المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 39 ... 75, 76, 77 ... 84 ... 93 |
لكل عقيدة دينية أو غير دينية، ولكل فلسفة من الفلسفات، نظرة محدودة إلى المال والعمل والإنتاج، وكل عقيدة وفلسفة تضع هذه الأشياء الإقتصادية في موقع معيّن في نظام القيم الذي تتخذه وتدعو إليه، أو بتعبير آخر: إن كل واحدة منها تُقَوِّم المال والعمل والإنتاج تقويماً خاصاً بها، وينتج عن ذلك: أنّ العقائد والفلسفات المختلفة ينشأ عنها أنظمة إقتصادية مختلفة، وأن وراء أي نظام إقتصادي فلسفة يقوم عليها، ويستمد مفاهيمه منها وينسجم معها.
فالمذاهب الروحية البحتة ترى في العمل عقوبة إلهية في الحياة الدنيا، كما ترى متعها أمراً مذموماً في الأصل، وتجعل المثل الأعلى... |
قال الإمام الصادق (ع): "ثلاث من كن فيه زوجه الله من الحور العين كيف شاء: .. ورجل أشرف على مال حرام فتركه لله عزّوجلّ". وقيل لرسول الله: يا رسول الله من المؤمن؟.. فقال: "المؤمن من إذا أصبح نظر إلى رغيفه من أين يكتسبه؟". وإذا كان بعض الناس الذين يضيق بهم العيش يتبرمون من ذلك وينطلقون في تجميع المال من حل أو حرام.. وينسون الله وتقواه.. فإنّ الرسول الأكرم ينبههم إلى عكس ذلك، إذ قد يكون الضيق من بعض الذنوب فـ"انّ المؤمن لينوي الذنب فيحرم رزقه" كما يقول الإمام الصادق (ع). |
* وليد خالد صالح الدليمي تتعدد التعاريف الرامية لتحديد مفهوم الفساد نظراً لتعدد الأشكال والمظاهر التي يتخذها في مجتمع ما فيعرف الفساد بأنه معيار للدلالة على غياب المؤسسات الفعالة التي شهدها عصرنا الحالي، وعليه فان الفساد ليس نتيجة لانحراف السلوك عن الأنماط السلوكية المقبولة فحسب، بل انه نتيجة لانحراف الأعراف والقيم ذاتها عن أنماط السلوك القائمة والمعهودة. كما يعرف الفساد بأنه تلك الأعمال التي يمارسها أفراد من خارج الجهاز الحكومي تعود بالفائدة على الموظف العام، فيسمح له بالتهرب من القوانين والسياسات سواء باستخدام قوانين جديدة أو بالغاء قوانين قائمة تمكنهم... |
د. محمد فاروق النبهان لم يكتف الإسلام بفرض حقوق مالية لمصلحة الفقراء على الأموال والرؤوس بل فرض على الأغنياء أن يدفعوا للفقراء صدقات مالية , عند كل مخالفة لأحكام الشريعة في بعض التصرفات الخاصة للتكفير عن تلك الأخطاء , وهذا ما يسمى في الفقه الإسلامي ( بالكفارات ) . و الكفارة هي العقوبة التي قدرها الشارع الحكيم عند ارتكاب أمر فيه مخالفة لأوامر الله تعالى ,وتشمل كفارة اليمين , وكفارة الظهار , وكفارة الإفطار في رمضان , فمن حلف على أمر أن يفعله ثم حنث في يمينه فعليه إطعام عشرة... |
* د. محمد فاروق النبهان التسعير هو أن تتدخل الدولة في فرض الأسعار وفي تحديد مقدار الربح، والأصل في المعاملات في التشريع الاسلامي أن تكون حرة، أي لا يجوز للدولة أن تتدخل في إرادة المتعاقدين، وهذا هو رأي الجمهور الذي استدل عليه بما رواه أنس، قال: غلا السعر على عهد رسول الله (ص)، فقالوا: يا رسول الله لو سعرت لنا، فقال: (إن الله هو القابض الباسط الرازق المسعر، وإني لأرجو أن ألقى الله عزوجل ولا يطلبني أحد بمظلمة ظلمتها إياه في دم ولا مال)، وروى أبو هريرة أن رجلاً جاء إلى النبي... |
تكتسب الشؤون الاقتصادية ، وقضايا المال ونظام المعيشة ، أهمية خاصة في الشريعة الاسلامية ، وفي الفكر والثقافة الاسلامية ، لأهميتها في حياة الإنسان ، واستقرار المجتمع ، وتطور المجالات الحياتية الأخرى . . لذا حددت الرسالة الاسلامية أسس المذهب الاقتصادي في الاسلام ، وثبّتت معالمه وأخلاقيته من خلال القوانين والأحكام ، والمفاهيم والأخلاق المتعلقة بالعمل والانتاج والانفاق والاستهلاك ، والتعامل مع المال والثروة . . فقد وردت في القرآن الكريم عشرات الآيات ، كما وردت مئات الأحاديث... |
1 ـ توطئة: 1 / 1 ـ الأهمية المعاصرة لمنشأة الأعمال: تكتسب منشأة الأعمال أهميتها المعاصرة من كونها الخلية الرئيسية لتكوين الثروة في المجتمع ولتحقيق النمو الاقتصادي الذي تنشده المجتمعات كافة. فمنشأة الأعمال هي نواة الحركة الاقتصادية داخل أية بيئة اجتماعية مهما اختلفت طبيعة النشاط الذي تمارسه هذه المنشأة، إذ قد يكون هذا في أي من حقول الصناعة التحويلية أو الزراعة أو الاستخراج أو النقل أو الاتصالات أو التجارة أو غير ذلك. وبالإضافة إلى اختلاف النشاط العام، فإن منشآت الأعمال... |
تصنيف هناك أمر يلزم توضيحه، وهو أن المؤسسات التي نتحدث عنها باسم البنوك الإسلامية أو بيوت التمويل يمكن تصنيفها ـ من حيث إطارها القانوني ـ إلى المجموعات التالية: المجموع الأولى: وتضم معظم هذه المؤسسات، وهي تلك التي نشأت في بلاد إسلامية تسود فيها النظم المصرفية التقليدية، وتنظمها قوانين مصرفية على النمط الغربي، وقد نشأت هذه البنوك بمقتضى قوانين خاصة أعفتها من قواعد النظام المصرفي السائد وقوانينه، بل ومن اشراف البنوك المركزية أو سلطات الرقابة على المصارف. المجموع الثانية:وتضم المؤسسات التي توجد في بلاد إسلامية قامت بتغيير نظامها المصرفي كلياً... |
تقوم السياسة الاقتصادية في الإسلام على أساس ضمان المستوى اللائق لمعيشة كل فرد، وأنه متى توافر لكل فرد في المجتمع الإسلامي حاجاته الضرورية بقدر الكفاية لا الكفاف باعتبار ذلك قوام الحياة الكريمة، فإن الإسلام يسمح بالثروة والغنى لكل حسب جهده وعمله باعتبار ذلك زينة الحياة الدنيا. ـ وضمان حد الكفاية لكل فرد في المجتمع الإسلامي هو حق مقدس تكفله الدولة الإسلامية لكل مواطن فيها بغض النظر عن ديانته أو جنسيته بحيث لا يسمح الإسلام بالثروة والغنى مع وجود الفقر والحاجة، وإنما يبدأ... |
تعتبر تجربة مكافحة الفقر في ماليزيا من أبرز التجارب التي كُللت بالنجاح على مستوى العالم الإسلامي الذي يعيش 37% من سكانه تحت خط الفقر، فقد استطاعت ماليزيا خلال ثلاثة عقود (1970-2000م) تخفيض معدل الفقر من 52.4% إلى 5.5%؛ وهو ما يعني أن عدد الأسر الفقيرة تناقص بنهاية عقد التسعينيات إلى أكثر من ثلاثة أضعاف عما كان عليه الحال في عقد السبعينيات. ويتوقع إذا استمرت جهود الحكومة في محاربة الفقر على نفس الوتيرة أن يصل معدل الفقر بحلول العام 2005 حوالي 0.5%، ويكون الفقر المدقع قد تم القضاء عليه قضاءً مبرماً. واللافت في تجربة ماليزيا أن الحكومة وجهت برامج... |
لمطلب الأول
طبيعة الفقر وموقف الإسلام منه
الفرع الأول
مضمون لفظ الفقر
يستلزم البحث العلمي التحديد الدقيق لمضمون المتغيرات والمصطلحات الواردة به حتى تكون دراستها موضوعية ومحددة، ومن هنا كانت ضرورة تحديد المقصود بالفقر. ويجابهنا الموضوع بتشبعه، فهناك في اللغة له مضمون وبداخل ذلك هناك اتجاهات عديدة، وهناك في العرف الفقهي الإسلامي له مضمون، وبداخله أيضاً اتجاهات متنوعة. ومهما يكن الأمر فان دراسة المضمون تأخذ أحد بعدين.
البعد الأول: هو المعنى النسبي
فالفقر يعنى التفاوت. فالشيء الأقل يعد فقيراً بالنسبة للأكثر... |
ربما يطرح إنسان بعض الأفكار حول تحريم الربا.
1- إن الزيادة في القرض حق للمرابي، لأن المال الذي يدفعه للمقترض يتيح له الفرصة للعمل وللربح تماماً كما هو حال صاحب الدار الذي يتيح للمستأجر فرصة الانتفاع بالسكنى ـ فيأخذ الأجرة في مقابل ذلك فالقضية في مجملها، هي أن تكون الزيادة في مقابل المنفعة، فكيف يكون ذلك أكلاً للمال بالباطل. ونجيب على ذلك، بأنّ المنفعة في الدار هي أمر حقيقي قائم بالدار، وهي ملك لصاحبها كما هي الدار ملك له فيستحق العوض عليها من مستثمرها الذي لا يتحمل أيّة مسؤولية فيما يحدث للدار إذا لم يكن هناك اعتداء من قبله فإذا تلف شيء من الدار... |
لقد تعلم الافراد بالتطبع وبالاكتساب والغريزة التعايشية, منذ أن خلقوا حب التعاون والمعاونة فيما بينهم لا سيما عند الحاجة والشدائد0 وليس لمن يقوم بهذه المعاونة في الاصل مصلحة مادية ظاهرة معينة لازمة التحقيق , فالقادرون على أداء هذه المعاونة مختارون في تقديمها لمن يشاؤن بلا أجبار مادي ولكنهم يقومون بها لوجه الله والخير ظاهراً أو حقيقة في كثير من الاحيان, ولكن قد تسوقهم إليها غايات ومقاصد وأغراض أخرى في نفوسهم0 ولقد دعا الاسلام الى هذا النوع من المعاونة بكل صراحة وجلاء... |
المستهلك هو من يستعمل المنتجات لإشباع حاجات إنسانية، سواء أكان الشيء موضوع الاستهلاك مما يفنى باستعمال واحد، كالمأكول، والمشروب، والدواء، أو كان مما لا يفنى إلا باستعمالات متعددة، متتابعة، عن طريق الاندثار الجزي، كالملبس، ووسيلة النقل والمشاهد والصور، في الواقع أو في وسائل الإعلام وغيرها. وحماية المستهلك تعني استعمال المجتمع المسلم لوسائل شرعية تحفظ مصلحة المستهلك، الآنية والمستقبلية، في المواد، وفي المشاهد والصور، وفي أدوات المعرفة والتوجيه والإيحاء، وفي هذا السياق حرصت الحضارة الاسلامية على توفير الحماية اللازمة للمستهلك في كل هذه المجالات،... |
ينقسم العالم الذي نعيش فيه انقساماً اقتصادياً حاداً··· أسوأ من الانقسام بين الأغنياء والفقراء··· أو الانقسام بين الدول المتطورة والدول النامية··· وهذا الانقسام الاقتصادي له مدلول واضح··· فالدول الغنية تمثِّل نحو ربع سكان العالم وهي تملك أكثر من ثلاثة أرباع إجمالي الدخل العالمي· في حين أن الربع الباقي من الدخل العالمي··· يعيش عليه ثلاثة أرباع سكان العالم··· ومن بين دول العالم النامي تُوجد دول شديدة الفقر··· تعيش على <حدِّ الكفاف> وهي قطاعات واسعة من دول أفريقيا وبعض دول آسيا··· ولا شك أن أغلب الدول الإسلامية تعتبر من الدول النامية··· والكثير منها من... |
الكُتّاب: عباس نور الدين/ إبراهيم دهيني/ شوقي محي الدين/ أحمد صفي الدين العدل من الصفات الإلهية العظيمة التي أفرد لها بحث خاص ومنفصل عن بحث باقي الصفات لما لها من الأهميّة الخاصّة بسبب اختلاف المسلمين في تفسيرها أو حتى الإيمان بها. فقسم آمن بالعدل الإلهي ولكنه فسَّره بحيث يؤدِّي تفسيره إلى إنكاره بالأصل. وقسم آخر لم يصل إلى الفهم الواقعي لحقيقة العدالة الإلهية. وهناك طائفة جعلته أصلاً من أصولها الإعتقادية حتى عرفت هذه الطائفة أحياناً بالعدلية. وذلك لتأثير الإعتقاد به على سائر... |
إنهيارات الحق والقانون/1 يتأسس القانون الذي يعتبر الإطار التنظيمي لتثبيت الحقوق الفردية والجماعية على مبادئ أولية إنسانية مشتركة ومسلمة، وهذه المبادئ تمثل الدعامات الخلفية والمرجعيات الأولى للقانون، وهي ما يطلق عليه "الحق"، فنحن البشر – بغضّ النظر عن مذاهبنا ودياناتنا وأعراقنا وتوجهاتنا – نتوافق على أنّ العدل حسن والظلم قبيح، بمعنى أن نفوسنا تستحسن العدل، وإن كانت تخالفه في الكثير مما يقتضيه، وتستقبح الظلم، وإن كانت توافقه في الكثير مما يستدعيه، وإنطلاقاً من هذه الأوليات المسلمة والمتعارف عليها نضع القوانين التي تستهدف بالأساس تنظيم تداول الحقوق والقيام... |
* د. محمد فتحي عثمان تصدّر مواد الإعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن هيئة الأمم المتحدة سنة 1948م النص على أن ((جميع الناس يولدون أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق)) (م/ 1). وقد أكد الإعلان ((المساواة المطلقة من بني الانسان في التمتع بالحقوق والحريات الواردة في الإعلان دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر)) (م/ 2). ثم قرر الإعلان حق كل إنسان أينما وجد ((في أن يعترف بشخصيته القانونية)) (م/ 6). كما قرر مساواة الجميع أمام القانون وحقهم في... |
* القاضي سالم روضان الموسوي كثيراً ما يقترن القانون بالديمقراطية، ودائماً نردد ونصف دولة القانون بالديمقراطية، لكن ما يثير الجدل هل ان الديمقراطية هي التي تنتج القانون الذي يحمي الحقوق ويوفر العدل، أم القانون هو الذي ينتج الديمقراطية ويحصنها من تجاوز الديكتاتورية والفردية والشمولية؟ وللوقوف على الإجابة أو المقاربة منها لابدّ وأن نتعرف على المفهومين القانون والديمقراطية حتى نتمكن من معرفة أي منهم منتج للآخر وأي منهم يحمي الآخر، وعلى وفق ما يلي: 1. الديمقراطية مفهوم... |
* فارس حامد عبدالكريم عندما بدأ مفعول السم يسري في جسد سقراط، أشار الى تلميذه المخلص كريتون بالاقتراب ليقول له بصوت ضعيف: كريتون، في ذمتنا ديك لايسكولاب.. ادفع له ثمنه دون نقاش. ـ حاضر يا سيدي، هل تريد شيئاًً آخر؟ لم يجب سقراط. لقد مات... وايسكولاب هو إله الطب عند اليونانين، ومناسبة هذه المحادثة ان محكمة غير عادلة مؤلفة من خمسمائة قاض وقاض حكمت على المتهم سقراط بالموت تجرعاً للسم بناءً على شكوى كيدية قدّمها مواطن يدعى مليتوس اتهمه بالكفر وادخال شياطين جديدة الى المدينة وافساد الشباب. وهي تهمة باطلة أودت بحياة واحد من أعظم رجال الفكر الانساني. |
د. محمد فاروق النبهان الحصن هو المنع , يقال : مكان حصين , والحصن بالكسر – كل موضع حصين , والدرع الحصين هو الدرع المحكمة , وامرأة حصان هي المرأة العفيفة أو المتزوجة , ويقال أيضاً , حصّنها البعل وأحصنها , وأحصنه التزوج , وتأتي أحصن بمعنى تزوج . وقد استعملت كلمة الاحصان في القرآن في مواطن متعددة وفي معان مختلفة , وكلها تشير الى الزواج أو العفة , قال تعالى : " والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا باربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة " ( سورة النور ) وقال أيضاً : " والمحصنات من النساء الا ما ملكت أيمانكم " ( النساء / 24 ) وكأن الزواج يمنع الانسان من الانحراف... |
* د. محمد فاروق النبهان - تعريف الدية: تعرض الفقهاء لمباحث الدية عند كلامهم عن الجنايات، وأفاضوا في التفاصيل المتعلقة بالدية، وشروطها، والمباحث المتعلقة بها. ولا أود الدخول في التفصيلات التي أوردها الفقهاء، وسأكتفي ببعض المباحث الهامة التي تتعلق بالدية من حيث هي كنظام مقرر وكعقوبة مفروضة سواء أكانت عقوبة أصلية أو بدلية. وتطلق كلمة (الدية) على المال الذي يقوم الجاني بدفعه للمجني عليه أو لأوليائه كعوض عن الجناية التي ارتكبها، سواء كانت الجناية على النفس أو على ما دون النفس،... |
يعتقد إدموند بيرك أن فقهاء القانون ليسوا إلا مؤرخين تعوزهم الدقة. لوا ينبع هذا الرأي من نقص في تحليله بقدر ما يعبر عن سخطه على جماعة من فقهاء القانون الإنجليز الذين عاشوا في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، وربطوا أنفسهم بالتراث القانوني لأسلافهم، أولئك الأسلاف الذين اعتبروا القانون علماً نظرياً خالصاً معزولاً عن حركة المجتمع، ومن ثم نظروا إليه على أنه مجرد مجموعة من المبادئ والقواعد المستخلصة من مجموعة من المعايير الثابتة التي لا تتأثر بالتطور، ولا تختلف باختلاف الزمان... |
صلة الدين بالرؤية الكونية* عبدالله نصري * الترجمة: أحمد العبيدي للدِّين نظريات عميقة في القضايا ذات الصِّلة بالإنسان والكون، ونحن هنا لا نريد أن نستأنف النقاش في ما إذا كان الدين بالحد الأدنى أو الأقصى؛ ذلك أنّ الدِّين قد نظَّر لمنظومة من المعارف والنظريات في شأن الإنسان والكون لا سبيل للعقل البشري لنيلها. فمعرفة الكون والإنسان جزء من منظومة يعجز الإنسان عن نيلها والتوصل إليها... وقد ضمَّن الدين هذه المنظومة كل ما يحتاجه... |
بلاغة المفردة القرآنيةإنّ تاريخ المفردة يُذكِّرنا بكثير من الأحكام النقدية التي كان لها حضورها على صفحات كتب النقد الأدبي، والإعجاز القرآني. ففي الذاكرة بيت المسيّب ابن علس، وتعليق طرفة عليه، وما رُوي عن حسان بن ثابت، وما قيل له، وفي العصر العباسي بيت ابن هرمة وغير ذلك كثير. ولكنّها أحكام مُتفرِّقة لم تُجمع، إلى أن تلقفتها كتب النقد الأدبي، وكتب التفسير، وكتب البلاغة، وكتب الإعجاز القرآني. فتجد أهل التفسير – على سبيل... |
التوازن المدهش في الأرضالأرض أهم عالم عرفناه، إذ توجد فيها أحوال لا توجد في شيء من هذا الكون الواسع، وهي في ضخامتها (كما تبدو لنا) لا تساوي ذرة من هذا الكون العظيم، ولو أن حجمها كان أقل أو أكثر، مما هي عليه الآن لإستحالت الحياة فوقها، فلو أنّها كانت في حجم القمر مثلا؛ بأن كان قطرها ربع قطرها الموجود فعلا. لكانت جاذبيتها سدس جاذبيتها الحالية، ونتيجة لذلك لا يمكن أن تمسك الماء والهواء من حولها، كما هي الحال في القمر، الذي لا... |
ماعلاقة الإعجاز العلمي بالإعجاز القرآني؟سعيد الأعرجي يعد الاعجاز العلمي في القرآن احد انواع الاعجاز القرآني والمقصود العالم هنا هو العلم التجربي والذي هو اعم و اوسع من العلوم الطبيعية كالفيزياء والكيمياء والاحياء والعلوم الانسانية والحياتية اي العلوم المحسوسة والملموسة والتجربية والتي تقع تحت المشاهدة والحواس والمعنى بالاعجاز العلمي للقرآن هي تلك الايات التي وردت في القرآن لتكشف لنا حقائق علمية قبل معرفتها بمئات السنين، حيث... |
ا لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة .. وطرقها التسامح والعفو.. وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء.. وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني .. وعلمتني أن لا أندم على شي وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان... |
[b] [b]بسم الله الرحمن الرحيم[/b] |
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الولي الحميد؛ كتب الإحسان على كل شيء، وحرم أذية الخلق بلا حق، نحمده على نعمه وآلائه، ونشكره على عطائه وإحسانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ خَلَقَ آدَمَ مِنْ قَبْضَةٍ قَبَضَهَا مِنْ جَمِيعِ الْأَرْضِ، فَجَاءَت أخلاق بني آدم عَلَى قَدْرِ الْأَرْض؛ ففيهم الطَّيِّبُ والْخَبِيثُ وَالسَّهْلُ وَالْحَزْنُ وَبَيْنَ ذَلِكَ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله؛ أثنى... |
شباب لاتحرموني ولاتحرمون انفسكم من الاجر
قران شغال على جهازك 24 في 24 سا عة
نم وخله شغال وبالك مرتاح وزعه لكل اللي عندك
لو يسمعونه تاخذ اجرهم
حتى وانت متوفي بعد عمر طويل
فأنصحك لا تفوت الفرصة عليك... قرآناً يتلى إلى يوم القيامة http://www.tvquran.com/ |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الكلام قبيح وأقبح، وفاحش وأفحش، ومنه الحسن والأحسن، والله عز وجل ندبنا إلى الكلمة الأحسن. قال تعالى: { |
بسم الله الرحمن الرحيم 30 ثانية من الشجاعة تُغير حياتك
|
بسم الله الرحمان الرحيم
المصدر.. الموسوعة العلمية للاعجاز العلمي
بيان الطريق الذي يعرف به الإنسان عيوب نفسه
اعلم... |
|
|