حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 

 المقدس والسرديات الكبرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طموح
فريــق العــمـل
فريــق العــمـل
طموح


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 471
معدل التفوق : 1323
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 15/12/2011

المقدس والسرديات الكبرى Empty
13042017
مُساهمةالمقدس والسرديات الكبرى

المقدس والسرديات الكبرى 580650bde6dba280698417
ملخص:
..من تلك العلاقات التي عمدت الثقافة الفلسفية والفكرية إلى مقاربتها ومتابعتها، بل والتأسيس الدائم لها، علاقة المقدس مع السرديات الكبرى، من حيث منبع السردية الخاصة في ارتباطها مع اللحظات التدشينية الكبرى في التاريخ، والتي لا زمت عادة ميلاد الحضارات والتجارب التاريخية المتنوعة، وأيضًا سبر طبيعة تمثل للمقدس وكيف تم نقله وصناعته والترويج له، ضمن هذه الديباجة أو تلك، في توافق حينًا، وصراع أحيانًا، ما جلعنا نتقصد طرح إشكالية العلاقة بينهما، وكيف تطورت؟ وأهم التناولات الفلسفية والتحليلية لها.
حيث شرع الباحث معاذ بني عامر في اختبار صور السرد وأنماطه ضمن جدلية الكبير الأنطولوجي والصغير -أو ما يبدو كذلك- الأخلاقي، ومنه إلى النص المطلق الواقف فوق كل إمكانية سرد، أو العصي عن الاستخدام المبتذل ضمن أجناسيات الكتابة، ما يجعل من المقدس معطًى متجاوزًا حينًا، ومستخدمًا ضمن صراعات خاصة حينًا آخر، كما أورده الدكتور شراف شناف في حواره العميق جدًّا مع المفكر والناقد الجزائري الدكتور عبد الله العشي، فإلى الترجمة الداخلة في سياق الأفكار التأسيسية للموضوع، حيث تم التطرق إلى طبيعة الافتراق والتطور والمآل، للمقدس في قبال القداسات، في النص الذي ترجمه الكاتب الدكتور محمد جديدي.
ثم شرعنا في بناء فكرة الموضوع بتقدم لافت إلى الفلسفة الدينية بين تحدي القدسي واستجابة السرد في عمل جيد للكاتب زهير لخويلدي، فإلى سبر تشكلات المقدس واندفاعاته وتمظهراته بل وآفاقه ضمن عمل الباحثة كريمة بريكي، ثم ربطنا ذلك كله بالمقدس والأمل مع المفكر المصري الدكتور حسن حماد، حيث عالج ارتباطاته مع التجارب الحالمة التي عمدت إلى تبرير الألم في التاريخ، بصناعة (أو اتخاذ) مقدس مانح للأمل.
وعمدنا بعدها إلى اتخاذ بعض النماذج التطبيقية لتحليل تجليات المقدس كما عرضته السرديات الكبرى في بعض المدونات، منها قصة الطوفان وحمولاته التقديسية كما كتب الدكتور عامر عبد زيد الوائلي، إلى قراءة بارزة للكاتب غيضان السيد علي حول رواية نجيب محفوظ السماء السابعة، ومناهضة المقدس في بعض السرديات.
وأخيرًا؛ قراءتان عن طبيعة المقدس ومفهومه، وكيفيات اشتغاله، وتجلياته، واحدة للدكتور الحاج دواق في قراءة لكتاب روجيه كايوا عن الإنسان والمقدس، والثانية للدكتور حمدي بشير حيث عرض إشكالية المقدس والمدنس، كما وصفها الفيلسوف وعالم الأديان مرتشيا إلياد، وهما كتابان كلاسيكيان في هذا المضمار، ويعدان من المداخل التأسيسية في مقاربة موضوع المقدس والسرديات المختلفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المقدس والسرديات الكبرى :: تعاليق

Admin
رد: المقدس والسرديات الكبرى
مُساهمة الخميس أبريل 13, 2017 9:31 pm من طرف Admin
المقدس والسرديات الكبرى S55t78HPjAAAAAElFTkSuQmCC
 

المقدس والسرديات الكبرى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الجنس المقدس
» المقدس والتاريخ
»  تاملات في التارريخ المقدس
»  النصب والاحتيال في الكتاب المقدس
» كتاب “الإرهاب المقدس”: الموت، صناعةً وادعاء ألوهية...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا :: الحــــــــــــــــــداثـــة-
انتقل الى: