قالات : نقد
عدد النتائج : 40 د. معن الطائي وأماني أبو رحمة
الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/2)
11/12/2011
المشكلة الأساسية في تمثيل دور الإله ـ يقول
ايشلمان ـ" انك لا تستطيع أن تخلق السعادة لك أو للآخرين بالأوامر حتى لو
نصبت نفسك خالقا، وقد عولجت هذه المشكلة مطولا في فيلم (البلهاء) للمخرج
الدانمركي لارس فون ترايير (بالدنمركية:Lars von Trier) والمنتمي إلى أفلام
الدوغما 95. هناك (في الفيلم طبعا)، مجموعة من الشبان الدانمركيين الذين
يعيشون معا في بلدة، ويجولون فيها للتظاهر من أجل أن يكونوا عاملين
اجتماعيين يقدمون الرعاية للمرضى المتخلفين عقلياً. في البداية، لا تخدم
جولات المجموعة أكثر من فضح الغرور والخوف البرجوازي الذي تمثل بالعدوان
على اللياقة الاجتماعية الأساسية
...النص كاملاً
د. معن الطائي وأماني أبو رحمة
الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/1)
07/11/2011
نحت ايشلمان مصطلح الأدائية أو performatism في العام 2000 , ليبين أن الأعمال في الحقبة الجديدة قد
بنيت على نحو يؤدي إلى خبرة السمو والتعالي بطريقة موحدة في وسط جمالي.
تقوم الأدائية بهذا العمل بوساطة خلق اشتغالات فنية مغلقة تساعد المشاهدين
على التماهي مع شخصيات , أو مواقف بسيطة ومبهمة وأن يختبروا الحب، والجمال،
والصدق، والإيمان، والسمو في أُطر خاصة وفي ظروف مصطنعة. ويطبق ايشلمان
هذا النموذج على الأدب، والسينما، والعمارة والفلسفة، والفن، منتقيا
مختارات بعينها لدراستها ومقاربتها على ضوء مفهومه الجديد
...النص كاملاً
د.محسن الرملي
دابادا... العنوان الصعب
07/11/2011
فماذا تعني تسمية (دابادا)؟.. ولماذا هذا
العنوان بالذات دون غيره؟.. من أين أتت هذه الكلمة الغريبة؟.. لماذا
اختارها المؤلف عنواناً على الرغم من أن الرواية تزخر بالكلمات والعبارات
المدهشة؟.. ويبقى هذا التساؤل يحوم مع غيره في مدار اعتراف الجميع واتفاقهم
على أن (دابادا) رواية مختلفة عن السائد التقليدي في الوضع الروائي
العراقي وموروثه في أشياء كثيرة، إن لم نقل في كل شيء تقريباً
...النص كاملاً
عبد الستار ناصر
محمد خضير في "السرد والكتاب"... كل شيء في أوانه
01/11/2011
محمد خضير مجموعة ألقاب سيادية باذخة في ذاكرة
جمعية مصنفة، فهو ذاكرة المطابع وذاكرة السوق وذاكرة الفهارس وذاكرة الصورة
وذاكرة المكتبات وذاكرة المؤلف وذاكرة السرد، إنه ذاكرة جيل وذاكرة وطن
وذاكرة مدينة اسمها البصرة، حتى أنني رأيته هناك في رواية( أماكن حارة)
للروائي الرائع جنان جاسم حلاوي، وبهذا يدخل ذاكرة الآخر بقوة ومحبة.مرة
واحدة وقفت حائراً رافضاً ما رأيت، عندما قرأت( السرد التشكيلي) ص 68 ولم
يكن الفصل سوى أربع صفحات، إذ فوجئت بشرح لبعض قصص محمد خضير من اختبار
تصوري وتفاعل واندماج وتأويل وعمليات بطيئة في التمثيل والتحوير الى كومة
مصطلحات
...النص كاملاً
محمد رشيد السعيدي
ما هي أطول رواية عراقية؟
29/10/2011
قرأت في العدد (77) من مجلة دبي الثقافية
الغراء، والصادر في تشرين الأول/ 2011، عرضا مختصرا، عن الروايتين
الجديدتين للروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي، وهما (نحيب الرافدين) و (هناك
في فج الريح). وقد خلا العرض من اسم كاتبه. لكن هذا العرض وقع في هفوة، حين
يعتبر رواية: "(نحيب الرافدين) وتقع في 692 صفحة من القطع الكبير، هي أطول
رواية عراقية منشورة
...النص كاملاً
د. فاروق أوهان
مفتاح سارة/ تناظر بين سيرتين
08/10/2011
اختارت المؤلفة سرد الحكاية بالتوازي بين
القادم من الماضي، والذاهب من الحاضر، أي بين وصف حالة الطفلة سارة أخت
ميشيل في خضم أحداث التهجير، والمعاناة التي تعترضها، ووسائلها الصغيرة
لتجاوز محنتها في أهلها، وأخوها ميشيل بالذات الذي أقفلت عليه الخزانة،
واحتفظت بالمفتاح لكي تعود وتطلقه، وكأنها تمارس معه أحد ألعابهم الطفولية
الصغيرة، وهي لا تدري بما سيحصل، بل إن الهواجس التي اعترضتها طوال غيابها
عن أخيها كانت قاتلة لها
...النص كاملاً
د. محمد بوعزة
متاهة الترجمة في رواية "دلشاد" لسليم بركات
08/10/2011
هكذا، تتشكل مدارات القصة من مكائد وخيانات
ورغبات وأهواء واختلاقات تدور حول الترجمة، وهذا ما جعل علاقات الشخصيات
تتسم بالتوتر والمواجهة والعنف. في هذا الفضاء من المكائد والمكائد المضادة
تموت "أكيسا" غرقا في النهر. ويقرر "دلشاد" العودة نهائيا إلى بلدته، إلا
أن الأمير يقرر بقاءه في قصره، حيث يبني له منزلا ويزوجه من "زلفو" ابنة
"أكيسا"، بعد أن يدبر مكيدة ضد زوجها ويطلقها منه عنوة
...النص كاملاً
د. إبراهيم خليل
حلم حقيقي للرّيماويّ...رواية أم قصة؟
24/09/2011
أنّ رواية الريماوي " حلم حقيقي " رواية تتناول
شأنا جديدًا هو جرائم الطب، وذلك يمثل اتجاها بكرًا. وتدور حوادثها في
بيئة غير محلية، وذلك فيه ما فيه من الاتساع بأفق الرواية. وتعنى بتحليل
الشخوص تحليلا يلقي بالأضواء المفسّرة للوظائف التي تنهض بها في النصّ.
ويَطـّردُ فيها تسلسل الحوادث اطرادًا لا يخلّ بالتشويق، الذي هو المظهرُ
اللافت في الرواية الجيدة ذات العقدة البوليسية، أو القريبة من هذه العقدة.
...النص كاملاً
ميسلون هادي
مدينة الصور/مع الناس والملائكة ودفاتر الأيام
24/09/2011
هذه الرواية الممتعة المكتوبة بدون حواجز ولا
عثرات أو تصنّع، هي ربما أقرب إلى تيار من تيارات الوعي الذي يتدفق دون
إرادة منا ولكنه دائماً الأقرب الى روح الوجود بعد تقشيرها من سخافة
الواقع.. الخيط رفيع كالشعرة بين الاقتراب من تلك الروح السحرية وبين
الهذيان أو العبث أو الغثيان. ولكن لؤي حمزة عباس نجح في الانطلاق من ذلك
الواقع لكي يحتج عليه
...النص كاملاً
د. إبراهيم خليل
أصل وفصل" لسحر خليفة وإشكاليّة السَّرْد التاريخيّ
18/09/2011
بعربيّةٍ مكسّرة تحاول سحر خليفة نبْشَ الماضي،
وتعْريَتَهُ منْ قُشورهِ، في رواية تاريخيّة، بعنوان" أصْل وفصْل " وهو
عنوانٌ لا يُوحي بالمُحتوى مباشرَةً، فثمة من يُؤْمنون في مدينةٍ محافظةٍ،
مثل نابُلسَ، بتأثير الأصْل العشائري في منزلة الإنسان، زكيّة تؤمن بذلك،
وأخوها، وأبناؤها: وحيدٌ، وأمينٌ، ووداد. وعندما يُتوفّي الزوْجُ المُنحدرُ
من آل قحطان، تُضطرّ للعمل في حياكةِ الملابس، لكنّ أخاها يعودُ من حيفا،
ويغدِقُ عليْها، وعلى الأولاد، بعد حِرْمان
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
"الحلم العظيم" شهادة عن مرحلة الآمال والخيبات
13/09/2011
تتداخل، في رواية ( الحلم العظيم ) السياسة
والجنس إلى حد بعيد.. وهنا تكمن أزمة البطل الشخصية والوجودية، وأزمة جيله
كذلك. والرواية بكليتها هي صراع ضد ذلك التابو المزدوج المتمثل بالحرمان
العاطفي في مدينة شبه محافظة هي بغداد، والقمع الممارس من قبل سلطة سياسية
مستبدة.
...النص كاملاً
د. عبد الله إبراهيم
آيات شيطانية - بحث في هوية التابع
28/08/2011
وقد عرض "سلمان رشدي" في روايته "آيات شيطانية"
لمسألة التابع المحاكي لقيم الإمبراطوريّة البريطانيّة، الذي يرى أنّ
وجوده يتحقّق بمقدار ذوبانه في الثقافة الاستعماريّة ومحاكاتها، فلم تنطو
معظم شخصيّات الرواية على وعي ناقد للتجربة الاستعماريّة المهينة للهند،
فمُحيت ذاكرتها التاريخيّة، وتعذّر عليها استعادة ماضيها إلاّ عبر حالات من
التقمّص والتحوّل، فارتسم قلق شمل الشخصيّات، وشوّه ملامحها الفكريّة،
وظلّت عالقة بين هُويّتين مختلفتين: هنديّة أصليّة لفَظتها، وإنجليزيّة
استعماريّة لم تقبل بها.
...النص كاملاً
ترجمة: أماني أبو رحمة
السرد العصابي: ما وراء القص ونظرية العلاقات الموضوعية/جرانت ستيرلنج
22/07/2011
أما في التحويل العاكس، الذي ينقسم بدوره إلى
ثلاثة تشكيلات متمايزة : الاندماج , و التوأمة , والانعكاس " المرآة" ـ
يكون المحلل امتدادا للذات المتحللة المفخمة القديمة. يمكن أن نفكر بالأمر
على نحو " أنت عظيم , وأنا عظيم ". يتماهي المتحلل مع الكمال الذي يسقطه
على المحلل , لكنه لا يعتبره شخصا منفصلا. يصبح المحلل كما سماه كاوت
se(الكائن الذي لا يوجد لديه استقلالية ؛ موجود بوصفه امتداد لذات
المتحلل).
...النص كاملاً
ميسلون هادي
المعلم عدنان المبارك..ما قبل الطوفان الثاني وما بعده
21/06/2011
يتحدث في روايته الأثيرية السابعة(ماقبل
الطوفان الثاني) عن طوفان الورق وليس الماء..عن سيل من الكتب الأرضية التي
تغزو الارض والإنسان تقابله بوتقة حلمية لا متناهية هي مزيج من أفكار
المبارك وإيمانه المطلق بالظواهر الخارقة التي يمكن أن يكون فيها خلاص
الروح من التلوث الذي يحيط بنا من كل الجهات ...و لإيجاد حل لألغاز الوجود
والإقتراب من أسرارها، فإنه يلجأ إلى المعرفة الشاسعة التي تناجي العقول
والقلوب ويجول فيها من خلال تأملاته مع نفسه ومن نقاشاته المستقيضة(داخل
الرواية) مع صديقه ارنستو الذي يكتب رواية ويطلب منه قراءتها وإبداء الرأي
فيها فتكون أمامنا رواية داخل رواية ..
...النص كاملاً
د. إبراهيم خليل
الخطاب الروائي من منظور ألسني
01/06/2011
وبما أنّ القراء اعتادوا، عند تقويمهم لأي عمل
أدبي شعري، أو نثري، أن يتحدثوا عن عناصره، وبما أنهم ألفوا الحديث عن
الحبكة plot والشخصية character والخلفية setting والموضوع theme فإنَّ
الإجراء اللساني يتطلب اقتراح عناصر أخرى تسوّغ الإدعاء بأنّ لديه جديدًا
يقوله عن النسيج السردي، وتحقيقا لهذه الغاية يشير فاولر إلى عناصر تندرجُ
فيما يعرف بالنحو النصي text grammar
...النص كاملاً
عبد الحميد عبّود
متى تتخلص الرواية الفلسطينية من فلسطينيتها ؟
27/05/2011
أنا فلسطيني من صنف خاص جدا ، لا أطمئن لليقين
ولا للتلقين ، لذا لم أقرأ في حياتي إلا روايتين فلسطينيتين " الصبار "
والمتشائل" ، لم أهضم غسان كنفاني ، عندي نفور تلقائي من يحيى يخلف ، مع
ابراهم نصرالله حاولت ولم يدخل برأسي ، سميرة عزام ، كيف كيف، كنت دائما
أشعر ان الأديب الفلسطيني خطيب لا قصاص، على استعداد وطني خصب ، يحكي ولا
يروي، بلغة منمطة
...النص كاملاً
خضير اللامي
هومسيك:هل شارك الروائيون حقاً في خراب العراق؟
31/03/2011
إن تقسيم ثيمة ما يسمى ادب الداخل ،
وثيمة ما يسمى ادب الخارج ، هو تقسيم افتراضي ، لدي بعض المثقفين والادباء
وبعض النقاد، وانهما ، اي ما يسمى ادب الداخل وما يسمى ادب الخارج . هما
ادب واحد ، لا يمكن فصل احدهما عن الاخر ، إنهما توأم ، باستثناء اختلاف
الاساليب والثقافات والتجارب لكل منهما ، وكلاهما عبر عن هموم ومعاناة وضمير الوطن
...النص كاملاً
د. عبدالجبار العلمي
كتاب الأسرار لسلوى النُّعَيْمي/لغة صريحة ونقد لاذع
29/03/2011
ويلاحظ أن غلاف الكتاب يخلو من أية إشارة إلى
جنسه الأدبي ، بيد أن العنوان يوحي إلى المتلقي أنه بإزاء عمل سردي يروي
مجموعة من الأسرار شاءت الكاتبة أن تفضي بها للناس. وقلما تبوح المرأة
العربية بأسرارها الحميمة في مجتمعنا العربي الذي ما زالت تسود فيه قيم
الأبيسية والعبودية والقهر والاستبداد، ويعتبر فيه كسر الطابوهات جريمة لا
تغتفر.
...النص كاملاً
أماني أبو رحمة
التناص وما بعد الحداثة
20/01/2011
إن أي حديث عن مكانة التناص في الفنون حاليا
يقودنا الى موضوع (ما بعد الحداثة) . وعلى النقيض من (ما بعد البنيوية)
التي غالبا ما تقارن بما بعد الحداثة فان مصطلح ما بعد الحداثة هو مصطلح
يشير الى الحالة الاجتماعية والتاريخية والثقافية الحالية : وبهذا المعنى
فان ما بعد البنيوية ليست أكثر من جانب واحد من جوانب ما بعد الحداثة
...النص كاملاً
د. وفاء كمالو
نسكافيه/قراءة في رواية
17/01/2011
أمسك بالصحف الصباحية فوجدها كلها تتحدث
بالعبرية.. رفع سماعة التليفون .. سمع شالوم.. اتجه إلى مكتبته فوجد كل
الكتب عبرية.. فتح النافذة وصرخ.. أنا فين؟؟ قال .. سأكتب رسالة إلى الله..
فوجد نفسه يكتب بالعبرية..قال يا إلهى.. أنا عربى.. نزل إلى الناس فوجد
أشكالاً غريبة..
قالوا.. ربما نمت سنيناً عدداً.. العرب انتهوا من زمان..
...النص كاملاً
حسين السكّاف
المحرقة/رائحة الشواء البشري تؤسّس لخواء الروح
17/01/2011
يدخل بطلنا السجن ليقضي عقوبة فرار أخيه، وهناك
يستعير المؤلف عيني مروان، ويوظفهما كعدسة لكاميرا تلفزيونية تصوّر لنا
حياة السجناء وعذاباتهم. ينتهي المطاف بمروان بعد خروجه من السجن إلى محرقة
للأطراف البشرية المبتورة. مكان وإن كان بعيداً عن ساحات القتال، إلّا أنه
يعد عقوبة ليست سهلةً
...النص كاملاً
محمد رشيد السعيدي
"أنثى السراب" رواية الحداثة العربية
13/01/2011
ولكن العلامة الأبرز في البناء الروائي لهذه
الرواية هو لغتها، حيث تبدو كالهيكل اللغوي المبني على وهم المرأة. تلك
المرأة التي يمكن أن تكون امرأة من ورق. فالبطلة في (أنثى السراب) كل شيء:
هي المعمار الذي يقوم بعملية البناء، وهي المواد الأولية
...النص كاملاً
د. زهير ياسين شليبة
قراءة أولى في رواية : خط النار ممتد
12/01/2011
وعنوان الرواية يفصح عن كونها من أدب الحرب،
المستمرة او الممتدة، فخط النار هذا متوغل في العمقين، المكاني والزماني.
إنه هرونوتوب الزمكان الخاص الذي تعودنا على لمسه في أعمال السنباطي
وبالذات في روايته السابقة " عشيقة عرابي"
...النص كاملاً
خيرالدين جمعة
تشظِّي الزمن و الذات في رواية "خدعة العصر"
03/10/2010
في الفصل الأول و من البداية يعترف البطل بما
اقترفه في الماضي قائلا : " سأفضي إليهم بخبر الطاهر ابن عمي و أنبئهم كيف
اللحم تمزقه الحربة كذلك قتلتُ ابن خالي المنصف رحمه الله.." هذا الاسترجاع
ورد في الفصل الأول مقتضبا و قد كان الغرض منه شد انتباه القارئ لمعرفة
تفاصيل هاتين الجريمتين
...النص كاملاً
علي حسن الفواز
سليم مطر.. مثيولوجيات المحنة العراقية في رواية امرأة القارورة
02/10/2010
ولعل توظيف تقنية التقابل السحري والتاريخي بين
نص الف ليلة وليلة ونص امرأة القارورة، يضعنا امام استيهامات ماتقترحه
لعبة التخيل السردي، اذ يبتكر لهذه المرأة تاريخا موغلا في الاسطوريات
العراقية القديمة، مثلما يبتكر لها بالمقابل متنا سرديا يحتمل الكثير من
الشفرات والمعاني
...النص كاملاً
ترجمة : خضير اللامي
السيد بينيت والسيدة براون (محاضرة لفرجينيا وولف)
17/09/2010
واعتقد ان النساء والرجال ممن يكتبون
الروايات يستخدمون طعما في خلق شخصية روائية تفرض نفسها عليهم ، وعلى وفق
مواصفات السيد ارنولد بينيت للشخصية . وفي مقالة له اقتبس هذه الفقرة "
فاساس الرواية الجديدة هو
خلق الشخصية ، ولا شيء آخر . فالاسلوب يؤثر ، والحبكة تؤثر ، ووجهة النظر
الاصيلة تؤثر ، ولكن ، لا شيء له تاثير فاعل ابدا ، مثل تاثير الشخصيات
...النص كاملاً
د.أيسر محمد فاضل
المغالطات والقراءة النصفية
27/07/2010
وردنا هذا الرد من الاستاذ د.أيسر محمد فاضل
ردا على مقالة كنا قد نشرناها للباحث محمد رشيد السعيدي بعنوان ( تعدد
القراءات في رواية ايوب لـ هشام توفيق الركابي )، ننشره كما ورد آملين ان
يؤدي ذلك الى تأكيد الوجوه المتعددة لنصوص هشام توفيق الركابي ويساهم في
القاء الضوء على خصائص تلك النصوص المتفردة.
...النص كاملاً
أماني أبو رحمة
السخرية والتناص التاريخي في سرد ما بعد الحداثة/" تاريخ العار في بلاد النفطتار" انموذجا
04/07/2010
كتب جمعة اللامي قصته تاريخ العار في بلاد
النفطتار مستحضرا حدثا تاريخيا معاصراً مؤطراً بالعنف والطغيان والأهوال
وسفك الدماء , إنها حرب الخليج الثانية وما تلاها من السقوط المأساوي
للعاصمة العراقية بغداد ، وإسقاط النظام الشمولي واحتلال العراق
...النص كاملاً
د. معن الطائي
د. أمين ملك " السرديات الإسلامية" و النقد مابعد الكولونيالي
24/05/2010
يقيم د. ملك مشروعه النقدي على "محاولة البحث
في تمظهرات الهوية الإسلامية، ليس في شكلها الديني الثيولوجي، و لكن في
تمثلاتها الأدبية و الجمالية عند كتاب تضرب جذورهم الثقافية بعيدا في
الثقافة و الحضارة الإسلامية". و يتحدى د. ملك النزعة الإستشراقية الغربية
والتي تعمل على وضع إبداعات الأدباء من ذوي الأصول المسلمة في قوالب ثقافية
جاهز
...النص كاملاً
محمد عطية محمود
الغرائبية والاغتراب في "عامٌ جبليٌّ جديد"
23/05/2010
’’فكري داود‘‘في ’’عامٌ جبليٌّ جديد‘‘ يقدم هذا
العالم الغرائبي ـ عالم الغربة ـ بصورة متكاملة، تتوفر لها عناصر العمل
الفني الناضج روائيا، وإن اتخذ له شكلا، يعتمد بنية النصوص القصصية
المنفصلة، المتصلة بخط الجو العام ـ بيئة الصحراء ـ والشخوص، والكائنات
المجاورة / الموازية للشخوص، بحيث من الممكن أن نطلق عليها متوالية قصصية
...النص كاملاً
1
-
الأحد أبريل 29, 2012 5:18 pm من طرف الطيب طهوري