المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 25 ... 47, 48, 49 ... 70 ... 93 |
النخبة السياسية والنخبة الثقافية في مغرب ما بعد الاستقلال النخبة السياسية والنخبة الثقافية في مغرب ما بعد الاستقلال
لا يستطيع المرء أن يتخلص كليا من الالتباسات، والأوهام المتعلقة بموضوعة النخبة. لكن الحذر الابستمولوجي والفلسفي تجاه هذا المفهوم يمكن أن يلطف قليلا من بعض هذه الالتباسات والتوهمات. مفهوم النخبة مفهوم وصفي تقريبي يشير إلى الفئات التي تحظى بنوع من التميز داخل حقل اجتماعي... |
في ماهية الحقيقة مارتن هيدجر يتعلق الأمر هنا بماهية الحقيقة. إن التساؤل حول ماهية الحقيقة، لا يعني الاهتمام بمعرفة ما إذا كانت الحقيقة هي حقيقة التجربة العملية في الحياة، أو حقيقة الظرفية في مجال الاقتصاد، أو حقيقة التفكير التقني أو الحكمة السياسية، ولا يعني وبصفة خاصة، حقيقة البحث العلمي، أو الإبداع الفني، ولا حتى التأمل الفلسفي أو الاعتقاد الديني. أن نتساءل حول الماهية معناه أن نبتعد عن كل ذلك فنوجه نظرنا إلى هذا الذي يميز، وحده، كل "حقيقة"... |
ما هي الميتافيزيقا؟ مارتن هيدجر ما هي الميتافيزيقا؟ إن ما نتوقعه من هذا السؤال هو أن يكون مناسبة لتقديم خطاب عن الميتافيزيقا. لكننا سنتخلى عن ذلك. وبدله سنناقش مسألة ميتافيزيقية محددة. وبسلوكنا لهذا السبيل ننتقل مباشرة إلى الميتافيزيقا. وبهذه الطريقة وحدها نوفر للسؤال الإمكانية الحقة ليقدم نفسه. إن مشروعنا يتضمن، كخطوة أولى، الإعداد التدريجي لتساؤل ميتافيزيقي. وسيحاول هذا العرض، فيما بعد، تهيئة السؤال، وسيختم بمحاولة تقديم جواب عنه. |
ماركس والنزعة الإنسانية لوي ألتوسير هناك مسلك أخير، جد مختصر، للتعرف على قضية أخرى مثيرة: إنها أطروحة النزعة الإنسانية النظرية لماركس. وفقط من أجل التمتع بلذة الاستماع لجوقة الأبواق الإيديولوجية التي جوزيت بها، سأقول بأني، حتى ولو لم أكن قد دافعت عن هذه الأطروحة، فإنه كان علي أن أبتدعها. إنها أطروحة جادة، شريطة أن نأخذ بعين الاعتبار وبشكل جدي، إحدى الكلمتين اللتين تتضمناها. وهي ليست الشيطان مع ذلك، إنها كلمة نظري. لقد قلت... |
الحداثة جان بودريار ليست الحداثة مفهوما سوسيولوجيا، ولا مفهوما سياسيا، وليست بالتمام مفهوما تاريخيا، بل هي نمط حضاري خاص يتعارض مع النمط التقليدي، أي مع كل الثقافات السابقة عليه أو التقليدية. فمقابل التنوع الجغرافي والرمزي لهذه الأخيرة تفرض الحداثة نفسها على أنها شيء واحد متجانس، يشع عالميا انطلاقا من الغرب. ومع ذلك فهي تظل مدلولا ملتبسا يشير إلى تطور تاريخي وإلى تغير في الذهنية. إن الحداثة، من حيث هي معطى متشابك تتلاحم فيه الأسطورة بالواقع، |
المقدس و العنف لقاء مع المفكر الفرنسي: روني جيرار [إن الرسالة المسيحية، في نظر جيرار، بإعلانها براءة الضحية المدان من طرف الجمهور العام، قد أدانت الزيف والخداع المتضمن في الطقوس الاجتماعية التي ترسى بواسطتها المجتمعات الإنسانية السلم بين أعضائها. وهذا هو السبب الذي يجعله لا يثق ولا يعتقد في الفضائل المنسوبة لعملية التضحية].
مفكر التنافس
ولد روني جيرار René Girard سنة 1923 بمدينة Avignon بفرنسا. ودرس... |
كافكا بعيون عربية علاء اللامي |
هل حرق الكتب من أسباب تخلف العرب؟ مصطفى راشد |
الإسلام كقضيّةٍ الآن للغرب والأمريكيين صبحي الغندور |
السينيما من وجهة نظر فلسفية نزار الفراوي |
المناهج النقدية المعاصرة ابن خلدون عبد الرحمان |
التطور اللغوي لكلمة التاريخ أمين أحمد عز الدين عناها حتي جاءت الفرصة لابن خلدون حين استطاع ان يضع لكلمة التاريخ معني علمي دقيق لاول مرة, و اصبحت حقيقه واقعة بين جميع العلوم تحت اسم "علم التاريخ" .
[center]وقد اضاف ابن خلدون الي عملة هذا ابعادا كثيرة و مختلفة لتحويل هذة الكلمة |
الفيلسوف الفرنسي هنري برغسون في حوار قديم يقظان التقي |
غوغل' يضرم الثورات ولا يحل مكان الحكومات ـ كرم نعمة http://www.anfasse.org/index.php/2010-12-30-16-03-28/2010-12-30-16-03-43/4962-2013-05-01-12-42-51الأربعاء, 01 أيار 2013 12:42 كرم نعمة الزيارات: 1273
|
الدّولة الدّينيّة والدّولة المدنيّة: مقاربة تاريخيّة لدّولة الدّينيّة والدّولة المدنيّة: مقاربة تاريخيّة الخميس 27 حزيران (يونيو) 2013 بقلم: محمد حبيدة
شارك هذه الصفحة: |
الإسلام والانغلاق اللاهوتي الإسلام والانغلاق اللاهوتي
نشر بتاريخ :8 07 2012 | الساعة 20:45بقلم : . . هاشم صالح الاسلام والانغلاق اللاهوتي
لماذا أصبحت الأصولية الاسلامية المشكلة رقم واحد للعالم؟
هاشم... |
محمد الماغوط وفن (الساتير) واليسار قراءة في كتاب سأخون وطني
ولد الكاتب السوري محمد الماغوط في السلمية في عام 1924، وانتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، وقد أدرج نفسه، بناءً على ظاهرة الأجناس الأدبية، تحت... |
الثّور والخِرقة الحمراء الخميس 11 تموز (يوليو) 2013 بقلم: باسم سليمان
ميّز النّاقد العربي القديم بين النّظم والشّعر أو الحرفة والإبداع. وفي زمن القصيدة الحديثة كمصطلح جامع، سقط القالب وأصبحتْ كلّ قصيدة لها قالبها الخاص الذي ينبع من مضمونها ويتدفق من شكلها إلى قلْبها وهذا... |
مقالات مقالات
- قراءة في الفتنة الكبرى والفتن الصّغرى
10 تموز (يوليو), بقلم رياض حمَّادي
|
عودة المخلوع سليم عزوز عودة المخلوع سليم عزوز July 12, 2013 تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
بما جرى في يوم 30... |
بونعمان: الدولة العميقة وظفت أنساق القيم والإعلام لتأييد تسلطها بونعمان: الدولة العميقة وظفت أنساق القيم والإعلام لتأييد تسلطها
[right]هسبريس- محمد بلقاسم (كاريكاتير خالد كدار) [color] السبت 13 يوليوز 2013 - 08:00 رأى سلمان بونعمان، الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية، في قراءته للوضع المصري، أن "إحدى التحديات الكبرى... |
الفكر السّلفي بين معاندة التقدّم، والإقامة في الحطام الجمعة 12 تموز (يوليو) 2013 بقلم: محمد بودويك لم ينفك بعض "السلفيين الأرتودوكس"، عن اجترار الكلام في قضايا لم يعد ما يستوجب إثارتها الآن، ولم يعد من شرط أو ظرف يدعو إلى نبشها، أولَوْكِها... ما الداعي إلى إثارة زواج الرجل من أربع... |
لقاء مع مارسيل ڨوشيه Marcel Gauchet : العصر الجديد للفرد
منذ الثّمانينات، عرفت (حركة) الفردانيّة وجوها عديدة. ومع ذلك، لا ينبغي الخلط بين هذه الإيديولوجيا الخاصّة بمجتمعاتنا (الغربيّة) وبين مفهوم الفرد.
لقد ترك مارسيل ڨوشيه Marcel... |
فلسفة الانغلاق .. وفكر الانفتاح فلسفة الانغلاق .. وفكر الانفتاح
نشر بتاريخ :8 07 2012 | الساعة 21:08بقلم : . . عبد السلام بنعبد العالي فلسفة الانغلاق ... وفكر... |
العلمانية كجهادية دنيوية العلمانية كجهادية دنيوية
نشر بتاريخ :8 07 2012 | الساعة 20:29بقلم : . . جورج طرابيشي العلمانية كجهادية دنيوية
جورج طرابيشي
عندما يدور الكلام عن العلمانية فغالباً ما يتم تناولها بوصفها... |
اللغة والفكــــــر عند فيتغشتين الجمعة 19 تموز (يوليو) 2013 بقلم: الحاج بنزينب
«سواء كانت رسالة فيتغنشتين المنطقيّة الفلسفيّة أو لم تكن قد برهنت بالصّدق المطلق على الموضوعات التي تعالجها، فإنّها يقيناً تستحقّ – لعمقها واتّساع مجالها – أن تعتبر حدثاً هاماً في عالم الفلسفة»(... |
ما قبل انقلاب يوليو كانت ثورة محمد حسين يونس الحوار المتمدن-العدد: 4162 - 2013 / 7 / 23 - 14:53 المحور: مواضيع وابحاث سياسية الذين حضروا (في سن الوعي) ما حدث من ضباط يوليو 1952 يتناقص عددهم بمرور الزمن أما الذين لم يعاصرونها فقد كونوا انطباعاتهم من روافد مختلفة بعضها شديد الحماس للانقلاب فاطلقوا عليه ثورة والبعض الآخر شديد البغض فاعتبره كارثة دينية أخرت حلم الخلافة الاسلامية. بعد مرور ستة عقود علي يوليو 52 لم تنجل بعد حقائق التاريخ فالجميع متشيع لما يعتقد، و لم... |
مفيد ولكن... ما هو مصير بلد يتغنى بالثورة في غياب حريّة الفكر أو عطب المفكرين؟ السبت 27 تموز (يوليو) 2013 بقلم: زهير الشرفي
من المفيد أن نتابع حوارا بين شيخ وجامعي: الشيخ بشير بن حسن والجامعي يوسف الصدّيق ولكن النتيجة تكون عكسيّة... |
الرسـالـة الفَــرْجـيّة الجمعة 26 تموز (يوليو) 2013 بقلم: مصطفى القلعي
“إنّ أقرب الطرق بين الجبال إنّما هو الخطّ الممتدّ بين ذروة وذروة، ولا يمكنك أن تتّبع هذا السّبيل إذا لم تكن لك رجلا مارد. يحب أن تكون التعاليم شامخة كهذه الذرى، وأن تكون لمن تُلقّن لهم قوّة الجبابرة وعظمتهم”. |
جائزة السلام لقتل مثلث الموت: الإسلام السياسي والقروسطيّة والامبرياليّة الثلاثاء 23 تموز (يوليو) 2013 بقلم: نزيه كوثراني
في اللحظات الحرجة للاستبداد وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة في شخص الرّؤساء المخلوعين ابن علي ومبارك والقذافي وعلي صالح...
كان... |
نقد موضوعة الحرية في أطروحات الفلاسفة الليبراليين عتقد أغلب الناس أنهم يمتلكون وعيا بمجريات الأمور السياسية، وأنه ليس من السهل مغالطتهم، فهم يعرفون أدق تفاصيل السياسة، ولديهم القدرة على فهم أعقد موضوعات النظر والفعل السياسيين. إلا أن الواقع بكل تناقضاته وتعارضاته المضلّلة والمستعصية، حائز بدوره على مناحي لا تنفكّ تتطلب التفكيك والشرح، بل لعلّ اعتداد البعض بكونه "فطن" سياسيا هو نفسه -في بعض الحالات- شكل من أشكال نجاح الخداع والتضليل الذي ما انفكت تروّج له الأيديولوجيا... |
كارل ماركس: ما أحلى الرجوع إليه...بقلم عثمان أشقرا أكذب إذا قلت بأنني لم أتأثّر بما يسمّيه هيجل بـ"روح الوقت" Zeitgeistالذي غلّف بردائه الشبحيّ أوروبا خاصّة والعالم عامّة، في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي وانحلال دول الديمقراطيات الشعبية" وانقراضها. الحدثُ جللٌ والانكسار بالغ قد أصاب العقل والوجدان في الصميم. لم أكن شيوعيّا ولا ماركسيا- لينينيّا، ولكن كنت مثل... |
الفيلسوف راوول فانيغييم من أجل حضارة غير سلعية اعتبر كثير من النقاد أنّ كتاب غي ديبور الذائع الصيت "مجتمع الفرجة"، وكتاب "البؤس في أوساط الطلاب" لمصطفي خياطي، و"بحث في فنّ العيش إلى الأجيال الجديدة، لراوول فانيغيم الموجّه للشبيبة العالمية الصادر سنة 1967، هي الكتب الثلاثة التي كان لها الأثر الأكبر في تبلور أفكار الحرية الشاملة، بل ذهب البعض إلى القول بأنّها هي التي أشعلت فتيل الثورة الطلابية التي اندلعت سنة 1968، والتي شارك فيها فانيغييم بكلّ حماس... |
خدعة الاستبداد النّاعم السبت 19 كانون الثاني (يناير) 2013 بقلم: الهادي التيمومي
نقدّم إلى قرّائنا الأعزّاء“كتاب خدعة الاستبداد النّاعم” للمؤرّخ الهادي التيمومي. “الفائز بجائزة”المدينة“المسندة من مجمع بولينا لأحسن الكتب بما نشره حول تاريخ تونس المعاصر”.
عن... |
المسلم الأخير أم الثّائر الأخير؟ (3/1) (ميشال فوكو والثّورة الإيرانيّة)
"ولأنّه يوجد هذا القدر من الأصوات لم يكن لزمن النّاس شكل التّطوّر، وإنّما شكل التّاريخ." "(…) c'est parce qu'il y a de telles voix que le temps des... |
|