حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 

 نظره في المنطق الرياضي (التساوي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل
ثـــــــــــــــائر قـــائد
ثـــــــــــــــائر  قـــائد
فيصل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 546
معدل التفوق : 1488
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 17/12/2011

نظره في المنطق الرياضي (التساوي) Empty
14122013
مُساهمةنظره في المنطق الرياضي (التساوي)

نظره في المنطق الرياضي (التساوي) David_hilbertنظره في المنطق الرياضي (التساوي) 1236418355m22x92نظره في المنطق الرياضي (التساوي) Img29نظره في المنطق الرياضي (التساوي) TanPlaneنظره في المنطق الرياضي (التساوي) Figure04b-riemann61في البداية تحية مني للجميع واحب ان ادخل بكم في موضوع احاول ان اجعل بدايته بسيطه ولكنه عميق جدا

في المنطق الرياضي سنناقش اليوم (اود تفاعل حقيقي من الاعضاء وليس قرائه فقط) موضوع تساوي القيم فمثلا عندما اقول ان
x=y
السؤال هو هل هذا حقيقي وصحيح سوف نناقش الامر رياضيا وفيزيائيا وفلسفيا وسترون الى اين يوصلنا
ولكن دعوني احدثكم قليا في البداية عن مثلي الاعلى السيد هلبرت
صورة

ولد الدكتور في عام 1862 وتوفي  في عام 1943 في مقاطعة بروسيا في مدينة زانيمنسك ودخل مدرسة فريدريج سكوليج جيمانسيوم وهيه نفس المدرسه التي درس فيها الفيلوسوف كانت
ودخل بعدها مدرسة ويلهم ثم جامعة هكونيكسبيرك وتعين فيها فيما بعد كاستاذ وحصل فيما بعد على كرسي شرف الاستاذيه للرياضيات في جامعة كوتنكين

صورة
وكتب في عدة مواضيع مثل المنطق الرياضي وفضاء هلبرت والدوال الرياضية  وغيرها الكثير



والان نبداء بلموضوع
ما الذي يعنيه التساوي  يعني ببساطه ان هذا الشيء الذي يرمز له ب X يساوي هذا الشيء الاخر الذي يرمز له Y  لكي يكون هذا التعريف صحيحا  يجب ان يكون

كل من X, X  حقيقيا وموجودا اذ لايمكنني ان اعمل مقارنه بين شيئين غير موجودين او يكون احدهما غير موجود    
ثانيا ان يكونا متساويين في جميع الصفات ولذا لايمكنني ان اقول انهما متساويين ان كانت احدى صفاتهما غير متساويه

الان دعونا ناخذ اول مثال لكي نكتشف الحقيقه المره  وهيهه ان التساوي عمليه مستحيلة الوجود
لنفترض مثلا انني اعطيك تفاحه واعطيت فينيق تفاحه هل يمكن القول باانني اعطيت الاثنين شيئين متساويين
فلتفاح يختلف حسب مذاقه وحجمه وشكله ولونه
صورة
صورة  
هل يمكننا القول بان هاتين التفاحتين متساوييتين


لا ولذا وجب علينا ان عرف التفاحه المعينه بفيكتورات  نسميها الصفات    واذا تطابقت فيكتورات التفاحتين فهما اذا متساويين  

ولكننا نتفق بان هذا مستحيل لاننا من البديهي لن نجد تفاحتين متساوييتين في هذا العالم اطلاقا
والسؤال كيف ينطبق هذا على النقطه

دعونا ناخذ هذا السطح صورة

دعنا الان ناخذ نقطه معينه علىهذا السطح ودعنا ناخذ نقطه الى جوارها بحيث ان الفارق يكونe بحيث يكون صغيرا جدا جدا ويمكننا اعتباره  صفرا بكل المقاييس
هل يمكننا القول بان النقطتين متساويين  حسنا دعنا نحلل الامر  تعرف النقطه بحسب موقعا اليس كذلك تعرف مبواسطة علاقاتها بلابعاد الاخرى فيرمز لها بلاحداثيا مثل XYZاو بلاحداثيات الدائريه  RÖV
ويمكننا تميز النقطه بها ولكن لو تتطابقة تلك الاحداثيات هل يمكننا القول بان هاتين النقطتين متساوييتين بلطبع لا لان هنلك خاصيه اخرى وهيه خاصية المماس فلنقطه لاي سطح او مجسم او خط لها مماس فاذا تشابهة نقطه مع نقطه اخرى بنفس الاحداثيات فان مماساتها لن تتشابه http://
صورة
يريكم هذا الشكل سطح يكون له مماس من سطح اخر ولكن هذ السطح المماس نفسه يمتلك عدد لانهائي من المماسات لا بل ان النقطه نفسها تمتلك عدد كبير من المماسات من كل اوجهها
كما يريكم هذا الشكل
صورة
وهذا ما  جعل نيوتن عند حسابه للتفاضل  يتردد فيما اذا كانت النقطتين AB سوف تتطابقان وهو ماحاول ريمان حله الى حد بعيد معطيا ثمرة ما يسمى بلبعد الرابع
وهو الزمن
صورة
و
بحيث يكون المماس هو سرعة تلك النقطه ولكن هذا المماس اما ان يتجه باتجاه معين فيكون حتى لو تتطابقة النقطه بقيمة المماس فسوف لن تتطابق باتجاه ه
وهنا برز في عالم لفيزياء ما يسمى بمعظلة هاميلتون شرودنكر
ففي معادلة هاميلتون يتم تمييز الجسيم بسرعته وموقعه ضمن معادله متكافئه ولكن في عالم الكم تغير هذا الفرض مما حذا بشرودنكر لاضافة المبداء الاحتمالي
ودالته الى هاميلتون صورة
ولكن حتى المبداء الموجي الاحتمالي ينهار تحت الضروف مما يجعلنا نتبع مبداء هايزنبرك في اللادقه
http://sumnonrabidus...y_principle.jpg

وهذا ان كان يثبت شيئا فيثبت لنا وجود عدد لانهائي من الاحداثيات لتمييز النقطه عن بعظهما البعض
http://rspa.royalsoc.../graphic-13.gif
وهذا يعني ان هنلك عدد لانهائي من الماتريكسات التي يجب ان تتطابق من اجل اثبات ان هاتين النقطتين متساوييتن
http://upload.wikime...c20a6949fe2.png
وهذا يعني امتلاك عدد لانهائي من الابعاد ولكننا قللنا الامر فقط لكي يمكننا الحصول على التطابق وذلك بواسطة
فاينمان فقط لتقريب الامر اليناhttp://www.wikidoc.org/images/math/f/e/6/fe6fff8a170c648615e2918428cc69f2.png
وبلنهايه سنسئل انفسنا هل ان التساوي حقيقه
وهل هو موجود في كونناhttp://web.org.uk/personal/art/artwork/shooting_the_multiverse.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

نظره في المنطق الرياضي (التساوي) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نظره في المنطق الرياضي (التساوي)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» البرهان الرياضي على ازلية المادة
» افتراضي البرهان الرياضي على ازلية المادة
»  قدم الرياضي Athlete’s foot / سعفة القدم Tinea pedis
» نظرية المعرفة عند كانط باعتبارها فلسفة في المنطق (2)/2 « في: 23:22 07/02/2012 » نظرية المعرفة عند كانط باعتبارها فلسفة في المنطق (2) /2 معرفية باعتبارها أفعالاً للذات. وفي ذلك يقول كانط:
» وضع المنطق في فقه ابن رشد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا :: الحــــــــــــــــــداثـــة-
انتقل الى: