المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 34 ... 64, 65, 66 ... 85 ... 105 |
قائمة الوطن تغيير قبعات لنفس الرؤوس قائمة الوطن تغيير قبعات لنفس الرؤوس
ابراهيم القعير
العديد من المواطنين لا يعرفون كيف سيصوتون صوت الوطن او القائمة الوطنية.. القائمة المغلقة، لا تسمح للناخب باختيار مرشحه أو مرشحيه المفضلين من القائمة، بل توجب عليه التصويت فقط للقائمة ككل التي تناسب توجهاته دون اختيار اﻷسماء الموجودة فيها، فيصوت الناخب مثلا لقائمة حزب ما أو قائمة إئتلاف... |
فلسطين ونهاية العالم الحر فلسطين ونهاية العالم الحر
ابراهيم الشيخ
تستعر الهجمة الصهيونية على الارض الفلسطينية بمزيد من العطاءات من اجل بناء المستعمرات وسرقة الاراضي ومصادرتها، وكأنما الذي بُني غير كاف، وما الامعان بتنفيذ هذه المخططات الاستيطانية سوى رسالة الى الفلسطينيين والعرب والعالم الذي يدعي الدفاع عن الحرية، بأن اسرائيل غير ابهة بالوصول الى حل الدولتين. |
رؤية تحليلية للأزمة السورية (ج2) رؤية تحليلية للأزمة السورية (ج2)
د. محمد السنجلاوي
أما فيما يتعلق بالإجابة عن السؤال الثاني: ما مصلحة روسيا والصين في الإبقاء على نظام الأسد؟
نستطيع القول إن الأزمة السورية، ما زالت مستمرة منذ أكثر من (20شهراً) وما زال الموقفان الروسي والصيني – طوال تلك الفترة – لم يعتريهما أي تغير جوهري، كان له من السهولة بمكان – لو... |
ستحقاق أيلول بين واقع القانون الدولي والمتوقع المحلى والعربي (دراسة تحليلية ) استحقاق أيلول بين واقع القانون الدولي والمتوقع المحلى والعربي (دراسة تحليلية )
- اقتباس :
- بقلم د. ناصر إسماعيل جربوع اليافاوي)
كثرت التحليلات والتخمينات والرؤى حول نية الرئيس الفلسطيني محمود عباس التوجه إلى الأمم المتحدة في أيلول من العام الحالي... |
جمل خجولة كأنها تحلم فتطير . الباطل يشمل الظلّ الذي يجلس اليه الملك….!! 2. لا تبالي يا صديق؛ علينا ان لا نخجل من اشياء لم نفعلها، فليس لدينا ما يبررها.. 3. عندما تسمع موسيقى منظمة اعلم بان الله من ورائها يناديك، للتمعن في ملكوته وتنسى كوارث الحروب التي نهضت بالأطماع لا بالحب المنظم.. 4. التاريخ لم يكتبه واحد، وكلما تطابق او اختلف مع احد؛ ليس دليلا على ضعف مصادره، وانما باتت المصادر كلها مرفوعة على “الويب”، ومن الصعب تكذيب كل مصدر.. مصادر اليوم... |
انقلاب عسكري في مصر مدفوع الاجر سعوديآ ليس في الحكومات العربية من يحرص على الدم المصري, ومصر الحضارة والريادة , بل ان انظمة الخليج وفي مقدمتها السعودية باتت الممول الرئيسي للبلطجية والرعاع وماانتجه نظام حسني مبارك من فلول في كامل اجهزة الدولة والجيش فمنذ قيام ثورة ٢٣ يناير وما تلاها ,ووصول نفر من الاخوان المسلمين الى اعلى هرم السلطة اصاب النظام السعودي والاميركي بالدهشة والجنون ,وقد نجح السعوديين بضخ الاموال الطائلة والفاسدة لتدعيم قوى النظام البائد وبذلك نجحت في ان اصبح الرئيس... |
في التحريض على الإنتاج الإبداعي مكنة تطير – ليوناردو دافنشي يخطر ببالي هذه الأيام أن أكتب عن اكتساب المهارات والمعارف. السؤال الأساسي في هذا الموضوع بالنسبة لي هو كيف هي الطريقة المثلى لاكتسابها بغية انتاج ما هو ذي قيمة. ولكي لا يكون الموضوع مغرقاً في العموم شبيها بفلسفة حبر على ورق، لنلق نظرة على عدة جوانب ونتلمس ما يظهر من واقعنا والمحيط الذي نعيش فيه. المسألة.
|
التجليً يهبط على هاروكي موراكامي ويحوَله إلى روائي . التجليً يهبط على هاروكي موراكامي ويحوَله إلى روائي ..
مقال: آدم ستيرنبيرغ - ترجمة: خضير اللامي
التجليً يهبط على هاروكي موراكامي ويحوَله إلى روائي ..
11/12/2011
|
روايات عالمية روايات عالمية
ا | ب | ت | ث | ج | |
فخ القص في "حكايتي مع رأس مقطـوع فخ القص في "حكايتي مع رأس مقطـوع"
محمد علوان جبر
فخ القص في "حكايتي مع رأس مقطـوع"
11/12/2011
|
... |
الحاكمية الالهية .. حكم الأمة والشعب. الحاكمية الالهية .. حكم الأمة والشعب.
عادل عبد المهدي هل تقف الحاكمية الالهية ضد حاكمية الامة والشعب؟ وهل اذا مااريد إقامة حكم الشعب فان شرط ذلك إلغاء الحاكمية الإلهية ! هل هناك فعلا من تناقض؟ وهل ينطلق التصادم والتنافر من العناصر الرئيسية المكونة لكل... |
الإصلاح الديني في أوربا مقارنة بالإسلام الإصلاح الديني في أوربا مقارنة بالإسلام
ما إن تمت نجاح ثورة مارتن لوثر (1483 ـ 1546) ذلك الراهب الألماني على البابوبية وطغمتها المتربعة في روما. حتى بدأت المسيحية في منحى جديد لها إذ تم ترجمة الإنجيل. وفي 31/9/1517 كتب احتجاجاته الـ 95. وفهم الناس من ضرورة |
الحرية السياسية الغربية وحق إبداء الرأي في التصور الإسلامي الحرية السياسية الغربية وحق إبداء الرأي في التصور الإسلامي
أكدت الشريعة الإسلامية على ضمان حق الرعية السياسي، في إبداء الرأي في حدود ما أجاز الشرع. وتختلف الشريعة الإسلامية بذلك جوهرياً عن حرية الرأي السياسي في التصور الغربي،... |
حوار الحضارات .. لماذا؟ يوسف الحسن حوار الحضارات .. لماذا؟
العالم يتغير بعمق، وبتسارع أكبر، وشهد تحولات كمية غير مسبوقة. مما يدعونا لبذل جهد غير عادي لفهم عملية التغيير الجارية الآن والتعرف على اتجاه تطور المجتمعات الإنسانية وإدراك التحولات في نظمها السياسية وقيمها... |
علم الاستغراب والرد على المركزية الأوروبية علم الاستغراب والرد على المركزية الأوروبية
مهمة علم الاستغراب هو القضاء على المركزية الأوروبية، بيان كيف أخذ الوعي الأوروبي مركز الصدارة عبر التاريخ الحديث داخل بيئته الحضارية الخاصة. مهمة هذا العلم الجديد رد ثقافة الغرب إلى حدوده الطبيعية بعد أن انتشر |
موقع المسلمين في النظام الدولي الجديد مصطفى القزويني موقع المسلمين في النظام الدولي الجديد
نظرة سريعة إلى التحولات السياسية التي حدثت في العالم في مطلع التسعينات وادت إلى ما يعرف بتشكيل النظام العالمي الجديد وأهم العوامل التي ساهمت في بناء ومعرفة من هو الرابح والخاسر... |
في عشق اللّذة والعبوديّة
الغواية صناعة نسائية والنّهد قيمة ثابتة في بنية المرأة.
يشكّل النهد بحجمه وملمسه ولون بشرته عناصر مهمّة، تتداخل فيما بينها من أجل الرّفع أو الحدّ من قيمة وجاذبية الأنثى. من نهد الإغراء وإيقاظ |
التمسرح غناء في حماة.. هل يستطيع القاتل اغتيال الأغنية؟
لعل بث الرعب من لقاء ذات المصير، هو ما دفع زبانية السلطة لإيصال صيرورة السيرة الذاتية لابراهيم القاشوش إلى فجيعة جزّ حباله الصوتية ونحره بلا أدنى رجفة شك ولا رحمة.. |
السياسة والأخلاق
تثار العلاقة بين السياسة والأخلاق باهتمام لافت اليوم في أجواء تزدحم بصور العنف والقتل وتشهد تنامي لغة التهديد والوعيد ومنطق والقوة والمكاسرة في رسم مسارات حياتنا، ربطاً مع تنامي التحلل من الضوابط والقيم... |
الانتفاضات العربية والثمن الباهظ للحرية
ينبغي الاعتراف بأن أول فضيلة لهذه الانتفاضات العارمة هي أنها أجبرت الأنظمة البوليسية الشمولية على الانفتاح غصبا عنها. لقد أخافتها لأول مرة وجعلتها تتنازل عن غطرستها وتسلطها ولو قليلا.... |
جماليات الثورة أو في دلالات احتراق البوعزيزي
صفعته امرأة.. فأحرق نفسه.. ثأرا لكرامته و لرجولة داست عليها مكنة الدولة الأمنية الدكتاتورية.. و تحول الثأر الى ثورة عارمة هزّت كل البلاد..تلك هي قصّة البوعزيزي الذي لا زال... |
رشف الزلال من السحر الحلال الثالث المرفوع
"وقد حدّثنا أبو كريب وابن وكيع وسهل بن موسى،قالوا: حدّثنا ابن عيينة عن عثمان بن أبي سليمان،عن ابن أبي مليكة، عن ابن عبّاس سئل عن همّ يوسف ما بلغ؟ قال: حلَّ الهميان[شداد السراويل... |
النقاب والدولة المنقبة الإسلاموية كقضية للسلطة لا للدولة
في نهاية العام الدراسي الماضي (حزيران 2010 ) قامت الحكومة السورية بنقل 1200 مدرّسة منقّبة من وزارة التربية لصالح وزارة الإدارة المحلية، حيث اعتبرت الوزارة وقتها أن |
في العلاقة بين المعرفة والرغبة
تطرح المعرفة في علاقتها بالرغبة إشكالات لا حصر لها، أهمّها طبيعة هذه العلاقة ذاتها : فهل نعتبر المعرفة غاية الرغبة مثلما كان يرى أفلاطون، أم هي أداة ازدياد الرغبة وبلورتها كما ترى الفلسفات... |
لنصغِ إلى ما تريده الشعوب الفزاعات الورقية للنظم العربية مجتمعنا في سبيله إلى الانحلال، فلا غنى من تحويل جوهري، وهذا التغيير لا يمكن أن يتم بالطرائق التقليدية، وأزمة بهذه الضخامة تتطلب كيما تحل أكثر من ثورة، تتطلب تغييراً جذرياً، لا لنظام... |
المجُتمع المدنيّ والدولة (2) بين ثنائية التضاد وإشكاليّة التكامل
أمّا لماذا خمد مفهوم المُجتمع المدني في القرن العشرين ، فقد يُعيد الباحث الأسباب إلى تغيرات الخارطة السياسيّة والثقافية والاجتماعيّة ، ما ترافق... |
انتفاضات العالم العربي (53) الثورات العربية والأفق الجديد إذا كانت الأنظمة الاستبدادية ساهمت بحكم طبيعتها المتخلفة واللا تاريخية في إنضاج الثورات الشعبية ورفع سقف مطالب الشعوب في إسقاطها فإننا نلاحظ أيضا بأن الانتفاضات العربية في تونس ومصر وسوريا... |
من الأسطورة إلى العقل ومن العقل إلى الأسطورة
لوسيان جرفانيون مؤرخ وفيلسوف، من كبار المفكّرين الفرنسيين اليوم. كان تلميذا لـفلاديمير جانكيليفتش وأستاذا لميشال أونفري. متخصّص في الفلسفة اليونانية والرومانية وعلى... |
المنطق و العلم
في العلم كما في كل مجالات المعارف الأخرى لا بد للفكر من اتباع منهجية تنظم البحث و تتيح للتفكير التوصل للحقائق، تلك المنهجية هي ما يميز أي فكر علمي في أي مجال عن الفكر اللاعلمي و بتلك المنهجية... |
مشكلة المعنى في المنطق بين نظرية التصور ونظرية الحكم
لا شك أن الحديث عن المعنى كغاية للفكر، إنما يراد به إصابة الحقيقة في أسمى تجلياتها. وقد ارتبط البحث في هذا الاتجاه بالمنطق قديما وحديثا، و |
المصريون وثقافة الدوجما
الدوجماتية فى دوائر المعارف تعنى الاعتقاد... |
المستندات اللاّشعورية للمحجّبات والمنقّـبات
كثيرة هي المقالات التي تناولت موضوع الحجاب ولباس المرأة وأطنبت في شرح الآيات القرآنية ومعانيها الظاهرة والباطنة وأسباب النزول ومسبّباته، حتى أنّ هذه الشروح... |
لماذا فشل المثقف في التنبؤ بالثورات العربية؟
- إلى إدريس شرود
كتب السيد إدريس شرود تعليقا ملفتا على مقالي" المثقف... |
عندما يصبح الجهل باب الشر؟ حقا ان الانسان عدو لما يجهل . واكثر من ذلك , بل سبب هذا العداء , الخوف مما لا نعرف. ولان في كل جهل عدم شيء ما مثل ان الجهل بالرياضيات هو عدم المعرفة الحسابية والعددية , فالعدم في صلب كل جهل,ولهذا نخاف من العدم ونعادي الموت , دون ان نميز فيه بين الغياب , والفقدان , واللاشيء , في صلة القوة بالفعل مثلا ؟! حتى ليمكن القول : ان الجهل ضرب من ضروب العدم ؟!. لان الجاهل بأمر فاقده , وغائب عنه. وهو لا شيء بالنسبة له. لذلك... |
|