حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 

 حركــة الوجــــــــود.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد
فريــق العــمـل
فريــق العــمـل
فؤاد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 786
معدل التفوق : 2214
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 17/12/2011

حركــة الوجــــــــود. Empty
08042017
مُساهمةحركــة الوجــــــــود.


 حركة الوجود.


- اني اقصد بالوجود كل ماهو متحرك على سبيل الجملة كما تقول الانسان يتحرك مع العلم ان الانسان كلي متكون - ليس مكونا - من اجزاء..كذلك الوجود . فاذا كان للانسان حركة منسوبة للجسم الكلي فكذلك الوجود له حركة منسوبة للكلي " فنقول حركة الوجود.
- وهذا الامر يهدف الى بيان ان الوجود الكلي يتحرك في لا زمان .. بمعنى حركته خارجة عن الزمان .
والدليل على ما نقول / انه كلي وليس جزئيا من كلي خلاف الانسان فالانسان كلي لما يتضمنه وهو جزئي لكليه فهو - اي الانسان - جزء من الوجود الكلي وهو كلي - اي الانسان - لما يندرج تحته من الاجزاء..ففي الانسان يمكنك ان تكون انه كلي تحرك عشرين دقيقة او ستين ثانية .اما الوجود الكلي الذي ليس جزئيا لكلي آخر فهو خارج عن الزمان . ولا يصح ان تقول ان الوجود الكلي الاعم تحرك منذ مليون سنة .لماذا ؟ لانه اولا تحتاج الى اثبات بداية الحركة للوجود الكلي .. فتقول تحرك الوجود الكلي منذ كذا وكذا سنة ..ولكن اذا لم تكن البداية الاولى للوجود الكلي - ولا اقصد نوع البداية ..اي البداية النسبية - فلا يصح ادراج حركة الوجود الكلي تحت الزمان.
- والدليل الثاني على تعزيز ما قلناه / ان هذه الحركة ازلية / وذلك مثل حركة جسم الجنين مذ كان في بطن امه وحتى بلغ من العمر ارذله هي حركة متصلة من ..الى .ولا اقصد الحركة النسبية مثل حركة تغير عظم الجنين ...وانما اعطيت هذا مثلا تقريبيا لفهم معنى الحركة الكلية للوجود .فاذا قلنا ان هذا الوجود { وطبعا اشارتي الى شيء تكون اشارة الى شيء قد مضى / فقولي هذه الشمس قبل ان انهي قولي تكون الشمس قد تغيرت مرات قدة بسرعة تضعف سرعة قولي مرات عدة فيكون ما قصدته كان ماضيا بالنسبة لما استجد فيها متزامنا مع آخر ثانية من انتهائي من كلامي ..} قلت " فاذا قلنا هذا الوجود فكأني اشير الى الصبي في عمره 10 سنوات وقبل ان انتهي من قولي (هذا الصبي) يكون الصبي قد بلغ 40 او اكثر من العمر ...( الزمان النسبي ). وكذلك اذا قلت ان هذا الوجود اكون اقصد شيئا لم يعد موجودا بل قد حل محله شيء آخر فيكون الكلام على ما ليس موجودا وليس على شيء موجود لم يعلم انه لم يكن مقصودا..
- قلت سالفا ان هذه الحركة ازلية لانها لا تفارق الوجود الكلي مهما تغير مثل الانسان منذ كان في بطن امه فهو في حركة كلية وحتى الممات هذه حركة لجسم كلي .
ومن قال ان الحركة ليست ازلية بدليل ان المتغير معدود التغير ..والا كانت تغيراته القبيلية غير متناهية ؟- فقوله باطل بدليل"
( ان الموجود والممكن اشياء غير متناهية والبحث عن البداية في الغير متناهيات غير ممكن...يمكنك ان تتصور معي كرة مقذوفة على بضعة امتار في السماء ثم تهبط وترتفع وتهبط وترتفع ...وهكذا ..فهذه الكرة عندما ترتفع تكون بمثابة الموجود الذي لم يعد موجودا الآن وعندما ترجع على الارض تكون كالممكن الذي خرج الى الوجود ..وهذه السلسلة لا بداية لها { ولا تنخدع ببداية ضربات الكرة على الارض)..انما هو مثال تقريبي فقط.ولو صح ما قيل في السؤال المعترض لصح ان الله اذا خلق شيئا يكون هذا الشيء ناقصا من الممكنات الغير متناهيات...وكلما خلق الله واكثر من الموجودات كلما نقصت الممكنات ..لكن هذا عندهم باطل . ومثله عندنا . فاذا قلنا ان التغيرات القبلية لا يصح ان يقال فيها انها متناهية فلاننا نقول ذلك هروبا من اثبات ان الممكنات والموجودات متناهية { سواء على الاديان او عند غيرهم.}.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

حركــة الوجــــــــود. :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

حركــة الوجــــــــود.

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا :: الحــــــــــــــــــداثـــة-
انتقل الى: