المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 18 ... 33, 34, 35 ... 69 ... 105 |
المجنونةْ، العاقلةْ ، الطاهرة ْ، الملاكْ هـــــــي[right] المجنونةْ، العاقلةْ ، الطاهرة ْ، الملاكْ الجميلة ْ ،الأكثرقبحاً،الخطيئة ْ،الصلاة ْ، المحبوبة ْ،الكارهة ْ،،الخرافة ْ،الوهم،ْ الوقيعةْ، الصلحْ،الوفيَّةْ، الغدَّارة ْ، المدلَّلة ْ، الحرونْ، السبية ْ، الحرَّةْ ، المؤمنةْ ، الكافرة ْ، القنوعةْ ، الطَّمَّاعةْ ، السجَّادةْ ، الجاحدة ْ، الشاكرةْ... |
العرب والثقافة العلمية - حتى لا نخلط الدين بالعلم الدين بالعلم يأتي إلى خاطري أيضًا ذلك التشوه الفكري الناجم عن الخلط بين المصدر والمنهج في فهم حقيقة كل من الدين والعلم, فالدين الإسلامي مثلاً مصدره الوحي الإلهي وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) من أحاديث وأفعال صحيحة السند. ونصوصه في القرآن والسنّة ثابتة مقدسة, وهي مناالعلم. فهو نتاج نشاط عقلي نظري... |
حلف الأطلنطي... ما بعد أفغانستان [size=9]طلعت رميح : تتمايز معركة الاحتلال وتحرير أفغانستان عن نظيرتها في العراق، بأن المحتل لأفغانستان يرفع هناك راية حلف الأطلنطي، بينما المعركة في العراق تجري ضد قوات الاحتلال الأمريكية وحدها، ومن قبل حين كانت هناك قوات أخرى- من دول غربية أخرى- فهي كانت... |
وسائل الإعلام وثقافة الجموع (9) الإعلام العربي..هل هو طابور الأصولية الخامس؟
هل هناك إعلام حديث في الوطن العربيّ لا يخدم الأصولية ؟ يبدو السؤال غريبا بل ساذجا للكثيرين إذ كيف يُطرح سؤال كهذا والعربي ينعم اليوم بمئات الفضائيات... |
الإعلام وثقافة الجموع (8) حيث إنّ السلطة هي السلطة أوّلاً
ينبني وصف الإعلام بأنّه سلطة رابعة على افتراض كونه سلطة شعبيّة في المقابل من السلطات الثلاث، التي وإن كانت منتخبة ديمقراطيّاً في بعض الدول إلا أنّها قد تنزاح بأدائها... |
الإعلام وثقافة الجموع (7) عولمة المُنتج الثقافي وتسليع الأدب والفن
من أكثر الأسئلة التي تُثار في الأذهان دون أن يكون لها الصدى الكافي في الأروقة الثقافية تلك التي تندرج تحت خانة الأهمية التي تشكلها وسائل الإعلام والفائدة المرجوة منها. |
الرقابة بوجوهها وأقنعتها المختلفة (9) الرقابة : لا رقابة بدون حرية
لوحة بعنوان " أحلام الحرية"
لـ موناز لفينا مرساداس—MUÑOZ LAVIÑA Mercedes
حينما نثير مسألة الرقابة في العالم العربي فكأنّنا نعطي مشروعية |
طابو البكارة، اليوم وفي ديارنا نحن (9) العربي المسلم: أنا أفضّ إذن أنا موجود...
لا يمكن أن نطرح قضية العذرية والبكارة بمعزل عن تأثير التصورات الإسلامية للمرأة وعلاقتها بمالكها الرجل إذ لا يوجد دين ولا فلسفة في الدنيا تمجّد العذرية مثل... |
نجرTomás Unger
قبل مائتي عام ولد تشارلز داروين في انجلترا، واحد من الرجال الذين غيّروا رؤيتنا للعالم. من وحي لامارك ومالتوس وليل، قام والاس...
|
الجدران اللامرئية: العنصرية ضد السود (20) - لنواصل الحوار ونخطط للفعل حتى نزيل كل الجدران اللامرئية
يعتبر الملف الذي فتحه " الأوان" حول الجدران اللامرئية من أهمّ الملفّات، لأنه أكّد من ناحية حرصا |
الجدران اللامرئية: العنصرية ضد السود (20) - لنواصل الحوار ونخطط للفعل حتى نزيل كل الجدران اللامرئية
يعتبر الملف الذي فتحه " الأوان" حول الجدران اللامرئية من أهمّ الملفّات، لأنه أكّد من ناحية حرصا |
الجدران اللامرئية : العنصرية ضد السود (19) العنصريّة..
تقديم المترجم : مجتمعات في الذاكرة، مجتمعاتنا تقاوم النسيان
إن جاز الاستئناس بعنوان بحث عالم الاجتماع التونسيّ "محمد الهادي الجويلي": مجتمعات... |
نعذر الرثاثة ولا نعذر التطفل! [b] كنت تابعت باهتمام ما كتبه المشاركون في ملف ثورة أكتوبر وانهيارها رغبة مني في أن أتحقق من السويّة الفكرية للثقافة الماركسية لدى الشيوعيين العرب، وعندما تحققت من رثاثة تحصيلهم الثقافي كتبت قبل شهر عن " الإنحطاط الفكري لدى شيوعيي انحطاط الإشتراكية "، ثم توقفت بعدئذٍ عن متابعة... |
في مستقبل الفكر الاشتراكي – لا عودة لديكتاتورية البلوريتاريا [b] منذ متى لم تكن الإنسانية في مأزق ؟؟! هذا هو السؤال الذي ألقى بظلاله العميقة على هموم المفكرين في أزمات البشرية المتلاحقة منذ فجر التاريخ. صراعاتها الطبقية الداخلية، حروب البشر الفظيعة ضد أنفسهم، ثم صراع الإنسان من جهة ثانية ضد الطبيعة بجراثيمها وأوبئتها الفتاكة وزلازلها المدمرة وبراكينها الثائرة وأعاصيرها المخيفة. إن صراع الإنسان طلباً... |
فكرة الاشتراكية.. بين صنمية النظرية وأسواء التطبيق [b]ربما كانت الاشتراكية أول شعور في تاريخ الانسان وأقدم ممارسة وفكرة غير مكتوبة في الوعي الانساني. ان علاقة الطفل مع صدر الأم ومكونات بيئته المادية والاجتماعية مؤسسة على فطرة مشاعية لا وجود لفكرة الملكية والتملك فيها. قد يرغب طفل ما في حيازة حاجة لأول وهلة من |
ما بعد ماركس ... الإفراج عن المنهج [b] يقول لينين: "لا حركة ثورية بدون نظرية ثورية"؛ أما النظرية الثورية فهي الماركسية الثورية، وبحسب كتاب لينين (كتيب): "مصادر الماركسية الثلاثة"، أي حقولها: المادية التاريخية، المادية الديالكتيكية، الاشتراكية العلمية ـ المجتمع والطبيعة والفكر ذاته. وبالنظر إلى أن الكتيب... |
ولة لا تعطي امتيازات للطبقة السائدة في عهدها" كارل ماركس
لقد جانب أحد الأصدقاء الصواب عندما ربط الاندلاع الأزمة المالية العالمية بانتعاش الخطاب الإيديولوجي والعودة من طرف الكتاب إلى الاهتمام بماركس وبالتحديد إعادة الاعتبار إلى كتابه العمدة: "رأس المال" ونقده للاقتصاد السياسي الليبرالي ولعل القيام بترجمة المصطلحات الأساسية في الماركسية ونص: "في مواجهة الاقتصاد، الكل في المواجهة " لباسكال كومبيمال المنشور في العدد 479 أكتوبر 2008 من المجلة الأدبية الناطقة باللغة الفرنسية والتي خصصت... |
نبوءة أبي القاسم الشابي [b][b] مَن من العرب لا يحفظ عن ظهر قلب بيتي الشعر الشهيرين في قصيدة الشاعر الكبير أبو القاسم الشابي: «ارادة الحياة»، اللذان يبدآن بالجملة الخالدة: إذا الشعب يوما أراد الحياة، وبالمناسبة فان هذين البيتين غديا جزءًا من النشيد الوطني التونسي الذي وضع بعد الاستقلال.
هل كانت المصادفة وحدها وراء كون أبي القاسم الشابي تونسياً، هل كان يهجس في قصيدته تلك بالوعود التي تنتظر... |
أيها الجبان ..أنعمنا عليك بحرية النباح , لكن تذكر ..إياك أن تعض ! [b][b] يقرأ المسلم المروَّض الآية الكريمة : ) والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون(، وغيرها من الآيات التي تحض على مناهضة الظلم والقهر، وبعد أن ينتهي هذا المسلم المستأنس من القراءة وقد اغرورقت عيناه بالدموع تأثراً، يغلق المصحف في ورع شديد، ويضعه جانباً في خشوع جم، ثم يبادر بكشف ظهره ليجلده مولانا بسوطه، ويمد قفاه ليصفعه رجال السلطان ومماليكه.... |
عربة خضار أقوى من كل الأفكار !! [b][b] عجبتُ لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج للناس شاهرا سيفه / علي بن أبي طالب / أو أبو ذر الغفاري ؟ محمد بو عزيزي . بداية ثورة الياسمين في تونس , لا احد يعرف عنه أيّ معلومات سوى أنه شاب صاحب عربة خضار . لا إسلامي – لا يساري – لا ماركسي – لا ليبرالي – لا قومي – لا علماني – لا نرجسي – لا كاتب - الخ . تجاوز محمد بوعزيزي جميع الجهود المبذولة من أجل التغيير , تجاوز راشد الغنوشي والإسلام... |
الله والأنوث عتقد كثير من الحركات النسائية اليوم، أنّ المراهنة على انتصار العقل على الخرافة معركة خاسرة سلفاً أو إلى حين، وتستدرك بعض المناضلات النسائيات، وبنفحة ديريدية، بأنّ التمركز حول العقل ليس سوى نوع من التمركز حول القضيب. وإذا لم يكن مؤكداً بأن الله قد مات، كما |
قراءات فكرية معاصرة [size=29]قراءات فكرية معاصرة كتب البروفيسور مايكل بريتشر ترجمة لحياة جواهر لا ل نهرو ، وقد سأل المؤلف نهرو في لقاء له معه بنيودلهي في 31 يونيه عام 1956: |
أنـبـيـاء الـحـداثــة أنـبـيـاء الـحـداثــة هناك ظاهرة خبيثة تلبس بها بعض ادباء الحداثة تكمن في امتهان كل ما هو مقدس و تناوله بغرض العبث و السخرية و التدنيس ومن ذلك استخدامهم لفض النبوة و الرسالة واطلاق هذه الاوصاف على ادبائهم و شعرائهم وطواغيتهم، مقتفين بذلك ما ذهبت اليه المدرسة الرمزية الغربية التي رفع أصحابها منزلة الشاعر إلى |
حول مفهوم الإنسانية والمشترك الإنساني حول مفهوم الإنسانية والمشترك الإنساني
إن كلمات من نوع "الإنسان" و "الإنساني" و "الأنسنة" و غيرها من اشتقاقات ، تتردد كثيراً في خطاب المثقفين العلمانيين العرب وأحياناً غير العلمانيين ، فهناك من يقول - دفاعاً عن رغبته في الأخذ عن الفكر الغربي - أن هذا الفكر هو فكر " إنساني " ولا ضير في الأخذ عنه ، وهناك من ينادي " بأنسنة... |
بوذا والعلمانية في زيارة مضاجعنا العربية / يرى أي مفكر أن المفكرين الآخرين هم جهلة ماكرون منغمسون في ظلام دامس بعيد عن المعرفة الفكرية والأدبية تنقصهم الكفاءة لدرجة أنه يشفق عليهم لمجرد أنهم خالفوه في طروحاته الفكرية ………… فما هو المعيار الحقيقي الذي يحدد من منهما على صواب كي يتهم الآخر بتلك الصفات الهمجية والعشوائية ؟؟؟ من الفطرة البشرية لأي إنسان طبيعي منهاج عاطفي يحدد هويته وانتماءه لأسرته ومجتمعه المحيط به , وكذلك هو حال عقيدته الدينية... |
الحداثيون و الاخلاق لا شك أن الأخلاق من أعظم الأمور التي لها سلطة معنوية على النفوس تمنعها من التردي و الفساد، و رقابة المجتمع المسلم على سلوك الناس له تأثير و فاعلية، و لذلك يطالب الحداثيون بتحطيم سلطة الأخلاق و تهديم سور المجتمع، و إبادة ضوابط السلوك و الآداب، لأنها تشكل سدا أمام رغباتهم الضالة و شهواتهم الفاسدة، و تعيق تقدمهم و انتصارهم الذي يأملون.
و بهده... |
مكانة الاخلاق عند الحداثيين "نجيب محفوظ "أنمودجا مكانة الاخلاق عند الحداثيين "نجيب محفوظ "أنمودجا
|
في سوريا.. أكثر من مجرّد موت القصة التي يجب الكتابة عنها في الحروب هي القدرة على العيش من دون خوف (أ.ب) |
آدم شمس الدين 16/07/2013 |
صورة الموت النظيفة فرات شهال الركابي 27/08/2013الأميركيون يخوضون حروباً نظيفة. يقتلون كثرا: قادة، مدنيين، جنودا، يقصفون مدارس بالـ«خطأ»، لكنهم لا يموتون. أو أنهم يموتون بنظافة. نسخر مما يسمونه «العمليات الموضعية»، نغضب منها أو نستنكرها، من دون أن نعرف أن هذه التسمية ليست لتخدعنا نحن الذين نعيش... |
محمد عابد الجابري والفكر النّقديّ "إن الفيلسوف الذي لا ينتج الإيديولوجيا، هو أخطر فيلسوف. إنه يعيد إنتاج إيديولوجيا سابقة"
نحن والتراث
دشّن الراحل "ورشة رشديّة ثانية" في تاريخنا الثقافي العربي. لكنّها ورشة تغيّت ردّ... |
هؤلاء ... وأدلتهم الخادعة !! حين يبحث كبار المسئولين في الحكومة عن دليل يحتاجونه ليؤكدوا به ما يزعمونه من نجاح في رفع مستوى المعيشة للمواطنين وتحسن أحوالهم . فلا يجدون أمامهم غير الدلائل المتوفرة لدى طبقة ميسورة الحال تتمتع بالثراء الذي حصدوه ثمارا لسياسات حكومية خصتهم دون غيرهم من شرائح اجتماعية تحتل الدرجات الأدنى في سلم الاهتمام والرعاية . فقد ذكر الدكتور أحمد نظيف – على سبيل المثال – أن عدد أجهزة التكييف التي اشتراها المواطنون في العام... |
للطباعة أحمد عز…والشعب"المازوكى"..! وجه أحمد عز الدعوة لنا لقراءة التفاصيل فيما جري من انتخابات مؤخرا ..وإذا كان عز قد قصد من وراء التفاصيل التي سردها حول تلك الانتخابات .نفي الاتهامات التي تم توجيهها له ولحزبه بتزويرها .فقد أكد عز تلك الاتهامات من حيث أراد أن ينفيها ..بما تضمنته تلك التفاصيل من دلائل علي تزوير الانتخابات .أكثر مما تضمنت من نفي التزوير . ويكفينا من تلك الدلائل أن الحزب الذي يشغل أحمد عز فيه موقع أمين التنظيم والمهندس المسئول... |
أمنا الغولة ..وعينها الحمراء علي الوصف الذي يرد في الحكايات فهي مخيفة ...قبيحة الوجه..لا تهتم إلا بقانون القوة وتفرض ذلك القانون علي الآخرين...تأكل صغار الطيور حتي قبل أن يسيروا علي الأقدام وتعشق من ينافقها...
ومثلها مثل سائر الوحوش أطلقت علي نفسها لقب " الأم " فأصبحت وبدون لزوم " أمنا" ..التي تأكلنا وتتركنا للمرض والفقر والجوع .. وهي رغم فشلها في كل الإتجاهات تطالبنا بالمديح وإن لم نمدح نحن ..... |
الضمير المناسب للثورة لقد كنت شابا مثل شباب مصر الآن... عشت أيام الإنكسار والإحتلال وأيام العبور والنصر والتحرير، أسعد أيام حياتي يوم رفعتُ علم مصر فوق سيناء". إنها "الحدوتة" التي تلاها الفرعون الأخير على الشعب، والتي تحوّلت في غضون ساعات من "حدوتة" لم تنطوِ على الشعب المصري، إلى "حقيقة" تطوي صفحات الحكاية.. وتغيّر أبطالها! إنها من الحكايات النادرة جدًّا التي تحافظ على مضمونها رغم تغيّر أبطالها. فمبارك لم يخطئ في السرد، إنما أخطأ في الصياغة.... |
وظلم ذوي القربى أشدّ قد يكون إسلام الكثير من المصريين، من النوع الذي يجوز أن يطلق عليه "الإسلام البسيط". أي ذلك الذي يعمل فيه الإنسان بروح الإسلام، دون إيجاد ضرورة ملحة للتفقّه أو التماس الفرق بين حنفي وحنبلي أو أشعري واسماعيلي الخ. في مصر لا تلغي ممارسة الطقوس الحاجة الى الفرح والرقص والضحك وإقامة الأعراس والغناء. ليس الأمر حصيلة عملية حسابية، على ما يعشق محبو الأرقام والنسب المئوية في لبنان. لكنه... |
|