حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 

 أسطورة نوح والطوفان .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل
ثـــــــــــــــائر قـــائد
ثـــــــــــــــائر  قـــائد
فيصل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 546
معدل التفوق : 1488
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 17/12/2011

أسطورة نوح والطوفان . Empty
14122013
مُساهمةأسطورة نوح والطوفان .

تناول الكثيرون قصة أسطورة نوح والطوفان ...من جانب عدم معقوليتها ومنطقيتها من قبل الملحدون واللادينيون ..
وقد كان لى مداخلة فى موضوع سابق لى - حاجة غريبة بساحة اللادينية - بينت فيه عدم معقولية القصة من بداياتها حتى نهاياتها
وإفتقادها لأى دليل أثرى يثبت صحتها .
يكون تحليل قصة من التراث القديم وفقا لمعرفتنا وتطورنا العلمى والحضارى هو وجه من العملة التى نتعامل معها .
ولكن الوجه الأخر من العملة هى تاريخ الأسطورة وبداية نشأتها وتطورها ..هل هى قصة تحكى حدث قديم تم وضعه فى كتب
قديمة أحيطت بعد ذلك بالتقديس والتحصين ..أم هى خيالات وتراث شعوب قديمة تزاوجت وإندمجت مع بعضها البعض لتنقل
لنا عملا أدبيا يعبر عن إحاسيسهم ومشاعرهم ...لتنتقل بعد ذلك إلى تراثنا الدينى الحديث مغلفا بغلالة من القداسة .

هذا ما سنراه الأن عندما نخوض فى أساطير العالم القديم والذى سبق ما يعرف بالأديان الإبراهيمية ...ولن تجد تقاربا فقط بل
يمكن أن تقول تطابقا .!!


إن طوفانا سيهلك مراكز العبادة
وتهلك ذرية البشر....
إن هذا هو القرار الذي أصدره الإله
في مجمعهم
قم فابن فلكاً
هذا ما همس به الإله لعبده الصالح زيوسدرا

((من ملحمة جلجامش

ونتابع الملحمة تقول
أرعد الإله حداد في الغيوم
وبعد أن زلج زيوسودرا الباب
كان الإله حداد يرعد فى الغيوم
فأصبحت الريح عاتية , فأرخى الحبال
وانطلقت السفينة مع التيـــــــــــار
وجاءت كل الرياح , والعواصف المدمرة
واكتسحت الزوابع , العواصم
وبعد أن اكتسحت الزوابع البلاد
في سبعة أيام وسبع ليال
وتأرجحت السفينة مع الرياح المدمرة
في المياه العالية
بزغت الشمس تثير الأرض


اما التوراة فتقول
5ورأى الرّبُّ أنَّ مَساوِئَ النَّاسِ كثُرَت على الأرضِ، وأنَّهُم يتصَوَّرونَ الشَّرَ في قلوبِهِم ويَتهيَّأونَ لَهُ نهارًا وليلاً. 6فنَدِمَ الرّبُّ أنَّهُ صنَعَ الإنسانَ على الأرضِ وتأسَّفَ في قلبِه. 7فقالَ الرّبُّ: ((أمحُو الإنسانَ الذي خلَقْتُ عَنْ وجهِ الأرضِ، هوَ والبَهائِمَ والدَّوابَ وطيورَ السَّماءِ، لأنِّي نَدِمْتُ أنِّي صنَعْتُهُم)). 8أمَّا نُوحٌ فنالَ رِضَى الرّبِّ.
9وهذِهِ سِيرَةُ نُوحِ:كانَ نُوحٌ في زمانِهِ رَجلاً صالِحًا لا عَيبَ فيهِ، وسَلَكَ نُوحٌ معَ اللهِ 10ووَلَدَ نُوحٌ ثَلاثَةَ بَنينَ، هُم سامٌ وحامٌ ويافثُ.11وفسَدَتِ الأرضُ أمامَ اللهِ واَمْتَلأَت عُنْفًا. 12ونظَرَ اللهُ الأرضَ فرآها فسَدَت لأنَّ كُلَ بشَرٍ أفسَدَ سُلوكَهُ فيها. 13فقالَ اللهُ لِنوحِ: ((جاءَت نِهايَةُ كُلِّ بشَرٍ فالأرضُ اَمْتلأت عُنْفًا على أيديهِم، وها أنا أهلِكُهُم معَ الأرضِ. 14فاَصنَعْ لكَ سفينةً مِنْ خشَبِ السَّرْوِ، واَجعَلْها غُرَفًا، واَطْلِها مِنْ داخلٍ ومِنْ خارِج بالقَارِ. 15وليكُنْ طُولُها ثلاثَ مئةِ ذِراعِ، وعرضُها خمْسينَ ذِراعًا، واَرْتفاعُها ثَلاثينَ ذِراعًا. 16واَجعَلْ نافِذَةً لِلسَّفينَةِ يكونُ بَينَها وبَينَ السَّقفِ ذِراعٌ واحدَةٌ، واَجعَلْ بابَ السَّفينَةِ في جانِبِها، وليَكُنْ في السَّفينةِ طَبَقاتٌ سُفلى ووُسطى وعُليا. 17هاأنا آتٍ بِطوفانِ مياهٍ على الأرضِ لأُزيلَ كُلَ جسَدٍ فيهِ نَسَمَةُ حياةٍ تَحتَ السَّماءِ: كُلُّ ما في الأرضِ يَهلِكُ. 18ولَكني أُقيمُ عَهدِي معَكَ، فتَدخلُ السَّفينةَ أنتَ وبَنُوكَ واَمرأتُك ونِساءُ بَنيكَ. 19واَثنانِ مِنْ كُلِّ نوعِ مِنَ الخلائِقِ الحَيَّةِ لِتَنجوَ بِحياتِها معَكَ. ذَكَرًا وأنثى تكونُ: 20مِنَ الطُّيورِ بِأصنافِها، وَمِنَ البَهائِمِ بِأصنافِها، وَمِنْ جميعِ دَوابِّ الأرضِ بِأصنافِها. 21وخذْ مِنْ كُلِّ طَعامِ يُؤكَلُ، واَجمَعْه عِندَكَ، لِيكونَ لكَ ولهُم غِذاءً)). 22وعَمِلَ نُوحٌ بِكلِّ ما أوصاهُ بهِ اللهُ. نعم، هكذا عَمِلَ

ويذكر أن الاثاري (( كريمر )) بعد حل رموز اللوح السومري الحادي عشر دفعه بعد ذلك بربع قرن تقريبا إلى الأعلان بثقة تامة وبلا خجل : ( أن قصة الطوفان التي دونتها التوراة لم تكن أصيلة إنما هي من المبتكرات السومرية التي اقتبسها البابليون ووضعوها فى صيغة الطوفان البابلي وسرقها منهم اليهود ليضفوها إلى تراثهم الديني
وباستقراء الثلث الأسفل من لوح سومري ذي ستة حقول نشرة اَرنوبل عام 1914 ميلادي يخبرنا
أنة بعد فترة قصيرة من اكتشاف العالم , اكتشف الألهه السومريه أن الإنسان لم يحقق الغاية من خلقة بعد أن افسد الأرض وسفك الدماء لذلك قررت إفناء الحياة وغسلها بماء الطوفان ...لاحظ التشابه .
ونتابع مع ألواح سومر التى تخبرنا الاَلهه أمرت (زيوسودرا ) الذي كان يرسل النذور بانتظام اختارته الألهه لتخبرة بقرار إفناء الحياة الأرضيه بالطوفان ونصحته أن يبني فلكاً عظيما ويجمع فية كل كائنات الأرض ومن كل زوجين اثنين وتمضى القصة فى تصوير هول الفيضان وجبروته إلى أن يهدأ وترسوا السفينة ويطلق (زيوسودرا) حيواناته فتكافئه الاَلهه بالخلود الألفي في جنة ((دلمون)) وهو مايوضح لنا ان السومريين قد تصوروا أن فيضانهم حدث كونياً


هذا بينما يؤكد الباحث العراقي ((فاضل عبد الواحد)) أن الطوفان يعتبر من المظاهر الطبيعية المألوفة في وادي الرافدين فمنذ مده قديمة وحتى العصر الحالي مازالت مياه دجلة والفرات وروافدهما تغمر مساحة واسعه كل عام تقريباً خاصة في الجزء الجنوبي من القطر
وبما أن لم يستطع العراقي القديم السيطرة على تلك الظاهرة اعتبرها سلاحاً من أسلحة الألهه

فكانت بركت الاَلهة علية فخلدتة مده طويلة من العمر
ولا يفوتنا هنا بشأن تخليد ذكرى زيوسدرا ما نخرج من دراسة قائمة الملوك السومريين الأوائل حيث نلاحظ القوم وقد أعتقدوا أن ملوكهم السلفيين قد عاشوا أعمارا طويلة الى حد خيالي
فمثلا تداعى القائمة المزكورة ان (تموز) عاش ثلاثة آلاف عام وأن (اَلوليم ) حكم ما يزيد عن ستة وعشرين آلاف عام
ويعقب د فاضل عبد الواحد ويقول
ان العمر الطويل بتلك الارقام تعكس فكرة شائعة عند اغلب الأمم آن الأنسان كان يعمر طويلاً
ونأتي إلى الدولة البابلية الوارثة الشرعية للحضارة السومرية فتتناول الملحمة وتعيد صياغتها , ويظل المحتوى ويتغير الأبطال
فهذة المرة يصبح البطل هو (أوتنابشتيم ) الذي ناداه الإله قائلاً:
أوتنابشتيم, يا رجل شوربياك
اهدم الدار , وابن سفينة
ودع أملاكك , وأنقذ حياتك
أرحل بها , وخذ بذرة كل حي
..........وينفذ العبد الصالح أوامر ربه ويروي قائلاً ((وأكملت السفينة فى اليوم السابع وحملتها بكل صنوف ألأحياء واستمرت اعاصير الطوفان ستة ايام وست ليال وأكتسحت الأرض كما تكتسحها عاصفة الجنوب
وفى اليوم السابع اطلقت حمامه فذهبت وعادت وعز عليها أن تجد مكاناً ظاهراً تحط علية وأرسلت سنونو وعاد ولم يجد موضعاً ظاهراً يحط علية فارسلت غراباً فذهب وراى الماء يتناقض فاكل وعب ودار ولم يعد
وحينذاك واجهت الجهات ألاربع وضحيت وسكبت قرباناً فوق قمة الجبل وكانت تضحية (أوتنابشتيم) بدوره ببعض الحيونات فقام ببذبحها فشم الرب الرائحة الذكية وحتى يضمن البشر عدم خيانة الألهه لهم قامت الإلهة ((عشتار)) بتعليق عقدها الثمين املون فى
باحة السماء ليصبح قوس قزح رمز الميثاق مع البشر بعدم تكرار الطوفان
ويروي لنا الباحث(محمود الحوت)

أن أهم أساطير العرب مستمدة من اليهود الذين دخلوا بلاد العرب واستقروا فيها واصبحوا جزء من شعوبها فسلم العرب بقصة نوح والطوفان قبل محمد ان يعلن نبوتة
فننظر الى الشعر الجاهلي الزاخر بأخبار سفينة نوح فهذا (الأفوه الأودي ) نموذجاً يأبى إلإ يسجل ابناء نوح قائ

لكن القصة التوراتية حكت لنا رتوش تدل على عنصرية اليهود مدوني التوراة فإن الكاتب التوراتي الذي لم يعش الأحداث ولا علاقة له بالآمر يتناول الملحمة ليحقق منها اغراضاً أخرى فينسب الأمر كله للرب العبراني الأسطوري ثم ينسب بطولة الملحمة للرجل الذي نسبوا إلية النسل الميمون (نوح) لأن من نسلة سياتي بنو عابر وهكذا سرق اليهود تراث اهل الرافدين وأعادوا تصديرة إلى أصحاب الأديان السماوية فى قصة أقرب الى الوهم والتفاهة
فتحكي لنا التوراة أن

نوح واولاده الثلاثة نزلوا من السفينة (سام – حام –يافث )
وقد اختار اليهود ان يكونوا من الاب سام (من العلو) واختاروا للمصريين حام الذي سينجب مصرايم و كنعان
ثم تروى لنا
((وكانَ بَنو نُوحِ الذينَ خرَجوا مِنَ السَّفينةِ سامًا وحامًا ويافَثَ، وحَامٌ هوَ أبو كنعانَ.19هؤلاءِ الثَّلاثةُ هُم بَنو نُوحِ وَمِنهُم اَنتشَرَ كُلُّ سُكَّانِ الأرضِ. 20وكانَ نُوحٌ أوَّلَ فلاَحِ غرسَ كَرْمًا.
21وشربَ نُوحٌ مِنَ الخمرِ، فسَكِرَ وتَعَرَّى في خيمَتِه. 22فرأى حامٌ أبو كنعانَ عَورَةَ أبيهِ، فأخبَرَ أخويهِ وهُما خارِجا. 23فأخذَ سامٌ ويافَثُ ثوبًا وألقَياهُ على أكتافِهِما. ومَشيا إلى الوراءِ لِيَستُرا عَورَة أبيهِما، وكانَ وجهاهُما إلى الخلْفِ، فما أبصَرا عَورَةَ أبيهِما.24فلمَّا أفاقَ نُوحٌ مِنْ سُكْرِهِ عَلِمَ بِما فعَلَ بِهِ اَبنُهُ الصَّغيرُ، 25فقالَ: ((مَلعونٌ كنعانُ! عبدًا ذليلاً يكونُ لإخوَتِهِ)). 26وقالَ: ((تَبارك الرّبُّ إلهُ سامِ، ويكونُ كنعانُ عبدًا لِسامِ. 27ويَزيدُ اللهُ يافَ فيسكُنُ في خيامِ سامِ ويكونُ كنعانُ عبدًا لهُ! )).28وعاشَ نُوحٌ بَعدَ الطُّوفانِ ثَلاثَ مئةٍ وخمسينَ سنَةً، 29فكانَت كُلُّ أيّامِ نُوحِ تسعَ مئَةٍ وخمسينَ سنَةً عِندَما ماتَ))
وهكذا تلعن التوراه الفلاح كنعان الذي سيكون عبد لذرية الراعي سام ((لاحظ هنا التفرقة ما بين المصري الفلاح الذي يكن له الإسرائيلي الحقد وهي حقد تجاه كل فلاح!! حتى مع طرح اليهود قصة (هابيل) و(قايين) فأكدت أن هابيل الراعي قدم قربان إلى الأله الذي يسكن فى السماء عبارة عن لحم أغنام ولكن الفلاح قايين فقدم من أثمار أرضة قربان نباتي فقبل الإله قربان الراعي وترك قربان الفلاح
أو بمعني أخر قبل قربان الإسرائيلي على قربان المصري
أو بمعني آخر قبل قربان الإسرائيلي على قربان الرافدي
- ولقصة القربان الرعوى والزراعى لنا معها وقفة فى موضوع أخر -

وهو يوضح كمية الحقد تجاه الشعوب الزراعية سواء فى مصر والعراق حيث طردوا وسخروا فى تلك البلاد
والغريب ايضا ان المحمديين قالوا نفس القصة مع بعض إضافات و ملحقات وزيادات و أحيانا مجاملات وملاطفات إلى بني إسرائيل لا اكثر حيث كان محمد يعمل آخذهم في صفة في الفترة ما قبل هجرتة الى يثرب
مثل أن السفينة بعد الطوفان استقرت فى مكة!؟ وأن نوح بنا مذبح لله وذبح تلك الدواب الحلال! والطير إلى الإله الذي يبدوا أنة كان جائع أو متعطش إلى وجبة شهية وبعد أن شبع الإله عهذ إلية أن لا يعيد الطوفان وجعل ميثاقة قوس الله أو قوس قزح

والغريب حقاً أن تلك الأساطير قد استمرت قبل الغزو المحمدي العربي إلى بلاد الرافدين وفارس و أهل السند
حيث عندما عرفا بها أهل تلك البلاد الذين دخلوا دين محمد وما ورد منها في كتاب محمد (القران) قالوا أن الطوفان لم يحصل لنا هنا إنما كان في بلاد العراق

:-x
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أسطورة نوح والطوفان . :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أسطورة نوح والطوفان .

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأسد.."أنا والطوفان من بعدي"
» أسطورة
» أسطورة الجنة بين الحقيقة والوهم
» أسطورة الشيطان .
» أسطورة ليليث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا :: الحــــــــــــــــــداثـــة-
انتقل الى: