المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 9 ... 14, 15, 16 ... 60 ... 105 |
كثيرة هي القصص التي حيكت حول الرجل الذي ظهر فجأة على متن الباصات وفي مختلف الخطوط التي تمزق المدينة إربا إربا، وهو يحمل آلة تسجيل كلاسيكية، ذات العلامة المميزة التي تعني الكثير لأجيال القرن الماضي، يشنف من خلالها سمع الركاب بأغاني مجموعة ناس الغيوان : ما همني غير الرجال إلضعو.. ضاعوا لحيوط إلرابو كلها يبني دارو...
|
نحنُ بإزاءِ ربيعٍ جديدٍ للكتابةِ أكثرَ منه للثَوْرة. إنّه يتخلقُ وسط لهيب بركانِ الاتّصالِ الّذي لن يهدأ قريبًا. ومن بَيْنَ تخوم، ومتون، هذه الكِتَابَة العربية الولودة، والمتوثبة نحوَ مجدِها، يترسمُ أيضا عالمٌ للقراءِ جديدٌ، ومُستنبَطٌ لقيمٍ جديدةٍ، ومحفزٌ، لنشرِ الوعي الثقافي. ولكن مع كُلِّ هذا الوَعدِ، أو الاستِبشارِ، فإنّ هناكَ تحدياتٍ أمامَ الّذين...
|
كما تتلقفك الموّلدة لدى ولادتك، كذلك تتلقفك من جهة أخرى منظومة معرفية، تشمل اسمك، ديانتك، محيطك الثّقافي الّذي سيشكّل ميولك واتّجاهاتك الفكريّة والنفسيّة. داخل كلّ أسرة هناك تحيّز معرفي، ذا أساس سيكولوجي : تعتقد كلّ أسرة، والأمر يرتبط بصيرورات أنثروبولوجية حول بقاء الجماعة الجينيّة، أنّها أسرة تتميّز عن باقي كلّ أسر العالم، من هنا يستقي أفراد...
|
في ما يلي نصّ المحاضرة التي ألقتها الأستاذة رجاء بن سلامة بقصر اليونسكو ببيروت، بدعوة من مؤسسة سعادة للثقافة بتاريخ 9 ماي/أيّار 2015. نقد الثّوابت هو عنوان أحد كتبي الّتي ضمّت مقالات رأي. ونشر في دار الطّليعة سنة 2005. إلاّ أنّنا لا نستحم في النّهر مرّتين، لا لأنّ النّهر يتغيّر فحسب، بل لأنّ المستحمّ...
|
أوّل مرّة لفت انتباهي اسم «ابن سبعين» حين عثرت عليه مبثوثا في مقالة للسيد راشد الغنوشي في كتاب له صادر خلال الثمانينات من القرن الماضي، وتعرّض فيه الغنوشي بالتشنيع والتفظيع لـ «ابن سبعين»، لأنّه في نظره، من الفلاسفة المتصوّفة الّذين ساهموا في تدمير الحضارة العربيّة الإسلاميّة، وتخريبها من الداخل، من حيث نقض ما استقرّ من شرعها وفقهها وعلومها، وذلك شأن حركات...
|
من الغزَل إلى العزل
بقدر ما ذهب غبريال غارسيا ماركيز إلى كشف تحايل الأدب على الجسد في العزل، ستذهب الباحثة اللبنانيّة ريتا فرج في كتابها “امرأة الفقهاء وامرأة الحداثة خطاب اللاّمساواة في المدوّنة الفقهية” ( دار التنوير، بيروت، الطبعة...
|
“هناك صيرورات امرأة تختلف عن النّساء وعن ماضيهنّ ومستقبلهنّ، ينبغي على النّساء الانخراط فيها حتّى يتسنى لهنّ الخروج من ماضيهنّ ومن مستقبلهنّ أي من تاريخهنّ.”جيل دولوز“ إذا علمنا أنّ تاريخ ميلاد مونتاني هو 1533م بينما تاريخ ازدياد ماري هو 1565م، سهل علينا عبر عمليّة طرح بسيطة، أن نستنتج أنّ...
|
الكثير من المغاربة في أيّامنا الرّاهنة يتساءلون بقلق رهيب ولسان حالهم يبلبل مستغربا: ماذا يقع حقيقة في أحشاء المجتمع المغربيِّ؟! مجموعة من الأحداث تسترسل في الإنسياب دون القدرة على ضبط مجراها وتحديد غاياتها. وإنّه لمن الملحوظ إلى حدّ السّاعة أن سقف التّفكير في تصدعات الواقع لم يتجاوز عتبة المألوف، بمعنى لا تزال تغيب عن تحوّلات المشهد الجنسانيِّ المجتمعيِّ...
|
بذلك العنوان المثير نشر اليوناني اليساريُّ يانس فاروفاكيس وزير مالية اليونان، الّذي دفعت به أزمة بلاده الأخيرة بعد فوز حزب تسيريزا اليساري إلى الواجهة الدوليّة، نشر بيانا وُصف بأنّه ناريٌّ. فيه يتوخّى المراوحة بين مسيرته الماركسيّة الشخصيّة والّتي بدأت منذ بداية سبعينات القرن الماضي، وبين فهمه واعتناقه للنظريّة الماديّة الجدليّة وما استبطنه...
|
ﺇ ﺮـْﺒَﺳ ﺭﺍﻮـﻏﺃ ﺓﺩﺎـﻤﻟﺍ ﺔـﻴـﺑﻭﺮـﻜﻴﻤﻟﺍ ﺔـﻤـﻠﻈﻤﻟﺍ ﺚﺤﺒﻳ ﺀﺎﻤﻠﻋ ﺀﺎﻴﺣﻷﺍ ﺎًﻗﺮﻃ ﺔﻳﺮﻬﺠﻤﻟﺍ ﺓﺪﻳﺪﺟ ﻑﺎﺸﻜﺘﺳﻻ ﺔﺒﺣﺮﻟﺍ ﻢﻟﺍﻮﻌﻟﺍ ﺕﺎﺑﻭﺮﻜﻴﻤﻠﻟ ،ﺔﻟﻮﻬﺠﻤﻟﺍ ﺎًﺜﺤﺑ ﻦﻋ ﺕﺍﺩﺎﻀﻣ .ﺔﻳﻮﻴﺣ ﻱﺭﻮﻛ ﻙﻮﻟ Nature (2015) doi:10.1038/522270a | Download PDF | Published online 1 août 2015 | English article Illustration by Thomas Porostocky ﺖﻠﺸﻓ ﺓﺮﻤﻟﺍ ﻰﻟﻭﻷﺍ ﻲﺘﻟﺍ ﻝﻭﺎﺣ ﺎﻬﻴﻓ ﺕﺮﺑﻭﺭ ﻥﺰﻨﻳﺎﻫ ﺎﻳﺮﻴﺘﻜﺑ ﻊﻓﺩ Coxiella burnetii ﻮﻤﻨﻠﻟ ﻦﻣ ﺀﺎﻘﻠﺗ ﺎﻬﺴﻔﻧ ﺎًﻠﺸﻓ .ﺎًﻌﻳﺭﺫ ﻢﺴﻘﻨﺗ ﻩﺬﻫ ﺎﻳﺮﻴﺘﻜﺒﻟﺍ ﻲﺘﻟﺍ ﺐﺒﺴﺗ ﺎًﺿﺮﻣ ﺎًﻬﻴﺒﺷ ﻰﻤﺴُﻳ ﺍﺰﻧﻮﻠﻔﻧﻹﺎﺑ ﻰَّﻤُﺣ « ﻮﻴﻛ » ،Q ﻞﺧﺍﺩ ًﺓﺩﺎﻋ ﺎﻳﻼﺨﻟﺍ ﻲﺘﻟﺍ ﺎﻬﺒﻴﺼﺗ ﻯﻭﺪﻌﻟﺎﺑ ،ﻂﻘﻓ ﺎﻤﻣ ﻢﻏﺭﺃ ﻦﻴﺜﺣﺎﺒﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﺎﻬﺘﻋﺍﺭﺯ ﻲﻓ ﺔﺠﺴﻧﺃ... |
ﻱﺭﺎﺒﺧﺇ ﺕﺍﻭﺍﺮـﻀﺧ ﺔـﻘﺋﺎﻓ ﺔـﻴﻤﻫﻷﺍ ﻥﺃ ﺪﻌﺑ ﻢﺗ ﺎﻬﻠﻫﺎﺠﺗ ﺓﺮﺘﻔﻟ ،ﺔﻠﻳﻮﻃ ﺫﻮﺤﺘﺴﺗ ﺔﻴﻠﺤﻤﻟﺍ ﺕﺍﻭﺍﺮﻀﺨﻟﺍ ﻥﻵﺍ ﺓﺭﺎﻗ ﻲﻓ ﺎﻴﻘﻳﺮﻓﺃ ﻰﻠﻋ ،ﻡﺎﻤﺘﻫﻻﺍ ﻰﻟﺇ ﺍًﺮﻈﻧ ﺔﻴﺋﺍﺬﻐﻟﺍ ﺎﻫﺪﺋﺍﻮﻓ .ﺔﻴﺌﻴﺒﻟﺍﻭ ﻲﻜﺴﻧﺎﻧﺮﻴﺳ ﻞﻴﺷﺍﺭ Nature (2015) doi:10.1038/522146a | Download PDF | Published online 1 août 2015 | English article ﺀﺎﺴﻨﻟﺍ ﻊﻴﺒﺗ ﺐﻨﻌﻟﺍ ﻲﻘﻳﺮﻓﻷﺍ ﻗﺭﻮﻟﺍ ﺕﺍﻭﺍﺮﻀﺨﻟﺍﻭ ﻯﺮﺧﻷﺍ ﻲﻓ ﻕﻮﺳ .ﻲﺑﻭﺮﻴﻧ ﻲﻓ Pete Muller/Prime for Nature ﻲﻓ ﻡﻮﻳ ،ﺎﻣ ﻲﻓ ﺮﻬﺷ ﻞﺋﺍﻭﺃ ﺱﺭﺎﻣ ،ﻲﺿﺎﻤﻟﺍ ﻦﻴﺣ ﺕﻻﻭﺎﻄﻟﺍ ﺖﻈﺘﻛﺍ ﺖﻗﻭ ﺀﺍﺪﻐﻟﺍ ﻲﻓ ﻢﻌﻄﻣ ﻲﻛ ﻱﻮﻴﺳﻭﺃ ﻲﻓ ،ﻲﺑﻭﺮﻴﻧ ّﻞﻇ ﺩﺍﺮﻓﺃ ﻢﻗﺎﻃ ﺔﻣﺪﺨﻟﺍ ﻥﻮﻀﻛﺮﻳ ﺎًﺑﺎﻫﺫ ﺎًﺑﺎﻳﺇﻭ ﻦﻣ ﺦﺒﻄﻤﻟﺍ ،ﻪﻴﻟﺇﻭ ﻦﻴﻠﻣﺎﺣ ﺎًﻗﺎﺒﻃﺃ ﺔﻨﺧﺎﺳ ﻦﻣ ﺐﻨﻌﻟﺍ ﻲﻘﻳﺮﻓﻷﺍ... |
بنفس المقدار الذي لعب فيه علماء ورجال الدين دورا ايجابيا في حياة الأمم وكفاح الشعوب نحو اتجاهات الإصلاح والتجديد والنهضة، فإنهم كذلك سلكوا طريقا سلبيا في إعاقة الشعوب عن السير... |
تعتقد كثير من الحركات النسائية اليوم، أنّ المراهنة على انتصار العقل على الخرافة معركة خاسرة سلفاً أو إلى حين، وتستدرك بعض المناضلات النسائيات، وبنفحة ديريدية، بأنّ التمركز حول العقل ليس سوى نوع من التمركز حول القضيب. وإذا لم يكن مؤكداً بأن الله قد مات، كما تنبّأ نيتشه، ولسنا نملك أيّ يقين يؤكد أنّ فكرة الله قد دخلت طور الاحتضار، فمن الممكن ومن الحكمة أن تتّجه الحركة النسائية نحو نزع طابع الأبوّة والذكورة عن الله، وأن تضفي عليه لمسات أنثوية.
وبأسلوب أقلّ هدوءاً فإننا نقول : بدل قتل الله سنكتفي -في حدود الممكن - بإخصائه. لكن هل يقع الإخصاء... |
ما من شكّ في أنّ القارئ يعرف حال المجتمعات العربيّة الّتي تفضّل الذكر على الأنثى في الإنجاب. وقد ينسب علماء الاجتماع والأناسة وغيرهم من المهتمّين هذه الظاهرة إلى طبيعة الخلفيّات الإثنيّة والمعيشيّة للمجتمعات، ويعزون هذا الميل إلى تفضيل الذكور إلى البحث عن وسائل إنتاج، أو ابتغاء إنتاج محاربين في صراع بقاء المجتمع في أطواره الأولى وما إلى ذلك من هذا الكلام المعهود. وكلّ هذه الإجابات وما شابهها، وإن... |
مع تصاعد نغمات الشكّ بالرواية الدينية، وغياب النقوش والوثائق الأصلية لمرحلة التأسيس، وكثرة المنحولات والأساطير، يسأل المرء عمّا إذا كانت الأضرحة والقبور، تملك إجابة دامغة تؤكد هويّة ساكنيها، فأخبار جهينة، لم تعد يقيناً.. ومن غير المعقول أن يُعثر على نقش قبر امرئ القيس (325م) ولا يوجد مثيله في كنيسة القيامة، أو في حجرة عائشة، التي احتضنت جثمان النبيّ. وقبل المضيّ بعيداً أشير إلى أن أركيولوجيا... |
بقلم: محمد النجار في سجنه بنواحي باريس، كتب الناقد السينمائيّ Robert Brasillach في كتابه "الإخوة الأعداء" مقولةً ذهبتْ مثلا: "التاريخ يكتبه المنتصرون". وقد توجد استثناءات، فتصلنا كتابات المغلوب ورؤيته للأحداث والوقائع، بيد أنّ التاريخ، وفي أغلب الحالات، قد يشكو من فجوات لا يملؤها إلاّ النصّ الذي كتبه المنتصر، فلا يتوفّر لنا من معلومات إلاّ ما تفضّل به علينا، ولا نملك من رؤية إلاّ ما وجّهنا إليه بنفسه مسبّقا. فهل نسلك درب التسليم بهذه المعلومات ولسان حالنا يقول: مكره أخوك لا بطل؟... |
بقلم: شهيرة شرف عُنِيَت الفلسفة الحديثة بتحليل المفاهيم والتصوُّرات، ومصادر تشكُّلها في الذهن. وقد نجم عن هذا الاهتمام إبراز قدرة العقل على معرفة ما يقع في متناوله، وتحليل ضروب المعرفة البشرية، بما في ذلك الظواهر السيكولوجية والاجتماعية والحيويَّة. لقد كان "ديكارت" أوَّل فيلسوف في العصر الحديث، تناول أفكار العقل ومبادئَه، فذهب إلى أنَّها أفكار فطرية تتَّسم بالوضوح والتميُّز، وما يعنيه الفكر عنده هو «... كلُّ ما يختلج فينا بحيث ندركه بأنفسنا إدراكاً مباشراً...»(1) فالعقل... |
الحـــرب القـــذرة قراءة في إستراتيجية حرب الأســد على الشعب السوري
التصنيف: قضايا إسلامية معاصرة
- تاريخ النشر: 11 محرم 1433 (6/12/2011)
(إن الحرب التي لا تستند لقيم أخلاقية تُفقد الجندي روحه الإنسانية وشرف الجندية فيتحول إلى مرتزق يقتل من أجل المال) (إن الحرب التي لا تستند لقيم أخلاقية تُفقد الجندي روحه الإنسانية وشرف الجندية فيتحول إلى مرتزق يقتل من أجل المال) |
ممثلة ايرانية شابة ممنوعة من العودة الى الوطن بعد نشر صورتها العارية صورة غلشيفته فراهاني مأخوذة من صفحتها على موقع "الفيسبوك" ممثلة ايرانية شابة ممنوعة من العودة الى الوطن بعد نشر صورتها العارية |
النظام السوري هو امتداد للأنظمة الهالكة السابقة فهو يعيد النظام الفاشي والحزب النازي ولكن بهيئة عربية دخيلة على الأمة العربية مايحصل في سوريا ليس جريمة فقط بل هي من أبشع الجرائم في العصر الحديث النظام السوري نظام دموي أثبت للعالم أن هناك انظمة لاتعرف الإنسانية ولاتعرف الرحمة . قد يستغرب أحد بأن السفراء في الدول الخارجية لم ينشقوا عن النظام السوري لأن أولئك السفراء الذين في الدول ماهم في الأساس إلا مخابرات عسكرية زرعت في دول العالم وخاصة الدول... |
من المعرفة إلى التأويل النظرة التقليدية لنظرية المعرفة كانت ترى أن حل كل مشكلات المعرفة رهين بحل مشكلة إمكانية المعرفة، ولذلك كان هناك جوابان: الجواب الأول: مثله الشكاك، الذين شكّوا في إمكانية المعرفة اليقينية، وكان جوابهم: لا، ليس في إمكان الإنسان التوصل إلى معرفة يقينية. وبالتالي هدموا باقي مشكلات المعرفة المتوقفة على حل مشكلة المعرفة. الجواب الثاني: مثله أنصار ما يمكن أن نسميه(اليقين القطعي)، وهم الذين تبنوا وجهة النظر، أو إن شئت قلت، المسلمة القائلة: نعم، بالإمكان توصل الذات الإنسانية العارفة إلى المعرفة اليقينية. وإن اتفقوا هنا إلا... |
شبكة النبأ: قبل الحديث عن جماعات الضغط او ما يسمى باللوبي لابد لنا من معرفة ماذا تعني مفردة "loppy" الكلمة الانجليزية،، فهذه الكلمة تطلق على كتلة او جماعة من الاشخاص تربطهم علاقات صداقة وعلاقات اجتماعية متنوعة وهذه العلاقات غالبا ما تكون ذات صفة دائمة او مؤقته بحيث تفرض على اعضائها نمطا معينا في السلوك الجماعي. ولدى هذه الجماعات... |
...تحية الإندساس الإنساني … ها أنا ذا أعيد نشر مقالتي بالجملة … بطلنا البيع بالمفرق … علّ وعسى … ويلي خلقو ضيق بيقدر ينط عالخلاصة و بلالو وجع الراس … علماً بأنه تم محاكاة الأسلوب العلمي و استخدام المنحنيات اللازمة لتوضيح الفكرة (ريتني ماحكيت) …. —————————– [u]مقدمة:[/u] يُعرَّفُ “الإنسان” بيولوجياً على أنه كائن حي ناطق... |
القاهرة - ياسر مهني يعتمد الكاتب المصري السيد ياسين في كتابه «آفاق المعرفة في عصر العولمة»، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحليلاً ثقافياً للعقل النقدي العربي، منتقداً «الوصفات الغربية». و يرى أن دراسة حالة مصر السياسية التي قامت بها مجموعة من باحثي معهد كارنيجي الأميركي، تتحيز للموقف الأميركي الذي يتدخل في الشؤون الداخلية للدول زاعماً نشر الديموقراطية. ويعتقد أنه رغم التوثيق الدقيق لتراجع الإصلاحات السياسية في مصر... |
عبد السلام بنعبد العالي ... أن أزهى عصور الفكر لا بد وأن يقترن بازدهار حركة الترجمة. ذلك أن الترجمة ليست أبدا علامة على تبعية. إنها ليست قهرا للآخر ولا ارتماء في أحضانه، وإنما هي تحول وتجدد وترحال وانفتاح وتلاقح وتكاثر وحياة. هل من الممكن أن نطرق قضايا الترجمة ومسألة الأنا والآخر فيما وراء الأمانة والخيانة وبعيدا عن مفهوم ما عن الجدل وعن نظرية الاستلاب؟ للإجابة عن هذا السؤال المزدوج، أقترح عليكم... |
تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية. عماد كاظم عبد الله المشهد الاول * الاستاذ مكي يدخل غرفه نومه ويغلقها عليه حاملاً بين يديه كيساً كبيراً يفرغ منه حمامات بيض راحت تنتشر في الغرفة وعلى سرير النوم وفوق خزانة الملابس ، الاستاذ مكي يراقب الحمائم والسكين تلتمع بين يديه بينما زوجته تضرب الباب بقوة - الزوجة : مكي .. اذبحها .. اذبحها جميعاً - مكي : لن اذبحها ..... |
إهداء: إلى كلّ الذين أعياهم "الشديد القويّ" ولكنّهم لم يبيعوا أرواحهم لشيطان المال ومشتقّاته. الشهريّة تغادر روضة المعمل بنصف ابتسامة راضية بقدر ما هي متحيّرة. تحرّك معصمها وأصابعها المتيبّسة من فرط استعمال المكواة قبل أن تعيد تلمّس "رزمة" الأموال التي تسلّمتها للتوّ من يدي المنجي قابض المعمل. 180 دينارا. شيئا فشيئا تكبر مساحة التحيّر في خواطرها في ذات الوقت الذي تتقلّص فيه... |
يسمّونها ذات النهدين في اندونيسيا، والبعض يطلق عليها لقب شاكيرا الاندونيسية. نعلم أنها تدعى اينول دارانيستا، من أعمال قرية صغيرة شرق جزيرة جاوا. ونعلم ان رقصها يستفز غلاة الاصوليين الى حد ان مجلس العلماء الاندونيسيين أصدر فتوى في شباط الفائت اعتبرت رقصها من المحرّمات. لكن ذلك لم يمنع احد مشايخ الصوفية من رفع صورة كبيرة لها تُظهر جماعة من علماء الدين المتكئين حولها في "حلقة ذكر". كانت جنيفر لوبيز في آخر كليب لها... |
كيف نكتب عن علاقة الجنس بالدين؟ من أي باب ندخل في لب هذا الموضوع المعقد والشامل؟ كيف نصل الى الاستنتاجات الوافية حول موضوع يعتبر الى جانب الاكل اهم الامور في الحياة؟ بل كيف نفسر صورة الجنس الضائعة بين المقدس والمدنس؟ تلك هي المعضلة. لنبدأ من حيث طُرد ادم وحواء من الجنة وسكنا الارض. هل سقطا بسبب المعصية ام لسبب آخر؟ يقال إن الله طردهما بعدما كساهما، لكن المفسرين التقليديين لم ينظروا الى الطرد في وصفه برهانا على الاغواءات او الفحش الجنسي، بل ان السرد ينص... |
هذان صنوان كانا رضيعي لبان منذ أزمان قد لا يكون أبعدها ذلك الزمن الذي وقف فيه الملك الضليل يبكي ويستبكي من ذكرى الأحبة والديار, كان الجسد حينها ممتلئا وكانت القصيدة كذلك ممتلئة في فضاء فارغ فوضوي حيث لا نظام ولا عمران. كان إيقاع الزمن القديم بطيئا وكان بطؤه ملائما لنشوء وهيمنة الشعر ذي الإيقاع المتكامل, فالذي يستخدم اللغة استخداما جماليا, حين يسير مسافات طويلة على قدميه أو على مطيته, في صحراء شاسعة, سيدق إحساسه باللغة وعناصرها الإيقاعية, وإن ذلك البطء ملائم... |
بين دنس اللاهوت والحكمة الهندية في تناول مفردة جوهرية أساسية ملحة ضاغطة كمفردة او موضوع الجسد، الذي ربما استحال فصله عن فكرة الفن، تكون الحاجة الى نظرة سريعة على زاويتي نظر ثقافتين، مختلفتين بقدر ما هما دينيتان، الحضارة الغربية التي انبثق منها تاريخ الفن الحديث والمعاصر الذي يمثل المرجعية الرئيسية لنتاج الفن الحديث في كل بلاد الشرق الأوسط، وحضارة الآيروفيدا في الهند القديمة التي أثّرت بتراثها الروحي (البوذية) على كل... |
الغاوون غبار الساعاتنصوص: أسعد الجبوري الغاوون شعراءٌ بلا كحول / ويظن الغاوون الشعرَ موطئ روح لهم في الشغف العظيم / وما الغاوون إلا هياكل لشعراء في مرآة الذنوب / الغاوون في الشعر ملحٌ، ولا يفسدون / ومذ رمى الغاوون في الشعر دلوهم، والقلوبُ مداخنٌ... |
غبار الساعاتنصوص:أسعد الجبوري الحبُّ حائطُ مبكى النيران / دموعُ الحبّ حبرٌ بنفسجي / كيف يكون الحب من علماء البصريات وهو أعمى / الحبّ منزلٌ بحراسة الشياطين / ما من حب يضع على بابه يافطة / الحب والحرب.. كلاهما غابةٌ للصيد في القرابين / الحب في الوقت... |
الخمرُغبار الساعاتنصوص:أسعد الجبوري الخمرُ في العقل غابةٌ / خطواتُ الثمل على الرمل ماءٌ / المدمنُ كأسٌ لا يَفرغ / بالخمر وحدهُ، تُثبت كروية الأرض / لا ترتدي الخمور إلا المايوهات / الخمرُ وردةٌ اثنين / ليس أوضح من الخمر في المعرفة وفي النسيان / قليلٌ من الخمر يُشعل اللمبة / |
كونوا بقراً ! ميشيل أونفراي لقد تفلسف نيتشه(Nietzsche) بالمطرقة في مستودع الخزف الصيني للفلسفة الغربية. وبالرغم من مجال الانهيارات، فإنه يوجد دائما متشيعون لتلك الفلسفة المهيمنة، التي تكون الأولوية فيها للفكرة، التصور، التجريد أكثر مما تعطى لشبقية العالم. تفكر الفلسفة المؤسساتية العالم أقل من تفكيرها في أفكار العالم، إن لها ميلا أقل للواقع من الولع بالوثائق... |
|