المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 43 ... 82, 83, 84 ... 88 ... 93 |
الصين.. اقتصاد رأسمالي تقوده الدولة
|
|
|
|
|
مباحثات نفطية بين سوريا ومصر
|
|
|
|
|
لاقتصاد المصري والخطاب التخويفي
|
|
|
|
|
بقلم: هاشم صالح عندما سألت نيتشه عن الربيع العربي حملق بي حملقة مرعبة أفزعتني فتراجعت الى الخلف خطوة أو خطوتين مخافة أن يضربني. كان ذلك أثناء لقائي به في سويسرا حيث كان يتسلق الجبال الشاهقة بحثا عن الهواء الطلق غير الملوّث بأنفاس البعض، وبالأخصّ رجال الدين. ومعلوم أنه لا يستطيع أن يتفلسف بحرية إلا عندما يكون الأفق مفتوحا أمامه والبشرية تحته لا لاهوت ولا كهنوت.. ولهذا السبب فإنّ جبال سويسرا ومناظرها... |
بقلم: خلدون النبواني مَنْ خلق مَنْ، الله خلقَ الإنسانَ أم أنّ الإنسانَ هو مَن خلق آلهته؟ ومن يتحدّث عن من مثلاً في حكايات ألف ليلة وليلة؟ هل هي شهرزاد من تروي الحكايات الألف والواحدة أم أنّ هذه الحكايات هي التي تُقدّم لنا شهرزاد كقاصة لها؟ أليست شهرزاد مُجرّد شخصية يضمّها كتاب ألف ليلة وليلة؟ أم هي خالقة الحكايات ومقدّمتها؟ هنا يُصبح المخلوق خالقاً والخالق مخلوقاً؟ كيف كنّا سنعرف الحكايا الألف... |
عندما يدافع البعض اليوم عن أنّه لا غنى لمجتمع ما عن الدّين، ينبري فلاسفة ليكونوا محامين عن مشروع ملحد. مشروع يتمّ فيه تجنيد اللاّئكيّة والأخلاق وما هو روحيّ…ويستبعد منه الّله. لكلمة ملحد من النّاحية الاشتقاقيّة دلالة سلبيّة. فهي تنحدر من اللاّتينيّة وتتكوّن من a أي دون ومن theos أي اله. كلمة الملحد إذن تعني شخصا بلا اله. شخصا يأبى التّعالي الإلهيّ وكلّ ما يحسب على أنّه يتلاءم... |
بقلم: محمد وقيدي -1- الأصل والتكون مفهومان متعارضان على أصعدة عديدة. فكل منهما يوجد في مركز طريقتين مختلفتين من التفكير في الموضوعات التي يلتقيان في البحث فيها. يرتبط المفهومان كذلك في هذا المستوى المنهجي بجملة من التصورات والمفاهيم المختلفة.إن والإشكالية الناجمة عن اعتماد أحد المفهومين تكون مختلفة من حيث كيفية طرح الإشكال، ومن حيث البنية المفاهيمية المعتمدة في التحليل، و من حيث النتائج الني يقودنا نحوها استخدام... |
بقلم: عمار ديوب يمتاز الباحث المغربي سعيد ناشيد، بمنهجية تركيبية قلّ نظيرها في مجال الفكر العربي، فهو يدافع باستماتة ومن دون مواربة عن قيم العلمانية، ينتقد خصومها شرقاً وغرباً، وكأنّه قادم من غير هذا السرب الفكري السائد وهذا التسييس الفظّ للفكر كما نراه عندنا. في حضرة نصوصه لا يشعر القارئ بأية التواءات في اللغة والتعبير، ورغم جمال الأسلوب فلا مجال عنده للمحسّنات الشاردة عن... |
بقلم: جوشوا هامر Joshua Hammer ترجمة : مسعود سيدو في زمن تقلصت فيه ميزانيات الأخبار الخارجية، وتناقص الطلب عليها في الصحافة، سلكت "إليزا جريسوود" مهنة تسير عكس التيار. فبعد الهجمات 11\9 الإرهابية، تركت مباشرة وظيفتها كنائبة رئيس التحرير في مجلة "فانيتي فير"، وحلت في بغداد، ثم بدأت العمل كمراسلة صحفية مستقلة، وكتبت تقارير من بعض الأماكن الأكثر توتراً في العالم. وأعدّت موضوعات مطولة عن آكلي لحوم البشر في كونغو، والقرصنة الصومالية،... |
ليس من المستغرب إطلاقا أن تسارع دور النشر الغربيّة إلى إصدار أعمال تتّخذ لها موضوعا ما صار يُعْرَفُ بثورات "الربيع العربي". فقد عوّدتنا المطابع الأنجليزيّة والأمريكيّة والفرنسيّة والألمانيّة على الدوران بأقصى سرعتها كلّما جدّ جديد عساها تلاحق وتيرة الأحداث عبر العالم وتضع قرّاءها النَّهِمِينَ في قلب الحدث. وعلى امتداد سنة ونيف ظهرت عشرات العناوين التي سعى فيها أصحابها جاهدين... |
لم يتجاوز عمره آنذاك الثالثة والثلاثين، ولكنّ أحلامه كانت أكبر من سنّه بكثير. إنّه النحّات الفرنسيّ فريديريك أوغست بارتولدي (1834-1904) Frédéric Auguste Bartholdi الذي قرّر في لحظة جنون أن يشيح بوجهه عن أوروبّا وأن يحزم حقائبه باتّجاه الشرق وتحديدًا باتّجاه مصر… كانت مصر يومَها أمّ الدنيا حقًّا ومحطّ أنظار العالم فقد فرغت للتوّ من إضافة إنجاز جديد إلى رصيدها... |
"زمن الخيول البيضاء" هي الرواية السادسة من روايات مشروع "الملهاة الفلسطينية" الذي يعمل الشاعر والروائي إبراهيم نصرالله عليه منذ عام 1985. تتناول الرواية الجديدة أكثر من ستين عاما من الحكاية الفلسطينية، بدءا من نهايات القرن التاسع عشر حتى عام النكبة. وستصدر في شهر أكتوبر المقبل عن المؤسسة العربية... |
ليوم الميلاد الرائع ..!! كثير من الأحيان ، تأخذني الرغبة أن أسمل عيناي! أقرأ فيهما ما يرعبهما ! لكنني أدرك ، أن جميع الأعين ترعبهم ؟! أشرع في الغناء كي أطرد من ذاكرتي الجدران! كل اغانينا دموعا وجراحا لذلك نعشقها! سنغني حتى يصبح صوتنا أجمل مما... |
أعرف جهلك العارف أعرف ما لا يعرف غيري ما يحدثه البرق في مسِّه وجنونه. النبل أن أعري كوامنك وآخذ بيديك، أحزُّ بهما عنق اليأس، ثم أدحرجك إلى الورد الكامن في شقائي |
فالنهر يظمأ بالعراق فى ساحة الشهداء فى سوق العرائس فى الرشيد . والكاظمية سوف ُتشنق فى المساء الطفل يختزن الحليب بصدر جارية الرشيد والراقصات بدت على اردافهن ... بلادة الزمن البليد والنخل يخنقه النحيب وأنا أقاوم قاربى واضم مجدافى الى صدرى وأشعل ما تبقى من حروف متعبات أواه يا عرافتى انى من البلد الغريب وأقص للعرافة / الوقت / الدخان بعض من الحلم وبعض من دمى كانت تمر امامى البنت العراقية تشعلنى وتمضى ثم تعطينى بطاقات انتظار وأنا على وهم العراقيات 00 أمضى خلف اسراب... |
متقدة روح الغابة هي انا .. والليل انثاي تجلس قرب الموقد تفقد رائحتها وأنا.. أزرع القمح قسمة مشبوهة لقلب فقد صوته! |
لا أجرؤ ان أغني سأقتل الحب ثم أطير لأعبر الطاحونة العتيقة حيث خلقك الله حيث القمح يشفي شتاء الخوف ورمد الوجع.. أمحوك ثم اعود للحياة! |
قف قف لا بد أن تخلع نعليك حين تفكر فيّ أصغ لعزرائيل قدم له الشاي ودعه يروي لك الاخبار سله أن ينبئك عني, عن اشباح بابل والزهور التي أكلت القمر قل له ان يتوه قليلا حتى أنام لبرهه لأتزين! |
*-أكره نرسيس والفراشات الكالحة! لا تغسلي اجنحتك مني الموسيقى تحيك لكِ المرايا تنسج أصواتكِ بالشمس هي بيضاء لا تدرك ظلي هي ممتدة لا تعرف ترنيمة المغارة ولا الطيبين أصدقائي! |
لماذا أتنفس ظنك؟ لا أريد ان أكون وحيدة فالصفصافة لا تضيع وأنا لا أخرج من علبة الدهر هي لا تغني حين تتفتح الأزهار الصفراء لمن سأرقص الآن؟! |
علميني كيف أربي نرجسة وحيدة لستُ أصغر من أظافرك ولستِ اكبر من ابتسامتي الصلعاء متعب هذا الوطن ومرهقُ حمق هذا البحر! |
خبئ الليلة في جيبك وقل للجلاد: مات الوقت هي لعبة جيدة ان تتحدث الى نفسك أن تخبر النهر بأسرار الحب زاهية انتِ لا تلبسي الماء لا تهدري غيمتك لا تقذفي بجسدك سيدركون انكِ ابتلعت الزمن ! |
إلى اين تمضي بنا العيس
نمشي على وجع الامنيات
وهذي رؤانا تخب بنا
في شوارع مطلية بالنعاس
وذاكرة من نشيج
|
غَابَ سَاعِي البَرِيْدِ وَأَيَّامُهُ المُغَطَّاةُ بِالتَّرَقُّبِ والانتظار وَخَطَوَاتُه المُتَرَّبةُ...المُتْعبة غَابَ، وَلا نَدْرِي أَيْنَ ذَهَبَتِ الرَّسَائِلُ! وَلَعَلَّنَا كَبِرْنَا، وَنَسِينَا، لَكِنَّ المَكْتوبَ هُنَاكَ؛ المَكْتُوبَ المطْوِيَّ عَلَى وَجَعٍ لَمْ يَكْبُرْ.. وَالدَّهْشَةُ مَا...
|
بلجيكا تسعى لاجتذاب الكفاءات الأجنبية
|
|
|
|
|
المطلب الرابع: مجال إعمال أهلية الأداء
لا تعني أهلية الأداء إلا الصلاحية للقيام بالأعمال والتصرفات القانونية دون الأعمال المادية لأن مناط أهلية الأداء هو الإرادة المدركة المميزة فلا مجال لها في الأحوال التي يجيء الأثر القانوني نتيجة الإرادة أي لا مجال لها إلا في التصرفات القانونية أما الأعمال المادية فهي وإن رتبت في بعض الأحيان أثارا قانونية إلا أن هذه الآثار لا تجيء نتيجة إرادة فاعلها وإنما... |
مبحث الثاني: الأسباب المؤثرة في الأهلية
أول عامل تتأثر به الأهلية هو صغر السن ثم العوارض التي قد تلحق الشخص بعد أن يتم سن الرشد القانوني.
المطلب الأول: صغر السن
تنص المادة 213 |
الوصية لغة هي :
الوصل يقال وصيت الشيء بالشيء أصيه بمعنى وصلته وهو من باب الوعد وأوصى إلى فلان بمال أي جعل له مالاً بعد وفاته
و فقهاً :
في اصطلاح الفقهاء لها تعريفات مختلفة حسب مذاهبهم لكنه اختلاف شكلي لا يمس الجوهر والمضمون فعرفها صاحب الدر المختار من الحنفية بأنها : ( تمليك مضاف إلى ما بعد الموت على وجه التبرع )) وقال صاحب المغنى من الحنبلية ( الوصية بالمال هي التبرع به بعد الموت ))... |
|
تجميع جميع الدروس الدرس الأول
|
اما بعد .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم أقدم لكم درس جديد لبرمجة قائمة منسدلة بالجيكوري ذات تأثير جميل تابعوا... |
مرحبا بكمدرس اليوم عمل انترو على شكل دائري بتاثير لوني جميل اترككم مع الدرس |
|
|
أقدم لكم برنامجNero 11 Video Transitions 1 Multilanguage Retail |
أيها الإخوة هذا فيديو يبين عملية إصلاح السيارات من الأول إلى الآخر من إنتاجي أنتظرملاحظاتكم وردودكم شكرا لكم في انتظارعمل جديد https://www.youtube.com/watch?v=p1hJInW7Khk |
|