حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 28 ... 52, 53, 54 ... 79 ... 105  الصفحة التالية
01122013

 هل نصل الى الحياة الابدية؟
 
من طرف ساحة الحرية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 231
01122013

 دور الجنس المهبلي في الانتقال الى اليابسة
 
من طرف ساحة الحرية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 203
01122013

 فهم التركيب الجيني للسلوك
 
من طرف ساحة الحرية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 200
01122013

 
 تطور سيرورة الولادة عند الانسان
 
من طرف ساحة الحرية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 244
01122013

  
تجارب على التفكير(*) بعض الفلاسفة يفعلون اليوم ما هو أكثر من التفكير بعمق، فهم يقومون بإجراء تجارب علمية تتعلق بطبيعة الإرادة الحرة وطبيعة الخير والشر.
تجارب على التفكير(*)
بعض الفلاسفة يفعلون اليوم ما هو أكثر من التفكير بعمق، فهم يقومون
بإجراء تجارب علمية تتعلق بطبيعة الإرادة الحرة وطبيعة الخير والشر.




 
من طرف ساحة الحرية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 208
01122013

  
العالِم المريض(*) عندما أصيب (1) بسرطان البنكرياس (المعثكلة)، وضع ما لديه من نظريات تتعلق بالسرطان وبالجهاز المناعي موضع الاختبار، فحافظ ذلك على حياته لفترة أطول مما كان يتوقع، ولكن أقصر بثلاثة أيام من أن يعلم بفوزه بجائزة نوبل.

باختصار كان أولَ شخص يصف الخلايا المتغصنة التي تؤدي دورا رئيسيا في توجيه الاستجابات المناعية. وقد اشتق اسمها من أغصان الشجرة. فالخلايا المتغصنة وهي التي تعلم الخلايا المناعية ما هو الهدف الذي ينبغي عليها أن تهاجمه، فإنها...
 
من طرف ساحة الحرية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 184
01122013

الوِبّ الظل(*)

باختصار صُممت الإنترنت لتكون نظاما موزعا يمكن فيه لكل عقدة أن تتصل بالعديد من العقد الأخرى. وساعد هذا التصميم على جعلها مقاومة للرقابة أو للهجوم الخارجي. ولكن، في الواقع العملي، يقع معظم المستخدمين الأفراد على أطراف الشبكة، ويرتبطون معها بواسطة مزود


الوِبّ الظل(*)
للحكومات والشركات سيطرة على الإنترنت أكثر
من أي وقت مضى. والآن يرغب الناشطون الرقميون في بناء
شبكة بديلة لا يمكن إيقافها...
 
من طرف ساحة الحرية - تعاليق: 0 - مشاهدة: 168
30112013

ابن خلدون: من النصّ إلى التاريخ
المكتبة الشاملة Arton8399-da36e"خلافة النبوّة ثلاثون سنة، ثم يؤتي الله ملكه –أو الملك- من يشاء".

عادة ما يؤخذ هذا الحديث النبويّ، أو المنسوب إلى النبيّ، من طرف غالبية فقهاء السلف ومعظم الفقهاء السلفيين، كدليل على مشروعية وجواز الحكم المُلكي...
 
من طرف وليد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 188
30112013

 
إلى غّدٍ يا كارل
المكتبة الشاملة Arton8380-c50f7
تمهيــد:
في ربيع العام 1991، نشرتْ دار "ريجين ديفورج" الفرنسية كتاباً وضعه اشتراكيان، أحدهما هو جان زيغلر ZIEGLER، النائب في المجلس الوطني السويسري، وعالم الاجتماع، ومؤلف عدد من الكتب منها "سويسرا تغسل أكثر بياضاً"...
 
من طرف وليد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 273
30112013

  
لماذا أنا ملحد؟
المكتبة الشاملة Arton8307-8f8e9أعادت (1) رابطة العقلانيين العرب مشكورة نشر مجموعة من مقالات الكاتب العقلاني (المصري؟) إسماعيل أدهم التي يناقش فيها بضعة موضوعات يبدو الخوض فيها الآن مستحيلا أو شبه مستحيل، بسبب الخوف المادي والمعنوي من سطوة المدِّ الإسلامي المتنامي في المنطقة...
 
من طرف وليد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 248
30112013

  
كيف يفكر المؤمن ؟
[b][b]نبدأ معكم من حيث انتهينا في المقالة السابقة ...
كيف يفكر المؤمن ؟
هو الذي يفكر بأن هناك خالق ذكي ...
الذي بالإضافة لخلقه الكون وما فيه ...
يُشرف على ما يحصل ويتدخل في أحداث خلقه بالأساس ...
في العديد من الأنظمة الإلوهية ...
الإله يتدخل بشكل حميمي في أمور البشر ...
يستجيب للصلوات ...
يغفر ويعاقب ...
يتدخل في العالم بأعاجيب ...
يحكم على سوء وحسن الأفعال ...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 196
30112013

 
البهائية وقضايا إجتماعية -ازدهار العالم الانساني
[b][b]إن التحدّيات التي تواجه الإنسانية معقَّدة ومترابطة. ولا يقلّل البهائيون من شأن المجهود الجماعي والفردي المطلوب إذا كانت ستواجه هذه التحديات بشكل فعّال. نشأ الكثير من هذه التحديات لان المجتمع العالمي فشل في الوصول إلى سلام عالمي دائم من ناحية، ومن ناحية اخرى لأنه لم يعترف بوحدة العالم الإنساني الذي يمكّن ذلك السلام من أن يتأسس. لذلك مع إيمان البهائيين أن"..السلام العالمي ليس ممكناً وحسب، بل إنه أمر لابد أن...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 176
30112013

المكتبة الشاملة Empty  
 لم لا نستوعب الدرس قبل الطوفان؟

[b]قبل عدة سنوات لا أذكر كم عددها، كتبت مقالاً بعنوان "كل هذا الحقد"، وقبل عدة سنوات أيضاً كتبت مقالاً بعنوان "ومما تشكو الفدرالية"، كان التركيز في هذين المقالين على أسباب انقسام الدول، أو انفصال بعض أقاليم الدول لتكون دولاً مستقلة، ويكون العداء المستعر والدامي بين هذه الدول التي كانت...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 186
30112013

المكتبة الشاملة Empty  
التحرر من اقتصادات القمار والخداع

حمّل ماركس في نظريته الاقتصادية مسؤولية صراع الطبقات وما يرافقه من استغلال للطبقة العاملة واغتراب الإنسان للملكية الخاصة، والتي وصفها بأنها هي مصدر الشر وأصل السلوك الاستغلالي الذي عانى منه الإنسان على مر القرون. قال إن الملكية الخاصة تدفع صاحبها...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 178
30112013

  
المنوَّمون ضميريّاً!



المكتبة الشاملة Arton7307
لا تعتقد أنهم مخلوقات فضائية ذوات أشكالٍ مخيفة أو مختلفة عنّا نحن
البشر. (المنومون ضميرياً) هم أيضاً كائنات بشرية. تستطيع أن تراهم في
الشوارع، في المدارس، الجامعات، أماكن العمل، وأحيانا تصادفهم عندك في
المنزل. وقد يكونون من أقرب الناس...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 174
30112013

  
المجتمع المجهول



المكتبة الشاملة Arton6161
لا
شك أنّ مجتمعا كسولاً، منكمشاً، وبلا محفّزات فكرية قوية، مجتمعاً مقيّداً
داخل إطارات اجتماعية ضيّقة ومؤسّسات حكومية بالية، مجتمعاً بلا نقابات
فعالة ولا هيئات مدنية مراقبة، يصبح مادّة ضخمة لمعرفة مجهولة وتشكٍّ
عقيم، يصبح موضوعاً ذا...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 189
30112013

 
مشاهد على هامش الحجاب



المكتبة الشاملة Arton6108
من
أكثر المناظر شذوذاً التي يمكن للمرء مشاهدتها في شوارع بعض المدن العربية
منظر رجل بلحية خفيفة أو كثيفة يرتدي الجينز وإلى جانبه امرأة دون لحية
مغطاة بعباءة سوداء من أعلى رأسها إلى أخمص قدميها، لا تكاد المخلوقة
التاريخية تتبيّن...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 226
30112013

  
الاستمناء.. "كل شخص هو أفضل عاشق لنفسه"!



المكتبة الشاملة Arton7282
أيُّ نوع من الجنسانية يناسب هذا العالم؟ في السادس من آب 2006 ، كانت
لندن تستضيف أول مهرجان للاستمناء في المملكة المتحدة، وهو حدث عام شارك
فيه مئات الرجال والنساء الذين يمتعون أنفسهم دفاعاً عن العفّة (مما يزيد
في أرباح...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 224
30112013

  
أجسادنا التي نجهل



المكتبة الشاملة Arton7281
أجسادنا التي نجهل، نشاهدها في المرآة كأنها أجساد سوانا، كيف نفهم
سرديتها، نمعن التأمل في الأضلع لا كوظائف بيولوجيا بل كحضور مادي يخفي
سيرة المشاعر و الأحاسيس التي عشناها.

أجسادنا تلك، لا تنمو في
البراري بل داخل النص الاجتماعي...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 149
30112013

الجسد الحرام ثقافة الجسد بين الضرورة والكبت



المكتبة الشاملة Arton7280

لا أريدُ الولوجَ إلى مناطقٍ حساسةٍ في التقبّلِ لأنني ببساطةٍ لَمْ
أُكلفُ نَفسي عناءَ البحثِ والمتابعةِ بصددِ ما أريدُ قوله ربما لكسلٍ
يُصيبُنْي ويخيفني، لكنني أود أن أطرحَ تساؤلاتٍ تشغلني أحياناً وَقَدْ
تَكوّنتْ لديّ...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 179
30112013

 
ابن عربي: في البدء كان الأنثى



المكتبة الشاملة Arton5800
ولد
ابن عربي (محمد بن على بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي الطائي، ومحيي
الدين هو مجرّد لقب تلقّب به، كما يدعوه مريدوه: سلطان العارفين)، سنة
1165 م في مرسية بالأندلس. تنقّل بين بلدان مختلفة مثل المغرب وتونس ومصر
وفلسطين...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 213
30112013

  
حراسة الكبت والحرب على الجسد



المكتبة الشاملة Arton7277
تحاول السطور التالية الوقوف على جزء هام من ثقافة الكبت، وهو الجزء
المتعلق بالآليات التي طوّرتها هذه الثقافة لمواجهة الحالات التي يقدم
فيها الجسد على الخروج عن قوانين وحدود الأمان المجتمعي، سواء أكان هذا
الخروج يحمل نسبة عالية...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 184
30112013

  
النكاح والوطء ومفردات مشروع قانون الأحوال الشخصية



المكتبة الشاملة Arton5392
من
البديهيّ القول إنّ النكاح فعل يتضمّن فاعلا ومفعولا به، ومن البديهيّ
أيضاً القول إنّ لجنة واضعي مسودة قانون الأحوال الشخصية الجديد في سوريا
كانوا يدركون هذه الحقيقة حيث أكّدوا عليها في أكثر من مادّة منها...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 172
30112013

  
"الخداع" و"الخيانة"



المكتبة الشاملة Arton5110
كتب
جيل دولوز: " لا ينبغي البحث عمّا إذا كانت فكرة ما صادقة أو صائبة. ربما
يلزم البحث خارجا وفي مجال آخر، عن فكرة أخرى مغايرة، بحيث يسري بين
الفكرتين شيء ما لا هو في إحداهما ولا هو في الأخرى".

تتمخّض عن هذه القولة نتائج متعدّدة...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 173
30112013

 
الفِكـر الحرّ



المكتبة الشاملة Arton4885
الفِكر الحرّ:

ـ ما لا يَتَقَيَّدُ بِـ"حَدٍّ".

[ لِنأخُذ مفهوم "الحدِّ"، هنا، بالمعنى الذي تُعطيه له "السُّنة"، وهو
المفهوم ذاتُه الذي سَيَسْتَشْرِي في كُلّ الجسد الفكريّ عند العرب،
وتحديداً عند أصحاب الظاهر].

ـ وهو...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 174
30112013

العلم و ألغاز الأصول(3) إزابيل توماس-



المكتبة الشاملة Arton3473
نقدم
في ما يلي مساهمة ثالثة صدرت في الملفّ الذي نشرته صحيفة "لومند" بتاريخ
21 نوفمبر 2008 محوصلة به أعمال الملتقى الذي التأم بمدينة لومان الفرنسية
حول موضوع "من أين أتينا؟ عودات إلى الأصل" .المساهمة كانت لـ"إزابيل
توماس-...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 165
30112013

في ما وراء صدام الحضارات: الفكر الإسلاميّ والغرب جورج لورو



المكتبة الشاملة Arton2997
صدرت
هذه المقالة بالفرنسيّة في دوريّة "الواجب" (Le Devoir) الكنديّة بتاريخ
21 أكتوبر 2006، وصاحبها جورج لورو (Georges Leroux) هو أستاذ الفلسفة
القديمة وتاريخ الأديان بقسم الفلسفة بجامعة الكيباك في كندا،...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 195
30112013

المثقّف وتقلّبات السّلطة العبثيّة



المكتبة الشاملة Arton2438



يقول التوحيدي في مثالبه على لسان الحاتمي:
"استخدمونا(يقصد
النخبة الحاكمة) في مجالسهم بوصف محاسنهم، وستر مساويهم والاحتجاج عنهم،
والكذب لهم، وأن نكون ألسنة نفاحة عنهم،...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 199
30112013

 
Zapping



المكتبة الشاملة Arton2058
وهم
ترحال ذاك الذي تجعلنا نحياه تلك العملية السحرية التي نتنقل بواسطتها
أمام شاشتنا الصغيرة من صورة إلى صورة، ومن قناة إلى قناة، من لغة إلى
لغة، ومن فضاء إلى فضاء، من لون إلى لون، ومن عالم إلى عالم. وهو نفسه وهم
التحوّل الذي نستشعره عندما ننصاع...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 158
30112013

  
تَذْكِيرُ النِّسْيَانِ



المكتبة الشاملة Arton2054
[1]

لمْ يَكْتَفِ الشَّابي بكتابة الشِّعر، بل مَارَسَ تَنْظِيرَهُ أيضاً.
ليس غريباً، أن يصْدُرُ كتاب " الخيال الشِّعري عند العرب "، قبل صُدور "
أغاني الحياة ":

كانَ الشَّابي، وهو يعُودُ إلى الماضي،...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 180
30112013

  
الإسلام والالتباس التاريخي‮: ‬تاريخ الوهم والمقدس



المكتبة الشاملة Arton2043
ثمّة
العديد من الالتباسات التاريخية التي‮ ‬يعاني‮ ‬منها تاريخ الإسلام،‮ ‬حتى
صار من الصعب التمييز بين الخرافيّ‮ ‬والأسطوريّ‮ ‬والتاريخيّ‮
‬والدينيّ‮. ‬ويزداد الأمر تعقيدا كلما ازددنا اقترابا من مركز التاريخ
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 204
30112013

 
من أكاديمية أفلاطون إلى ستار أكاديمي -



المكتبة الشاملة Arton1572
أكاديموس
مواطنٌ أثينيّ باع أفلاطون قطعة أرض أنشأ عليها أكاديميّته المشهورة مركزا
للبحث والتعليم في الفلسفة والعلوم. كان ذلك في حدود سنة 387 ق.م، وعملت
الأكاديميّة إلى حدود...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 198
30112013

 
ما جدوى الشِّعر اليوم... صَيْحَةٌ لِإطْلاقِ النَّارِ



المكتبة الشاملة Arton1549
[1]

الشِّعْرُ ليس مُهِمّاً في الحياة، وهي تُوجَدُ بدونِهِ.

حتى عندما لا تَكْتُبون، فالحياة تَسْتَمِر، وتسيرُ، دون حاجةٍ إلى شِعْرٍ.

— لِنَتَّفِق أوَّلاً عن المعنى الذي...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 209
30112013

 
أسئلة سوسيولوجية في فكر الإقصاء التعليمي



المكتبة الشاملة Arton1238
ليس
من السهل الحديث عن رباط وطيد بين ميدان سوسيولوجيا التربية والطفولة
المهمشة والمقصية من النظام التعليمي. وتظهر من الوهلة الأولى صعوبتها، إن
لم نقل استحالتها بالنسبة للبعض لانعدام الدراسات من هذا النوع في
مجتمعنا،...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 175
30112013

"أنا أحب ليلى" ماذا نفعل حين نتكلم؟



المكتبة الشاملة Arton1234
«أنا
أحب ليلى» معنى هذه الجملة أنني أعترف بحبي لليلى، ومعناها أيضاً أنني أقر
بوجود تلك المشاعر الإيجابية والطيبة التي أتوجه بها نحو ليلى. ولن يستطيع
أحد أن يتأكد من صحة هذا الاعتراف. وحتى لو قبّلتها أمام جمع كثير ممن عرف
عنهم...
 
من طرف فيصل - تعاليق: 0 - مشاهدة: 203
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 28 ... 52, 53, 54 ... 79 ... 105  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:هرمنا, المشرفون, رئيـــــــــــس المــنــــــــــتدى ***
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
إعلان إعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت