المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 25 ... 46, 47, 48 ... 76 ... 105 |
التحامل، أسبابه ووظائفه عند ملاقاة الغريب أو مواجهته
أطلق الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه بعض الملاحظات حول منبع الفلسفة – ليست الفلسفة التي كانت تروق له وإنّما الفلسفة التي لاحظ أنها كانت دارجة في ذلك العصر- لذا فهو يجادل في كتابه "ما وراء الخير... |
سيرة جزئيّة لسؤال كونيّ
"علاقة رجال الدين بالأخلاق مثل علاقة المشعوذين بالطبّ" ماكسيميليان روبسبيير
اَمضيت طفولة آمنة مطمئنة، فلقد نشأت في قرية بلا كتاتيب قرآنية، بلا مستوصفات لتلقيح الأطفال، بلا مساجد لذكر الله ولا مآذن يعلوها... |
الإله الخارج عن القانون
حادث طريف شهدته ولاية نيبراسكا الأمريكية، ففي عام 2007 تقدّم سيناتور الولاية إيرني شامبيرس بدعوى قضائية إلى إحدى محاكم الولاية. وجه الطرافة في القضية أن المدّعى عليه لم يكن شخصا آخر غير الله، الله بذاته وصفاته!
ومبرّرات... |
أضاليل الأصولية الجديدة..
أمام الضربات العقلانية المتتالية التي يتلقّاها الفكر الأصوليّ (أو بالأحرى اللافكر)، فإنّه يحاول أن يلجأ اليوم إلى أساليب وخدع جديدة كيلا يندثر نهائيا من على وجه الأرض. مثلما هناك كوكا كولا خفيفة (لايت)، يحاول كثيرون تسويق... |
الحداثة والأصولية : المكر المزدوج
يغلب على التوجّهات الفكرية التي تحكم المجتمع، في إطار السجال السياسي والإيديولوجي الذي يحتدم بينها، نزوع إلى اختزال الخصم وتحجيمه وإلباسه بعض الصفات الجاهزة، إمّا بغرض إقصائه وتنحيته من الصراع، أو بغرض إراحة الذات |
التصفيح أو كيف تحافظين على عذريتك آنستي!
خوفا من الفقدان السرّي للعذرية، يلجأ الآباء المسلمون من أجل المحافظة على غشاء بكارة بناتهم -باعتباره رأسمالهم الرمزيّ الأهمّ -إلى أساليب كثيرة أوّلها الفصل بين الجنسين والحبس وأحيانا الخنق الاستباقي. ولأسباب |
زواج القاصرات عقد نكاح أم حالة اتجار بالأشخاص
غريبة هي في بلاد غريبة، لا تعرف ناسها ولا تعرف لغتها، ولم تحفظ حتى أسماء شوارعها، هكذا وجدت نيرمين نفسها بعد زواجها قسراً من غريب ثريّ، وانتقالها ملزمة للعيش معه في موطن عمله.
لم تكن تدرك وهي دون... |
عجائب... لا معجزات
لديّ ظاهرياً، كطبيب أطفال، مجموعة لا حصر لها من القصص الظريفة: طفل حديث العهد بالمشي أتى وبيده أداة لحمايته من السقوط – ملعقة فحص الفم. بعدها في ذلك اليوم، أتت امرأة متزنة وبصحّة تامّة تعترف لي بأنهّا ترتعب من نبات الشمام. من ثمّ عالجت مراهقاً... |
كيف تنتج الكراهية؟
حملت لنا وسائل الإعلام منذ أيام أحداثا يجب التوقف عندها، الأوّل عن إعلان القسيس تيري جونز أحد قساوسة الكنيسة البروتستانتية في فلوريدا أنه سيحرق القرآن يوم 11 سبتمبر تخليداً لذكرى ضحايا حادثة تفجير البرجين في مانهاتن، الحدث الثاني... |
خطورة تدخل الدين في الفن "البوطي" مثالاً الدولة القوية والقادرة على تلبية حاجات المجتمع، ترفض أي تدخل من قبل المؤسسات الدينية في شؤون المجتمع والفن والثقافة، أمّا وأنّ الدولة السورية تتلكأ في بعض مسؤولياتها في موضع كهذا ومواضع غيرها، فإنّ المؤسسات الدينية الثريّة بما أنعم... |
لدينيّ والجنسيّ: من زمن بغايا سومر المقدسات إلى زمن الشيوخ النجوم الفضائيّين ونجمات "الشوبيز"
جالست صديقا كاتبا فبدت لي نظراته وعباراته مرّة وسوداء مثل القهوة التي كان يحتسيها. وحين سألته عن علّة ذلك، صمت طويلا وسألني بدوره: بم تفسّر كون شيوخ الدين كفّوا... |
هل القرآن مسؤول عن 11 سبتمبر؟ تيري جونز يشعل العالم!
كان البعض يعتقدون أنّه يمكن "لفلفة" قصّة 11 سبتمبر والقفز عليها أو نسيانها تدريجيا بمرور الزمن. فإذا بنا نكتشف أنّ ذبذبات الحدث أو الموجات البركانية الزلزالية الناتجة عنه ماتنفك تتّسع دوائرها أكثر فأكثر... |
كارما ووهمُ "الكون العادل" ترجمة: رامان أوسمان
[ هذه ترجمة عن الإنجليزيّة لمقال كتبه مُدَوّن (1) من سنغافورة، ننشره للأهمّية ]
إنّ فكرة الكارما تكاد تكون عالميّة شاملة، وتختلف فقط من حيث الاسم بين المعتقدات والثقافات الأخرى غير البوذية. فالبعض يطلق... |
مثال ساطع على تاريخيّة القرآن: قصّة النبيّ محمّد مع زينب بنت جحش أو كيف وقع محمّد في الحبّ بالضربة القاضية!
سوف أضرب مثالا بسيطا على المسألة الأساسيّة الحاسمة في عصرنا الراهن : تاريخية القرآن أو أرخنة القرآن الكريم. والمقصود الكشف عن البعد التاريخيّ أو الأرضيّ... |
حين همّت به وهمّ بها مثلما سحر النبيّ "يوسف" "زليخة" وفتن نساء المدينة عن أنفسهن فقطّعن أيديهنّ كما يروي القصّ القرآني، فتن مسلسل "يوسف الصدّيق" جمهور التلفزيون من الكبار وحتّى الأطفال وحقّق نسب مشاهدة عالية في عدد كبير من البلدان العربية الإسلامية كما تشير إلى ذلك عدّة تقارير... |
هذا كتابي بيَمِيني إلهي.. هل تسمعني؟
بعد تردّد دام ردحاً من الزّمن، قرّرتُ في الأخير أن أكتب إليك يا إلهي. لا أدري إن كنتَ ستقرؤني كما آمل، أم لديك من الانشغالات الكونية ما هو أعظم شأناً من شؤون البشر. ومع هذا سأفترض بأنك تمنحنا شيئاً من اهتماماتك، |
دغار موران وسؤال الهمجية
ينبغي التفكير في الهمجية من أجل السعي إلى مجاوزتها ولم لا التخلّص منها (إدغار موران)
ينطلق إدغار موران في هذا الكتيّب ذي القيمة البالغة رغم ضآلة حجمه من جهة عدد الصفحات من مفارقة تدفع الفكر إلى السؤال... |
نهاية الدين
في مقالة له في جريدة USA Today بتاريخ 9/8/2010 بعنوان "لماذا الدين" أجاب الكاتب أوليفر توماس عن هذا السؤال مورداً ثلاثة تبريرات واهية ضعيفة كاشفاً عورة الدين وأسسه الواهية فهو يدَّعي:
1. أنّ الدين يجعلنا راغبين بالحياة، |
أفكار في نقد الضحية، أو لماذا عجزنا عن مغادرة الالتزام نحو "الاستنارة"!
هل يحقّ للضحيّة أن تستعمل كلّ الوسائل لرفع الظلم الواقع عليها؟ أو هل يحقّ للمناضلين ضدّ الاحتلال، مثلا، أن يعتمدوا طرقا غير أخلاقية في إطار مقاومتهم؟ سؤالان يشكلان مجتمعيْن أو... |
التنوير والإلحاد والإيمان .. علاقات شائكة لنتذكر، أوّلا، ما المقصود بالتنوير:
يمكننا رد تلك القيمة الأعلى بمفهومها الحديث إلى حقبة مضيئة في تاريخ الجنس البشري، وهي ما تعرف باسم عصر التنوير ( أو الأنوار ) Age of Enlightenment والتي شهد القرن الثامن عشر... |
خطوتان إلى الأمام خطوة إلى الوراء: الإلحاد المتفائل
البعض منّا والذين يقودون أو يعملون في حركة تنمية العقلانية والشكوكية والواقعية والاعتماد على المصادر الوحيدة المتاحة فعلياً للجنس البشري هم على العموم متفائلون. هنالك أمر واحد... |
الحداثة، والحداثة المضادة مدخل... في مضامين الحداثة
إن الفن سواء أكان طقسياً أم لم يكن، ينطوي على عقلانية النفي. إنه في مواقفه القصوى، الرفض الأكبر، الاحتجاج على ما هو كائن. والأساليب التي يجعل بها الانسان يظهر ويغني ويتكلم، والتي يجعل بها... |
منْ يطرد شياطين المعرفة؟
في البدء كان الشيطان مجرد سؤال، استفهام استنكاري " أأسجد لمن خلقت طينا؟ ". ثمّ تحول السؤال إلى اعتراض ومحاججة فصارت المحاججة جدلا وانتج الجدل لعنة أبدية وأصبح الشيطان ابليساً، من الفعل أبلس أي يئسَ وقنطَ. فأقسم أن يكون مغويا... |
الحقيقة بين التضامن والموضوعية : نقد رورتي لبوتنام وفيراباند
مقدمة المترجمة:
يناقش رورتي في هذا المقال آراء بعض الفلاسفة الأمريكيين ونظرائهم الأوروبيين الذين تناولوا البحث في مفهوم الحقيقة من زوايا مختلفة. وهو يسوق في هذا العرض... |
قراءة في التحفّظات العربية على اتفاقية "السيداو" CEDAW هل هي خصوصية ثقافية أم خصوصية عربية؟
نتساءل اليوم، أكثر من أيّ وقت مضى، عن مسارات التحول الديمقراطي وبناء الدولة الحديثة في العالم العربي وفي المغرب العربي إذ نلحظ بعض التراجعات في دول المنطقة التي... |
بعيداً عن الرومانسية.. قريباً من الطبيعة
العالم يبتعد باطّراد عن المشاعر؛ هذا الرأي يكاد ألا يكون مقتصراً على بعض الرومانسيين، أو فلولهم ربّما، بل لعلّه يختصر التذمّر الدائم لدى الكثيرين من أنّ العالم يُحِلُّ العقل مكان الأحاسيس، ويُحلّ المنفعة |
الدين والرغبة
إلى عبد الصمد الكباص،
مازلت أتذكّر، ونحن بصدد هذا الموضوع، حكاية ذلك الطالب الجامعيّ المتدين الذي كان لا يكل عن الافتخار، أمام زملائه، بكونه إلى حدود تلك الأيام الخوالي من عمره، ليس يعيش على إيمان... |
ماذا يعني أن تكون "كول"؟
مقدمة المترجم:
تعني كلمة "كول " Coolعدة معان يندر أن تستخدم للإشارة إلى أحدها فقط. من هذه المعاني التي تطرحها القواميس : بارد باعتدال، هادئ الأعصاب، مسيطر على أعصابه،... |
هل الدين مثل الجنس؟
يرى بعض المدافعين عن الدين بأنه مثل الجنس – كل المحاولات لكبحه أو استئصاله هي عقيمة وغير واقعية ولا إنسانية، لأنه جزء من الطبيعة البشرية. إن قمع الدين كقمع الجنس، ليس مستحيلاً فقط، بل هو كارثيّ أيضاً. فالدين - مثل الجنس - لا يبتعد،... |
الرجل الحقيقي رجل غير عنيف ضد النساء
عند الحديث عن العنف الرجالي ضد النساء، تتبادر إلى الذهن صور نمطية عن الرجل العنيف وعن المرأة المعنفة. صور ترى في الرجل العنيف رجلا سكيرا، غير متوازن نفسيا، مهمشا (اجتماعيا) أو فقيرا… وترى... |
ما بعد "موت الأيديولوجيات"
لاحظ عدد من المراقبين للحدث التونسي الجلل غياب الشعارات الأيديولوجية الطنانة ومزاعمها في امتلاك حلول شاملة تصلح لكل زمان ومكان مثل "الإشتراكية هي الحل" أو "الليبرالية هي الحل" أو "الإسلام هو الحل". وهذه ملاحظة صحيحة وتدل على تغيرات... |
وجود كرة تامة الاستدارة- العالم واحد
ترى هل ما زالت اليونان أرض الفلاسفة؟ هل الأوروبيون اليوم يحملون التصوّرات الكونيّة الموجودة في إرثهم الفلسفي؟ أم أن رحابة الكون عند الفلاسفة القدماء ضاقت لتتمركز في بقعة جغرافيّة محدّدة، وبالتالي ضاقت مع هذا التحديد الأسئلة... |
افيما يتعدى الدولة! فيفيما يتعدى فيما يتعدى الدولة!الدولة!فيما يتعدى الدولة!ما يتعدى الدولةفيما يتعدى الدولة!!
ككل عقد ينصرم، يمضي العقد المنصرم بما أتانا به من نائبات أو بشائر، إلا أنه يختلف عن عقود سبقته في دلالات... |
ؤالأمومة اختيار لا فطرة ولا إلزام الأمومة اختيار لا فطرة ولا إلزام
هل نريد أن نصبح أمهات؟ أم أنّ هذا مفروض علينا؟
في العشرينات قد لا يكون هناك من موضوع يشغل بال الشابات أكثر من الأمومة، بكل جمالها... |
محلَّل للحب.. محرَّم للزواج!
"الحق في الحب" مطلب يمنحه كل إنسان لنفسه. وإن وجِدت القدرة على صياغة حقوق كثيرة للإنسان كحقّه في الحياة والحرية والتعبير عن الرأي وغيرها من الحقوق، إلا أنّ (الحب) من أكثر الحقوق الإنسانية العصية على التسجيل، وغير القابلة للحصر... |
|