حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
زوارنا الكرام ..هرمنا ترحب بكم .. وتدعوكم لاستكمال الثورة الثقافية ..اضموا الينا ثورة وابداعا
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد الزوار


 

 غذاء الربيع العربي وبيئته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوشديد
ثـــــــــــــــائر
ثـــــــــــــــائر
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 111
معدل التفوق : 291
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 15/12/2011

غذاء الربيع العربي وبيئته  Empty
19022012
مُساهمةغذاء الربيع العربي وبيئته

د. علي محمد فخرو


غذاء الربيع العربي وبيئته  Ali-fakhro



قضايا ومناقشات





غذاء الربيع العربي وبيئته  EmailButton


غذاء الربيع العربي وبيئته  PrintButton


غذاء الربيع العربي وبيئته  Pdf_button






ستحتاج الثورات العربية، خصوصاً الناجحة منها، إنجاز ثلاث مهامٍ لدعمها وإغنائها.

أولاَ ستحتاج إلى تأسيس فكري
نظري وعملي يؤطٍّر مسيرتها الحالية وفي المستقبل القريب على الأقل.
فالثورات كثيراً ما تبدأ كشعارات وأهداف





مبسَّطة لتستطيع الجماهير
فهمهما والوقوف معها. لكن تلك الشعارات والأهداف سرعان ما تتعرَّض
للتَّشويه أو الاختلاف حول تفاصيلها أو لفَّها بأقنعة تجعلها غامضة
ومهيَّئة للضعف والسَّقم وصولاً لموتها البطيء.




ثم إن الثورات هي كائن حي يحتاج
لبيئة لا تحتضنه فقط وإنما تغذيه أيضا. وعليه فالبيئة المشوَّشة القلقة
المتخلفة، ثقافياً على الأخص، ليست بالبيئة الصالحة لذلك الاحتضان ولتلك
التغذية. كل ذلك ينطبق على الثورات العربية ويطرح سؤال: ما العمل؟.


العمل هذا، ليس في الأساس من
مسؤوليات الشباب الثوار، فهم مشغولون بالنٍّضال والتضحيات والتعبئة
والإنجاز في الواقع والحماية. العمل هذا من مسؤولية المفكرين العرب
الملتزمين بقضية الثورة، وعلى الأخص الملتحقين بمسيرتها. على المفكرين تقع
مسؤليتان.


المسؤولية الأولى تتمثل في
التعامل مع البيئة المجتمعية العربية تعاملاً يساهم بشكل فوري وعميق في
تغييرها لتكون صالحة لاحتضان الثورات وتغذيتها. هناك حاجة لوجود تيار عريض
من المفكرين القادرين، بشجاعة وبتضحيات وبتركيز شديد وبتناغم مع بعضهم
البعض، على تحليل ونقد وتجاوز كل عوامل التخلف المجتمعي، من طائفية وقبلية
وعشائرية وممارسة لشتَّى أشكال التعصُّب والانغلاق والعيش في عوالم
الأساطير اللاعقلانية والالتصاق بالجامد المضٍّر من التراث والشعور
بالهوان والنَّقص تجاه الآخر والخوف من العصر والهرب من متطلباته،
والقائمة طويلة كونتها عصور الانحطاط والنوم الحضاري.


سيخطئ المفكرون العرب إن وقفوا
يتفرَّجون أو تعاملوا مع هذا الموضوع ببطء وبمجهودات فردية متناثرة أو
اعتقدوا بأن وهج الثورات ذاتها سيتكفَّل بذلك. إنهم عندئذ سيضاعفون من
مسؤوليات الثورات ويرهقونها.


المسؤولية الثانية هي في بناء
منظومة من قيم وممارسات جديدة. مثلاً هناك فقه فقهاء السلاطين الذي روّج
للصبر على الاستبداد وزيًّن الطاعة العمياء لولي الأمر. إنه بحاجة لأن
ينتقد بشدَّة وتجتث أصوله الفكرية وقراءاته الخاطئة لدين الإسلام، رسالة
الحق والقسط والميزان، ليحلَّ مكانه فقه الحرية والكرامة الإنسانية
ومحاسبة الظالمين والوقوف في وجه كل أنواع القهر والاستبداد. مثل آخر،
هناك قيم العلاقات الأبوية المشخصنة بين الحاكم والمحكوم في الحياة
السياسية العربية والعلاقات الأبوية البطركية الفحولية المستبدة بين الرجل
والمرأة في محيط العائلة وبين التلميذ وأستاذه في المدرسة وبين الشيخ
الفقيه وأتباعه في المسجد وبين الزَّعيم وأعضاء الحزب في مؤسسات المجتمع
المدني السياسية. تلك قيم مدمٍّرة لعافية أية ثورة كفيلة بأن تحيل نيران
الثورات مع مرور الوقت إلى رماد بارد.


التغييرات الجذرية في العلاقات
المجتمعية العربية والبناء التأصيلي لقيم جديدة في عقول وقلوب مواطني تلك
المجتمعات هما مهمٍّتا المرحلة الثورية التي تعيشها أمة العرب حالياً،
مهّمتان يجب أن يقوم بهما مفكٍّرو الأمة في الحال إذا أريد لهذه الثورات
الكبرى أن تمتدَّ في الأفق البعيد.


ثانيا - على المستوى القطري
الوطني سيسجَّل كوصمة عار لو أن مختلف قوى الثورة لم تتغلَّب على خلافاتها
المؤقتة الهامشية في الحاضر وذلك من أجل ضمان سلامة ومستقبل الثورات في
هذا القطر أو ذاك. في الماضي تفتَّتت أحزاب وحركات سياسية عربية واحدة
بسبب خلافات بليدة انتهازية عابرة. وكانت النتيجة الكارثة القومية التي
حلَّت بالأمة عبر الأربعين سنة الماضية. فهل سيسمح شباب الثورات لأنفسهم
ارتكاب أخطاء مماثلة تؤدي الى ضعف وسقم الثورات ام سيتعلمون الدَّرس ممَّن
سبقهم ويتحاشون مثل تلك الكارثة التي فجرَّوا ثوراتهم في الأصل من أجل
الخروج منها؟. توحيد صفوف قوى الثورة في كل قطر لتقف أمام وحدة صفوف القوى
المضادة لها هي مهمَّة مستعجلة، وهي من مسؤوليات شباب الثورات بلا منازع.


ثالثا- بناء فيدرالية تنسيقية
تعاضدية على المستوى القومي بين قوى الثورات الوطنية لم يعد ترفاً يمكن
تأجيله. إن القوى المضادَّة للرَّبيع العربي على المستوى الخارجي
الامبريالي وعلى المستوى الداخلي الفاسد الفئوي تنظٍّم صفوفها أكثر فأكثر،
وهي على الأقل تريد احتواء الثورات وحرفها عن مسارها التغييري الجذري
لتسير في طريق الإصلاحات الشكلية المؤقتة.ولن تقف أمام تلك القوى بقوًّة
وثبات سوى نوع من الفدرالية الثورية على المستوى القومي العروبي. هذه
أيضاً من مسؤوليات شباب الثورات في الأساس.


الحاضر والمستقبل القريب يحتاجان
لتلك الإنجازات الثلاثة كأولويات قصوى في أجندة الثورات، خصوصاً الناجحة
منها، وإنجازها في الواقع لن يخدم فقط الثورات التي نجحت، وإنما أيضاً
سيجعل إمكانات نجاح الثورات القادمة أكبر وأقوى.


لقد مرًّ عام على الربيع العربي
المبهر. مطلوب أن يبقى ذلك الربيع مزهراً عطراً لسنين طويلة قادمة، لكن
ذلك سيحتاج لبيئة صالحة وإلى تغذية مستمرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

غذاء الربيع العربي وبيئته :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

غذاء الربيع العربي وبيئته

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» خريف النخب في الربيع العربي
» الربيع العربي.. إلى أين؟
» الربيع العربي ....... الى اين ؟
» الربيع العربي كيف بدأ والى اين
» الربيع العربي وسؤال الهوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حركة التنويريين الاحرار لشمال افريقيا :: المكتبة الشاملة-
انتقل الى: