المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 14 ... 24, 25, 26 ... 59 ... 93 |
التلوث الإشعاعي في الخليج بوادر صحوة متأخرة.
التلوث الإشعاعي في الخليج بوادر صحوة متأخرة.
د. كاظم المقدادي.
المفرح أن جهودنا وجهود غيرنا...
|
فخ العولمة
كتاب " فخ العولمة" من أهم الكتب التي ناقشت هذا الموضوع المطروح كمصطلح طحلبي ( الطحالب محرومة من الجذور) الى جانب العديد من المصطلحات الطحلبية التي يفرض تداولها بفعل آلة إعلامية مهيمنة. ولقد تجلت أهمية هذا الكتاب ...
|
هل الأمم المتحدة قادرة على البقاء على قيد الحياة؟
هل الأمم المتحدة قادرة على البقاء على قيد الحياة؟
ألفين توفلر
كاتب ومفكر في شؤون المعلومات والمستقبليات |
المدرسة العمومية، المقاربة عبر النيوليبرالية،والنقابةاليوم
المدرسة العمومية، المقاربة عبر النيوليبرالية،والنقابةاليوم : اية مهام - نقطة نظام - الدكوشي يدير/ تنغير
المدرسة العمومية، المقاربة عبر النيوليبرالية،والنقابةاليوم اية مهام - نقطة نظام
ملاحظات منهجية عامة : 1-... |
مذهب ماركس الاقتصاد مبادئ الشيوعيةي الجزء الثاني |
مذهب ماركس الاقتصادي الجزء الثاني الجزء الثاني
مذهب ماركس الاقتصادي يقول ماركس في مقدمة كتابه "راس المال": " ان الهدف النهائي لهذا الكتاب هو ان يكشف عن القانون الاقتصادي لحركة المجتمع الحديث" اي المجتمع الراسمالي ...
|
الاستعمار الأمريكي واستراتيجية المقاومة
أولا: تصاعد نزعة الهيمنة على العالم في الولايات المتحدة الأمريكية بدأت نزعة الهيمنة الإمبريالية تتقوى لدي الطبقة السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل ملفت للنظر مع بداية تآكل التحالف الاجتماعي الذي...
|
المسألة الزراعية والاستغلال المكثف بحوض اللوكوس المسألة الزراعية والاستغلال المكثف بحوض اللوكوس |
ميزانية الانكماش والتفقير والتهميش
ميزانية الانكماش والتفقير والتهميش
|
قوانين المالية في المغرب مقدمــــــــــة: ظلت قوانين المالية في المغرب منذ الثمانينيات خاضعة لسياسة التقويم الهيكلي ولإملاءات صندوق النقد الدولي، وهو ما جعلها عبارة عن نسخ مكررة ترتهن للتوازنات الماكرو- اقتصادية ذات العلاقة بمعدلي العجز والتضخم، فضلا عن نسبة نمو الناتج الداخلي الإجمالي(PIB). ... |
عربدة المخزن الاقتصادي حول البلاد إلى إقطاعية رأسمالية خاصة
|
عولمة الثراء وفقر العولمة احمد سعد عولمة الثراء وفقر العولمة
احمد سعد
في مطلع التسعينات حاول منظرو وخدام الرأسمالية الامبريالية تسويق مقولة ديماغوغية مفادها ان ...
|
التحولات الاقتصادية والسياسية للطبقات الاجتماعية في المغرب (الجزء الأول) التحولات الاقتصادية والسياسية للطبقات الاجتماعية في المغرب (الجزء الأول) بقلم عبد السلام أديب
تتعايش في بلادنا ثلاث طبقات اقتصادية وسياسية واجتماعية،.. |
التحولات الاقتصادية والسياسية للطبقات الاجتماعية في المغرب يتبع
وكان من المفروض نظريا، أن تؤدي الإجراءات المعتمدة في إطار سياسة التقويم الهيكلي إلى إعطاء البورجوازية المحلية دفعة قوية لاستثمار مدخراتها في القطاع الصناعي. وقد أدى ذلك بالفعل إلى إقبال بعض شرائح البورجوازية على استثمار مدخراتها في بعض الصناعات التحويلية البديلة للواردات، وبخاصة في المراحل الأولى للتمهيد لتطبيق هذه البرامج. بيد أنه بنفس القدر الذي تقررت فيه هذه المزايا، سنجد أن برامج التثبيت والتقويم الهيكلي، قد تمخضت عن مجموعة من السياسات النقدية والمالية التي...
|
مؤشرات التخلف العربي
مؤشرات التخلف العربي عن تقرير التنمية العربية لعام 2000 عبد السلام أديب أولا: الانفصال عن عالم المعرفة والتطور |
البطالة وسياسات الصندوق والبنك الدوليين
البطالة وسياسات الصندوق والبنك الدوليين بقلم أسامة عرابى
لا شك أن تطبيق "برامج التثبيت الاقتصادي والتكيف الهيكلي" المفروضة عنوة واقتداراً على الدول ذات الاقتصاد المشوه المعروفة إعلامياً بدول العالم... |
أزمة المالية العامة في المغرب
أزمة المالية العامة في المغرب بقلم عبد السلام أديب لمقاربة موضوع أزمة المالية العامة في المغرب سأحاول التركيز على ثلاث محاور أساسية تتعلق أولا بالمشارب الفكرية للميزانية العامة ، ثم ثانيا ببنية نفقات وموارد |
مــــأزق البطالــــــة
مــــأزق البطالــــــة
تعتبر مشكلة البطالة من بين أخطر المشكلات التي تواجه بلادنا حاليا. وتبرز خطورة هذه المشكلة في أن تزايد عدد العاطلين عن العمل يشكل اهدارا لعنصر العمل البشري مع ما ينجم عن ذلك من آثار اقتصادية وخيمة. اضافة الى ان تفاقم حالة البطالة، بين الشباب على الخصوص، يؤدي الى نتائج اجتماعية خطيرة ، حيث أصبحت البطالة... |
هل شاهدتم AVATAR اعترف بأنه لم يخطر لي ذلك قبل تماهي مناضلين من قرية بلعين الفلسطينية معه، بإيعاز على الأرجح من الدوليين الذين يساندونهم منذ سنوات في تظاهرتهم الأسبوعية كل يوم جمعة قرب الجدار. وكانت تلك شطارة إعلامية في محلها. فقد طافت العالم صور تنكرهم بأشكال الـ «نافي» الزرقاء، سكان كوكب باندورا، وحطت على شاشات الكمبيوتر، وفرضت نفسها في مقالات لم يكن أهالي بلعين يحلمون بمثلها على رغم صراعهم لأعوام، وعلى رغم شهداء وجرحى ومعتقلين من لحم ودم،...
|
علمانية منقوصة وأصولية زاحفة ريا بأنّها بلدٌ علماني، فهل بمنعها المؤتمر الثاني ([) للعلمانية في المشرق، يبقى للعلمانية أرض في سوريا؟ بالتأكيد الأمر سيثير الكثير من الشكوك، وأولها لماذا سمحت الدولة السورية بعقد مؤتمر العلمانية الأول عام 2007 ومنعته اليوم، لا سيما أن عناوين المحاضرات تأتي في السياق ذاته، وليس بها إشكاليات تثير في سوريا حساسيات سياسية أو دينية، بل إنها تناقش النموذج والتجربة التركية، كنموذج علماني، وهذا في الوقت الذي تشهد سوريا وتركيا أفضل العلاقات، رغم أننا نعتقد بضرورة التمهل في الحكم الايجابي على التجربة التركية وعلى العلاقات؟
إذاً هناك ما يثير الانزعاج من المنع،... |
كلمات اينشتاين المنسية عن فلسطين لا ينتهي الخلاف حول آراء اينشتاين السياسية لاسيما المتعلقة بقضية فلسطين و إنشاء دولة يهودية.و يزعم كثير من الصهيونيين أن أينشتاين واحد منهم.و لكن اينشتاين كان مسالما و كونيا و ممقتا للقومية. حديثا نشر كتاب بعنوان "اينشتاين عن إسرائيل و الصهيونية : أفكاره المثيرة حول الشرق الأوسط" بقلم (فريد جيروم) و قد تمكن من إعادة أفكار اينشتاين عن الشرق الأوسط ثانية إلى دائرة الضوء. و الدليل على موقف اينشتاين من فلسطين و الصهيونية أوضح ما يكون في كلماته هو و أفعاله المتعلقة بالموضوع.فعلى سبيل المثال مثل اينشتاين أمام لجنة التحقيق الانغلو-أميركية و كانت تناقش القضية... |
جوهر الأخلاق والنشوء والارتقاء
قرأت فى الصحف عن قرار المجلس الأعلى للأزهر بمنع ارتداء النقاب فى مؤسساته التعليمية، وقرار وزارة الصحة ونقابة الصيادلة بمنع بيع غشاء البكارة الصينى فى الأسواق، فهل هناك علاقة بين تغطية النساء بالنقاب وبين التسيب الجنسى أو فساد الأخلاق؟
وإلا كيف تصبح التجارة بأغشية البكارة الصناعية بهذه الضخامة؟ كيف يصبح وجه المرأة عورة إن لمحه الرجال فقدوا عقولهم، وهجروا زوجاتهم المخلصات جريا وراء العذراوات؟ وما بال الشباب الصغار غير المتزوجين، غير القادرين على الزواج، الآلاف أو الملايين، العاطلين بلا أمل إلا الهجرة أو الانتحار أو التحرش بالنساء فى الشوارع... |
في اقتران التفكير التسليمي بالعلاقات الولائية والعكس
هل يمكن تبين علاقة مطردة بين ضعف المنطق البرهاني في تفكيرنا وبين غلبة العلاقات الولائية القائمة على التبعية الشخصية في أطرنا الاجتماعية؟ وهل ثمة اقتران بين وضوح المفاهيم المستخدمة ومتانة أسسها الواقعية والمنطقية وبين علاقات أكثر موضوعية وتجريداً وقانونية بين الأفراد؟ هذا ما نرجح صوابه، وإن كان تأكيد الفرضية يقتضي تتبعاً ميدانياً منظماً. إذ يبدو وراداً جداً أنه حيث تضعف الحجة تحل محلها «السلطة»، أي المرجع أو الشيخ أو الزعيم، وحيث يهون «الحق» يتصدر «الرجال».
ومن خبرة شخصية متواضعة بغير منظمة سياسية سورية يبدو لي أن... |
الصهيونية الاقتصادية [size=16][b] سيف دعنا
وظيفة سياسية لا اقتصادية اقتصاد عسكري وبنية عدوانية كولونيالية اقتصادية
استتباعا لنقاش "الصهيونية الثقافية" سابقا, هذه مقدمة للصهيونية الاقتصادية أحد محاور المشروع الصهيوني على أرض فلسطين. حسب السيناريو المقترح, هناك علاقة وثيقة ومستمرة بين موقع ووظيفة "إسرائيل" في النظام الرأسمالي العالمي والبنية الاقتصادية للمشروع الصهيوني من جهة والعدوانية...
|
[ قبائل العرب الأمنية ] [size=12][center]
يفتح المواطن العربي عينيه على الحياة وهو في المعتقل. فقبل أن يأخذ الثانوية العامة يجب أن يحظى بزيارة فرع أمني ويتلقى كفاً أو كفين، فهذا أدعى لحسن السلوك. ويموت المواطن وعمره تسعون عاماً، يحمل على النعش وبحقه قرار أمني...
|
يتحرك النرد أسفلنا خجل حتى النخاع
قل دعاء التواليت قبل الدخول |
ستسقــط نجــمة بين الكتـــابة والكـــلام
ستسقــط نجــمة بين الكتـــابة والكـــلام وتنشــر الذكـــرى خواطــرها: ولدنا في زمـــان السيـــف والمزمــار بين التيــــن والصبـــار. كان المــوت أبطــأ كان اوضــح. كان هــدنة عــابرين |
ة ما يربط الإرهابيين وليس الايدولوجيا عرض كتاب "التحدث إلى الأعداء" لسكوت آتران
المقالة التي بين أيدينا عن كتاب جديد لسكوت آتران، يعرض لنظرية في فهم نفسية ووافع الإرهابي، تقول إن الإرهابيين هم كائنات اجتماعية ويتأثرون بالصلات والقيم الاجتماعية التي تبدو مألوفة لنا جميعا. إنهم أعضاء في نواد مدرسية، أو فرق رياضة أو منظمات اجت |
أركون والأمازيغية (5/5) من منظور الإسلاميّات المطبّقة
لم يحصر أركون استكشافاته وتأمّلاته في العقل النظري أو في الفعاليات المجردة للعقل البشري أو في معالجة القضايا الإبستمولوجية فقط، بل أصرّ على الجمع بين الفعالية البحثية النظرية والفعالية الاستكشافية الإمبريقية. ليست الإسلاميات المطبقة إذن، بحثا في المتون التراثية أو في الإشكاليات الكبرى للعقل العربي – الإسلامي فقط بل هي كذلك، تبصّر |
كأرملة ترغب اقتراف نسيانها، كأرملة ترغب اقتراف نسيانها، لك حياة متروكة لحيثيات الصدمة والعدم.. والاعتباط، أنت، كأن عمراً مهدورا هنا يقف بمحاذاة الصفحة التي طويتها للتو. وعبثاً تحاول استرجاع ماهية ذلك العطر الذي غدت رائحته أرشيفا غير قابل للاستعادة. خلاص.. لقد صرت رقماً في ذاكرة طُمرت بشكل جيد. كلمات الأغاني التي استمعتها في طفولتك لا يمكن استرجاعها. تعلم جيداً أن الأمر ليس بهذه البساطة. لا يترك الماضي وروداً على نوافذ من قد يأتون لاحقاً.
«... يبدو ان الله لا يحبني
كبرت بما يكفي لأصدق:
|
حياة في عراء.
كل ما تطلبته حكايتك كان متاحاً. لكنك أدمنت سهرك. مؤشر ساعتك المنبهة ألف التجمد على نقطة بذاتها.
لا ألمح فيك أي رغبة ما لها أن تعمل على وضع تفاصيل ما كان لك على منضدة تشريح. أعلم أنك لا تريد أن تتحول لمجرد عربة لنقل الموتى ولو لمرة واحدة على سبيل التجريب كما ولتمضية وقتك الفائض بفراغه. وتكتفي فقط بمهمة تقمص استيعابك لفكرة ان تكون حياتك مجرد خسارات متوالية صافية. وتقولها بهدوء بال حتى ولو كان ما يلي حياة في عراء.
دربت أصابع قلبك على... |
الموديل العاري مرة أخرى تطل أصابعك على فارق ضئيل بين لحظتين. بذاكرة كسولة لارجاء من شفائها، تبقى متروكاً على حافة رصيف يمضي عابروه وبأجساد متلاصقة وبهداوة من لا يخشى فراقاً. أنت لا تتعلم أبداً. لا ترغب في إدراك يقين أن جمال جبران سيوردك حتفك وهو الغارق في هلامية ممتهنة لدور المنشغل، متلذذاً بإحصاء خسائره وعدد انكساراته في المتر المربع الواحد. تنسى دوماً أن العابر لا يمر على ذات الجرح مرتين. لكنك أوغلت ذهابك باتجاه الجزء الأكثر قابلية للتطاير.
«بلا ولا شي».. هكذا مارس زياد الرحباني حبه مع كارمن مكتفياً البقاء تحت...
|
يدا القابلة ومن غير أن نولد، كيفَ نحيا مع الريحدونَ كفالات: يدُ النوم مُدْلاةٌ على مَهد الوليد حتّىتأتي الظلال. الصدى يعرفنا، آتياً من وراء العالم. تعرفنا خادمةُ اللـّههذه التي تمدُّ جسراً بين دُنيانا والآخرة. الريحُ، والظلُّ، والجسروبيوتٌ خشبيّة تترنّحُ قبل مجيء الإعصار.مَسقط الرأس هذا… وجهُ الحياة القَلِقُ، حيث ترتعدُ الولادةويسقطُ الجنينُ صارخاً بين يديّ أمّ يوسف، القابلة.
|
من الصُدفة
منَ الصُدفة، من اصطدامها بالوقيعة أن تنتهي الحكمة مستقيمةً كشاقولٍ بباب الريح والعَقلُ نَقّارُ أسمالٍ في صندوق زبالة الفيلسوف.
ومن الصُدفة، من انصدافها، أن أكون، أنا السائرُ بلا هدَفٍ محَدَّد، دائراً هنا كثـَور الطاحون حولَ محوَرٍ أشبه بالسارية، مرفوعةً، بلا عَلمٍ، وسطَ حياتي.
في الليل وحده أستطيع أن أنادي من أريدهُ أن يُنادمَني، إلى هذه المأدبة الصغيرة في عَراء أيّامي.
الطينُ، والجلدُ، هنا. طينٌ يغوصُ فيه زُعنفُ تيامات جلدٌ يَتسلّخُ عن صلعةِ إنليل. أنا المنتظرُ في بيت الخراب هنا حيث تجتمعُ الغربانُ... |
لحظة الجندي لحظة الجندي
تلك اللحظة التي أشِكُّ فيها حَربتي الصدئة جانبيّاً، بلا هِـمّة، في جَنب المسيح هو الذي يحتقرُ إمبراطوريّتي، وروما، كلَّ روما، بنظرة أنا الجنديّ التافه الذي قد يذكرهُ التاريخ بكلمة أو كلمتين لأنهُ أهانَ النبيّ، ألبَسهُ تاجَ شوكه، سَقاهُ خَلاًّ… أنا الدودةُ الحيّة في تُفّاحة العالم. |
|