منطق الأغريق.. ما بعد السفسطائين..
مقدمه أولى كبرى.. ثم مقدمه أخرى صغرى.. ثم نتيجه..
يشترط في صحة النتيجه أن تكون المقدمه الأولى و الثانيه صحيحه..
و دائما.. دائما يفرض هذا المنطق أن صحة المقدمه الأولى شيء بديهي..
مثلا..
كل من ليس مؤمن بمحمد يجب أن يقتل.. ( مقدمه أولى )
خالد غير مؤمن بمؤمن بمحمد.. ( مقدمه ثانيه )
خالد يجب أن يقتل.. ( نتيجه )
مثال 2
كل من ليس معي فهو ضدي.. ( مقدمه أولى )
علي ليس معي.. ( مقدمه ثانيه )
علي ضدي.. ( نتيجه )
مثال 3
كل ما يقوله القرأن صحيح و حقيقه نهائيه.. ( مقدمه أولى )
القرأن يقول هناك ملائكه و أشباح و أرواح و أبالسه.. ( مقدمه ثانيه )
الملائكه و الأشباح و الأرواح حقيقه نهائيه لا خلاف عليها.. ( نتيجه )
مثال 4
كل ما يقوله العلم صحيح.. ( مقدمه أولى )
العلم قال أن الأرض تتمدد.. ( مقدمه ثانيه )
الأرض تتمدد صحيح.. ( نتيجه )
مثال 5
مجتمعي أفضل و أحسن مجتمع.. ( مقدمه أولى )
المجتمع الغربي ليس مجتمعي.. ( مقدمه ثانيه )
مجتمعي أفضل من المجتمع الغربي.. ( نتيجه )
مثال 6
كل ما يفعله الرئيس أو الوالي صحيح لا يجب أن يكون خطأ ولا يجوز محاسبته أو مناقضته.. ( مقدمه أولى )
الرئيس يسرق و ينهب أموال الشعب.. ( مقدمه أخرى )
سرقة الرئيس شيء صحيح.. ( نتيجه )
مثال 7
كل ما يقوله دارون صحيح ومثبوت علمي.. ( مقدمه أولى )
دارون يقول أن البيضه أتت قبل الدجاجه.. ( مقدمه ثانيه )
البيضه أتت قبل الدجاجه شيء صحيح و مثبوت علمي... ( نتيجه )
مثال 8
كل ما يقوله أب عثيمين أو بن باز صحيح و نهائي و لا غبار عليه.. ( مقدمه أولى )
بن باز يقول أن التلفاز عباره عن جن.. ( مقدمه ثانيه )
التلفاز عباره عن جن شيء صحيح و نهائي.. ( نتيجه )
لكن كيف نعرف أن المقدمه الأولى أو الكبرى صحيحه ؟ ومن قال ؟ فهي تختلف من شخص لأخر.. و من مجتمع لأخر.. و فكر لأخر.. و من عصر لأخر.. و من خبره لأخرى.. وحتى الجو و المكان و الطبيعه تختلف..
يجاوب أصحاب هذا المنطق.. أن صحة الحقيقه الأولى شيء بديهي.. و لا يعرف ما هو معنى البديهي..
المشكله في هذا المنطق أنه يعتقد أنه يملك الحقيقه النهائيه.. و لا يمكن النقاش بها.. لذلك نرى من يستخدم هذا المنطق أكثر تعصبا من غيره.. و المؤمنين و الملحدين يستخدمون هذا المنطق.. معتقدين أن المقدمه الأولى شيء بديهي.. معتمدين على البديهات.. لا يعرفوا أن البديهيات تختلف.. و أن الأختلاف هو الأساس و ليس الأتفاق..
هذا المنطق يبحث عن المثاليات و المجتمع المثالي و الحقيقه النهائيه.. متناسي أنه لم و لن يوجد مجتمع مثالي.. فمن يحدد المثاليه ؟ و كيف يتم تحديها ؟
و كل من يتخذ هذا المنطق يحاول أن يبتعد عن السفسطه.. علما أنه قد لا يعلم شيء عن السفسطه أو السفسطائيين..
فالسفسطه تقول : أن الأنسان مقياس كل شيء.. و أن الحقيقه نسبيه تختلف من شخص لأخر.. و لا أريد أن أناقش السفسه هنا..
من قال بالمقدمه الأولى بكل الأمثله السابقه ؟ و من جعلها شيء بديهي ؟
أليس هم بشر مثلك و مثلي و مثل فلان و علان ؟ و البشر تختلف ظروفهم و تختلف حاجاتهم و تختلف أفكارهم و تختلف أجسامهم..
هل هناك ألهه تم أكتشافها و أنا لا أعلم ؟ أرجوكم أجيبوني..!!!!!
أحيانا يتم تلبيس الفكر..
فلكي أقنعك بشيء.. أقول أن العلم يقول كيت و كيت و كيت.. لذا.. كيت و كيت و كيت..
فأنت لا تستطيع أن تعارض العلم.. و تعتبر صحة العلم أو صحة المقدمه الأولى شيء بديهي..!!!
أو أقول أن القرأن يقول كيت و كيت و كيت.. و هذا تفسيره كيت و كيت و كيت.. لذا.. كيت و كيت و كيت..
فأنا ألبس كلامي بلبس لكي تقتنع.. و كأن الموضوع من يقنع الأخر..
و المؤمن لا يستطيع أن يعارض القرأن.. معتقدا أن صحة القرأن شيء بديهي..!!!
أنا لا أناقش البشر.. أناقش الفكر نفسه.. أو المقدمه الأولى..
فالمتحدث يفرض أن كل ما يقوله العلم أو القرأن أو الفلاسفه أو أبي أو جدي صحيح.. و لا يمكن نقاشه..
و يفترض أن صحة العلم شيء بديهي.. مثل ما المسلم يفترض أن صحة القرأن شيء بديهي..
هذا منطق تم أعلان فشله.. فهو لا يساعد الا على العصبيه و التخريف.. و التطرف.. فكل طرف يتطرف لمقدمته أو حقيقته الأولى..
فعند نقاشي مع الأخوان في المنتدى يفرضون أني أناقش النتيجه.. سواء كانت النتيجه هي الأنفجار الكبير أو نيوتن..
و بنفس هذا المنطق..
كل ما يقوله العلم صحيح ( مقدمه أولى )و العلم يقول أن الكون ناتج من أنفجار ( مقدمه ثانيه )
.. اذا الكون ناتج من أنفجار شيء صحيح.. (نتيجه )
و يتعصب و يستغرب و يتطرف من يخالفه.. معتقدا أن ما يقوله شيء بديهي..
أنا لا أناقش النتيجه.. أو نظرية الأنفجار..
أنا أناقش السبب أو المقدمه الأولى.. لماذا العلم صحيح ؟ ولماذا لا يوجد أحتمال أن يكون خطأ ؟
مثلهم مثل المؤمنين عند نقاشهم مع القرأن.. : كل ما بالقرأن صحيح (مقدمه أولى )
القرأن يقول الله موجود..(مقدمه ثانيه ) .. الله موجود شيء صحيح..
لماذا كل يقوله القرأن صحيح ؟
لماذا المقدمه الأولى صحيحه ؟
دائما يأتيني الجواب.. أنه شيء بديهي..!!! من قال أنه بديهي.. و ماهو البديهي.. و من حدده.. و من رسمه ..؟
0