حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 

 حارس البوابة لتيري إيجلتون‮:‬ حياة الفرد مرآة للمجتمع‮!‬

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساحة الحرية
فريــق العــمـل
فريــق العــمـل
ساحة الحرية


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 902
معدل التفوق : 6211
السٌّمعَة : 25
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

حارس البوابة لتيري إيجلتون‮:‬  حياة الفرد مرآة للمجتمع‮!‬ Empty
21032017
مُساهمةحارس البوابة لتيري إيجلتون‮:‬ حياة الفرد مرآة للمجتمع‮!‬

حارس البوابة لتيري إيجلتون‮:‬  حياة الفرد مرآة للمجتمع‮!‬ 320174131517


كتب جابر طاحون:

الناقد المخضرم والنذل حاد اللسان،‮ ‬البريطاني تيري إيجلتون واحد من أشهر المنظرين والباحثين في النظرية الأدبية‮. ‬نشر إيجلتون أكثر من أربعين كتابًا،‮ ‬من أشهرها‮: “‬لماذا كان ماركس علي حق‮”‬،‮ “‬معني الحياة‮”‬،‮ “‬أيدلوجيا علم الجمال‮”‬،‮ “‬أوهام ما بعد‮”‬،‮” ‬العقل،‮ ‬الإيمان،‮ ‬والثورة‮: ‬تأملات حول مناظرة عن الله‮”‬،‮ “‬فكرة الثقافة،‮” ‬كيف نقرأ الأدب‮”‬،‮ ‬وكان إيجلتون قد سجل جزءًا من سيرته تحت عنوان‮:”‬حارس البوابة‮”.‬
علي مدي ستة فصول يسرد إيجلتون حياته،‮ ‬لا يحكي فقط ويسجل ما حدث فيها فقط،‮ ‬بل يتخذ من حياته مرآةً‮ ‬للمجتمعات التي تواجد فيها،‮ ‬راصدًا أحوالها وما فيها من عيوب واضحة؛ مجتمع الدير والرهبنة ومجتمعات المفكرين والسياسيين والدونات والأرستقراطيين والفاشلين‮.‬
اللا سيرة،‮ ‬لا تعني فقط ألا تكتب سيرتك الذاتية،‮ ‬بل أن تكتبها بطريقة تفوق في براعتها استعراض ذاتك ورغبة القارئ في ولوج حياتك الداخلية‮.‬
بدأ إيجلتون الذي أدي اعترافه الأول في سن السابعة،‮ ‬سيرته من الدير منخفض البناء والقوطي الطراز،‮ ‬الدير التي كانت أسواره لحجز المقيمين فيه‮. ‬إيجلتون كان حارسًا لبوابة هذا الدير،‮ ‬بجانب حراسته،‮ ‬كان عمله أن يرافق والدي أي أخت جديدة ستنضم إلي الدير،‮ ‬ليودعاها للمرة الأخيرة‮. ‬يصف إيجلتون هذا المشهد بحديقة حيوان،‮ ‬والأخت خلف القضبان مخلوقة‮ ‬غامضة من نوع‮ ‬غريب والأم حارستها الفخور‮.‬
فيما يتحدث الناس عن الرهبنة أنها نوع من الهروب،‮ ‬لكون عدم التعامل بالنقود ميزة الرهبان والملوك،‮ ‬يري إيجلتون أن الهروب الحقيقي هو الخروج لا المكوث،ويشبه الدير بسجن وورمود سكربس،‮ ‬وحياة الفتيات فيه أشبه بحياة خادمات في العصر الفيكتوري وأن‮ ‬غالبيتهن يقفن في منتصف الحياة بين الشهيدات والمنتحرات‮.‬
حتي وإن احتفظت كل منهن بفرشاة أسنان خاصة بها،‮ ‬فإنهن لم يمتلكن ملابس ولا حتي ملابس داخلية‮. ‬إيمانهن الخاص الراسخ‮ – ‬كما يري إيجلتون‮- ‬كان مُدمِرًا؛ بانسلاخهن عن العالم‮. ‬كن يتنبأن بموتهن في كل لحظة،‮ ‬يمتن في كل لحظة،‮ ‬هذا الإيمان الذي يجعل العالم‮- ‬عالمنا‮- ‬أفضل من نستطيع الحصول عليه لمدي بؤس التاريخ الإنساني‮. ‬التاريخ الذي رفاهية تجاوزه ستكون هرطقةً؛ فالإنجيل‮ “‬يدعو إلي التأمل في حقيقة التاريخ الإنساني المتمثل في الجثة المحطمة لمجرم سياسي تنفذ فيه حكم الإعدام‮”.‬
البعض يعتبر التضحية بالذات تقليدًا خاصًا بالمرأة،‮ ‬ولا ينبغي الهروب من التاريخ فالدير ليس طوقُا للنجاة،‮ ‬لكن لا ينبغي أن نغيره،‮ ‬وهن‮- ‬أي الراهبات‮- ‬لا يستطعن تغيير العالم دون أن يطأنه‮. ‬دورهن هو الرمز لإذلال الذات المتطرفة التي يحتاجها العالم إذا أراد أن يكون عادلًا‮. ‬والسمة الوحيدة المخلِّصة لهؤلاء النسوة هي أنهن لم يكن في خدمة الرجال كما يقول إيجلتون‮.‬
إن نشأت كاثوليكيًا فأنت ستفتقر إلي كل إحساس‮ ‬غريزي بالحساسية الليبرالية،‮ ‬الدير لم تكن له إلا صلة واهية بالواقع‮. ‬وعلي الرغم من الأوتوقراطية الجاهلة،‮ ‬فإن الكاثوليكيين هم المرشحون الأوائل لليسار السياسي‮. ‬يميل الكاثوليكيون إلي اليسار لمقتهم الغريزي للليبرالية‮. ‬يقول إيجلتون أن أحد مصادر ارتباك اليسار هو أن مشروعه المعقول جدًا يمارس سحرًا لا يُقاوم علي أولئك الذين يحتاجون إلي حل عقدة الأب‮. ‬والكاثوليك رغم كونهم أقلية في إنجلترا إلا أنهم لم يقدروا الأقليات والهامشيين جيدًا،‮ ‬لاعتقادهم أنهم امتلكوا الحقيقة والباقون قد حادوا عنها،‮ ‬ربما تشابهوا مع الأقليات في أنهم جمعوا بين العجرفة وجنون العظمة‮.‬
بعد الدير انضم إيجلتون إلي معهد لاهوتي يبشر بالخير،‮ ‬ثم مدرسة ثانوية ثم جامعة كامبريدج التي كان طلابها من النسل الجيد طولهم يفوق الستة أقدام بجانب النهيق بدلًا عن الكلام‮. ‬المدرسة كانت كاثوليكية طبعًا وناجحة في وظيفتها بكل المعايير لكنها مفلسة أخلاقيًا كذلك‮.‬
هكذا‮ -‬كما يقول‮- ‬كبر في وسط من السرية والنفاق،‮ ‬والرفض المطلق والغرابة القوطية،‮ ‬وإيماءات التطرف‮. ‬كل هذا الذي ساهم في تشكيل ميله السياسي لاحقًا‮. ‬في النهاية هو رفض التعاون،‮ ‬فقد راح يتنقل بين النداءات الدينية داخله،‮ ‬إلي أن انتهي منها‮. ‬يحكي أن من ساهم في نفوره من الحياة الدينية،‮ ‬واحد في مطابخ المعهد الكهنوتي كان يفرغ‮ ‬أوعية عملاقة مملوءة بالفاصوليا،‮ ‬في راقود ضخم ويحركها بصورة سوريالية كعملاق في حكاية خرافية،‮ ‬سأله بنبرة مملوءة بالشك‮: “‬لا أظنك ستفعل ذلك‮. ‬هل ستفعل؟‮ “. ‬ووقتها أعلن عن نيته في القفز من السطح‮. ‬وبعدها عاد إلي والديه الخائبي الرجاء فيه،‮ ‬هو الكاهن الذي أفسده التدليل‮.‬
القراءة والكتابة لم تكن أقوي سماته في مجتمع طفولته‮. ‬جده لأمه كان يطلب منه أن يقرأ له بصوتٍ‮ ‬عالٍ‮ ‬تفاصيل عن عدد من البورصات والأسهم من الصحيفة‮. ‬في عمر التاسعة أو العاشرة،‮ ‬تملكه يقين بأنه عليه أن يقرأ الكلاسيكيات،‮ ‬رغم أنه لم تكن لديه أية فكرة عن معني الكلاسيكيات‮. ‬رافقته أمه إلي دكان لبيع الكتب المستعملة،‮ ‬وبشيء من الحرج الكتب،‮ ‬واختار مجموعة الأعمال الكاملة لديكنز‮.‬
قرأ الكتب بين،‮ ‬نوبات الربو،‮ ‬فترات الهذيان،‮ ‬والصلوات‮. ‬استمتع بروايات ديكنز دون أن يفهمها بالكامل‮. ‬أدرك أن المرض والذكاء يساهمان في عزل الواحد عن العالم والحياة العامة‮.‬
وقت بدأ الكتابة،‮ ‬كان يكتب بغزارة،‮ ‬يكتب باستمتاع،‮ ‬كما يستمتع الناس بالجنس‮.‬
لكن السؤال الذي كان يؤرقه،‮ ‬كونه مفكرًا نشأ في طبقة عاملة‮ (‬أبوه كان عاملًا وهو تلميذ عمل إيجلتون بائعًا للموسوعات‮) ‬ما الذي تقدمه الأفكار إلي تلك الطبقة؟ وخاصة النساء اللاتي تجعلهن المادة أقل عفوية في مثاليتهن من الرجال‮.‬
في نظر إيجلتون،‮ ‬أشد المفكرين إبداعًا كانوا الذين أقروا بزيف حياة العقل‮.‬
وعن‮   ‬لودفيج‮       ‬فيتنغشتاين‮    ‬يقول إنه‮   ‬كان‮    ‬فيلسوفًا‮   ‬مضادًا‮   ‬للفلسفة‮   ‬الكلاسيكية،‮  ‬يتمتع بعبقرية مدهشة،‮ ‬ليس لديه وقت كافٍ‮ ‬للانضباط وينصح تلاميذه بالتخلي عن الفلسفة والقيام بعمل مفيد كالطب‮. ‬
تحدث أيضًا عن فريجه،‮ ‬وعن سارتر الذي في رأيه فكرة وسائل الإعلام عن المفكر،‮ ‬وراسل الذي يمثل فكرة كل صاحب دكان عن الحكيم‮. ‬في رأيه فيتنغشتاين الذي كان الخامس علي قائمة النازيين السوداء،‮ ‬هو فيلسوف الشعراء والموسيقيين والمسرحيين والروائيين‮. ‬ويري كذلك أن بريخت كان ثوريًا حقيقيًا،‮ ‬وماركسيًا خارج القطيع‮.‬
في حقبة الثمانينيات كان إيجلتون ممنوعًا من الانضمام إلي حزب العمال وقت كان الناس يغادرونه جماعات‮. ‬انضم إلي مجموعة كانت منشقة عن مشروع أكثر صفاءً‮. ‬الانقسام الذي كان طبيعة ثانية لليسار‮. ‬كان يري الثوريين واقعيين،‮ ‬لا هم متشائمين أو متفائلين‮. ‬لكن الرفاق منقسمون بتبجح،‮ ‬ويتجادلون في السياسة وهم يأكلون وهم يشربون وفي أثناء نومهم،‮ ‬وبالنسبة له،‮ ‬كانت قراءة بروست أفضل من التظاهر‮.‬
وصل إلي أوكسفورد والروح النضالية عند الطلاب في أوجها،‮ ‬أعطي دروسًا كثيرة‮. ‬لكن المناخ الفكري تغير بتطرف،‮ ‬ثم لم يعد كل شيء إلا نوعا من التضليل‮. ‬وكل الحركات نبوءة حمقاء،‮ ‬ويستشهد بسخرية ومرارة بأوسكار وايلد بأن الخطأ بخصوص نهاية التاريخ مرة واحدة مصيبة،‮ ‬أما الخطأ بخصوص ذلك مرتين،‮ ‬فمجرد إهمال‮.‬
تحدث في‮ “‬فاشلون‮” ‬عن كيف يكون الألم مأساة‮. ‬تحدث عن حياة والديه التي كانت تتصف بنص تعبيره بـ‮ ” ‬جدب حياة الضحية‮”‬،‮ ‬والتمييز بين عائلتي والده ووالدته؛ فعائلة أبيه من الطبقة العاملة السفلي وعائلة أمه من الطبقة العاملة العليا‮. ‬وجمعت جدتاه بين فقر الطبقة العاملة وقيم البرجوازية الحقيرة،‮ ‬ما كان بالنسبة له ابتلاء له بأسوأ ما في العالمين‮. ‬وطوال فترة طفولته كان متآلفًا مع مسألة حب الغرباء‮. ‬ولم يقدر علي تحديد ما إن كان أبوه‮ ‬غريبًا أم صديقًا؛ في المصنع يُضجر زملاءه بتفوق أبنائه الدراسي،‮ ‬وفي وجوههم لم يمدحهم ولو لمرة‮.‬
إيجلتون المتطرف السييء السمعة،‮ ‬دعاه الأمير تشارلزبـ”الرهيب تيري إيجلتون‮”‬،‮ ‬ميزته في تلك السيرة أنه كان كما هو دائمًا؛ أكثر وضوحًا وأكثر إبداعًا،‮ ‬يمزج الخيال بالواقعية والدراما‮. ‬يطرح الأسئلة المحرجة بسخرية ومرارة حتي لو كانت ضد حساسية شخصية دون ادعاء للمثالية أو حمل لرسالة أو قيمة‮. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

حارس البوابة لتيري إيجلتون‮:‬ حياة الفرد مرآة للمجتمع‮!‬ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

حارس البوابة لتيري إيجلتون‮:‬ حياة الفرد مرآة للمجتمع‮!‬

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أهمية الحرية في حياة الفرد والمجتمع
» حارس العدم
» تيري إيجلتون” وقراءة التشكيل الاجتماعيّ والثقافيّ للشرّ
»  مباعدة متشظيّة عن معادلة "حارس التبغ"
»  سياسة تكليخ للمجتمع العربي .. الأفلام المدبلجة .. بين المد و الجزر.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا :: المدونات العامة-
انتقل الى: