حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 

 الإحساس والوعي والتفكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
فريــق العــمـل
فريــق العــمـل
محمد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 465
معدل التفوق : 1251
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 15/12/2011

الإحساس والوعي والتفكي Empty
23122013
مُساهمةالإحساس والوعي والتفكي

الإحساس والوعي والتفكي 8b80a27c19مفهوم الوعي
عرف ويليم جيمس الوعي بأنه صيرورة وليس
شيئاً ملموساً , والوعي يمثل خبرة هذه اللحظة واللحظة التي تليها . ويقصد
بالوعي اليقظة وأن الشخص الواعي هو الشخص المتيقظ . والذي يشعرك بأنك واعي
هو شعورك بأنك هو أنت ولست شخصاً آخر .
فالوعي عبارة عن تحول قائمة من المثيرات الحسية والنشاطات العقلية إلى مشهد له صورة متكاملة يستغرق بقاؤها فترة زمنية كافية .
والحيوانات
المتطورة تمتلك جهاز الوعي , على خلاف الكائنات الحية البسيطة والنباتات
فإنها لا تمتلك جهاز الوعي مهما بلغ تركيبها من التعقيد. لقد كانت العمليات
لدى الكائنات الأولية البسيطة (وحيدات الخلية ) فزيولوجية فقط ، ثم نشأت
الأجهزة الحسية ثم العصبية ( والتي هي بنيات فزيولوجية متخصصة ) لكي تساعد
في الإدارة والتحكم والقيادة , لتنفيذ الأهداف أو البرامج الموضوعة , وذلك
حسب الخيارات المتاحة . ثم نشأت الأجهزة الحسية والعصبية المتطورة , التي
أنتجت الإدراك والوعي .
فالوعي هو القدرة على كف كل أوجه نشاط اللحاء و
واردات الحواس ( منعها من دخول ساحة الشعور) فيما عدا المتعلق بناحية معينة
, وهذه الناحية هي ما يمكن أن نسميه بسلسلة أو قطار الأفكار .
فالوعي
هو عبارة عن مصباح كشاف يضيء ذلك الموضع في اللحاء أو بعض واردات الحواس ,
بنشاط هام ذي قيمة للبقاء على قيد الحياة , وبشكل عام يضيء الوعي فكرة أو
مجموعة أحاسيس معينة , في وقت واحد .
ويمكننا أن نعرف الوعي البشري
الذاتي , بأنه ما يحصل في الدماغ الفرد أثناء صحوه , أو أثناء الأحلام , من
شعور وإحساس وإدراك . ويطلق على المنطقة التي يحدث فيها الوعي ساحة
الشعور أو سبورة الوعي أو الذاكرة العاملة , أو النفس أو الروح, أو الأنا
الواعية , أو الذات المدركة.
إن الوعي الذاتي مرتبط بالشعور بالزمن
وبنشوء الإحساس بالزمن لدينا , فهو نتيجة رصد الحركات والتغيرات التي نحس
بها وصياغتها في سلسلة متتالية مترابطة , وهذا يكون بشكل حسي واعي .
وكذلك
الوعي الذاتي مرتبط بالذاكرة , فلولا وجود الذاكرة لما نشأ الوعي الذاتي
لدينا بهذا الشكل , لأن الوعي أو الأحاسيس سوف تحدث وتنتهي فوراٌ ولا يبقى
شيء . فالوعي الذاتي مرتبط أيضاً بطبيعة وخصائص ذاكرتنا , التخزين
والاسترجاع . و بتغيير ذاكرة شخص بذاكرة شخص آخر تنتقل ذات كل منهم إلى
الآخر .
ويرى البعض :
" أن الوعي الذاتي ( الوعي بالأنا ) تابع
لمخزون الذاكرة بشكل أساسي , وهذا يدل على أن الوعي كل منا بذاته عندما
يسترجعه بعد أن يصحو من نومه أومن التخدير العام , يتم استعادته بناء على
ما هو مخزن في ذاكرته . وهذا يعني أن ذات كل منا تنعدم عندما يطفأ وعيه ,
وتعود وتتشكل عندما يعود يعمل وعيه , وبالاعتماد على ما يتم استدعاؤه من
الذاكرة .
لا يوجد دليل مؤكد على وجود مركز محدد للوعي بالذات , والشيء
المحتمل أن هذا النشاط , يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالطبيعة المتلاحمة
للاتصالات , بين النظام الشبكي واللحاء , فعندما يصل هذا البناء الكلي إلى
درجة كافية من التعقيد , عندئذ فقط , يمكن للوعي أن ينشأ ( أو ينبثق ) ,
ويكون تفسيره وفقاً لتلك الرؤيا طبيعياً تماماً . إذ يزداد مستوى الوعي
بازدياد تعقيد الجهاز العصبي , وعند الكائنات الأكثر تعقيداً فقط -
الإنسان و الشمبانزي والثدييات العليا - يستطيع اللحاء أن يحمل فكرتين في
وقت واحد , الفكرة المعطاة , والفكرة عن تلك الفكرة . فإذا كانت المعالجة
المتزامنة للمعلومات ممكنة , فالاحتمال الوارد , أن نشاطاً معيناً يرتبط
بفكرة معينة , يمكن أن يولد تفكيراً بشأنه في نفس الوقت , ويكون ذلك
تفسيراً فيزيقياً للوعي بالذات .
ويبدو أن ذلك يمكن أن يحدث بانتقال
المعلومات بين نصفي اللحاء , فعندما نقطع الجسر بين هذين النصفين , فإن كل
نصف على حدة , يستطيع معالجة المعلومات المتباينة , عن ما يعالجه الآخر .
وبذلك ينقطع التأثير المتبادل , وتتوقف هذه الدورة من التأثيرات المتبادلة ,
وهذا يؤدي إلى ضعف واختصار الوعي ."
كيف ينظر للوعي
إن عمل الدماغ
البشري هو التفكير من جهة , والإحساس والوعي من جهة أخرى . ويمكن تفسير
الكثير من عمليات التفكير وإرجاعها لأسس فيزيائية , أما تفسير الوعي
وإرجاعه إلى أسس فيزيائية فهو الأمر الصعب .
و يتساءل البعض هل يمكن
إرجاع الوعي الذاتي إلى أسس فيزيائية ؟ وهل يمكن لعلم الأعصاب شرح وتفسير
الوعي ؟ في رأي الكثير من العلماء والمفكرين الآن , نعم ممكن .
تعد
الخبرة الواعية أكثر الأمور المألوفة في حياة كل منا وأكثرها غموضاً في أن
معاً . فلا شيء نعرفه أكثر من الوعي معرفة مباشرة , ولكن من الصعب التوفيق
بينه وبين أي شيء آخر نعرفه .
إننا نتساءل : لماذا يوجد الوعي ؟ وما
وظيفته ؟ وكيف يتسنى له أن ينشأ عن عمليات عصبية في الدماغ ؟ . وتعد هذه
الأسئلة من أكثر الأسئلة أهمية بالنسبة لنا .
فالوعي البشري شيء غير
عادي , وفوق مستوى باقي أنواع الموجودات التي يعرفها الإنسان , فالأحاسيس
والوعي الذاتي الذي يعيشه كل إنسان , يختلف عن أي شيء آخر في هذا الوجود ,
ولا يمكن فهمه كما تفهم باقي الأشياء .
لقد دار صراع فكري عنيف امتد
لفترات طويلة بين أنصار المذهب الأحادي وأنصار المذهب الثنائي . المذهب
الأحادي يرى أن الذات الإنسانية تتألف من مادة واحدة فقط . أما مذهب
الثنائية فيرى أن الذات الإنسانية تتألف من المادة و اللامادة .
لقد
اتخذ الصراع بين المذهبين أشكالاً متفاوتة , فبدأ محور الصراع العلمي
لمناقشة حقيقة الفصل بين الجسد والروح ، ثم تحول الصراع لنقاش مركب الدماغ
والعقل . وفي السنوات الأخيرة انتقلت عناوين الدراسة تحت موضوع البحث في
التنقيب عن الأصول المادية للوعي .
إن المفكرين اليوم تنحوا عن استخدام
مصطلح المادية لاعتباره مصطلحاً يعكس فقط العالم المحسوس بالحواس الخمس
لدى الإنسان ، ليحل محله مصطلح أكثر شمولية وهو مصطلح الفيزيقية .
فالفيزياء الآن بعد أن أرجعت الطاقة والقوى والمجالات إلى المادة وجعلتهم
شيء واحد, صار بالامكان تفسير أية ظاهرة أو أي شيء بالعلوم الفيزيائية ,
بما فيها الظواهر الفكرية والنفسية والشعورية والبيولوجية والاجتماعية
والاقتصادية " نظرية كل شيء".
لقد تجنب الباحثون الخوض في موضوع الوعي
سنوات عديدة عند دراسة الدماغ والعقل , وبقي الوعي خارج إطار التناول ,
ولكن على مدى السنوات القليلة الماضية تزايد عدد علماء الأعصاب وعلماء
النفس والمفكرين الرافضين لفكرة كون الوعي شأنا لا يمكن دراسته وحاولوا
التنقيب عن أسراره وأسسه .
والمشكلة الصعبة الأساسية هي : كيف يمكن لسيرورات فيزيائية ( عصبية كهربائية ) تحدث في الدماغ أن تشكل الوعي ؟ الذي هو خبرة ذاتية .
هناك
عدد من النظريات التي ترجع تكوين الخبرات الشعورية إلى مادة واحدة وهي
البناء الفيزيقي فقط , والمسمى أيضاً بالمذهب الاختزالي على اعتبار أنه
يختزل البناء الثنائي العقل والدماغ إلى بناء واحد وهو البناء الفيزيقي .
وقد خرجت نظريات فلسفية تناصر التوجه الأحادي أو الاختزالي وعبر عنها
بأساليب مختلفة من ذلك : نظرية التماثل , ونظرية الواقعية المتعددة ,
والنظرية الوظيفية. والعديد من الدراسات تؤيد في فكرة أن الدماغ والعقل
مادة واحدة , وأن الإنسان ما هو إلا جانب واحد فقط هو الجانب المادي الجسدي
ومكوناته الفيزيائية. فالدماغ هو نفسه العقل وأن العقل هو نفسه الدماغ ,
أي يمكن اختزال تركيبة الإنسان إلى شيء واحد فقط وهو البناء الفيزيقي .
فالوعي
لا بد أن يكون أساسه ومنشأه فيزيائي وإن كان في الوقت الحالي غير ظاهر
هذا الأساس الفيزيائي بشكل واضح ودقيق , ولا يوجد في الوقت الحاضر ظواهر أو
علاقات فيزيائية واضحة ودقيقة تظهر الاتصال بين الوعي وأسسه الفيزيائية ,
ولكن يمكن في المستقبل القريب اكتشاف هذه العلاقات وتوضيحها .
هذا
الرأي مبني على أن الوعي يحدث نتيجة عمل أجزاء معينة من الدماغ وبتوقفها عن
العمل يتوقف الوعي , ولدى العلماء براهينهم وإثباتاتهم التجريبية المادية
الكثيرة , إن كان من ناحية عمل فزيولوجيا وكيمياء الدماغ أو من ناحية قياس
التيارات الكهربائية الدماغية(مقاييس موجات الدماغ الكهربائية) , فالوعي
مرتبط بمناطق معينة في الدماغ وهي التشكيل الشبكي واللحاء بشكل أساسي
وبتوقف عمل التشكيل الشبكي يطفأ أو يتوقف الوعي الذاتي , ودليلهم على ذلك
أن تلف التشكيل الشبكي يوقف الوعي نهائياً , وتثبيط أو كف عمل التشكيل
الشبكي يوقف الوعي طالما الكف موجود(أثناء النوم العميق أو أثناء التخدير
أو غير ذلك) , وكذلك تلف اللحاء أو بعض مناطقه يؤثر على الوعي .
عزف النغمات الحسية – الوعي -
إن
مفاتيح النغمات الحسية موجودة غالبيتها في مستقبلات الحواس في اللحاء ,
أما النغمات فتحدث أو تطن في ساحة الشعور , والتنظيم الشبكي هو المسؤول
والمتحكم والمنظم لهذا العزف, وتشاركه في ذلك باقي بنيات الدماغ وبشكل خاص
المهاد والنتوء اللوزي وباقي بنيات الدماغ الحوفي .
فالتنظيم الشبكي
يبدأ عمله بعد الولادة- وعلى الأغلب قبل- فيقوم مع مشاركة باقي أجزاء
الدماغ بتصنيف وتنظيم واردات مستقبلات الحواس, ويقوم بالتحكم بالانتباه
والتركيز على المهم من هذه الواردات ويكف الباقي , ويتقرر المهم- المعنى-
بناء على عمل وتقييم باقي بنيات الدماغ و وضع الجسم ككل .
ويقوم اللحاء,
وتساعده بعض بنيات الدماغ بتخزين صور أو معلومات عن النغمات التي تعزف-
بناء الذاكرة الواعية - ويبدأ اللحاء بعدها في المشاركة في إرسال نغمات من
ما يخزن فيه إلى التنظيم الشبكي والدماغ الحوفي .
وعندما يتقدم الإنسان
بالعمر تتطور قدرات التنظيم الشبكي والدماغ الحوفي على التحكم في عزف
نغمات الأحاسيس الواردة أو المطلوبة – المستدعاة- من اللحاء, وذلك نتيجة
الممارسة والتعلم, فالتنظيم الشبكي عندها يستطيع أن يقوم بعزف كم هائل من
النغمات ودون مشاركة واردات الحواس, بالتفكير والتصور والتخيل والأحلام ,
وذلك بالاعتماد على مخزون اللحاء وباقي بنيات الدماغ- العقل الحوافي وغيره
في حالة الأحلام - .
إن النغمات التي يمكن أن تصدر من اللحاء ذات كم
هائل ولا يمكن للتنظيم الشبكي استقبال وإذاعة (في سبورة الوعي ) إلا جزءاً
صغيراً جداً ومحدوداً , وهو الذي يشكل " الذاكرة العاملة " .
ويمكن وضع واردات من اللحاء أو من الحواس تكون ذات أهمية متوسطة " في الانتظار " ريثما ينتهي من معالجة الموجود في ساحة الشعور .
إذاً
الذي يقوم باختيار وتنظيم وإدارة ما يضخم ويبث من أحاسيس- أي الوعي- هو
التنظيم الشبكي , ويساعده المهاد والنتوء اللوزي والحصين . . . , و العقل
الواعي هو ناتج عمل التنظيم الشبكي والدماغ الحوفي , وعند تلف أو توقف
التنظيم الشبكي ينتهي الوعي .
ففي النوم العميق دون أحلام والغيبوبة الكاملة أثناء التخدير يكون التنظيم الشبكي مطفأً, ومتوقفاً عن البث وكذلك الوعي .
عمل التكوين الشبكي والوعي
يحتوي
جزع المخ أسفل الجهاز الحوفي على التكوين الشبكي الذي يستقبل المعلومات
الحسية ويعمل كمصفاة خاصة بالنسبة للسماح أو عدم السماح للمعلومات الجديدة
أو غير المتسقة بالمرور , وداخل التكوين الشبكي توجد " المنطقة الزرقاء"
التي تفرز " النوأدرينالين" الذي يمارس فعله على القشرة الدماغية والمهاد
وتحت المهاد كما أن له مفعولاً على المخيخ والحبل الشوكي .
يرى البروفسور " ماجون " :
إن
النظام الشبكي في علاقاته الصاعدة والنازلة باللحاء , يربط ارتباطاً
وثيقاً , ويساهم مساهمة فعالة في معظم فئات النشاط العصبي الراقي . ولسوف
تزداد بلا شك على مر السنين , المعلومات عن المخ التي تمكننا , من السيطرة
على مستويات الوعي والإدراك , ولكن النتيجة الأهم ستكون النمو في إدراك ما
يعنيه ذلك التحكم .
إن التكوين الشبكي في ساق المخ يمكن اعتباره المركز
المشرف على بث الوعي في المخ , ويوضح لنا مثل هذا التفسير النتائج التي
تحدث عندما يقطع ساق المخ في أماكن مختلفة , وقد درس هذا الأمر بعناية في
حالة القطط فعندما يفصل المخ عن النخاع الشوكي يظل الحيوان محتفظاً بمظاهر
اليقظة مع وجود رسم كهربائي للمخ يدل على نشاط عال كما أن حدقتي العينين
تكون مفتوحتين تماماً , إلا أنه عندما يفصل اللحاء والجزء الأعلى من ساق
المخ عن الجزء الأسفل والنخاع الشوكي يبدو الحيوان نائماً والحدقتان شبه
مغلقتان وتصبح موجات النشاط الكهربائي للمخ بطيئة , ويبدو أن فصل الجزء
الأعلى من ساق المخ واللحاء عن الجزء الأسفل قد فصلهم عن النظام الشبكي
للتنشيط فأصبح هذا الأخير غير قادر على إرسال الإشارات إلى اللحاء لكي
يبقى يقظاً . وبالقيام بعدة تجارب قطع فيها ساق المخ في مواقع مختلفة أمكن
التوصل إلى تحديد أهم مناطق التكوين الشبكي التي تسيطر أكبر سيطرة على
الوعي , ويبدو أنها تقع في منطقة القنطرة أوسط ساق المخ , وقد لوحظ أن
تدمير التكوين الشبكي على مرحلتين تفصل بينهم 3 أسابيع يقلل من انخفاض
مستوى الوعي .
وأن استئصال جزء من التكوين الشبكي يمكن أن يضعف الوعي
قليلاً ويستعاد هذا الضعف بعد مدة , أما تدمير كامل النظام الشبكي دفعة
واحدة فإنه يقضي على الوعي تماماً ويسبب الموت بعد إغماءة طويلة , وهذا
يعني أن وظيفة ذلك الجزء من التكوين الشبكي الذي استؤصل قد قامت بها أجزاء
أخرى من ساق المخ في فترة قصيرة نسبياً وهذا أمر متوقع بالنسبة لوظيفة هامة
جداً كاليقظة والانتباه التي لها قيمة هامة في استمرار الحياة.
ويبدو
أن النظام الشبكي يتحكم في مستوى إدراك الوعي بأن يعمل كصمام يتحكم في
الشدة , فيزيد أو ينقص من كمية التنبيهات المندفعة في الممرات الحسية
وكذلك من التوجهات الصادرة عن اللحاء إلى العضلات , وهو يستطيع ذلك بسهولة
حيث أن كافة الأنظمة الحسية الرئيسية والكثير من الممرات الحسية المتجهة
إلى العضلات , إما أن تمر لصيقة به أو ترسل إشاراتها إليه , ويقوم النظام
الشبكي بالتحكم بهذه الإشارات , والنظام الشبكي له أكثر من مئة موقع تتمركز
فيها الخلايا العصبية وهو نظام شديد التعقيد والتلاحم , من مجموعة مراكز
التحكم في الشدة , وبالتالي فإن سيطرته على الوعي ليست بالبساطة الناشئة عن
وجود مركز واحد لتلك العملية .
ودور المهاد في إدارة وبث الوعي هام جداً, فهو يقوم بالتعاون مع التشكيل الشبكي والدماغ الحوفي واللحاء في إنشاء الوعي وبثه .
لقد
كان المهاد لدى الأحياء الدنيا هو مركز قرع الأحاسيس , وكانت غير محددة
بشكل دقيق في أول الأمر , وعندما تطور الدماغ وتشكل اللحاء , وأخذ الدور
الأساسي في قرع الأحاسيس , وبمجال دقة وتحديد عالي , وأوسع بكثير من المهاد
, بقيت الأحاسيس العامة " والألم بشكل خاص " تابعين للمهاد , وبالتالي
أصبح دور المهاد نقل وترحيل التيارات الواردة من المستقبلات الحسية , عن
طريق التشكيل الشبكي , إلى اللحاء والمراكز الأخرى , وهذا أعطاه الدور
الأساسي في إدارة قرع الأحاسيس في اللحاء . فهو يساهم بشكل كبير في تشكيل
الوعي لدينا , فيتحكم بإدارة قرع الأحاسيس في اللحاء , ويقوم بذلك بالتنسيق
مع الدماغ الحوفي الذي يقيم أهمية الأوضاع , ومع التشكيل الشبكي , الذي
ينظم ويدير واردات الحواس والاستجابات ويقوم بالبث . وإذا أردنا تحديد
البنية الأكثر تأثيراً في إنشاء الوعي وبثه , فستكون المهاد , فهو ينسق و
يكامل ويدير ألحان الوعي التي تعزف.
ويبدو أن هناك على الأقل مركزين
أساسيين للاستيقاظ من النوم وحدوث الوعي , أحدهم إلى الأسفل في وسط المخ ,
والآخر إلى الأعلى قرب اللحاء . وهذا المركز هام للغاية , إذ يبدو أن له
تأثيراً سريعاً على اللحاء , إذ يظن أن الاستيقاظ السريع من النوم , أو
التغيرات السريعة في الانتباه تحدث بواسطته , وهو يحقق تلك السرعة بواسطة
شبكة عظيمة الكفاءة من الاتصالات باللحاء . وعندما تستثار فإنها تؤدي إلى
خلق النشاط في اللحاء , وهو نشاط ينتشر بسرعة .
إن ما يحدث بالتفصيل في
الخلايا العصبية داخل النظام الشبكي أثناء حدوث مثل تلك النشاطات , يكتشف
ببطء شديد , وكذلك بصعوبة . فالمتوقع أن النشاط سيكون شديد التنوع في مثل
ذلك النظام المعقد .
ولقد بينت الدراسات التي قام بها البروفسور هاتن
لوكر أن الخلايا العصبية في مركز الوعي في المخ الأوسط , يكون نشاطها "
خلال نوم الأحلام ضعف النشاط "الذي تقوم به خلال اليقظة , بينما يكون
نشاطها متوسط في النوم العميق الخالي من الأحلام , ومما يزيد الصورة
تعقيداً , هو أنه يبدو أن ذلك النظام يؤثر على اللحاء بطريقة كيميائية
أيضاً , وكذلك يتأثر بالمواد الكيميائية.
فالوعي الذاتي يحدث في بنيات
الدماغ , وهو يعتمد في منشئه على خصائصها, فهو الشعور والإحساس الذي يتكون
نتيجة واردات المستقبلات الحسية , التي استقبلت وعولجت في بنيات الدماغ .
فهو
ينبثق بالتدرج بعد الولادة وأثناء الحياة , ولكن بعد أن تمر بضعة سنين
يصبح الوعي الذاتي يعتمد بشكل أساسي على ما تم تعلمه وتخزينه في اللحاء
والبنيات الدماغية الأخرى , وتنخفض نسبة تأثيرات ودور المتقبلات الحسية ,
ويصبح بالامكان , الوعي والتفكير بالاعتماد على مخزون الدماغ فقط , ودون
الاعتماد نهائياً على واردات المستقبلات الحسية . وهذا ما يحدث أيضاً أثناء
الأحلام إن كانت أثناء النوم , أو أثناء الصحو(أحلام اليقظة) . فالقدرة
على الوعي والمعالجات الفكرية والتصورات. . . تصبح ممكنة دون الاعتماد على
الواقع الخارجي وتأثيراته.
وهذا ما جعل الوعي والتفكير ذو خصائص غير
مادية , لأنه يصبح في هذه الحالة غير مرتبط بالواقع أو المادة الخارجية ,
فهو ناشئ عن الدماغ الذاتي (العقل الذاتي أو النفس أو الروح) فقط .
فالعقل
الفردي الذاتي أصبح بإمكانه خلق عالم ووجود وكون ( حسي و فكري خاص فيه) ,
ودون الاعتماد إلا على نفسه , فهو يملك القدرات لعمل ذلك . وهذا شيء عجيب
ورهيب ومذهل , فكثير من المفكرين اعتبروا الإنسان بمستوى الآلهة , لما يملك
من وعي وإدراك وشعور وأفكار .
وأهم العوامل التي أدت لتطور الوعي البشري وجعله على هذه الصورة :
التعامل مع فكرتين أو أكثر في نفس الوقت .
التعرف
على الذات في المرآة " هذا هو أنا " , فباقي الكائنات الحية لا تتعرف على
نفسها في المرآة ما عدا القليل منها مثل : الشمبانزي والفيلة والدلافين .
النظر أو الرصد من فوق ( أو من الخارج ) . مثال :
أنا
أحس إحساس معين وأيضاً أرصد أو أدرك إحساسي هذا , أو أنا أفكر بفكرة
معينة وأيضاً أدرك أن ذاتي تفكر , وأننا نعي بأن الآخرين يدركوننا.
تمثل أحاسيس الأخر, التقمص .
الجدل الفكري الذاتي بين الدماغ الحوفي والمراكز الأمامية من اللحاء .
دور الحياة الاجتماعية الأساسي في نشوء وتطور الشعور بالأنا الفردية , ومعرفة الولادة للأنا والموت الحتمي لهذه الأنا .
لذلك
القدرات الفكرية الهائلة بما فيها الوعي , التي نملكها تجعل كل منا خالق
لعالم أو كون خاص به . وإبداع الإنسان للأساطير والملاحم والقصص والروايات
والمسرحيات والأفلام دليل على ذلك .
الأنا الواعية , و الذات ( أي الشخصية )
ليست الذات أو الشخصية الأنا الواعية فقط , فذات كل منا ينتجها ما هو مخزون في الذاكرة .
أما
الأنا الواعية أو ما يوجد على سبورة الوعي فهو الجزء الصغير الذي يبث في
تلك اللحظة , فذات كل منا مضمرة دوماً , لأنها متوضعة بشكل بنيوي في
الخلايا العصبية ومحاور ومشابك هذه الخلايا , ولا يظهر منها إلا الجزء
الصغير جداً وهو الموجود على سبورة الوعي , وهو ما يبث بشكل كهرطيسي .
وهذا
يشبه نظام الويندوز في الكومبيوتر, فالموجود على الشاشة يمثل ما هو موجود
على سبورة الوعي , أما الباقي فهو المخزن في بنية الكومبيوتر . ونظام
الويندوز سمح بوصل جيد وفعال لما هو مخزن في ذاكرة الكومبيوتر , مع ما هو
موجود في ذاكرة مستخدم الكومبيوتر .
إن الوعي أو الشعور بالذات( الأنا
اللحظية) هو ما يبث على سبورة الوعي , وهذا كما قلنا موجود بشكل كهرطيسي
مبثوث في الدماغ . ونحن إذا استطعنا استخدام سبورة وعي أي إنسان لعرض ذات
إنسان آخر, لما اختلفت تلك إلا قليل جداً , وهذا يشبه ما يبث من أي جهاز
راديو أو تلفزيون أو فيديو , فالأجهزة مختلفة ولكن ما ينتج متشابه بشكل
كبير.
والذي يبرهن على ذلك , انبثاق ذات كل منا عندما نصحو من النوم أو
من التخدير العام , فهذا يتم تكوينه بناءً على ما يتم استدعاؤه ( أو يأتي
من تلقاء نفسه ) مما هو مخزن في الدماغ , وبثه على سبورة الوعي .
"
فأنا" كل منا تنعدم أو تطفأ , وتعود وتظهر آلاف المرات . ويتم هذا الظهور
بناءً على ما يتم بثه على سبورة الوعي , فالموجود بنيوياً ( بنية الدماغ
وما تم بناؤه أثناء الحياة) لا يتم الوعي أو الشعور به إلا إذا تم بثه
وأصبح كهرطيسياً .
وتنشأ الأحاسيس الواعية , لأنها تتكرر خلال زمن قصير
أو طويل ولا تكون لحظية تجري لمرة واحدة وتنتهي فوراً , وأيضاً نتيجة تكرار
حدوثها , وهي تنتشر في أغلب بنيات الدماغ . و هي التي تنتج الوعي الذاتي.

فالذي ينتج الوعي الذاتي هو تكرار جريان التيارات العصبية في بنيات الدماغ
, بين التشكيل الشبكي والمهاد واللحاء والدماغ الحوفي وأحياناً المخيخ ,
فتكرر جريان هذه التيارات هو الذي يخلق " زمن الوعي " , وبالتالي الزمن
البشري الذاتي .
فإذا لم يحدث هذا التكرار, فلا يمكن أن يحدث الوعي ,
لأنه سوف يحدث في زمن قصير جداً ولمرة واحدة وينتهي بعدها , فتكرار وجوده
خلال زمن هو الذي يسمح بحدوث الجدل الفكري الذاتي بين الأفكار(الأحاسيس
الواعية) والتي تجري معاً في نفس الوقت ونشوء " زمن الوعي أو الديمومة التي
تكلم عنها برغسون"
الوعي الذاتي , والتعرّف على الذات
إن التعرّف
الجديد على "الذات" أو "الأنا" يحدث لنا كلما استيقظنا من النوم , فعندما
نستيقظ تفتح مسارات الذاكرة الدائمة ( اللحاء) مع التشكيل الشبكي , والتي
كانت قد كفت أغلب هذه المسارات (العاملة أثناء الصحو) عند النوم, وكذلك
تفتح المسارات مع باقي بنيات الدماغ والتي كانت قد أغلقت أو كفت أثناء
النوم. ويقوم التشكيل الشبكي بعمله في تأمين الاتصالات بين كافة هذه
البنيات , ويوقظ أو يحدث الوعي العادي(أو وعي الصحو تمييزاً له عن الوعي
أثناء الحلم) ويتم ذلك بالاعتماد بشكل أساسي على مخزون الذاكرة اللحاء . و"
الأنا " متضمنة بشكل أساسي في هذه الذاكرة , فإذا غيرنا ذاكرة شخص فسوف
تتغير " أناه " و وعيه بذاته , حسب هذا التغيير.
كما ذكرنا الذي يقوم
باختيار وتنظيم وإدارة ما يضخم ويبث من أحاسيس( أي الوعي) , هو التنظيم
الشبكي ( ويساعده المهاد والدماغ القديم ), والعقل الواعي هو ناتج عمل
التنظيم الشبكي , وعند تلف أو توقف التنظيم الشبكي ينتهي الوعي , ففي النوم
العميق دون أحلام, والغيبوبة الكاملة أثناء التخدير يكون التنظيم الشبكي
مطفأً, ومتوقفاً عن البث . مع ملاحظة أن عمل التشكيل الشبكي لوحده لا يكفي
لتشكل الوعي , فلا بد من مرور التيارات العصبية الآتية من مستقبلات الحواس ,
والذاهبة للحاء و كذلك الآتية من اللحاء عبره (ذهاباً وإياباً) , ومشاركة
الدماغ القديم .
ويجب أن ننتبه إلى أن التشكيل الشبكي ليس منتج الوعي ,
والوعي لا يحدث فيه , فهو المتحكم و المفتاح للوعي , فالوعي يحدث في ساحة
الشعورأو سبورة الوعي , ولتوضيح ذلك نأخذ الفرضية التالية:
إذا استطعنا بطريقة من الطرق , نقل تشكيل شبكي لإنسان معين , إلى إنسان آخر, ماذا يحصل؟
من
المفروض أن لا تحصل تغيرات أساسية أو جذرية , في وعي كل منهم . والذي يحدث
هو تغيرات في التنظيم و التحكم ببث الوعي (مع أنها تظل تابعة لأوامر
اللحاء وباقي بنيات الدماغ) , أي يظل كل منهم هو ذاته , مع حدوث فروقات
طفيفة جداً غير ملاحظة , فالذي يرد من اللحاء وخاصة من المناطق الجبهوية
ومن النتوء اللوزي وقرن أمون وباقي بنيات الدماغ القديم... هو الذي يقرر
ويحدد بشكل أساسي مضمون الوعي , وهذا معناه أن التشكيل الشبكي هو مركز تجمع
وبث إلى أغلب بنيات الدماغ , أي أن عمل التشكيل الشبكي يكون فقط كمفتاح
لبث , الأمور التي اعتبرت بأنها هامة . والذي يقرر أهميتها هو نتيجة معالجة
اللحاء وتقييم الدماغ القديم (المهاد, والنتوء اللوزي...الخ) .
وبما أن
ما يأتي من اللحاء والدماغ القديم هو تابع لما هو موجود فيهما (والذي هو
موروث أو تم تعلمه واكتسابه أثناء الحياة , وهو خاص بكل إنسان) , لذلك لن
تحدث تغيرات كبيرة و واضحة نتيجة استبدال التشكيل الشبكي لإنسان مع آخر(
فهذا بمثابة تغيير أجهزة بث بأجهزة أخرى) . فالذي يحدث هو تغيرات طفيفة
جداً لن تلاحظ , فهي تغيرات تماثل التغيرات التي تحصل دوما نتيجة تغير
أوضاع الجسم والجهاز العصبي أثناء الحياة اليومية . ويمكن أن تؤثر على عمل
التشكيل الشبكي تغير الانفعالات والمزاج والدوافع .
إن التشكيل الشبكي
لدى كل منا متشابه بشكل كبير , إن لم يكن متطابقاً , وهو ليس مصدر اختلاف
الأنا أو الذات عند كل منا , فالاختلاف راجع إلى ما تعلمناه و تم بناؤه من
ذاكرة , نتيجة نمو وترابط مشابك ومحاور الخلايا العصبية في الدماغ , وخاصة
في اللحاء, والذي تم نتيجة حياة كل منا.
لذلك إذا استطعنا تغيير لحاء
دماغ إنسان بلحاء دماغ إنسان آخر, فسوف تنتقل ذات كل منهم إلى الآخر, أي
يتبدل جسم كل منهم مع الآخر , وسوف تبقى الانفعالات وبناء المعاني والتقييم
الأولي بدون تغير, لأنها ناتجة عن الدماغ القديم , أما المعالجات الفكرية
العادية والمنطقية والذاكرة فهي تتبع للحاء.
ونحن كذوات واعية مفكرة (
أو كأنفس ) موجودون فقط في " العقل الواعي أو ما يمكن عرضه على سبورة
الوعي " وهو جزء صغير أقل من واحد بالمئة من الجهاز العصبي , فهو ما يعرض
على سبورة الوعي ( أو هو الذاكرة العاملة ), وهو يستطيع الإطلاع على الكثير
من العمليات الجارية داخل الجسم وداخل الدماغ لأنه القائد والمدير الأعلى
والنهائي , ويستطيع التدخل في أغلب عمليات , وهو المتعاون الأساسي مع "
العقل اللغوي " وهو الذي يقود عملياته .
التشابه بين نظام الويندوز في الكومبيوتر وسبورة الوعي لدى الإنسان
إن
الذي يُحضر أو يُعرض في سبورة الوعي ( أو ساحة الشعور ) من أحاسيس ومشاعر
وأفكار هو الذي تجري معالجته , والمعروض في سبورة الوعي يأخذ دور وأهمية
أعظمية مقارنةً مع الكم الهائل من الذكريات والأفكار الأخرى الموجودة في
باقي بنيات الدماغ , وغالبية استجاباتنا هي نتيجة ما يعالج في سبورة الوعي .
فمثلاً
إذا بدلنا ما هو موجود على سبورة الوعي , فسوف نحصل على وضع جديد وبالتالي
قرارات جديدة وخرج أو استجابة جديدة , وأيضا إذا غيرنا آليات أو طرق
المعالجة لما هو موجود على سبورة الوعي فسوف تتغير الاستجابة .
ونحن
نستطيع جلب أفكار وذكريات كثيرة من مخازن الذاكرة الموجودة في أماكن
مختلفة في الدماغ . وكذلك يمكن أن تدخل هذه الأفكار من تلقاء نفسها نتيجة
الارتباط والتداعي .
والجزء الأكبر من الذي يعرض على سبورة الوعي هو
يأتي من واردات الحواس , والذي اعتبر هاماً أكثر من غيره , فالواردات
الحسية كميتها هائلة جداً , ولا يدخل إلى سبورة الوعي إلا الأهم .
إن هذا يشبه من بعض النواحي ما يحدث في نظام الويندوز .
فالذي
يعرض على شاشة الكومبيوتر( أو الويندوز ) هو الذي تجري معالجته , وكذلك
كافة الحسابات والعمليات تحدث نتيجةً للمعالجات التي تجري على الويندوز .
والمعروض على الويندوز له مصدرين أساسيين وهما :
1
- ما يتم استدعاؤه من ذاكرة الكومبيوتر , إن كان من الذاكرة الأساسية
الثابتة والموجود في ذاكرة الويندوز , أو من الذاكرة التي يتم تخزينها
لاحقاً وهذه الذاكرة في تطور مستمر نتيجة العمل على الكومبيوتر .
2 -
ما يدخله مستعمل الكومبيوتر إلى هذه السبورة , إن كان معا لجة لما هو موجود
على شاشة الكومبيوتر , أو ما يدخله هو من مدخلات جديدة .
وهناك فروق بين آليات عمل سبورة الوعي والدماغ , وعمل نظام الويندوز والكومبيوتر أهمها :
1
- في الدماغ هناك بنيات أو أجزاء من الدماغ يمكن أن تتدخل في عمل سبورة
الوعي , بطريق مباشر أو غير مباشر , فتأثير الانفعالات القوي يمكن أن يلون
أو يحرف كثيراً نتائج المعالجات الجارية في سبورة الوعي , وكذلك اللا شعور
أو الذكريات الانفعالية القوية غير الواعية يمكن أن تؤثر على المعالجات
الجارية في سبورة الوعي , فالذكريات القوية هي التي تقرر المنحى العام
للمعالجة الجارية , وهذا غير موجود في نظام الويندوز والكومبيوتر .
2 -
وهناك فرق هام بين الدماغ والكومبيوتر وهو إن الهاردوير ( القطع والدارات
الإلكترونية ) في الكومبيوتر ثابت والمتغير هو السوفتوير ( البرامج ) .
أما
في الدماغ فهذا مختلف , فخلايا الدماغ تتنامى نتيجة التعلم ويمكن أن تموت
بعضها أي بنيته تتغير, وهناك أكثر من مائتي مادة كيميائية تتحكم في عمل
الدارات العصبية الجارية بين الخلايا ومحاورها ومشابكها , وهذا يجعل
مخرجاته ( أو الاستجابات ) غير ثابتة , عند معالجة نفس المدخلات في أوقات
مختلفة , فيمكن أن تحدث اختلافات صغيرة أو كبيرة . وهذا غير موجود في
الكومبيوتر .
إن مفتاح فهم الوعي هو " الطنين الحسي"
إن
ظاهرة الطنين أو التردد بشكلها الكهرطيسي لا يعرفها الكثيرون , وهي معروفة
في شكلها الصوتي فقط , فالطنين الكهربائي و الكهرطيسي عرف حديثاً . عندما
تعرفت على الطنين الكهربائي دهشت لهذه الظاهرة , ووجدتها عجيبة . فدارة
الطنين الكهربائي الأساسية مؤلفة من ملف ومكثف ضمن دارة كهربائية مغلقة ,
هذه الدارة يمكن أن يجري فيها تيار كهربائي متناوب , فإذا كان هناك دارة
كهربائية تماثلها في قيمة الملف والمكثف وقريبة منها , عندها ينشأ فيها
تيار متناوب ويكون هذا التيار المتناوب تردده مماثل لتردد الدارة الأساسية ,
هذه الظاهرة هي أساس كافة أنواع الاتصالات اللاسلكية .
إن كافة
الأحاسيس الموجودة لدى الكائنات الحية تعتمد على استقبال تأثيرات الترددات
المختلفة بواسطة المستقبلات الحسية لديها وتحويلها إلى نبضات كهربائية
عصبية , فقرون الاستشعار, والسمع , والبصر والشم ... , تعتمد على استقبال
الترددات , فالصوت , والضوء , وكذلك الشم , كما نعلم هما تردد لأمواج صوتية
و كهرطيسية وكيميائية .
فأساس عمل كافة الحواس لدي الكائنات الحية
يعتمد على آليات تحول تأثيرات الترددات بأشكالها المختلفة , إلى تيارات
كهربائية عصبية على شكل نبضات ترسل إلى الدماغ , وهو يقوم بتمييزها عن
طريق مراكز كلّ منها مختص باستقبال نوع معين , وله القدرة على تحويل ما يصل
إليه من تيارات كهربائية عصبية آتية من المستقبلات الحسية , إلى طنينات
كهربائية فزيولوجية عصبية تتناسب معها , في خصائصها الأساسية , طبيعتها ,
وقوتها , وزمنها . أي في الأساس للأحاسيس زمن تقرع فيه , وكافة الأحاسيس هي
طنينات كهربائية فزيولوجية عصبية
إن الوعي الذاتي هو وعي بطنينات حسية
أو بأفكار على شكل طنينات حسية . فهو طنين لطنينات حسية , أو طنين يتم
تكرار بثه وانتشاره فيصبح شامل بعض بنيات الدماغ . وهذا يماثل البث
الإذاعي أو التلفزيوني .
لهذا يمكن أن نحل مشكلة الوعي عندما نعرف كيفية
حدوث الطنين الحسي الأولي الخام , وكيفية تفاعله مع باقي الطنينات الحسية ,
وكيفية انتقاله وتفاعله مع بنيات الدماغ , وكيف يبث من ساحة الشعور ,
وماهي البنيات التي تكون ساحة الشعور.
وعي الذات وخصائص الأنا
إن
أهم ما يكشف خصائص " الأنا " , هو دراسة إطفاء وإضرام الوعي . فهذه الحادثة
يمكن أن تظهر عدم تعقيد ظاهرة وعي الذات والشعور " بالأنا " . وأنه ليس
مستحيلاً إضرام وعي " أنا " إنسان معين , بعد انطفاء هذا الوعي , بموت
الجسم .
إن أساس اضرام وعي الذات , هو إشعاع كهرطيسي بيولوجي ( عصبي ) .
فهناك منطقة أو مجموعة بنيات (ساحة الشعور أو سبورة الوعي ), تقوم ببث
الوعي , وهو يكون على شكل بث أمواج كهرطيسية تولد بيولوجياً , وتبث في بعض
خلايا الدماغ , وعندها يحدث إنعكاسات و طنينات أو تغذية عكسية , بين ما يبث
, وبين المناطق التي تكون عاملة والتي هي تنتج ما يبث . فمثلاً إذا تم بث
صور تم ورودها من المناطق البصرية , فإن ما يبث على سبورة الوعي يصل إلى
المناطق البصرية ذاتها , والتي هي المصدر الأساسي لما يبث . عندها يحدث
تطابق بين مصدر البث الأساسي وما جرى بثه , وهذا يؤدي إلى حدوث تردد أو
طنين ذو خصائص معينة يتم تكراره لفترة زمنية معينة , هذه الفترة تنشئ "
زمن الوعي " الذي هو أهم خصائص الوعي . لأنه إذا لم ينشأ هذا الزمن , لما
أمكن تشكل وعي الذات الذي نحسه ونعرفه , لأن حدوث طنين الوعي لزمن لحظي ,
ينتهي فوراً , لا يمكن أن ينتج وعي بالذات , لأنه يحدث ويزول فوراَ .
إن
حدوث طنين الوعي لفترة زمنية طويلة نسبياً , هو أهم خصائص " وعي الذات " ,
وكلما كان هذا الطنين واسع ومتنوع( صور وأصوات وروائح وإحساسات وعواطف
وانفعالات ومعنى ) أدى إلى ظهور وعي متطور أكثر . فالزواحف وعيها محدود
جداً , وهو لدى الثدييات متطور , ولدى الرأسييات متطور أكثر , أما لدينا
فهو متطور جداً , نتيجة اللغة والحياة الاجتماعية التي ولدت الثقافة . وهذا
أدى إلى ظهور أنا فردية متطورة .
إن أهم ما يميز الشعور بالوعي الذاتي
ويظهره أيضاً , هو آلية التعرف التي تحدث في الدماغ , فهذه الآلية الهامة
جداً, هي من أهم آليات عمل دماغنا . فمبدأ الهوية " أ هي أ " يعتمد آلية
التعرف , ولولا هذه الآلية لما كان هذا المبدأ .
فالمطابقة بين واردات
حواس جديدة مع ما تم تخزينه في الدماغ من واردات حواس سابقة , يتم بناءً
على آلية التعرف. فعندما تتطابق أو تتشابه , واردات حواس جديدة مع مثيل لها
مخزن في الدماغ ( أي تم قرعه أو الوعي به سابقاً ) يحدث إحساس أو وعي
التعرّف .
وهو تعرف فردي ذاتي عندما أتعرف على شيء معين أو إنسان معين
أو مكان معين ..., أو هو تعرف عام , مثل هذه شجرة أو هذه سمكة أو هذا رجل
..., أي تعرف على مجموعة خصائص معينة تميز مجموعة أشياء معينة عن بعضها .
وأهم
تعرف لدينا , هو التعرف على ذاتنا أو أنانا , فعندما نستيقظ كل صباح , يتم
التعرف على أنانا , فكل منا عندما يصحو من نوم أو إغماء أو تخدير يتعرف
على نفسه, فهو متأكد بشكل مطلق أنه هو ذاته عندما يضرم وعيه بعد أن يكون
مطفأ .
إن التعرف على الذات وعلى أنها هي نفسها وهي ثابتة ولم تتغير ,
يجري لدى كل منا , ولكن هل فعلاً ذات كل منا هي تبقى ثابتة ولا تتغير ؟
إن
ذات كل منا هي بنية ديناميكية في صيرورة وتغير مستمر , ومع هذا يحدث
التعرف عليها, وعلى أنها مازالت هي نفسها ولم تتغير . إن هذا يحدث نتيجة
عمل آليات التعرف العاملة في الدماغ .
لذلك ليس من الصعب إعادة التعرف على الذات من جديد , حتى بعد موت وتفكك الجسم .
فيمكن
تحقيق التعرف على الذات من جديد , بالاعتماد على التحكم بعمليات التعرف
الجارية في دماغ إنسان عامل , كي يحدث تعرف على أنه ذات الإنسان الذي مات ,
وذلك إذا أمكن إعادة إضرام أحاسيس تحقق ذلك .
وإذا تم إنتاج الوعي
البشري في أجهزة إلكترونية بدل من بنيات فزيولوجية ( وهذا محتمل كثيراً),
عندها يمكن إعادة إضرام وعي أي إنسان , يكون لدينا معلومات كافية لهذه
الإعادة , صحيح أنه سوف تكون ذات جديدة ومختلفة عن الأصلية , ولكن تتعرف
على أنها هي نفسها الذات القديمة الأصلية . فالمطابقة التامة ليست ضرورية
في عملية حدوث التعرف , والتقمص هو مثال على ذلك , فحدوث التقمص هو حدوث
تعرف جديد . وهو يحدث فعلاً . وكذلك الإنفصام وتعدد الشخصيات لدى الفرد
نتيجة الأمراض النفسية .
والتذكر الذي هو أهم أعمال الدماغ , هو في
واقعه تعرف . فعندما نقوم بتذكر أي شيء أو أي فكرة , فنحن في الواقع نقوم
بذلك باستعمال آلية التعرف , فهي تمكننا من مطابقة ما تم استدعاؤه من
الذاكرة مع ما هو موجود لدينا فكرة عنه , وعندما يكون هناك تطابق أو تشابه
بينهما , ويحدث شعور التعرف , عندها نعتبر أننا حققنا تذكر ما كنا نسعى
إليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الإحساس والوعي والتفكي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الإحساس والوعي والتفكي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بدأنا الإحساس بالألم.. وبدأنا نشعر بالتمرد على هذا الواقع الأليم **
» المادة والوعي
» غليون والوعي الريفي
» التطور والوعي والحرية
» أطفال الثورة.. والوعي بالذات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا :: المدونات العامة-
انتقل الى: