالية والرمزية، وفي العلاقات الاجتماعية، و في العادات والتقاليد، و في... |
[size=15]وحوش[/size] [size=15]اليومَ يومُ وحوشٍ حميمة، لا واحدَ منها في الخارج، فأنا أحملُها في داخلي دون أنْ أُروِّضها. لديَّ منها بضع عَشرات، رأيتها تكبرُ مذ كانتْ جِراءً جميلةً، بعضُها تمكّن منْ أن يصير طيوراً، لكنّ هذه صارت وحوشاً. شيءٌ ما... |
[size=15]عماد البليك *[/size] [size=15] الكتابة هي تسجيل الوقائع الهاربة من الحياة، محاولة الإنسان القبض على المنسي والعادي بظن بعضهم. غير أن كلمة «العادي» يعاد إنتاجها وفق تخييل ومناخ آخر من الرؤية/الرؤيا والاستطراق البصري، لتكون حكاية أخرى! طالما فكرت في مضمون، مغزى، أن تكتب. فوجدت أن ذلك ليس إلا سيرة مستترة وغامضة يصعب جدا تلمس كل حوافها، سبر أغوار ذلك المجهول والغريب. هي سيرة الإنسان في تصاريف دهره، ومحاولته لاكتشاف المخبوء في... |
[size=23]فريدريك سيديل…[/size] [size=23]الشاعر الذي يستحقه القرن العشرون[/size] تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية. |
تميزت أعمال الكاتب الإيطالي ألبرتو مورافيا (1907 – 1990) بالبراعة والواقعية لنفاذه إلى أعماق النفس البشرية؛ فقد هاجم مورافيا الفساد الأخلاقي في إيطاليا، وانسلاخ الطبقة البورجوازية في إيطاليا وتخليها عن هويتها الوطنية، حيث إنها لم تعد تهتم إلا بمصالحها ومتعها الخاصة. ويتسم أدب مورافيا بالتراجيديا وبتبسّطه في سرد المشاعر والرغبات، وقد تمكن من ذلك بسبب عمق نظره، وهو يحدّق في مصائر البشر والحياة،... |
شغل مفهوم الرّغبة والشهوة الفلاسفة والمفكرين وعلماء النفس منذ القدم، وراح بعضهم يعاينه في وضع العلوم الإنسانية، ناظراً إليه باعتباره "شهوة واعية بذاتها" كما قال سبينوزا، أو أنه بتعبير الفرنسي مان دي بيران "القوّة المشتركة التي تربط جميع الموجودات الطبيعيّة التي يسعى الإنسان لبقائها واستمراريّة تحقيقها".وميّز... |
يقول الكاتب المصري أحمد أمين عن أبي حيان التوحيدي إنه "من أولئك العلماء الأدباء الذين أصيبوا في حياتهم بالبؤس والشقاء، وظل حياته يجاهد ويكافح في التأليف واحتراف الوراقة والنسخ وجوب الأقطار، يقصد الأمراء والوزراء لعلهم يكافئون علمه وأدبه، وقد تجاهله المؤلفون والرواة فلم يحفلوا بذكره ولا بكتبه، فقد عجب ياقوت من أنّ مؤرخي الرجال لم يترجموا له، مع أنه فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة". |
يتأمل الأديب الأمريكي إرنست همنغواي في روايته "العجوز والبحر" أو "الشيخ والبحر" في الصراع الدائر بين الإنسان والحياة، ومدى ثبات الإنسان أمام هذا الصراع السرمدي الذي لا ينقطع. تضربه الحياة بأحداثها، فيثبت ويتسلح بما استطاع من قوة ليقاوم ويؤصّل معنى المقاومة الذي لا بديل عنه. تُعدّ هذه الرواية، في نظر... |
جازف الروائي الفرنسي مارسيل بروست (10 يوليو/ تموز 1871 - 18 نوفمبر/ تشرين الأول 1922) بحياته في سبيل إنجاز روايته "البحث عن الزمن المفقود" التي عُدّت من بين أهم 100 كتاب في العالم، وأنفق على نشرها من أمواله الخاصة بعد أن رفضت دار "غاليمار" الفرنسية الشهيرة نشرها، علماً بأنّ من كان يرأس إدارة هذه الدار هو كاتب كبير وروائي كلاسيكي يدعى أندريه جيد، الذي لم يحدس بأن بروست سيدخل بروايته أفق... |
العودة الأبدية فكرة يكتنفها الغموض، وبها أربك نيتشه الكثيرين من الفلاسفة: أن نتصور أنّ كل شيء سيتكرر ذات يوم كما عشناه في السابق، وأنّ هذا التكرار بالذات سيتكرر بلا نهاية!ماذا تعني هذه الخرافة المجنونة؟ تؤكد... |
[size=23]هذا بستان الحياة اليانعة، أحاطوه بأسلاك الخذلان والتواطؤ الشائكة. من يجرأ على سرقة تفاحة الأحلام في مقتبل العمر. جميع الجرائم في حق الإنسانية مباحة إلا الحلم بغد جميل وسرير مريح.[/size] [size=23]هي تعلم أنه يشحن بطارية إبداعه من لعب مسرحية العشق الممنوع، وهو يعلم أنها من فصيلة الحرباء الانتهازية، تقتنص كل فرصة للارتقاء الاجتماعي المسعور.[/size] [size=23]كل... |
[size=15]كولاج المادة التي تقدّمها “ذاكرة الحداثة” يعود لباب “في مجالس السيّدات”، الذي خصّصته “مجلّة السيدات والرجال” لنقد فضاء المرأة الخاصّ.[/size] [size=15]إلى تخوم عام 1926 تترك مجالس السيّدات الباب موارباً لتلجه المجلّة، كي تراقب بطلاته من نساء الفئات الاجتماعية الوسطى، في محاولة لتقريب همومهنَّ ودخيلتهنَّ وأخلاقيات سلوكهنَّ للقارئ، في مشهديّة دالّة ولغة يوميّة معبّرة، تبتعد عن رتوش البيان الإنشائيّ والخطابيّ، الذي طبع الكثير من سرديات... |
[size=15]رفعت البصر المنخطف تجوس، في بهت كالبلهِ، تقاسيم المكان تتضوّر فجْعا خلف حجب من غبار محمّل سموما، ونثار هدم، وأدخنة، ورجْع صراخ يتقطّع على شَقَف الصّمت المكسور في كلّ رجا هلِع وناحية ذليلة..[/size] [size=15]ناس حولها أكوام لحوم وعظام مبعثَرة على الأسطح المروّعة أو تحت أنقاض المباني المتهدّمة وآخرون... |
شادي كسحو
اميل سيوران، رسول العدم أو فيلسوف الخواء كما يحلو للبعض تسميته، هو الابن الشرعي لانهيار البنى التقليدية للفكر الغربي، وتفكك عصر الحكايات الكبرى، وربما هو الوارث شبه الوحيد لـ «فيلسوف المطرقة» فريدرك نيتشه. وخيراً فعل الشاعر والمترجم التونسي آدم فتحي إذ أضاف إلى المكتبة العربية كتاباً ثالثاً لسيوران، نقله عن الفرنسية بعنوان «مثالب الولادة» (دار الجمل)، إضافةً، إلى كتابين آخرين كان فتحي نقلهما إلى العربية وهما: المياه كلها بلون الغرق، وتاريخ ويوتوبيا.
|
‘دم التفاح’ قصائد إيروتيكية تجسد دراما الوجود البشري [size=15]
[/size]
- كان الشاعر قديما هو الكائن المركزي للعالم في نصوصه، قبل أن تأتي الحداثة على تعاقب موجاتها وتقلب هذا...
|
لحسن أوزين “هل أنّ شيئا مثل الرَّغبة في المكان يمكن أن يوجد؟ هذا المكان خارج المكان الَّذي به تكون الكتابة والبراني التَّجربة الَّتي تقربنا من جوهر المكان وحكمه. ذلك أنَّ الغريب ليس غريبا لأنَّه فاقد... |
[size=15]عبدالله العليان[/size] [size=15] يعتبر كتاب (أزمنة متصدعة.. الثقافة والمجتمع في القرن العشرين)، من المؤلفات الهامة التي تؤرخ للتحولات الفكرية والسياسية للعصر الحديث في أوروبا، منذ الثورة الفرنسية، حتى انهيار الاتحاد السوفييتي، ولا يشذ عن عنوان هذا الكتاب كما تقول المترجمة/ سهام عبد السلام” أزمنة متصدعة” عن هذه القاعدة،فهو يشير إلى عالم تهاجمه تناقضات العولمة،عالم مشغول بالوعي بأزمة الهوية، فهوبرباوم يقول في استهلال هذا الكتاب إن الناس... |
يتناول الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار في كتابه/ الوصية "شعرية حلم اليقظة" إواليات أحلام اليقظة وأنماطها، لاجئاً إلى أسلوبه الفينومينولوجي، كي يفسر سيرورات أحلام اليقظة التي، يرى الكاتب، أنّ التحليل النفسي طويلاً ما أهملها، مركزاً كل ما لديه من جهود على الأحلام نفسها. ومع هذا، يقول لنا باشلار، وفق الكاتب إبراهيم العريس، لا بد من أن نقر أول الأمر بأنّ أحلام اليقظة تضع في متناولنا عالم... |
في روايته "الإنسان الصرصار أو رسائل من أعماق الأرض" التي أنجزها في العام 1864، يبثّ الكاتب الروسيفيودور دوستويفسكي رسائل من أعماق الأرض أو مذكرات من العالم السفلي، متحدثاً عن إنسان ذميم مرفوض ومكروه وحاقد، بلا اسم، في إشارة إلى حالة الاغتراب والإحساس المطلق بالعدم التي يعيشها هذا الرجل، يستشرف من خلالها دوستوفسكي أحوال الإنسان المعاصر وارتهانه البغيض إلى السلطة وآليات الهيمنة والاستلاب. |
تواصلت الاحتجاجات المندّدة بمنع ومصادرة رواية الكاتب الفلسطيني عبّاد يحيى "جريمة في رام الله" الملاحقة قضائياً. كما استمرت حملات التضامن مع الكاتب من قبل مثقّفين ومنظّمات حقوقية. وصادرت السلطات الفلسطينية الرواية في الضفة الغربية لاحتوائها على مصطلحات، قالت إنها "مخلة بالحياء والآداب العامة". |
للموتِ في سورية طفلٌ، له كلّ الآباء والأمَّهات. طفلٌ يكسر خابية السَّماء ، يخيط جدران البطن بالبسملات. هذا الطفل وصيةٌ واجبةٌ، تنطّ... |
اشتدّ ضباب المدينة، اشتعلت إنارة الأنهج والمحلاّت، خفّضت السيّارات من سرعتها، لزم المارّة ناحية الرّصيف تجنّبا لمخاطر الطّريق. [size=15] ضغط على زرّ الإنارة، أضاء فضاء مخبره، ثم ارتدى بدلة بيضاء وقفازين رقيقين، وجعل على أنفه وفمه واقية طبيّة. تصاعدت روائح من حاويات بلوريّة ملئت بفئران. كانت تتراقص... |
بقلم: دلدار فلمز ( أعانقها والنفس بعد مشوقة ) بشار بن برد الهواء هنا مخادع إلى درجة يبدو فيها مطراً الهواء هنا رطب وناعم كما لو أنّك أغرقته تحت قدميك العاريتين وعصافير الشوق هنا تجرح عيون الأرض بالعنف كما لو أنها تبحث عن المياه في يوما حارّ في صحراء روحي تمرّ أنفاس مثقلة برائحتك تحت إبط الأرض ... الأرض مجروحة من كثرة وقوفي عليها في انتظارك. وصوت في داخلي ينادي: مهلا أيّتها الشمس أليست الأرض أختك في الأفق كما عليك... |
قلم: لطفيّة الدليمي السبل متقاطعة الى حلم النجاة، وحده شاي الساعة الخامسة يأخذني إليك بلا خرائط في مدى المجازفات.. FONT>
السبل موصدة دوننا والسبل مشرعة بيننا، والأرض مولعة بالجمر والدماء، يدي تلوح لغبار الحكايا وخطاك تتّجه... |
قلم: عادل حدجامي “إنّي لا أتحمّل مطلقا كلمة”لذّة“، لماذا؟ لأنّ الرغبة بالنسبة لي ليست أبدا نقصا”
جيل دولوز لن نكون على خطأ إذا ما قلنا إنّ هناك نقاط لقاء عديدة جمعت بين فلسفة ميشيل فوكو وفلسفة تربه جيل دولوز. فالفيلسوفان ينتميان معا لنفس الأفق، أفق ما بعد نيتشه... |
قلم: عادل حدجامي “الحداثة مشروع لم ينته بعد لأنه لم يتجسّد قطّ” * يرتبط التفكير الفلسفيّ في عمومه بقطبين اثنين، أو لنقل بعقلين، عقل نظريّ ينظر في العلل والماهيات، وآخر عمليّ ينظر في التاريخ والواقع مجتهدا في ابتكار مناهج لتدبيرهما وفي اجتراح وسائل لتطويعهما. وإذا كان البحث الفلسفيّ قد تركّز، ومنذ بداياته الأولى،... |
http://alawan.org/%D8%A3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%AB/?debut_articles=410#pagination_articles 1 ـ تحديات دريدا: أودّ أن أبدأ مقالي هذا بملاحظ قيّمة لفولتير، ربّما تمثل هديّة لأتباع هايدغر ضد معارضيه ونقاده. يقول فولتير، مؤنبا أحد معاصريه الذي كتب مقالا تهجّم فيه بشدّة على الفيلسوف الروماني شيشرون، بأن هناك العديد من الكتاب لديهم ميل غريزي يدفعهم إلى مصارعة، ليس الأحكام... |
بقلم: حمود حمود
«لا تنبثق الطقوس الإنسانية جراء تلقائية محضة. كما أن معناها وقيمتها لا يرتبطان بمنظومة ظاهرية بسيطة، ولكن من خلال خاصيتها بإعادة تجسيد الفعل البدئي، بإعادة تكرار المثال المقدس» مرسيا إلياد(1) ربما نقر بقليل من الرضا بهذا القول لـ هاريزن Paul W. Harrison [1924] حينما يقول: "المحمدية لا تزيد عن كونها عقلية بدوية تأسست أو تموضعت في حقل...
|
رجل لا يحترم ظله
كانت لفحات الهجير تصفع وجهه كما تعبث بخلايا دماغه ، رأى المكان يهيج يتمايل ، أمواج لظى وسراب، العرق يأخذ طريقه من رقبته إلى قفاه ، لمح من بعيد شجرة ، أسرع ليستأنس بظلها ، كان النسيم يقترب من أنفه ينعشه ، ذاك رسول الأوراق و حق الضيافة ، أخذ القيلولة ما شاء له أن يأخذ ، لمّا أفاق تقيئ شيئا قد تناوله صباحا ودن أن يشكر و يحمد الله قام وتبوّل على المكان الذي قيـّل فيه ، لم يستحي من ظله و ما احترمه ، نَتِنَ التراب و تعفـّن من رائحة ابن آدم ... حمد الظل ربه بأن خلقه متحركا ولم يجعله ساكنا. |
تصنيف الأزمات ناولنا في العدد الأول مفهوم الأزمة و إدارة الأزمة و الفرق بينها وبعض الأشكال الأخرى القريبة منها و أوضحنا بعض خصائص الأزمة ونتناول في هذا المقال أنواع الأزمات .قد تقسم الأزمات حسـب مستـواها أو طبــقاً لمسببــات الأزمة والآثار المترتبة عليها من حيث مستوى الأزمة: تنقسم الأزمة من حيث الأطراف المشاركة فيها ومكان حدوثها إلى أزمات داخلية وأخرى خارجية :-
أ ــ الأزمات الداخلية : تعتبر من أخطر التهديدات التي تواجه دولة... |
قلم: دلدار فلمز لم تعودي تشاهديننا بين نهديك نحن طيور من الأحاديث عن النساء وفشلُ ثوراتٍ-هنا- عذراً أيتها الهضبة! على حدّكِ بقايا قوّادين وعطور نسائهم ما كان لعيوننا أن تهجرك ولا أن تقحل أيامكِ من رائحة الخمر ونهداكِ من عبق ذكورتنا أيتها الهضبة السمراء المتُعَبة بالأمس جاؤوا إليكِ رجال من جبال سنجار وعبد العزيز وقرىً على تخوم طوروس كانوا يمتطون خيولهم يتباهون بشواربهم المفتولة ويتفاخرون بأصولهم المنسية يتحلون... |
قلم: إبراهيم زولي أنت لا تستسيغ السعادة كالعاشقين يضيئون في الليل لا يتركون لنا أثرا نستدلّ عليهم ولا تستسيغ الطريق إلى الحيّ بعد العشاء لأنّ ضحاياك في الليل يأتون لا وقت لي كي أردّ أنا عربات الجنون إلى شارع آخرٍ سوف يلزمني زمن أتوالد في غابة يتصاعد منها الخواء وحيدا أنا أتبختر بين بخور التقاليد في الفجر أبصر تلك الكآبة عائدة من مراعي الظنونِ... — — كأنّك أنت أمير... |
بقلم: أحمد حافظ إلى أيسر: شقيقي المقتولِ عمداً في ليلةٍ من شتاء العام1997 لا تَحضُر الغربانُ إلى موقع الجريمة إلاّ بعد الشروق لتنشرَ سوادَها حجَّةً رنّانةً ضدَّ بياضِ هذه الكذبة الأزلية المسمّاةِ بـِ(الصباح). لتُلْقِيَ – مستعينةً بوسائل الإيضاح المتوفرة في مختبرِ العراء من شمسٍ وصمتٍ وأظافرَ وترابٍ مدمّى- درسَها الخالدَ الرتيب . لتستطيع أنْ تَأملَ - إذا وَجدتْ في الضحيّة بقيَّةَ رَمَق- أن يلبّيَ نعيقَها اللجوج َأحدٌ ما في الجوار: تَسَرَّبَ إلى منامه دخانُ حريق،... |
|