حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 25 ... 46, 47, 48 ... 70 ... 93  الصفحة التالية
26112013

رُدّت الرّوح الى.. حنّا مينه
رُدّت الرّوح الى.. حنّا مينه






محاسن الحمصي


المدونات العامة Thumbnail.php?file=hana_mina1_674240419 







لست ممّن يغرقون في 
شبر من الماء، لكني على امتداد شهر وجدتني غارقة في الارتباطات...
 
من طرف مريم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 157
26112013

  
ثقافة الفوضى
ثقافة الفوضى··!:
في الستينيات من القرن العشرين، شاع على ألسنة المتحدثين وعلى أقلام 
الكاتبين، تعبير الغزو الثقافي وتعبير الغزو الفكري ، وتنازع المتحدثون 
والكاتبون فيما إذا كان ذلك الغزو حقيقة أم خرافة، وصدرت كتب كثيرة تتناول 
الموضوع نفسه· وكان المراد بهذا الغزو -آنذاك- هو شيوع أفكار آتية من خارج 
الحدود يُراد لها أن تسود في بلادنا· فكان اليساريون يرون الأفكار 
الرأسمالية الغربية تمثل غزواً، والعادات...
 
من طرف مريم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 181
26112013

 
 الثقافة غاية الطبيعة.
عدنان المبارك
 
من طرف مريم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 180
26112013

  
الحداثة عند عبد الاله بلقزيز: ..بقلم عباس سامي

المدونات العامة 55















خطاب ثقافي جديد يقترح على الوعي 
العربي روية مختلفة للعالم والمجتمع والثقافة متمايزة عن الروى والتصورات 
السائدة .ويرى -ان الادباءوالمفكرين العرب .لم يكن تصورهم عن الحداثه 
فلسفيا مثل مثقفواالغرب...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 171
26112013

  
الاذكياء هم ليبراليون.. بقلم : مصطفى الصوفي

المدونات العامة Arton8171





































صرّح باحثٌ فى "كلية لندن للاقتصاد والعلوم
السياسية"، أن الأطفال الأذكياء يميليون...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 195
26112013

 
اخلاق العبيد وبناء دكتاتوريات الارباب....... بقلم: وليد عبدالله

المدونات العامة















اخلاق العبيد وبناء دكتاتوريات الأرباب
المجتمع العراقي المعاصر نموذجًا
الجزء الأول

‪1تمهيد لنزاع قاس
أصحبت مراجعة المفاهيم والأفكار والحقائق الدينية ضرورة اجتماعية، وحاجة 
إنسانية وعقلية....
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 188
26112013

 
[ الطرح الإشكالي ] [ I-إشكالية الطبيعة الإنسانية: بين التصورين الماهوي والوجودي: ] [ II- جدلية الفطري والمكتسب: ألإنسان بين الطبيعة والثقافة ] [ ملحق: الأطفال المتوحشون
[size=12]



[size=12]
[ [url=http://www.philo.hijaj.net/nature.html#%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D8%AD %D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84%D9%8A]الطرح...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 221
26112013

 
الفكر الفلسفي المغربي: الفرسان الثلاثة وهواجس التغيير
الفكر الفلسفي المغربي: الفرسان الثلاثة وهواجس التغيير 

جلال بدوة من الرباط:
نشأت الكتابة الفلسفية في المغرب متأخرة مقارنة مع نظيرتها بالمشرق 
العربي. وإذا استثنينا تجربة محمد عزيز الحبابي الذي استلهم...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 165
26112013

محمد عزيز الحبابي وهواجس التأسيس
يجمع
المهتمون بالثقافة المغربية الحديثة أن الفيلسوف محمد عزيز الحبابي، لعب 
دورا رياديا في تأسيس الفكر الفلسفي بالمغرب. لقد كان مشروعه حول 
"الشخصانية الاسلامية"، في بدايات النصف الثاني من القرن العشرين، إيذانا 
بعودة الحكمة إلى الغرب الإسلامي بعد مايناهز سبعة قرون من الانقطاع. يقول 
الباحث المغربي محمد المصباحي: "لقد أتى الحبابي بعد ابن رشد فكان هذا 
الأخير نهاية لتاريخ فلسفي طويل...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 169
26112013

الدين والسياسة والقداسة
ليست
هناك حاجة بالطبع للتدليل على أننا لا نتقن أى من مجالات الفلسفة: التفكير
بلا حدود فى كل شئ، الحكمة، الفضيلة…وبالتالى فنحن لا نعرف كيف نحيا!
السؤال عن غياب الفلسفة إذا هو سؤال عن غياب الشكل الأمثل للحياة.
إيلاف سألت بعض أساتذة الفلسفة المصريين حول هذا، كيف نفسر ذلك الاختفاء، 
والمجتمع المصرى بشكل خاص والعربى بشكل عام فى حاجة إلى طرح مئات الأسئلة؟ 
والملاحظ فى الإجابات التى تلقيناها أن أصحابها...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 194
26112013

  
التحريم مستمر
ويرى
د. أنور مغيث: أن هناك أسباب عديدة لذلك أولها غياب حرية الرأى، فلن يقدم 
الفيلسوف إنتاجا فى ظل المحاذير، لابد أن يعمل وهو مطمئن وقتها سيترك 
لتأملاته محاولة الوصول لأغوار الحقيقة.
فى الفلسفة لا توجد وجهات نظر متعارضة أو متناقضة، ما يميز فيلسوف عن غيره
هى زوايا النظر وأنه يصل إلى أقصى الحدود بالمنظور الذى يتأمل منه كل شئ، 
لا يفعل هذا إلا من تربى فى مجتمع يكفل حرية الرأى والاعتقاد.
السبب...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 143
26112013

عاطف أحمد: تحولات الفلسفة: من بناء المذهب إلى العقل النقدي
ما
الذي حل بالفلسفة في الوطن العربي؟ سؤال ينطوي على فرضين على الأقل:الأول 
هو أن الفلسفة قد ساء حالها في الوطن العربي ( بعد أن كان يوما ما مزدهرا) 
والثاني هو أن ثمة تعريفا متفق عليه للفلسفة (وهو غالبا ما يعرفه الجميع من
أن الفلسفة هي حب الحكمة وبالتالي توصيف للعالم بأكمله الطبيعي والإنساني 
على السواء). 
فأما بالنسبة للفرض الأول، فإذا كنا نتحدث عن العصر الحديث...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 165
26112013

 
ا الذي حل بالفلسفة في الوطن العربي
ما
الذي حل بالفلسفة في الوطن العربي؟ سؤال ينطوي على فرضين على الأقل:الأول 
هو أن الفلسفة قد ساء حالها في الوطن العربي ( بعد أن كان يوما ما مزدهرا) 
والثاني هو أن ثمة تعريفا متفق عليه للفلسفة (وهو غالبا ما يعرفه الجميع من
أن الفلسفة هي حب الحكمة وبالتالي توصيف للعالم بأكمله الطبيعي والإنساني 
على السواء). 
فأما بالنسبة للفرض الأول، فإذا كنا نتحدث عن العصر الحديث فما يمكن قوله
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 211
26112013

مجدى خليل: تدمير المصطلحات والمفاهيم في العالم العربي
المتابع
لما يجري في الغرب ومنطقتنا يلاحظ أتساع الفجوة إلى ما يشبه الهوة ليس فقط
في العلم والتكنولوجيا وإنما أيضا في الفكر والمفاهيم والمصطلحات، وبالطبع
هناك علاقة وثيقة بين الإنتاج العلمي والإنتاج الفكري كلاهما يؤثر في 
الآخر سلبا وإيجابا. حصيلة التفاعل بين العلم والفكر هي التي تنتج مجتمعا 
متقدما أو متخلفا، ومن ثم فالفجوة بين تقدم الغرب وتخلف العرب تتسع وليست 
في...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 157
26112013

حسين الهنداوي: الفلسفة في تعريفها الاول والاخير ليست غير الحرية
ماذا
حل بالفلسفة في العالم العربي؟ وهل لدينا فلسفة بالمعنى الدقيق للكلمة: 
أين هي اليوم؟ ما هي انجازاتها الراهنة؟ هذه الاسئلة التي يطرحا ملف الشهر 
في "ايلاف"، سبق ان حاولت، كما ازعم، الاجابة عليها عام 1987 في محاضرة تحت
عنوان "ظاهرة غياب الفيلسوف في الثقافة العربية"، اقيمت في قلب العاصمة 
البريطانية لندن ولم يحضرها سوى قلة من المهتمين، تركز جدلهم في نهايتها، 
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 192
26112013

 
في نقد الحاجة إلى الفلسفة: محاورات بين جميل حكيم ورشيد بوطيب
أليست
الفلسفة في موقع الملك لير في مسرحية شكسبير، الذي تخلى عن كل ممتلكاته 
لبناته وطرد هو نفسه إلى الشارع على أنه رجل عجوز لا فائدة منه ومثير 
للمتاعب؟
هكذا تساءل فيلهلم فندلباند، مؤسس مدرسة بادن الكانطية الجديدة، في زمن كثر
فيه الحديث عن موت الفلسفة، خصوصا مع صعود المذهب الوضعي، الذي اعتبر أن 
كل مشكلات الفلسفة هي مشكلات وهمية. لكن حملة الوضعيين...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 144
26112013

حوار مع د. فتحي التريكي: "التفلسف نضال يومي ومقاومة مستمرة ضد الاستبداد واللامعقول في العالم…
حكمت
الحاج من تونس: هل لدينا فلسفة بالمعنى الدقيق للكلمة: أين هي اليوم؟ ما 
هي إنجازاتها؟ إشكالياتها؟ ماذا حل بالفلسفة في العالم العربي؟ سؤال كبير 
تتفرع منه كل الأسئلة المتلهفة لأجوبة تشفي الغليل… ومع هذا فليس هناك 
أجوبة نهائية.. بل مجاذبات تأمّلية لعلها أن تجعل العينَ ترى أبعد، والأذن 
تلتقط أبعد من الإصغاء…أن تستحث العربي...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 174
26112013

 
بُـرهـان شـاوي: هل هناك فـلاسـفة عـرب معاصرون؟
لدينا كليات للفلسفة، ولدينا باحثون في الفكر الفلسفي، ولدينا شراح نصوص ومؤرخون، لكـن أين مشـرعـنا الفلسـفي؟
* هل صـار عرض فلسفات الآخرين، والتعليق على نصوصهم، هو فلسفتنا؟

* كم كتابا في الفلسفة يصدر عن دور النشر العربية سنويا؟
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 189
26112013

د. سّيار الجميل: هل للعرب المعاصرين فلسفة وفلاسفة؟ ام انهم انتجوا كلام اللواغيا؟
د. سّيار الجميل: هل للعرب المعاصرين فلسفة وفلاسفة؟ ام انهم انتجوا كلام مدخل
الفلسفة كما يعّرفها المعرفيون منذ القدم انها – باختصار -: " البحث عن 
حقائق الاشياء ". والفلسفة – في معاجم اللغة العربية – هي " الحكمة "، فهل 
انتج العرب المعاصرون والمحدثون " حكمة...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 148
26112013

  
عبد الرحمن طهمازي محاولات في خدمة الفلسفة وفي الاستهلاك اللا فلسفي
عبد الرحمن طهمازي 
من
الممكن رصد الفارق الثقافي بين الاجيال العربية عبر اتجاهات الاستهلاك في 
الثقافة المتمثلة نسبيا في القراءة، او في اعاده الانتاج، كما هو الحال في 
الترجمة والعرض والاعداد، او في الانتاج، أي في التأليف المبتكر او التأليف
المجاور.
وليس من الصعب...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 195
26112013

  
صراع الفكري بين الماديين والمثاليين حول طبيعة الكو
بقلم يوحنا بيداوييد

منذ
عصر فلاسفة الإغريق، كان هناك عدة آراء لتفسير طبيعة الكون، لكن أهمها هي 
أن الكون متكون من الطبيعيتين المادية والروحية. كان أفلاطون و أرسطو من 
اشهر فلاسفة الإغريقي قاطبة ، قما اللذين بوضع كل منهم صيغة فلسفية حول 
علاقة الروح بالجسد المادي ، وقد كانت نظرية (المُثل ) التي وضعها أفلاطون 
هي الاكثر تأثيرا على فكر الإنسان بأجمعه عبر كل...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 188
26112013

  
 هل حقا كان رونيه ديكارت فيلسوفاً جباناً!!
هل حقا كان رونيه ديكارت فيلسوفاً جباناً!!

بقلم يوحنا بيداويد
ملبورم استراليا
10/12/2009

يعتبر
العلماء والمؤرخون رينيه ديكارت احد اعظم مؤسسي الحضارة الحديثة، فيلسوف 
وعالم رياضيات فرنسي كبير، ولد في 31 مارس 1596 في La Haye En tourine التي
تحمل الان اسمه ، توفيت امه في السنة الاولى من عمره بعد اصابتها بمرض 
السل، كان والده عضوا في البرلمان المنطقة، فترك له ورثة جيدة بحيث جعلته 
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 175
26112013

 
الفصل الاول مشكلة الإنسان ومشكلة الله
الفصل الاول
مشكلة الإنسان ومشكلة الله


الإنسان كائن منفتح على اللامتناهي
الإنسان
هو كائن مفكر، ما يجعله في تسائل مستمر عن نفسه والعالم وعن الاخرين. 
يمكننا ان نعرّف الانسان على انه "الكائن الاشكالي" بالمعنى الايجابي 
والسلبي الذي تحمله الكلمة: فهو من جهة، يُعتبر موضوعاً ومن جهة ثانية يكون
الانسان هو الذات التي تبحث وتتسأل. 
فلا توجد مشكلة يطرحها الانسان 
على نفسه إلا ويكون هو...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 195
26112013

  
 من مدارس...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 239
26112013

نظرية المعرفة عند كانط باعتبارها فلسفة في المنطق (2)/2 « في: 23:22 07/02/2012 » نظرية المعرفة عند كانط باعتبارها فلسفة في المنطق (2) /2
معرفية باعتبارها أفعالاً للذات. وفي ذلك يقول كانط:
"يجب
أن يكون هناك أساس ترانسندنتالي لوحدة الوعي في تركيب متنوع كل الحدوس.. 
أساس بدونه يستحيل التفكير في أي موضوع لحدوسنا.. لايمكن أن تكون لدينا أي 
أنماط معرفية، أو أي صلة أو وحدة لنمط من المعرفة مع الآخر بدون وحدة الوعي
التي تسبق كل بيانات الحواس.. ووحدة الوعي هذه...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 172
26112013

  
 السوبر طائفية : تفكيك الحداثة و الأصولية و الإرهاب بقلم حسن عجمي « في: 04:09 25/09/2011 » السوبر طائفية : تفكيك الحداثة و الأصولية و الإرهاب
السوبر طائفية : تفكيك الحداثة و الأصولية و الإرهاب

مقال رائع في البحث عن جذورر العنف في اعماق المجتمعات البشرية
انه لامر غريب بالفعل مهما تقدم فكر الانسان لكن مشاكله الاساسية باقية في موقعها
الكاتب حسن عجمي اثبت لنا من خلال عدم مقالات انه بالحق عملة نادرة في مجال الفكر وابحاثه.

شكرا لجهوده الكبيرة...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 191
26112013

  
 الله في فكر الفيلسوف الهولندي باروك سبينوزا « في: 18:21 19/09/2010 »
الله في فكر الفيلسوف الهولندي باروك سبينوزا
بقلم يوحنا بيداويد
ملبورن- استراليا
20/9/2010

ينحدر
اصل الفيلسوف الهولندي باروك سبينوزا (1632 – 1677) من عائلة يهودية 
مهاجرة من اسبانيا في القرن السابع ميلادي. في بداية دراسته انكب على دراسة
الكتب التاريخية والدينية لبني قومه واظهر نباغة عالية في فهم مواضيعها، 
مما جعل كبار الكنيست اليهودي ان يعلقوا امالا كبيرة...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 230
26112013

  
الذكاء عند الفلاسفة وعلماء النفس
د الفلاسفة وعلماء النفس (شوهد 2161 مرات)










 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 172
26112013

  
الفلسفة..الحقيقة وتعدد أنماط التفكير
الفلسفة..الحقيقة وتعدد أنماط التفكير

كامل شياع


ملاحظة المقال منقول من موقع جيران كوم- منتدى الفلسفة 
لم
يظهر ، حتى وقت قريب ، ما ينازع الرأي القائل إن الفلسفة نتاج غربي خالص ؛
نتاج توفر على أسلوب متميز في التفكير وعلى لغة ومفاهيم تقنية محددة، وعلى
نصوص مرجعية لفلاسفة أعلام مثل افلاطون وأرسطو وديكارت وكانت وهيغل 
وفيتغنشتاين.
تستند الفلسفة الغربية، وفق هذا الرأي، الى تقاليد...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 157
26112013

  
 الادب والفلسفة ..ومسيرة الخوف
الادب والفلسفة ..ومسيرة الخوف

المقال منقول من موقع جيران كوم -منتدى الفلسفة 
الفلسفة
في الثقافة العربية لاتشغل حيزاً مناسباً فهي تعاني من النبذ من سلطة 
الثقافة ذاتها اولاً وعدم الترحيب الاجتماعي من ناحية ثانية، فاذا كان 
الادب في عمومه يشكل انشغالاً نخبوياً الى حد ما ـ فهي تعد انهماكاً لنخبة 
النخبة ان صح التعبير.
فقد يعتبرها البعض رطانة عقيمة لاتفضي الا الى 
عطالة لانفع لها، فهي كما قيل سابقاً...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 167
25112013

  
الثورات العلمية ـ التقنية الكبرى وتخومها الفلسفية والأخلاقية
الثورات العلمية ـ التقنية الكبرى



وتخومها الفلسفية والأخلاقية




دخلت العلوم والتقنيات منذ منتصف
القرن العشرين مرحلة جديدة كلياً في تاريخها. ففي هذه الفترة حدثت ثورات 
وقفزات معرفية هائلة ومذهلة، إذ تم تفجير قنبلتين ذريتين سنة 1945 وهبط 
الإنسان لأول مرة على سطح القمر (1969)، وتم إنزال سفينتين...
 
من طرف سالم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 193
25112013

  
الفلسفة الحديثة ومفهوم حقوق الإنسان
الفلسفة الحديثة ومفهوم حقوق الإنسان



يكتسي موضوع حقوق 
الإنسان أهمية متزايدة نظرا إلى أنه أصبح أداة نضال سياسي ضد مظاهر 
الاستبداد، ومن أجل الدفاع عن الحقوق الفردية ضد تعسف الدولة والسلطات 
المركزية، ومن أجل إنشاء دولة القانون والحقوق. وفي الوقت نفسه يتزايد 
اهتمام الفلسفة بموضوع حقوق الإنسان بسبب ذلك التنافس المحتدم بين 
الفلاسفة والحقوقيين بعامة...
 
من طرف سالم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 215
25112013

شروط إمكان انبثاق الفرد في مجتمع تقليدي في طور التحول
شروط إمكان انبثاق الفرد في مجتمع تقليدي في طور التحول






خص الأستاذ محمد سبيلا
"ملتقى الفكر" بهذا المقال القيم حول انبثاق الفرد في مجتمع قيد التحول. 
والمقال هو نص المداخلة التي شارك بها المفكر المغربي في ندوة حول 
"الإسلام والحرية" نظمت في مدينة بون الألمانية خلال يومي 9 و 10 أكتوبر 2006 ، وقد شارك فيها ثلة من المفكرين الغربيين والعرب،...
 
من طرف سالم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 215
25112013

  
العنف بين الدولة والمجتمع
العنف بين الدولة والمجتمع



قد لا يكون من اليسير 
على الباحث أن يكون موضوعيا ومحايدا في تناول موضوع حار كهذا: العنف، 
الدولة، والمجتمع في مغرب ما بعد الاستقلال، وذلك لأن هذه الواقعة كانت من
الحدة الشمولية بحيث عمت كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية في 
المغرب، حيث طالت جل القطاعات، وجعلت الصراع السياسي العنيف يستقطب ويكيف 
على أشكال الصراع الأخرى. هذا إضافة إلى الطابع المأساوي...
 
من طرف سالم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 219
25112013

 
إيريك فروم جذور التملك وآفاق الكينونة
إيريك فروم

جذور التملك وآفاق الكينونة8







- تمهيد:
ترجع صلتي بإيريك فروك (1900-1988) إلى بداية السبعينات عندما 
فكرت في تناول مسألة العلاقة بين الماركسية والتحليل النفسي في إطار دبلوم
الدراسات العليا آنذاك. وقد كنت أود أن أدرس هذه العلاقة من خلال نموذج 
واحد كان يبدو أن فروم هو ممثله الأبرز آنذاك وفعلا كاتبت إيريك فروم...
 
من طرف سالم - تعاليق: 0 - مشاهدة: 209
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 25 ... 46, 47, 48 ... 70 ... 93  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:المشرفون
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
إعلان إعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت