حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 

 قراءة في الانتفاضة السورية وفي المسار نحو نهضة جديدة الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: طلال الميهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabar alian
ثـــــــــــــــائر متردد
ثـــــــــــــــائر متردد
avatar


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 19
معدل التفوق : 41
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

قراءة في الانتفاضة السورية  وفي المسار نحو نهضة جديدة الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: طلال الميهني  Empty
10012012
مُساهمةقراءة في الانتفاضة السورية وفي المسار نحو نهضة جديدة الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: طلال الميهني



قراءة في الانتفاضة السورية  وفي المسار نحو نهضة جديدة الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: طلال الميهني  Arton10804-3b061
مقدمة



شهدت سورية بعد استقلالها عام 1946 انقلاباتٍ وحراكاتٍ سياسيةً كثيرة،
إلا أنها كانت في معظمها مجرّد تنافسٍ على السلطة دون أن يدعمها أو يرافقها
أي زخمٍ شعبيٍ واسع. حيث بقيت محصورةً بطموح العسكر وتنافسهم، أو أسيرةً
لإيديولوجيات معينة، أو انعكاساً لتجاذبات المصالح الإقليمية، وتأثيرات
الحرب الباردة.


لكن ما يجتاح سورية منذ منتصف آذار الماضي حالة استثنائية وغير مسبوقة،
إذ يمكننا القول بأننا شهودٌ على فصول أول انتفاضةٍ شعبيةٍ في تاريخ سورية
المعاصر بعد استقلالها. ويستحق منا مثل هذا الحدث العظيم أن نقف عنده،
لنتساءل عن الأسباب التي أدّت إلى تشكّله، وانطلاقه، ونحلّلها بنظرةٍ نقدية
مما قد يسعفنا في تشخيص مكامن القوة والضعف، والإشارة إلى المطبات
والعثرات إن وجدت، وتوقع مآلات الانتفاضة السورية والمسارات التي ستفضي
إليها، مع التوقف عند إمكانية الاستثمار فيها علّها تكون مقدمةً لنهضةٍ
شاملة.



في الأسباب المباشرة للانتفاضة السورية:



لعله من البديهي أن نردّ الانتفاضة السورية إلى أسبابٍ مباشرة شكّلت
صورةً للمشهد السوري العام خلال العقد الماضي، واختلط فيها الاقتصادي،
بالسياسي، بالاجتماعي. فقد طغى على الوضع الاقتصادي خلال السنين الماضية
انفصامٌ بين موروثٍ اشتراكيٍ مشوّه، ورأسماليةٍ غابت فيها قواعد التنافس
النزيه، وأضحى الاقتصاد ضحية للمغامرين، ورهينةً بيد ثلّة من المنتفعين،
مما جرّ البلاد إلى تآكل اقتصادي مستمر، وإلى حالةٍ مؤلمةٍ من التوزيع غير
العادل للثروة، وإلى مستويات مؤسفة من البطالة والفقر.


كما وصل النظام السياسي في سورية إلى وضعٍ مترهلٍ أضحى به عاجزاً عن
الانعتاق من التغول الأمني وإعادة تشكيل نفسه وفق ما تقتضيه المتغيرات
الداخلية والخارجية، خاصة بعد أن اغتيلت الإيديولوجيا-الحلم وتحوّل حزب
البعث من حاملٍ معنويّ للنظام إلى ورقة توتٍ تستر عورته. ومع أن النظام كان
قد ولد مترهلاً، إلا أنّ هذا قد بدا بشكلٍ صارخٍ خلال العقد المنصرم في
توريث السلطة والتضحية بالقيم النظرية "للجمهورية"، التي لم تكن مطروحة على
المستوى العملي أصلاً، وإجهاض المحاولات الخجولة للنهوض بالمجتمع المدني،
وتغلغل الفساد إلى درجاتٍ مرعبة، وتهميش مؤسسات الدولة على حساب أهواء
المتنفذين وأصحاب المصالح والمحسوبيات، والتماهي المستنكر بين الدولة
والنظام والذي كان استمراراً وترسيخاً لتقليدٍ صاحَبَ المشهد السوري عبر
عقود.


وشكلت هذه البنية السياسية الخشبية سقفاً مصمتاً أوقف كل ما تم إطلاقه
من مبادرات، ومناورات إصلاحية، وحملات للتطوير والتحديث، أو لمكافحة الفساد
وحوّلها إلى عبارات مجوّفة لذرّ الرماد في العيون دون أن تحدث أيّ تغيير
جذريّ يذكر على أرض الواقع.


وقد دعم النظام الاستبدادي ممارساته بإرثٍ قمعيٍ ممنهج، وثقافة خوفٍ
مترسخة، ولعب على التناقضات المجتمعية، وتحالف مع رأس المال المنتفع، ومع
طبقةٍ دينيةٍ تمجد السكينة والخضوع، وعمد في السنوات الأخيرة إلى تطعيم ما
سبق بعددٍ من الشخصيات المتنورة التي تلمّع صورة النظام في الخارج، مع أنها
لا تملك حقيقةً أي قوةٍ لصناعة القرار.


وقد أنتج هذا الوضع الاستبدادي في سورية بانعكاسته المختلفة تغييباً
لمبدأ "سيادة القانون"، وترسيخاً للاستخفاف بالقانون، وارتهاناً للسلطة
القضائية وتبعيتها للمستبد. ممّا شكّل (ويشكّل) نسفاً لمشروعية السلطة،
سواء أتمّت مقاربة هذه المشروعية حسب المفاهيم النفعية، أم اعتماداً على
تنظير العقد الاجتماعي. وغابت بالنتيجة العدالة، وغدا المواطنون غير
متساوين ضمن حدود الوطن الذي ينتمون إليه.


وقد كان لذلك أثرٌ اجتماعيٌ متمثلٌ بحالةٍ مستشريةٍ من "العبودية
المقنّعة"؛ حيث يعتقد المُسْتَبَدّ بهم أنهم أحرارٌ غير معتقلين، ولا
يدركون أنهم أسارى ومكبّلون بسبب حصرهم في بُنىً معرفيةٍ وفكريةٍ مشوهة
تستند إلى شعاراتٍ مجوّفةٍ ومكرّرة.


وباندفاعٍ وراء غريزة البقاء تميل العبودية المقنعة، في ظل الاستبداد،
إلى تطوير "عقليةٍ ذات وعيٍ مغلوط" قنوع بحالة "الأمان الكاذب". ويرسخ هذا
الوعي المغلوط "العبودية المقنعة" على مستوى الفرد/"العبد"، الذي يتحول إلى
كائنٍ منفعلٍ ومنكسرٍ ومجردٍ من القدرة على الإبداع. ونشهد الأمر عينه على
مستوى مجتمع الأفراد/"العبيد" الذي يتشظى متحولاً إلى كتلٍ مجتمعيةٍ
مغلقة، ومتنافرة، يكون الانتماء فيها إلى الـ"نحن" منسلخاً عن المرجعية
الوطنية. وتعمد "العقلية ذات الوعي المغلوط" إلى مقاربة العالم عن طريق
نماذج ثنائية تعتمد على منطق العصور الوسطى، إنْ على مستوى الفرد/"العبد"
أو على مستوى الأفراد/"العبيد". (مثال: ديني مقابل علماني، أكثرية مقابل
أقلية، ريف مقابل مدينة، طائفة 1 مقابل طائفة 2، إلخ). أي يغدو الحديث
الثنائي عن "نحن" و"هم" ضمن الجسد الواحد هو القاعدة وليس الاستثناء، مع ما
يستتبع ذلك من إعلاءٍ من ثقافة التمايز، واغتيال بطيءٍ وتدريجيٍ للقيم
الإنسانية الجامعة، وتغييبٍ لمفاهيم المواطنة والانتماء إلى الكل/الوطن
الذي يتحول إلى مجرد شعارٍ للاستهلاك الدعائي، وأداةً بيد الاستبداد
للتباكي على السيادة.


ويترافق كل ذلك مع تفريغ مجتمع الأفراد/"العبيد" المتشظي من أدنى
اهتمامٍ بالشأن العام (وكمثال: السياسة)، مع تركيزٍ مفرطٍ على الشأن الخاص
الذي يمجد الأنانية. وتبرز قبالة كل هذا مفاهيم الاستقواء بالغيبي كردة
فعلٍ على الظلم والتهميش، وكأدواتٍ لخطابٍ تنفيسيٍ يبرر حالة التردي، أو
يخلق حالةً من القناعة بالحالة القائمة.


وقد سرع من ظهور الحراك الشعبي حالة الانفتاح المشوه التي قام بها
النظام منذ نهاية تسعينات القرن الماضي ممّا سمح بإدخال مفرزات العصر
الحداثي، وما بعد الحداثي (من انترنت وصحافة الكترونية وإعلام عربي وأجنبي
مستقلّ وشبكات الهواتف النقالة) ووضعها أمام الجيل الشاب في سورية. وكانت
هذه المفرزات، على هشاشتها، كفيلةً مع عوامل أخرى، كمستوى التعليم
والانفتاح، بإحداث غليانٍ شبابيٍ خفي وانشطارٍ على مستوى الوعي الجمعي
للأجيال: جيل الآباء المنكسر والمستكين الذي كان ضحية الحلم الإيديولوجي،
والذي غدا يقف في قطبٍ معاكسٍ لجيل الشباب الذي ترعرع في زمن اغتيال
الإيديولوجيا وموت الحلم، والذي بات متطلعاً إلى حياةٍ أفضل يحقق فيها
طموحاته. ويلتقي هذا الطرح مع تسمية التسونامي الشبابي التي قدم لها
الأستاذ سمير العيطة في أكثر من مناسبة.



في جذور الحالة السورية وتحديات الانتفاضة:



لا يخفى أن كل ما سبق لا يعدو كونه عرضاً مختصراً للأسباب المباشرة
للانتفاضة السورية. لكن استيعاب منشأ هذه الانتفاضة لا يجوز أن يقتصر على
قراءةٍ وتحليلٍ بسيطين لسببياتها المباشرة. إذ يستحق منا هذا الحدث العظيم
أن نغوص بعيداً عن صخب الحدث اليومي، وننطلق لننقب في الجذور التي مهدت
للانتفاضة السورية الحالية. وهنا لا بدّ لمثل هذا التنقيب عن جذور
الانتفاضة أن يفضي بنا إلى الجذور التي أسست للاستبداد في بادئ الأمر، وعن
الأسباب التي دفعت بهذا الاستبداد، بعد تأسيسه، لأن يبقى جاثماً على صدور
السوريين لعقود، وعن الأسباب التي دعت إلى تمجيد الاستبداد بعد أن غدا
جاثماً على صدورنا.


نجد لزاماً علينا، كي نستوعب كل ما سبق، أن نعرّج على ما يسمى بتاريخية
الحالة السورية، وأن نخضع هذه التاريخية إلى فحصٍ وتحليلٍ دقيقين. ويقصد
بالتاريخية مجموع الظروف والسياقات الفكرية المجتمعية الثقافية التي شكلت
البيئة المناسبة لنشوء واستمرار وتطور أي ظاهرة اجتماعية. وفي هذا الإطار
لا يجب أن نقف فقط عند حدود "التاريخية المحسوسة" التي تربط الحالة السورية
بالمشهد السوري ممثلاً بالانتفاضة، أو بسياق الربيع العربي، أو بالأحداث
والمتغيرات السياسية والاقتصادية المعاصرة على الساحات الإقليمية والدولية.
بل لا بد أن نتعدى نطاق "التاريخية المحسوسة" لنخوض غمار "التاريخية
العريضة" التي تحلق خارج حدود الوعي المعاش لتعود بنا إلى الجذور البعيدة،
وتتجاوز الحيز الزماني/المكاني التقليدي والملموس لتمحص في الأصول،
والأدوات، والمناهج العقلية والمعرفية والفكرية.


ستقودنا مقاربةٌ متأنيةٌ ومتفحصةٌ لتاريخية الحالة السوري إلى الكشف عن
عدد من العناصر النشطة التي كانت، وما فتئت، تتفاعل مستترةً تحت الرماد،
ليس فقط في العقود الماضية بل على مدى عدة قرونٍ من الوجود المجتمعي. وقد
أدى هذا التفاعل المستتر في مجموعه، وكنتيجة ملموسة أولاً وقبل كل شيء، إلى
تغليب الاستبداد لفترةٍ تزيد على أربعة عقود من الزمان.


تبدأ هذه العناصر بالصراع الثانوي الذي يدور حول عدد من المفاهيم كطبيعة
الذات السورية، وسؤال الهوية السورية، وجدل الانتماء إلى سورية، وعدم
التصالح مع مفهوم الدولة السورية الحديثة-الوطن السوري. ولعله من الملحوظ
أن كل المفاهيم المنضوية تحت مظلة هذا الصراع الثانوي تمارس نشاطها ضمن
الفضاء السوري.


ويمكن رؤية هذا الصراع الثانوي كجانبٍ من جوانب صراعٍ أولي ذي امتداداتٍ
فكريةٍ عابرةٍ للحدود والأقوام، وغير مقتصر أو محدود في الفضاء السوري.
ويصاحب هذا الصراع الأولي حضورٌ مميزٌ للمكونات الثنائية والتي أذكر مثالاً
عليها: "الموروث" و"الحداثة"، "إيديولوجيا الحلم في الماضي" و"إيديولوجيا
الحلم في المستقبل"، بين "الإيديولوجيا" و"اللا إيديولوجيا"، بين "مفاهيم
الفكر الديني المقدس" و"مفاهيم الفكر الدنيوي اللاديني"، بين "المظهر"
و"الجوهر"، وبين "الحقيقة كما هي" و"الحقيقة كما يجب أن تكون".


ويرسخ الصراع الأولي المذكور الصورة النمطية لـ "نحن" ككينونة منفصلة
ومغايرة "للآخر". مع الإشارة إلى أنه في مجتمع الأفراد/"العبيد" فإن "نحن"
-بحد ذاتها-، ونتيجة للاستبداد، لا تشكل كلاً واحداً بل هي كينونةٌ
متشظيةٌ، ومنقسمةٌ على نفسها، ومتنافرةٌ، وغير متجانسة مع أجزائها. ومع
التأكيد على أن "الآخر" -بحد ذاته- ليس بالضرورة أجنبياً غريباً منتمياً
إلى الخارج، كما أنه ليس على لونٍ واحد، أو صيغةٍ واحدة، أو بنية ثابتة.


ويغذي هذين الصراعين "أدواتٌ" منهجية ومعرفية متراكبة تتبناها العقلية
المثقلة بنماذجها الجاهزة، والمفترضة، والموروثة على مدى أجيال على المستوى
الفردي والجمعي. وإذا ما أردنا أن نقف عند هذه العقلية لوجدنا أنها عقليةٌ
مؤطرةٌ ومجهضةٌ من الناحية الإبداعية خاصةً على المستوى الجمعي، وبشكلٍ
يتناقض مع طبيعتها الخلاقة والمبدعة على المستوى الفردي. كما أن هذه
العقلية غير متجانسةٍ، مما يعكس خصوصيةً تميز ثراء المجتمع السوري. ومع أن
لهذه العقلية مرجعياتٌ ثقافيةٌ متعددةٌ ذات أبعادٍ دينيةٍ، وقوميةٍ،
ومناطقية إلخ، إلا أننا نشهد بروزاً للأبعاد العربية الإسلامية. وتجدر
الإشارة هنا إلى أن "الأبعاد العربية الإسلامية" في هذا السياق ما هي إلا
تعبيرٌ عن حالةٍ ومرجعيةٍ ثقافيةٍ معرفية، ولا تعكس بالضرورة مرجعيةً
قوميةً أو دينيةً بالمطلق، إنْ من ناحية الاقتناع، أو الاعتناق، أو الأثر.


وهنا يجوز لنا الحديث عن "عقليات" عوضاً عن عقليةٍ واحدةٍ جامعةٍ بسبب
التنوع الشديد في المرجعيات الثقافية. ومع أن وجود وتنوع "العقليات" ظاهرةٌ
معروفةٌ في المجتمعات الإنسانية، إلا أن الحالة السورية تقدم مثالاً
صارخاً عن العقليات ذات النشاطات الحية والمستمرة والمتقاطعة والتي تلقي
بظلالها على مفاهيم السلطة والسيادة وغيرها من مفاهيم الشأن السياسي. حيث
تفرز كل عقليةٍ من هذه العقليات وعياً خاصاً بها له نماذجه، وذهنيته،
وخطابه، وممارسته. ويغذي كل هذا في مجموعه الصراع الأولي، ليخلق حالة من
الانتقاص أو التضخيم أو التبجيل أو التشويه أو التشويش على مكونات الصراع
الثانوي. ويتجلى كل ذلك كفضاءٍ مضطربٍ، تموج فيه التناقضات المعرفية ذات
الأبعاد الدينية والطائفية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية إلخ، ضمن
الحدود الجغرافية السياسية للكيان السوري.


وبأخذ الأسباب المباشرة وتاريخية الحالة السورية (التاريخية المحسوسة
والعريضة) بكل عناصرها بعين الاعتبار، يتبدى لنا أن انطلاق الانتفاضة
السورية، واستمرارها، وتجددها نتيجةٌ متوقعةٌ لحركة التاريخ والمجتمع
وتناقضاته. وسيستمر التفاعل بين هذه العناصر مع مسير الانتفاضة بشكلٍ
مستترٍ للعيان، حتى أن الانتفاضة ذاتها لن تكون واعيةً لهذه العناصر
الأساسية التي ساهمت في تشكلها من حيث كونها جذوراً لها!


ولكن هل من الضرورة أن تعي الانتفاضة هذا؟ وهل من العدل أن نطالب الوعي
الجمعي للانتفاضة بأن ينفذ إلى ما وراء الحدث، ويحلل الجذور ويستخلص منها
دروساً وعبر؟ في الحقيقة ليس مطلوباً من الانتفاضة أن تعي، في المرحلة
الراهنة، هذه التفاصيل التي سبق وذكرت. فهذه مهمةٌ ملقاةٌ على عاتق من يحمل
لصاقة "المثقف" أو يقدم نفسه على أنه مشتغلٌ في الشأن العام، سواءٌ أكان
ذاك بحقٍ أم على سبيل التباهي. وينقلنا هذا الافتراض إلى أن نناقش مآلات
الثورة السورية وما ستتمخض عنه من تحولاتٍ وتغييرات.



مآلات الانتفاضة السورية: تساؤلات مشروعة:



لن أقف كثيراً عند فكرة زوال النظام لسببين رئيسيين. أولهما هو أن زوال
نظم الاستبداد حتمية تاريخية ومنطقية لا يمكن الهروب منها مهما طال الزمن،
مع كل ما يمارسه البعض من فعل الإنكار والانفصال عن الواقع. وثانيهما أن
ربط الانتفاضة بقضية حتمية فيه تقزيم لها، واختزال للأهمية التاريخية
والثقافية التي تحملها أو تبشر بها، والتي نأمل منها أن تصل إلى حالة من
العمق تتجاوز قضايا الصراع على السلطة.


وعليه أؤكد أن ما يهمنا هو التأثيرات البعيدة للانتفاضة السورية الحالية
التي لا يجب أن تقتصر فقط على الجانب السياسي، أو تنادي فقط بإسقاط
النظام، أو تلهث فقط وراء الحريات السياسية. بل أن تتعدى كل ذلك لتكون ثورة
مجتمعٍ وقيمٍ تسعى نحو الحرية بمفهومها الواسع، وبمرتكزاتها الفلسفية،
والأخلاقية، والقانونية، بالإضافة إلى السياسية. وهذه نقطة تتوافق مع ما
فتئ الأستاذ لؤي حسين وزملاؤه يؤكدون عليه في أدبيات تيار بناء الدولة
السورية، ومع ما طرحه الأستاذ ميشيل كيلو مؤخراً في معرض نقاشه لمفهوم
"الانتفاضة/التمرد" مقابل "الثورة".


بيت القصيد إذن هو موضوعٌ شائكٌ يستقصي العلاقة بين الانتفاضة الشعبية
السورية، الموضوعة في سياق الربيع العربي، وبين "نهضة" يمكن لها أن تجتاح
عالمنا العربي عموماً، والسوري على وجه مخصوص.


ومرة أخرى نحيل للتاريخ، لنقع على أن تاريخنا كان قد شهد حراكاً نهضوياً
يمكن وضعه في سياق نهضتين: امتدت النهضة الأولى بين القرنين السابع حتى
الحادي عشر، في حين امتدت النهضة الثانية من نهايات القرن التاسع عشر إلى
بدايات القرن العشرين. وكما هو معلوم، لم يكتب للنهضة الأولى أن تعيش، في
حين واجهت النهضة الثانية ظروفاً مستجدة، ومتغيراتٍ متسارعة جعلت من الحكم
عليها في ضوء ما نشهده في غاية من الصعوبة والتعقيد. وهنا أسجل الأسئلة
التالية على هامش الحراك الشعبي في سورية:


السؤال الأول: أترانا نعيش إرهاصات وبدايات "نهضة" (سواء اعتبرناها نهضة
جديدة ثالثة، أو استمراراً للنهضة الثانية التي ما زالت أحداثها تتفاعل)؟
السؤال
الثاني: هل ستقدر هذه الإرهاصات على التحول إلى "نهضة حقيقية" تمهد لعصر
تنوير وازدهار؟ أم أنها ستفشل في الاستمرار على شاكلة ما حدث مع النهضة
الأولى؟
السؤال الثالث: كيف نضمن توجيه الحراك الشعبي الحالي ليكون بمثابة قوةٍ تمهد لنهضةٍ موعودة؟
في
الحقيقة، لا يمكن ادعاء النهضة من خلال ادعاء تسميتها، بل من خلال إخضاع
منتجاتها وتفاعلاتها وآثارها إلى مبضع القراءة والنقد والتحليل. كما لا
يمكن الحكم على النهضة من داخلها، فالنهضة ليست بحدثٍ تاريخي محدود، بل
ظاهرةٌ ثورية، وسيرورةٌ مستمرة، وسلسلةٌ مترابطةٌ من الأحداث التي تخلق
تغييراً جذرياً في النظرة نحو الذات، ونحو ما هو خارج الذات، سواءٌ أكانت
تلك الذات قد تجلّت على مستوى الفرد أم على مستوى المجتمع. ولعلي لا أبالغ،
في ضوء ما تقدم، إنْ تركت السؤالين الأولين ليجيب عنهما أحفادنا ومن سيأتي
بعدهم بعد عقودٍ من الزمان.



أما فيما يتصل بالسؤال الثالث فالإجابة عليه ممكنة، ولكنها متعلقةٌ
بمبلغ الإعداد لها من قِبَل كل من لديه القدرة على المساهمة. إذ سنشهد في
مرحلة ما بعد الانتفاضة تحولاً في العناصر التي كانت جذوراً غذّت الحالة
السورية بشكل عام، والانتفاضة بشكل خاص، لتغدو تحدياتٍ حقيقيةً وأسئلةً
إشكاليةً ترافقنا وتواجهنا. وستنتقل الأسباب المباشرة وتقاطعاتها مع مكونات
الصراع الثانوي من حالتها المستترة، التي أسهمت في اللاوعي بتحريك حالة
الغليان الشعبي، إلى حالةٍ ظاهرةٍ تُطْرَح فيها على العلن بشكلٍ واعٍ
للمناقشة والمجادلة. وستغدو الأسئلة التي تبثها مكونات الصراع الأولي أكثر
وضوحاً وحضوراً وأكثر إلحاحاً على تحصيل الإجابات والحلول. وستدفع بنا هذه
التحديات والإشكاليات إلى التمحيص في تجاربنا السابقة لسبر نقاط ضعفها
ومكامن سقطاتها والإفادة منها إن للإفادة منها من مكان.


((وهنا لا بد من خلق فضاءٍ تكون الحرية فيه هي "الأداة" و"المبتغى"، أي
خلق فضاءٍ حرٍ يكفل الحرية في سعينا نحو هذه الحرية"! حريةٌ حرةٌ غير
أسيرة، وغير محددةٍ ومقيدةٍ في أطرٍ جاهزة، وغير مكبلةٍ أو موجهةٍ تجاه
أهدافٍ مسبقةٍ ومعدةٍ سلفاً)).


وستمنحنا هذه الحرية الشجاعة للاعتراف بوجود "تاريخنا الآخر" بمفاهيمه
البائدة والسوداء، والجرأة على إحداث قطيعة مع هذا "التاريخ الآخر" على
مستوى الممارسة اللاواعية أو الاستحضار الوردي. فالاستبداد الحالي ما هو
إلا منتجٌ لاستبدادٍ سابقٍ، ونتيجةٌ تراكميةٌ لتاريخٍ عريقٍ من الاستبداد.


كما ستسمح هذه الحرية بإدراك التحديات والتساؤلات التي ستواجهنا بكل
أبعادها، وتعقيداتها، وتقاطعاتها، لتطرحها إلى العلن بعد أن تبدع بناها
وأدواتها المعرفية اللازمة. وسيضمن ذلك حراكاً فكرياً وسياسياً فعالاً يشكل
حالةً إبداعيةً وخلاقة تعبر عن ذاتها دون قيودٍ "موروثةٍ" أو "مستوردة"،
وتتجاوز ما طرحه الراحل محمد أركون حول مفاهيم (اللامفكر به)، و(المستحيل
التفكير به)، وما سبق وطرحته في عملٍ غير منشور وسميته (خارج نطاق التفكير
كلياً).


وبعد الأخذ بكل هذه الأمور، سنشرع بالإجابة عن السؤال الثالث من خلال
تتبع النتائج والتغييرات التي ستفرزها وتحدثها الانتفاضة الحالية وما سيأتي
بعدها من انتفاضات! وأقول "انتفاضات" لأن التغيير النهضوي الجذري والشامل
في سورية لن يأتي بسهولة، ولن يتحقق بمجرد إسقاط النظام الحالي، ولن يكون
مرهوناً بانتفاضةٍ واحدة. ولعلي لا أبالغ إن قلت أن سورية بحاجةٍ إلى حراكٍ
ثوريٍ يقوم على سلسلةٍ من الانتفاضات التي قد تمتدّ لسنين، إن لم نقل
عقودا.


ما أشبه الانتفاضة الشعبية الحالية بالزلزال العظيم الأول، الذي يهزّ
الكيان السوري، ويحرك مياهه الراكدة، ليخلق فضاءً مبدئياً تكون فيه الحرية
التي أشرنا إليها، بمفهومها "الواسع" و"الحرّ"، ومن حيث كونها "أداة"
و"مبتغى"، الضامن ومفتاح النجاح للمسير نحو سورية العظيمة. سيظهر "الآباء
المؤسسون" من جديد على المسرح الوطني السياسي والاجتماعي والاقتصادي
والثقافي والفكري، وسينعمون بآثار الحرية المذكورة، وعلى عاتقهم، وتحت
رقابة الجماهير التي نأمل أنها قد ودعت الصمت وإلى الأبد، سيمكن لنا أن
نعلن عن ميلاد/استكمال مشروع النهضة التي نحلم بها في سورية الغد.


















التعليق على هذا المقال






تعليقات حول الموضوع











كندا - يونس عطاري

5 كانون الثاني (يناير) 03:57



الاستاذ العزيز
التحليل جميل و مهم لكن في المدى المنظور و حتى القريب جدا اجد ان مسار
الاحداث يديره المجموعات المنظمة و الممولة و صاحبة الحضانة الاجتماعية
"المسلمة" بالتالي دور المثقف المطلوب في انزياح الاحداث نحو مستبقل مدني
هو دور مهدد بالانقراض بحكم الاغلبية الناظمة لحركة التمرد "السني". حيث
غدا فتوى واحد تكفي كي تنهي و تصفي المفكر المثقف و السياسي اللبرالي او
العلماني .
اعتقد انه الاجدى هو الاتكاء على الحالة الراهنة و ممارسة فن الممكن كي
نضمن توازن ما لا يهدم الموجود الغير مدني لنبعد شبح القادم الغير ممكن ان
يلتفت لروح العصر التي تتكون اصولا على المساواة و المواطنة و المحاسب لنصل
في بدء التغير الى حلول للجهل و الامية و بناء دولة القانون لنصل لدولة
عصرية في المدى البعيد دولة مدنية يوما ما


الرد على التعليق















salamiyeh - raghebkasir

5 كانون الثاني (يناير) 04:17



كيف يمكن تحديد الاتجاه الحالي
ارى ان المكن غير واقعي بمعنى ان مايعتبره العقلمنطقيا وممكن التحقق لايجد
الوسيلة لجعله واقعيابمعنى امكانية التحقق من اللحظة الهاربة من ملامستها
للواقع الفج والمحصور بين عميان الرؤية وبين الرؤية المجردة من الممكن


الرد على التعليق















Ruston, US - أحمد نظير الأتاسي

5 كانون الثاني (يناير) 13:35



هانحن نلتقي ثانيةً على منبر الأوان. شكراً على المقالة التي
جذبني عنوانهاوأعجبني قسمها الأول. القسم الثاني بالنسبة لي يقترب من
الفكرة الهيغيلية لروح الأمة التي يجب أن تستيقظ وتنهض وتعي ذاتها. أولاً
أقول أن ليس لسورية أية خصوصية في مسارها التاريخي غير ما يجعل أية تجربة
فريدة دون أن ينفي شبهها بالتجارب الأخرى. الكاتب يتعامل مع سوريا وكأنها
مجموعة بشرية ثقافية أزلية الوجود تتفاعل مع ذاتها فقط ويبقى تفاعلها مع
الخارج محدوداً بما يسمح بأزلية تمايزها عما يحيط بها من مجموعات بشرية
ثقافية اخرى. لكن أزمة هذه المجموعة "الـ نحن" أنها متناقضة مع ذاتها ولم
تعِ ذاتها وتتصالح معها بعد من أجل تحقيق نهضتها المأمولة. لا أعتقد أن
سوريا أو الكيان السوري أو كل ما يسميه الكاتب سورياً كان موجوداً قبل
الإنتداب الفرنسي. فكرة الأمة بحد ذاتها والأمة السورية خصوصاً ناتج مرحلة
تاريخية. ولذلك وفي منظوري لا يمكن الحديث عن "التاريخية العريضة" و"الصراع
الأولي" الذي هو مكون نظري أساسي في مقالة الكاتب. وباعتبار أني مطّلع بعض
الشيء على أفكار لؤي حسين وميشيل كيلو (والتي أعتقد أنها متأثرة بأفكار
الحزب القومي السوري) من خلال ما يكتبان هذه الايام فإني أستغرب كيف يمكن
لهما إغفال مرحلة إنتقالية هامة مثل مرحلة الإنتقاضة بدعوى أنها مجرد حتمية
تاريخية والتركيز على تلك النهضة "الحقيقية" "العميقة" الكونية الأبعاد
لروح الأمة السورية. الإنتفاضة هي محرك التغيير وليس أي حركة خفية لروح
جمعية يعول عليها الكاتب في الوصول إلى نهضة يقف التاريخ بعدها ساكناً إذ
تُحقق فيه الأمة ذاتها وتصل إلى ما يسميه الحرية المطلقة. وأصارحك القول
وليس هذا تجريحاً شخصياً فإني اجد هذا الإنفصال عن واقع الإنتفاضة
واعتبارها مجرد مرحلة حتمية أوتوماتيكية النتيجة هروباً من التغيير الذي
تطرحه هذه الإنتفاضة ورفضاً له باعتباره محاولة أولية غير مرضية هدفها
"دنيوي" بحت هو إسقاط النظام بينما يبحث الكاتب عن "الأزلي" في الإنتفاضة
فيجد نفسه أمام حركة شعبية لا تمثله ولا تمثل أفكاره رغم أنها تمثل شرائح
واسعة جداً من الشعب السوري. قد يكون للإنتفاضة السورية تبعات فكرية
واجتماعية وقد لا يكون، هذا في المستقبل، لكن الحراك هو الواقع الوحيد وهو
المحرك الاساسي لأي تغيير في المستقبل القريب. وإذا كان هناك ما يسمى
بالأمة أو الجماعة السورية فإنها تولد الآن وأفضّل أن أشارك في هذه الولادة
وأحاول الفعل من خلالها بدل أن أتذمر من أن البعد الفكري للحراك ليس على
"المستوى المطلوب" كما عبر عن ذلك المعلق أعلاه من أن الحراك "سني" في
جوهره وله "حاضنة مسلمة" لا ترقى إلى تشكيل "مستقبل مدني". للأسف فإن هذا
الكلام ردده الكثيرون منذ اليوم الأول وأصبح مثل النبوءة التي تحققت من
كثرة تردادها. ويبقى هذا رأيي الشخصي وخياري الشخصي الذي لا أرغم عليه
أحداً.


الرد على التعليق







كامبريدج - بريطانيا - طلال الميهني

6 كانون الثاني (يناير) 02:06



أهلا أستاذ أحمد مرة أخرى … وهذه المرة على صفحة الأوان. أشكرك
على التعليق وأنا متفق معك في قضية الكيان السوري المصطنع. في الحقيقة فإن
عناصر الصراع الثانوي التي ذكرتها في المقالة (كطبيعة الذات السورية،
وسؤال الهوية السورية، وجدل الانتماء إلى سورية) هو انعكاس لحالة عدم
التصالح مع مفهوم الدولة السورية الحديثة-الوطن السوري والذي لم يكن مطروحا
تاريخياً قبل القرن العشرين.
أما فكرة الصراع الأولي المطروحة فتتفق مع ما طرحته جنابك من أن المجموعة
السورية ليست أزلية … فالصراع الأولي ناجم تماماً عن عدم أزلية هذه
المجموعة البشرية في هذه البقعة الجغرافية ذات الكيان السياسي المصطنع، ومن
الطبيعي أن يأخذ هذا الصراع شكلاً عابراً للحدود وذلك لأن دور الخارج في
المشهد السوري بالغ الأهمية. الانتفاضة نتيجة شبه حتمية ولكن ليس من
المضمون أن تعطي النتائج التي نحلم بها … وعليه فقد تساءلت عن مدى تأثير
الانتفاضة وعما إذا كانت ستكتفي بإسقاط النظام فقط أم أنها ستمضي إلى مت هو
أبعد من ذلك لتؤسس نهضة جديدة … ليس بالضرورة وفق معطيات الأمة لهيغل … بل
على شكل إعادة تشكيل للبنى الثقافية والمعرفية وربما في مرحلة ما السياسية
… مع المودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

قراءة في الانتفاضة السورية وفي المسار نحو نهضة جديدة الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: طلال الميهني :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

قراءة في الانتفاضة السورية وفي المسار نحو نهضة جديدة الخميس 5 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: طلال الميهني

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  الإسلام السياسي والديمقراطية السبت 7 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: مضر حمكو
» سورية تُصلب على خشبةِ العار! الثلثاء 17 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: سيمون جرجي
» تاريخ العلم ومنطق الثورة الجمعة 6 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: عاصم منادي الإدريسي
» تونس.. التّحدّي الإسلاميّ الجديد السبت 7 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: فرانسوا رينايرت François Reynaert
» ربّ واحد ونظريات ثلاث في أصل الكون السبت 21 كانون الثاني (يناير) 2012 بقلم: ريمي براغ Rémi Pague

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: