حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14 ... 21 ... 29  الصفحة التالية
02042017

الحــــــــــــــــــداثـــة 1-848379

عندما أنجبت نار كوماري طفلها، لم تكن تعتقد أن ابنها قد يتحول في يوم من الأيام إلى شبيه بتمثال حجري، لكن حدث ما لم يكن في الحسبان، فبعد 15 يوما فقط من ولادته بدأ جلده بالتحول إلى مادة أشبه بالحجارة كحالة طبية نادرة.
وحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الصبي، الذي يبلغ من العمر 11 سنة، يعاني من مرض جلدي نادر، حيث يتقشر جلد الطفل...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 118
02042017

الحــــــــــــــــــداثـــة N-PATIENTS-IN-HOSPITALS-large570

حظيت إحدى التجارب المثيرة، التي تهدف إلى اختبار مدى إمكانية تجديد خلايا الدماغ بعد موت جذع المخ بموافقة المؤسسات المشرفة على قطاع الصحة بالولايات المتحدة.
إذ حصلت إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة على الموافقة لاستخدام 20 من المرضى المتطوعين لإجراء اختبارات بشأن إعادة إحياء بعض أجزاء الجهاز العصبي المركزي في المرضى الذي توفوا...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 120
02042017

الحــــــــــــــــــداثـــة Astral-Projection-2
فكرة خلود الروح من الناحية التجريبية


من الألغاز المطروحة حاليا على طاولة النقاش: مسألة خلود الروح،، الحــــــــــــــــــداثـــة Angel11
فالإنسان لم يخترع فكرة خروج الروح من الجسد وصعودها إلى السماء من خياله فقط،،
بل عن تجربة ملموسة، وقد وظفها الإنسان في جميع...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 116
02042017

الحــــــــــــــــــداثـــة Miskawayhthewhat_2015-04-16022750

في نظرة ابن مسكويه انزال الانسان والقرد نفس المنزلة


ابن مسكويه الطبيب والفيلسوف و المستشار لعدة امراء -932 م-1030م
يقول في كتابه "الفوز الاصغر": 
"... وهذه الىرتبة الاولى من. الحيوانية ضعبفة لضعف اثر الحس فيها...وذلك كالصدف و انواع الحلزون الذي يوجد في شواطئ الانهار وسواحل البحار....
ثم ينتقل عن هذه الرتبة...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 206
01042017





كيف تطورت غريزة القتل والعنف الدموي لدى البشر؟






اكتشفت دراسة علمية حديثة، أن البشر تطوروا مع مرور الزمن، وهم لديهم ميل لقتل بعضهم بعضًا، مُوضحةً أن غريزة القتل عند البشر تزيد بمقدار ستة أضعاف من متوسط غريزة القتل الموجودة عند الحيوانات الثديية.

نُشرت الدراسة في مجلة نيتشر العلمية المتخصصة، وفيها...
 
من طرف محمد - تعاليق: 1 - مشاهدة: 115
01042017



ظهرت اول الثدييات قبل حوالي 300 مليون عام عندما كانت الديناصورات تسيطر علي الارض و لم يكن للثدييات ان تظهر وتتطور لو لم تنقرض الديناصورات منذ حوالي 60 مليون عام فقد كانت أسلاف الثديات حيوانات صغيرة الحجم تعيش تحت الارض، حيث تجد الحماية في النهار الا انه لايوجد غذاء كافي تحت الارض مما جعل ظهور الغدد الثديية وسيلة تطور ناجحة لإطعام الصغار.
وبعد ان انقرضت الديناصورات كانت الثديات قد طورت نظام جديد في تغذية صغارها.
 
من طرف محمد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 115
01042017


 
من طرف محمد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 135
01042017

ويكيبيديا: الإنسان حيوان من فصيلة القردة


ويكيبيديا الموسوعة الحرة، تصنف الإنسان ضمن مملكة الحيوانات،،
العلم لا يعترف بالخرافات والأساطير، ويكيبيديا تمثل العلم ولا تعترف بالخرافة،،
الحــــــــــــــــــداثـــة 256572102

*
رغم أن لدي تحفظا لغويا، فنحن لسنا الإنسان، نحن اسمنا "البشر"
أما الإنسان فهو مصطلح أدبي يدل على ما يتميز به الكائن البشري من أحاسيس وذكريات وقدرة على التجريد...
 
من طرف محمد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 126
01042017

مثال حي امام اعيننا على نظرية التطور


انقل هذا الخبر عن العربيه عن الفتاة المصريه صاحبة الوزن الزائد جداً.

https://www.alarabiya.net/ar/mob/ara...زن-نصف-طن.html

هذه الفتاة المصريه تعاني من تغيير في اثنين من جيناتها. هذه الجينات تؤدي الى شراهة غريبه عجيبه في الطعام. طبعاً هذا التغيير الجيني غير نافع بل مضر. هو اتجاه نحو الاسوأ. وهذه...
 
من طرف محمد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 124
01042017

[size=32]كيف نشأت الحياة؟
[/size]

في هذا الاستعراض الرائع لاهم النظريات حول منشأ الحياة يقدم لنا الدكتور سيبكوسكي، عالم المتحجرات، نظرة متكاملة علمية حول السؤال الذي لطالما شغل الناس. ونجد في هذا المقال عرضاً جميلاً وسلساً للأفكار العلمية في هذا الصدد، بعيداً عن اسطورة الخلق الدينية بمختلف نسخها...


كيف نشأت الحياة؟
 
من طرف محمد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 117
01042017

الحــــــــــــــــــداثـــة Icon1 الاعلام العربي وتشويه العلم !


في هذا الفيديو يتم كشف كذب الاعلام العربي وكيف يتم تشويه نظرية التطور 

 
من طرف محمد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 110
01042017

الحــــــــــــــــــداثـــة Template

[size=24][size=24]دور العمل في تحوّل القرد إلى إنسان
[/size][/size]

فريدريك انجلز 
البحث منشور : هنا 
 
من طرف محمد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 123
01042017

في تطوُّر الأنواع الحيّة .. أمثلة عمليّة


[b]مراحب للجميع

سأحاول عبر هذا الشريط الإضاءة على تطوُّر أنواع حيّة محددة, كأمثلة عمليّة مُرفقة بالصور والمعلومات الممكن تحصيلها, وهو موضوع مفتوح للجميع للإضافات أو للأخذ والردّ والنقد. وغالبيّة ما سأنشره هنا هو من مما ترجمته ونشرته سابقا سواء في منتدى الملحدين العرب أو مدونتي إلحاد إسباني عربي وتحت تسميات مختلفة.

ستكون البداية مع تطوُّر الأحصنة ...



 
من طرف محمد - تعاليق: 3 - مشاهدة: 334
01042017

[size=16]مة عن التطور[/size]
[size=16]تعريف و شرح مبسط عن التطور[/size]
[size=16]التطور البيولوجي , بكل بساطة , هو ظهور سلالات (أجيال جديدة) تظهر عليها تعديلات (تغيرات) عن الكائن الأصل (السلف).[/size]
 
من طرف محمد - تعاليق: 1 - مشاهدة: 170
01042017

مشروع ستيف: كيف تُلجِمُ خَلقيًّا؟



كيف تُلْجِمُ خَلقيًّا؟ 


الحــــــــــــــــــداثـــة 155010671_creationists

عَمِلَ دعاةُ الخَلقيّة منذُ بدايات القرن العشرين بولعٍ كبير على صناعة قوائم لِ''علماء'' يرفضون نظريّة التطوّر، الهدف من وراء هذا التكتيك هو محاولة بائسةٌ لإيهام الناس بوجود تراجع في نسبة الدعم التي تتلقّاها نظريّة التطوّر...
 
من طرف محمد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 124
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 545890f8bdfe1121676253

المدينة الفاضلة والتنافي المطلق مع الحرية: الفارابي أنموذجًا
نود أن نعترف، في البداية، أننا لم نختر هذا العنوان قصدًا، بل وجدناه فرض علينا نفسَه تلقائيًا لمّا شرعنا في قراءة آراء الفارابي حول مدينته الفاضلة ومضاداتها. فقد وجدنا أنفسنا ونحن نقرأ لهذا الفيلسوف الوسيطي أمام أطروحة لم تكن غريبة عن نبعه...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 163
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 545f929a0d03f1391412102
وستتمّ هذه المعالجة منهجيّا على أربع مراحل. تتمثّل المرحلة الأولى في ضبط مفاهيمي لما نقصده تحديدا بالدينوالسياسة والتاريخ. وتتمثّل المرحلة الثانية في تحديد أسباب ضغط التاريخ على الدين. أما المرحلة الثالثة، فتجسّدها محاولة إدراك معقوليّة هذا الضغط. وأمّا المرحلة الرابعة والأخيرة، فستكون تعيينا لضروب من الضغط وأمثلة عن التنازلات التي تجّر الدين إليها. وسنجمع في عملنا هذا بين المقاربة النظرية و تناول الواقع، وستشمل هذه...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 136
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 545891b2323dc1941821251
لايمكن أن نرص الوقائع والأحداث والأفكار والنظريات والمناهج المتعلقة بعلم النفس رصا، وندعي مع ذلك أننا قدمنا تاريخا لها، دون وعي مسبق بهذا التاريخ، وبما ينفتح عليه من إمكانات وإشكالات. أحد أسس هذا الوعي هو تحديد نوع المقاربة التي بها ستتم معالجة ذلك التاريخ. يحدد لاروسLarousse المقاربة بأنها"الكيفية التي بها يتم الاقتراب من موضوع للمعرفة من جهة وجهة النظر ـ التي ينظر بها الدارس ـ ومن جهة المنهج المتبع". (وبهذا المعنى...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 131
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 5457543bb65c62142077017
عندما وصفَ المفكر المصري الراحل نصر حامد أبو زيد الحضارة العربية الإسلامية بأنها "حضارة نص"، كان يدرك أهمية الخطاب الإلهي في حياة المسلمين، وكان يعرف ما الذي تعنيه الكلمة؛ كلمة الله التي دخلت مجال البشر واستقرت فيه، فأصبحت المحور الذي تدور في فلكه حركيتهم، ونزوعهم-الذي لم ينقطع-من أجل كشف الغلالات الكثيفة عن تلك الكلمة / الكلام، بغية فهمه، والوقوف على معانيه، وتأمّل بيانه الذي لا يماثله أيُّ بيان لغوي آخر.
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 138
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 545f90a9093a72018379460

تعود نشأة الدولة إلى إشكاليّة أنطولوجيّة أساسها البحث عن صيغ شرعيّة لتبرير إخضاع الإنسان إلى سلطة الإنسان، فمفهوم الدولة هو بمثابة وسيط بين الإنسان والإنسان، وجهاز يحوّل خضوع البشر إلى كيان رمزي ومادّي. ولهذا فهو يطرح إشكاليّة الشرعيّة ويثير خلافا حول تصوّرها، لتؤول الحصيلة النهائيّة إلى قسمة ضيزى فيها قويّ يحكم وضعيف يخضع. فكيف يستطيع الإنسان إقناع غيره ليخضع؟
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 132
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 54588eeecb0061884067399

الملفت للانتباه - بحسب ميشيل هار، المجلة الأدبية الفرنسية، ع.298، أبريل 1992، ص92 - في البداية، هو هذا الحجم الهائل من النصوص والدروس التي كتبها أو ألقاها هايدغر عن نيتشه: فلقد قدم عنه ولمدة عشرين سنة تقريبا، من سنة 1936 الى 1955، كَمّا هائلا من المقالات والمحاضرات والحواشي والشذرات ... التي لم يتم نشر بعضها إلا بعد وفاته. وهكذا شكلت الدّروس والتّأملات التي رافقتها، لوحدها، أربع كتب ضخمة لم تنشر إلا في الثمانينيات،...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 192
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 546f377d066cd1603725954
إنَّ عبقرية السؤال هي في توالديته وتناسليته وقدرته على التفجّر دائماً، فالمنبع الذي ينبع منه السؤال (=العقل) هو منبع لا نهائي ضمن شرطه الزمكاني. فالتشظّي السؤالي هو تشظٍّ بعدد العقول البشرية، لذا لا يمكن الركون إلى إجابة واحدةٍ (وإنْ كانت الأسئلة مُتشابهة بطريقةٍ أو بأخرى) قيلت في زمن ما ومكان ما، لأنها بالضرورة غير خالدة وغير عابرة للأذهان على إطلاقها.
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 116
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 54575254cb8cc368425538
مقدمة:
متى تصفحت ما يكتب في الفكر الإسلامي المعاصر لفتت انتباهك الكثرة، وأمال ناظريك التنوع وعطفت بك المرجعيات. قد تتناءى الهواجس وقد تتدانى، بعضها يسترفد التراث ويجعله منهله العذب وبعضها يغوص في بحر التجارب الغربية فيغرف منها غدقاً، ولكل مشروعه ومهمته:
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 113
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 54588c34c46dd1342337415
ماهي المصادفة..·  هل هي اللامتوقع واللامنتظر والطارئ والمفاجئ..، والمنفلت، الذي لا يحكمه ولا يخضع لقانون؟
·  هل هي فقط، تعبير عن جهلنا بملابسات الضرورة؟
·  هل هي كامنة في الأشياء ذاتها، أم أنها فقط متضمنة في أحكامنا عنها؟
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 120
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 5453653ca5a2e1412288006
امتدت النسبية في تأثيراتها وتداعياتها من الفيزياء والعلوم إلى الفلسفة والحياة، فهل تغير أيضًا من فهمنا وتفسيرنا  للنصوص الدينية، وتفكيرنا الديني؟
  لم يعد العلم قائمًا على الحقائق الثابتة كما كان طوال الحقب السابقة للنسبية، والمعلوماتية التي تسم المرحلة الحاضرة في المعرفة والتقنية قائمة، بشكل واضح، على النسبية والاحتمالات ، والرؤى الفلسفية...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 146
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 5863efde29636405667068
ملخّص
من أين يأتي ميل السياسة إلى تحويل الأفكار إلى إيديولوجيَّات؟ لماذا تحتاج السياسة دوماً إلى رفع رايات المعارك وإعلاء الصوت بالشّعارات وتجييش الجماهير، والبحث عن أكباش فداء من أعداء حقيقيّين أو موهومين، وإعلان وعود خُلّب في الغالب، وبعث آمال خائبة في الأغلب؟
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 104
31032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 587fb8bc53b5f387577191



ملخص:
في العصور القديمة، وقع اشتقاق لفظة "Religion"- من اللاتيني religio-بطرائق مختلفة: من relegere؛ أي "المراقبة الدقيقة" أو من religare؛ أي "الربط بشيء ما". وفي الاستعمال الروماني للغة، كانت لفظة religio تتضمّن دومًا تضادّا مع superstitio(أي "الخرافة") أو مع magia [أي...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 0 - مشاهدة: 120
30032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 58bd98d84cc4e2071571294

يمكن أن نعِدّ أواخر القرن التاسع عشر تاريخ استهلال الدراسة النقدية للإجماع، باعتباره مصدرًا من مصادر التشريع الإسلامي، غير أن ذلك العمل كان من خارج البيئة الإسلامية؛ لأن من قام به هو أحد المستشرقين، وهو سنوك هيرغرونج (Snouck Hurgronge)[1].
وفي عقد الخمسينيات من هذا القرن، بدأت تظهر دراسات أكاديمية جامعية تتطرق إلى الإجماع، من ذلك:...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 157
30032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 58bef3c9742421426678672

مقدّمة:
إنّ ظاهرة التصوف الفلسفي، تمتد تاريخيًّا إلى مراحل متقدمة في تاريخ الفكر البشري، متماهية مع نشأة الأنساق الدينية المفتوحة تحت تأثير مزدوج للخطاب الديني الإبراهيمي والممارسات الشعائرية التقليدية، التي شهدت نماء وصيرورة بفعل التحوّلات السوسيولوجية للشعوب، وتقلّباتها العقائدية؛...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 145
30032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 58c6cdfc2264b469637065
الأثر الفني عند بول ريكور بين قابلية التبليغ والتعددية الدلالية(*)


"التفكير في الفن أمر على غاية من الصعوبة"[1]
منذ الوهلة الأولى لا شيء يجعل من بول ريكور فيلسوفاً إستيطيقياً ومفكراً مهتماً بقضايا الجمال والذوق والفنون والقيم...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 121
30032017

 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 113
30032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 58d40f7b7bcf51446799498
قد يبدو عنوان هذه المقالة غريباً على "العلمانيين" والتيولوجيين معاً، ومستهجناً من قبلهم جميعاً، مع أنه لا علمانية بلا دين. الإلحاد موضوع آخر مختلف كل الاختلاف، ولا يمت إلى العلمانية بصلة. الإلحاد، بخلاف العلمانية، موقف مضاد للدين، لا للإسلام أو المسيحية، وهو موقف عدمي، على طول الخط، كعدمية الظلم والجور والميل عن الحق أو العدول عنه والشك فيه، والشك هنا تنكُّر وإنكار، وليس منهجاً ينشد التبيُّن واليقين...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 126
30032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 58d6bcaf6280d1627985964
منذ البداية ظلّ المرحوم سالم يفوت في بحث مضنٍ وحثيث عن كيفية بناء العقل العربي. «فلا غرابة إن سجل دبلومه للدراسات العليا مع الراحل محمد عابد الجابري حول: النزعة الاختبارية في أنتربولوجية ليفي ستراوس». بل كان يرغب في مواصلة بحوثه الإبستمولوجية «حول الرياضيات خصوصاً عند جان كاخاييس، الأمر الذي رفضه الجابري»، فتوجّه لتغيير مساره بشكل عارض إلى ابن حزم. وربما ابتعاد المرحوم سالم يفوت عن البحث في الفلسفة الإسلامية وطلبه الانكباب...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 142
30032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 58d932c415f1e1637686795

فاتحة
إذاً - بناء على ما أسلفت في المقالة السابقة من هذه الأطروحة - ثمة تهويم فيما يتعلق بموضوعة الإلحاد في الأردن، نظراً للخلط الحاصل من قبل المُتدينين، بين الإلحاد بصفته موقفاً عدمّياً من الإله على الإطلاق، وبين نقد الخطاب الديني الإسلامي. فالوسم بالإلحاد يتم إلصاقه بالناقدين للخطاب الديني، وليس للملحدين، بما...
 
من طرف حسين - تعاليق: 0 - مشاهدة: 138
29032017

الحــــــــــــــــــداثـــة 58baf2493dfd3469594096
 إشكالية الذهن والدماغ داخل فلسفة الذهن والعلوم المعرفية([b][1])[/b]
نقد التفسير العلموي


ملخص:
تهدف هذه المساهمة...
 
من طرف فؤاد - تعاليق: 1 - مشاهدة: 135
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14 ... 21 ... 29  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:المشرفون
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
إعلان إعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت