المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 28 ... 53, 54, 55 ... 79 ... 105 |
عجز العقل الأرضيّ
بداية ً اخترت مصطلح "العقل الأرضي" لسببين :
1. كي لا أقع في مغبة التأسيس لتمييز(ضد-كوني) و قصر وجود مادة العقل على كوكبنا دون سواه في الكون الفسيح.
2. كي أضع العقول البشرية بتنويعاتها وانتماءاتها( العقل... |
جرائم الشرف، ثقافة المشهد
بين جرائم الشرف التي أخرجها العالم الافتراضيّ من عالمنا السفليّ والمهشم، وقذفها في وجه مجتمعاتنا كما قذف العالم الافتراضيّ هذا من قبل قضيّة ختان النساء، رغم تعرض الدكتورة نوال السعداوي في كتبها وبشكل مبكر لهذه الظاهرة حتى قبل... |
في الوضعيّات النّكوصيّة.. وفي أنّ سبب الجنون هو توحّد الأصل بالمصير
النّكوص مفهوم مستعمل في التّحليل النّفسيّ أساسا، وقد عرّفه فرويد مقسّما إيّاه إلى ثلاثة أنواع كثيرا ما تتداخل في الحالة الواحدة : نكوص موضعيّ أي متعلّق بالأنظمة المختلفة للجهاز النّفسيّ،... |
من أين تأتي الحاجة إلى الاعتقاد؟ جان – فرانسوا دورتيي
منذ أعوام قليلة شرع بعض الباحثين في التفتيش داخل خبايا الدماغ للكشف عن العمليات الذهنية القديمة التي تدفعنا إلى الاعتقاد في وجود الآلهة. يجري المشهد بجامعة نيوكستل بقاعة صغيرة وضع فيها الشاي و القهوة... |
في محاكاة النصّ القرآني : "سورتان" من "قرآن" بيرم التّونسي
"سورة السـتّـات"
(المصدر : محمد كامل البنا : بيرم كما عرفته، ومحمد العتر : ألحان مصرية، نقلا عن مجلة الجراد، القاهرة، يوليو 1994، ص107 وما بعدها)
"يا أيّها المحافظ إذا أبصرتم النّساء يقصّرن... |
داروين والثورة الداروينية(9) تعرفت على دارون في المدرسة !!
كان ذلك في كتاب البيولوجيا المخصّص لطلّاب الشهادة المتوسّطة للعام 1968.أذكر أنّ نظريته عرضت يومها في سياقٍ احتلّت فيه موضع الأساس لنظرية النشوء والارتقاء الحديثة.. لا أحتفظ الآن من ذلك بغير انطباعات ينبغي معالجتها بحذر الأركيولوجيّ،... |
داروين والثورة الداروينية (8) الجروح النّرجسيّة الثّلاثة... وبعض تبعاتها اللاّهوتيّة بين كوبرنيك وداروين
لعلّ الآيات القرآنيّة الّتي تذكّرنا بطبع الإنسان [العجول] " وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً " (سورة الإسراء، الآية 11)، أو [الكفور]... |
داروين والثورة الدّاروينيّة(7) الماركسية و الداروينية
كانت مساهمة داروين في تطوّر علم الحياة أكثر من مهمّة، فقد كان لها في حينها وقع الرجّة، ليس على مستوى البيولوجيا فقط وإنما أيضا على مستوى الفكر البشري برمّته. صحيح أنّ الإشارة إلى تطوّر الأنواع سابق على داروين بقرون عديدة، فعلى سبيل... |
أسباب هروب المرأة من سرير الزوجية أسباب هروب المرأة من سرير الزوجية
تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
وفقا لتقرير نشر... |
الشباب المسلم والعولمة الشباب المسلم والعولمة
ربما كانت (العولمة) أو(Globalisation) ، ومثلها (النظام العالمي الجديد) (New World Order) - تعابير حديثة دخلت في قاموس السياسة المعاصرة ، وحددت اتجاهاً جديداً في التعامل الدولي إلا أن الجوهر أو المحتوى ليس بالشيء الجديد على الإطلاق ،... |
موقع المسلمين في النظام الدولي الجديد مصطفى القزويني موقع المسلمين في النظام الدولي الجديد
نظرة سريعة إلى التحولات السياسية التي حدثت في العالم في مطلع التسعينات وادت إلى ما يعرف بتشكيل النظام العالمي الجديد وأهم العوامل التي ساهمت في بناء ومعرفة من هو الرابح والخاسر... |
المرأة في الاسلام المرأة في الاسلام
لقد رفع الإسلام مكانة المرأة، وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه؛ فالنساء في الإسلام شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله؛ فالمسلمة في طفولتها قرة العين، وثمرة الفؤاد لوالديها وإخوانها. وإذا كبرت فهي المعززة المكرمة، التي يغار عليها وليها، ويحوطها... |
الاسلام وحقوق الانسان ,ضرورات ...لا حقوق الاسلام وحقوق الانسان ,ضرورات ...لا حقوق
* ضرورة المعارضة إن مجتمعات غير إسلامية قد ذهبت على درب ((حقوق الإنسان)) إلى حيث أعطت هذا الإنسان ((الحق)) في الاختلاف مع ((الدولة)) و ((السلطة)) و ((الولاة)) .. وأعطته الحق في أن يسلك سبيل ((التنظيم)) لدعم رؤيته... |
الفكر الارهابي اما لهذا الارهاب من اخر؟ الفكر الارهابي اما لهذا الارهاب من اخر؟
عالمنا العربي والإسلامي كله تجتاحه موجة عنف تهز الأمن وتزعزع الاستقرار، وتشغل الأمـة كلها بنفسها عن غيرها، وبهذا الهم العارض عن همومها الكبرى المتأصلة. والحكام إزاء هذه الموجة في حيرة وقلق. وسياساتهم في التعامل |
الاتجاهات السياسية-الفكرية في الوسط الاسلامي خلال العشرين سنة الماضية دخل الإسلاميون الحياة السياسية من أوسع أبوابها وتحديدا بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وكثر الحديث عن برنامج الإسلام-السياسي، وتصاعدت حدة الأحداث واختلطت الأفكار في خضم الحروب الاقليمية والمواجهات بين الحكومات والحركات الشعبية-الاسلامية التي |
قراءة نقدية لفكر وممارسات الليبراليين العرب قراءة نقدية لفكر وممارسات الليبراليين العرب
لن نستطيع أن نتقدم خطوات عديدة للأمام مادام هناك عدم اتفاق وتعاون بين مختلف تيارات مجتمعنا المعاصر ، حيث يلزم الاعتراف بها وبوجودها سواء أكانت كثيرة أم قليلة فاعلة أم غير فاعلة ، لأن ذلك إنصاف لها وللحقيقة... |
في التعامل مع الحرية زكي طاهر محمد العليو في التعامل مع الحرية
مقدمة يرى الكاتب أن للحرية أهمية كبيرة على مستوى المجتمع العربي الإسلامي المعاصر ، إلا أنها ليست السبب الوحيد فيما يعانيه هذا المجتمع من تخلف و تأخر ، فمتى ما حُلت إشكاليتها... |
المسألة السياسية في فكر الحركات الاسلامية المعاصرة المسألة السياسية في فكر الحركات الاسلامية المعاصرة
هل كان الأمر غير ذلك في فكر الحركات الاسلامية المعاصرة، على نحو ما تظهر عليه منذ ثلاثينيات القرن العشرين؟ هل كان من شأن انهيار الخلافة العثمانية، وحصول التحولات السياسية التي عرفها العالم... |
الصراع على الإسلام... من الاستشراق والرحلات الى أنثروبولوجيا المحترفين والمحليين الصراع على الإسلام... من الاستشراق والرحلات الى أنثروبولوجيا المحترفين والمحليين
يقول ريتشارد انطون ان تطور أنثروبولوجيا الشرق الاوسط مر بأربع مراحل: مرحلة سيطرة المستشرقين، ومرحلة سيطرة الرحالة والاداريين السياسيين في العصر الاستعماري، اي الأنثروبولوجيين الهواة - ومرحلة سيطرة علماء الانثروبولوجيا المحترفين، وأخيراً... |
الاسلام وترسيخ ثقافة الحوار الحضاري الاسلام وترسيخ ثقافة الحوار الحضاري
لا يتجادل اثنان في كون الدعوة إلى حوار الحضارات تعتبر سمة من سمات النصف الثاني من القرن العشرين الذي أفل منذ أزيد من عام، وكأنما أدرك العالم بعد اكتوائه بلظى حروب عالمية مدمرة أن البشرية لا تستطيع أن تتحمل حروباً |
لغز الحل الاسلامي لغز الحل الاسلامي
عندما عزلنا الدين عن الحياة، بدت عبارة الحل الاسلامي غريبة على الأسماع والأفئدة. وعندما صرفنا همّ المتدينين إلى عمارة الآخرة، وأغرقناهم في عالم الغيب، فإنهم هجروا عمارة الدنيا، وسقطوا ـ من ثم ـ في عالم الشهادة. ومنذ صار الخطاب الديني موعظة... |
الإسلام وسياسة التسلّط الإسلام وسياسة التسلّط
نرى في ضوء الفلسفة السياسيّة للإسلام أنَّ ظاهرة التسلّط، والاستعمار، والاستغلال تنبع من باطن الإنسان، وما لم يكن فيه جنوح باطنيّ للتسلّط أو لقبول التسلّط، فإنَّ هذه الظواهر لا تطرأ في المجتمع البشري.
ويعرض الاستكبار بوصفه الباعث... |
الهوية بين ضرورات الذات وتطورات العصر الهوية بين ضرورات الذات وتطورات العصر
دائما ولدى كل الشعوب والمجتمعات، تشكل الهوية والمنظومة المعرفية الذاتية، بعناصرها العقدية والثقافية، عنصر اساس لتوازن الكيان المجتمعي.. بحيث ان وجود أي خلل في هذه المسألة يعني على المستوى العملي بداية الأفول والتقهقر |
ما هي المنطلقات النظرية لموقف ونظرية التفاعل في التعاطي مع الشأن الحضاري الغربي؟ ما هي المنطلقات النظرية لموقف ونظرية التفاعل في التعاطي مع الشأن الحضاري الغربي؟
أولاً: سيادة الذات الحضارية:
إن المواقف المتخذة من قبل الكثير من المدارس الفكرية والسياسية تجاه الغرب والحضارة الحديثة، هي مواقف لا تعكس حالة الاعتزاز بالذات الحضارية للأمة. الحضارية للأمة. بل هي تنطلق من أرضية معرفية مغايرة ومعادية للأرضية... |
منهجية التغيير الناجح في الذات والمجتمع منهجية التغيير الناجح في الذات والمجتمع
قال الله تعالى: (.. إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ...) (الرعد/ 11). وقال عزّ شأنه: (وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ... |
الإسلام ووحدة المجتمع الإسلام ووحدة المجتمع
* السيد حسين نصر * الترجمة: داخل الحمداني إنّ الإسلام، وعن طريق وضع القانون الإلهي، وتبنّي القيم الأخلاقية، وتجسيد العلاقات بين أبناء الأُمّة، ساهم في إيجاد الوحدة الإسلامية في المجتمع، وتقع العلاقة بين الله والإنسان في مركز تلك العلاقات... |
النفاق.. سمة العلاقات الإجتماعية في عصر الهشاشة النفاق.. سمة العلاقات الإجتماعية في عصر الهشاشة
قال الإمام علي (ع): "قد غاب عن قلوبكم ذكر الآجال، وحضرتكم كواذب الآمال، فصارت الدنيا أملك بكم من الآخرة، والعاجلة أذهب بكم من الآجلة، وإنما أنتم إخوان على دين الله ما فرق بينكم إلا خبث السرائر، وسوء الضمائر، فلا توازرون ولا تناصحون، ولا تباذلون ولا توادون، ما بالكم تفرحون باليسير من الدنيا تدركونه ولا... |
علاقة الحجاب بالثقافة الاسلامية علاقة الحجاب بالثقافة الاسلامية
* د. غلام علي حداد عادل إنّ التباين الرئيس بين الثقافة الغربية الحديثة والثقافة الإسلامية، ينعكس في تعريف الإنسان. فإذا كان الإنسان في الثقافة الغربية كائناً تشكل المعنوية فرعاً وشيئاً فوقياً من حياته المادية، فهو في الثقافة... |
الإبـداع الإداري الإبـداع الإداري
* عدنان عباس سلطان الرؤية الفلسفية للتعليم بصورة عامة تقول انّ الغاية البعيدة لطلب العلم إنما تكمن في تهيئة أجيال كفوءة ومسلحة بالعلم والمعرفة لكي يكون بإمكانهم أن يخدموا الحياة بما يحقق السير باتجاه الكمالات العليا التي يسعى اليها الانسان. والرؤية... |
تحديث البنية الثقافية كمدخل للتنمية تحديث البنية الثقافية كمدخل للتنمية
* د. أحمد زايد 1- تحديث الثقافة كضرورة تنموية: تتعدد المداخل التنموية بين مداخل اقتصادية وسياسية، واجتماعية وثقافية. وتعكس خبرة التنمية في العالم صوراً من التجريب لبعض هذه المداخل خاصة المدخل الاقتصادي... |
مفهوم الانسان العربي الجديد مفهوم الانسان العربي الجديد
* د. الأخضر شريط إنّ الغرض من هذا الموضوع هو إبراز الكيفية التي يجب أن يُعرف بها الإنسان كمفهوم سبق لأهل العلم والفلسفة الأولين أن تناولوه. ومنه نأتي على معنى الإنسان العربي في أتم صورة عنده للوقت المعاصر. وهي الصورة التي يجب أن تخضع ــ في نظرنا لعمليتين: عملية تنحية لرواسب عصر ما بعد الموحدين. وعملية بناء للدلالة الثقافية التي يجب أن يسبغ... |
الـوعـي.. الفكرة الكبرى الـوعـي.. الفكرة الكبرى
تقرير يستكشف أسرار العقل * روبرت ماثيوز * ترجمة: رؤوف وصفي الوعي (Consciousness) هو الشيء الذي يحكم إدراكنا للحقيقة وتجاربنا في نطاقها، ويسود الاعتقاد بيننا جميعاً أننا نمتلك هذا الوعي، لكن ما زال العلماء يجدون في البحث عمّا يعنيه الغرفة... |
العـدل الإلهـي العـدل الإلهـي
الكُتّاب: عباس نور الدين/ إبراهيم دهيني/ شوقي محي الدين/ أحمد صفي الدين العدل من الصفات الإلهية العظيمة التي أفرد لها بحث خاص ومنفصل عن بحث باقي الصفات لما لها من الأهميّة الخاصّة بسبب اختلاف المسلمين في تفسيرها أو حتى الإيمان بها. فقسم آمن بالعدل الإلهي ولكنه فسَّره... |
المتهم محصن بأصل براءته المتهم محصن بأصل براءته
* فارس حامد عبدالكريم عندما بدأ مفعول السم يسري في جسد سقراط، أشار الى تلميذه المخلص كريتون بالاقتراب ليقول له بصوت ضعيف: كريتون، في ذمتنا ديك لايسكولاب.. ادفع له ثمنه دون نقاش. ـ حاضر يا سيدي، هل تريد شيئاًً آخر؟ لم يجب سقراط. لقد مات... |
الديمقراطية والقانون الديمقراطية والقانون
* القاضي سالم روضان الموسوي كثيراً ما يقترن القانون بالديمقراطية، ودائماً نردد ونصف دولة القانون بالديمقراطية، لكن ما يثير الجدل هل ان الديمقراطية هي التي تنتج القانون الذي يحمي الحقوق ويوفر العدل، أم القانون هو الذي ينتج الديمقراطية ويحصنها من... |
|